التفاعلات الكيميائية-كيمياء اول ثانوي علمي

التفاعلات الكيميائية-كيمياء اول ثانوي علمي
11/03/2024
(منذ 4 أشهر)
jo-academy-logo

Jo Academy

بدأنا دراسة مفهوم الكيمياء في الصف الخامس وتعرفنا على العناصر الكيميائية (هي مادة نقية  تتكون من ارتباط نوع واحد من الذرات) , والمركبات الكيميائية (هي مادة نقية , تتكون من ارتباط عنصرين وأكثر معا بنسب محددة من ذرات العناصر ) . وفي الصف السابع تعرفنا على مفهوم الحموض والقواعد وماهي خصائصها والكواشف (هي مواد يتغير لونها تبعا لنوع المحلول الذي تكون فيه) , وانه يوجد نوعان للكواشف : الكاشف طبيعي وكاشف صناعي , والرقم الهيدروجي ( هو مقياس لدرجة حموضة المحاليل ) .

لنعود في الصف الثامن لدراسة الجدول الدوري وخصائص العناصر تبعا لوجوده وترتيبها بالجدول أي ان المجموعة الواحدة تمتلك خصائص متشابهة ,, وما التغيرات التي تحدث له بتغير موقع العناصر, وذكر معنا في نفس الدرس العناصر الفلزية والعناصر اللافلزية , , لنصل الى مفهوم نشاط الفلزات في الصف التاسع ليشرح لنا  كيفية تفاعل الفلزات  ومفهوم سلسلة النشاط الكيميائي وتآكل الفلزات .

في الصف العاشر تعرفنا على توزيع الالكترونات في الذرة على الفلاك S ,P,F في المدرارات المختلفة حسب العدد الذري للعنصر ,واذا تغير موقع العنصر في الجدول الدوري ماذا يحصل عليها من تغيرات في طاقة التأين والألفة الالكترونية والحجم الذري والكهروسلبية في درس الخواص الدورية للعناصر .

وإكمالاً لدرس التفاعلات في الصف التاسع نذهب لوضوع أعمق وهو كيفية تحديد المادة الفائضة والمحددة للتفاعل الكييمائي من خلال أيضاً معرفة مفاهيم المول والكتلة المولية , لذلك جهزت لكم منصة جو اكاديمي شرح كامل ومفصل واوراق عمل خاصة بالدرس :

درس التفاعلات الكيميائية  

 

Other news that may interest you

Loading ...

Ad

Loading ...