JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

نهاية الدولة العثمانية

التاريخ - Grade العاشر

يرى ابن خلدون أن حياة الدول والشعوب تمر بفترات ومراحل قلما تختلف، حيث تنتقل من طور البداوة والتوحش إلى حياة البذخ والترف ورقة العيش، لتصل في نهاية المطاف إلى سن الشيخوخة والهرم ثم الفناء.

 

منذ بداية القرن الثامن عشر ، أخذت الدولة العُثمانيَّة بالتراجع والضعف ، وعاشت فترةً طويلةً من الخمول والركود الثقافي والحضاري،و تفوق خصومها عليها عسكريًّا وعلميًّا، وعانت من خسائر عسكرية في حروبها مع روسيا، وتغلغلت فيها القوى الأوروبية ، وتدخلت في شؤونها بموجب الامتيازات الأجنبية ، وفرض بعضها الحماية على الأقليات الدينية في الدولة العثمانية ، وظهرت كذلك الحركات الإنفصالية القومية مما أدى إلى سوء أوضاع الدولة ، ولم تنجح محاولات السلاطين العُثمانيين التوجه نحو  الإصلاح والتجديد  الذي شمل الجيش والإدارة بإعادة القوة للدولة .

وللتعرف إلى  هذه الحركات أنظر الشكل الآتي :

 

اتحقق من تعلمي:

- أبين المقصود بالامتيازات الأجنبية ؟

امتيازات قانونية واقتصادية قدمها العثمانيون للدول الأجنبية ورعاياها وقناصلها بهدف تشجيعهم على الإقامة فيها وإستثمار أموالهم وتعزيز نفوذهم .

 

- كيف ساهمت الامتيازات الأجنبية في ضعف  الدولة العثمانية ؟ 

وتغلغلت فيها القوى الأوروبية ، وتدخلت في شؤونها بموجب الامتيازات الأجنبية ، وفرض بعضها الحماية على الأقليات الدينية في الدولة العثمانية

 

- أعدد  أهم الحركات الانفصالية عن الدولة العثمانية ، والمناطق التي انطلقت منها .

- فخر الدين المعني الثاني: جبل لبنان

- علي بك الكبير : مصر وحاول ضم بلاد الشلم

- ظاهر العمر الزيداني: فلسطين

- محمد علي باشا: مصر ووسع حكمه بضم السودان والحجاز وبلاد الشام

- الثورات والحركات الانفصالية في البلقان: حدثت في البلقان

 

شهدت الدولة العثمانية في فترة تدهورأوضاعها ( 1826 – 1876م) محاولات للإصلاح والتجديد منها قيام السلطان محمود الثاني بإلغاء الإنكشارية بعد أن أصبحت أحد عوامل تراجع الدولة، كما أعلن السلطان بعدها نظامًا جديدًا للجند قلّد فيه الأوروبيين، وقام بعدد من الإصلاحات المدنية مثل إقامة المدارس الحديثة وتنظيم الاشراف على التعليم، وإرسال البعثات الطلابية إلى الخارج والاتجاه بالبلاد إلى تقليد أوروبا . لكن الامتيازات الأجنبية وطمع الدول الأوروبية في ممتلكات الدولة العثمانية ساهم في إضعافها وسقوطها .

 

اتحقق من تعلمي:

- أعدد محاولات السلطان محمود الثاني  لإصلاح الدولة .

إقامة المدارس الحديثة وتنظيم الاشراف على التعليم، وإرسال البعثات الطلابية إلى الخارج والاتجاه بالبلاد إلى تقليد أوروبا

أولاً : عوامل ضعف الدولة العثمانية

 

أولاً : العوامل الداخلية

 

 

كما  نشأت في الدولة العثمانية جمعيات سرية تدعو إلى فكرة القومية التركية، وكان أهمها جمعية الاتحاد والترقي التي نجحت في نشر أفكارها في صفوف الجيش العثماني ، وفرض أعضاؤها على السلطان عبد الحميد الثاني إعادة العمل بالدستور عام 1876م  وفي عام 1908م أصبحت جمعية  " الاتحاد والترقي " صاحبة السلطة الفعلية في الدولة العثمانية وعزلت  السلطان عبد الحميد الثاني وجردته من جميع سلطاته في عام 1909م بعد أن فشل في مواجهتها  .

اتحقق من تعلمي:

- أذكر العوامل الاقتصادية التي ساهمت في ضعف الدولة العثمانية .

1- اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح وتحول طرق التجارة العالمية وهبوط قيمة العملة العثمانية .

2- اعتماد الاقتصاد على الزراعة.

3- عجز الدولة العثمانية عن منافسة الصناعات  الأوروبية

 

- أعدد أهداف  سياسة التتريك .

    سيطرة العنصر التركي على بقية العناصر والقوميات التابعة للدولة العثمانية و تمثلت بإقصاء العرب عن المراكز الهامة في الدولة ،و إحلال اللغة التركية محل  اللغة العربية في التعليم والدوائر الحكومية في الولايات العربية .

 

* المشكلة : انتشار الفساد والرشوة في ادارة الدولة

الحل: القضاء على الفساد بتطبيق القانون ومحاسبة الفساد والرشوة

 

ثانياً : العوامل  الخارجية

منذ منتصف القرن التاسع عشر أطلق على الدولة العثمانية لقب " رجل أوروبا المريض " ويرجع سبب ذلك إلى الهزائم المتكررة التي تعرضت لها الدولة العثمانية من الدول الأوروبية  التي أفقدتها الكثير من أراضيها، فأخذت الدول الأوروبية تخطط فيما بينها لاقتسام أملاك الدولة العثمانية الممتدة إلى  ثلاث قارات ، الا ان اختلاف تلك  الدول على اقتسام املاك الدولة العثمانية كان من الأسباب الرئيسة لإبقاء الدولة العثمانية حتى نهاية الحرب العالمية الأولى .وقد عرفت هذه السياسة عرفت بإسم بالمسألة الشرقية   

وللتعرف إلى  أهم العوامل الخارجية لضعف الدولة العثمانية ، انظر الشكل الآتي :

      عجل إعلان مشاركة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى إلى جانب دولتي الوسط ألمانيا / المجر والنمسا عجل في نهايتها وفقدانها معظم أراضيها  ، و بالرغم من محاولات الشريف الحسين بن علي اقناعها بعدم المشاركة في الحرب إلا أنها أصرت على دخولها وهزمت وفقدت جزء من أراضيها وخاض الأتراك حرب الاستقلال الوطنية ضد الدول التي احتلت أراضيهم وهي روسيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان بين سنتي 1918 – 1923م ونجحوا في إجبار الدول على توقيع معاهدة لوزان عام 1923م والتي نصت على مايأتي : 

  1. إعتراف الدول الأوروبية بإستقلال تركيا بحدودها الحالية .
  2. إلغاء نظام الامتيازات الأجنبية، وخروج القوات الأجنبية من إسطنبول .
  3.  تنازل  تركيا عن حقوقها في مصر والسودان وجزيرة قبرص لبريطانيا، والتنازل عن ليبيا لإيطاليا .
  4. تعهد الأقطار التي كانت جزءاً من الدولة العثمانية بدفع نصيبها من الدين العثماني العام.

 

وقد  ترتب على دخول الدولة العثمانية للحرب العالمية الأولى وهزيمتها  العديد من النتائج ، أهمها :

1- تأسيس الجمهورية التركية الحديثة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك .

2-  إقتسام الدول الأوروبية الاستعمارية أملاك  الدولة العثمانية بأشكال مختلفة من إنتداب ووصاية وإحتلال مباشر.

3- زيادة التنافس الاستعماري بين الدول الاوروبية على بلدان الوطن العربي

4- ظهور العديد من حركات التحرر  في الوطن العربي مثل :

 

 اتحقق من تعلمي:

- أفسر سبب إطلاق الدول الأوروبية  على الدولة العثمانية  لقب " رجل أوروبا المريض " .

نتيجة للهزائم المتكررة التي تعرضت لها الدولة العثمانية من الدول الاوروبية التي افقدتها الكثير من اراضيها.

 

*السبب والنتيجة

السبب : دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى  .

 النتيجة :هزمت وفقدت جزء من أراضيها

 

ثانياً : الشريف الحسين بن علي ومقاومة سياسة التتريك  

ينتسب الشريف الحسين بن علي إلى الأسرة الهاشمية  التي تتمتع بمنزلة سامية وأهمية عظيمة بين العرب والمسلمين قبل الاسلام وبعده،  فالأسرة الهاشمية حكمت الحجاز مدة تزيد على الألف عام ، والشريف الحسين بن علي هو ملك العرب وآخر خليفة إسلامي. ولد الشريف الحسين عام (1853م) في الأستانة (أسطنبول)،عاصمة الدولةالعثمانية . اشتهر بالورع والتقوى وحسن السيرة والاستقامة مما جعله محط احترام السلطان وكبار رجال الدولة  وقد أتقن اللغة التركية أثناء وجوده في الاستانة، بالاضافة الى تمكنه من الشريعة  والفقه.                                                                  

 

 

 

وبعد سيطرة جمعية الاتحاد والترقي على زمام الحكم في الدولة العثمانية وعزلهما السلطان عبد الحميد عام 1909م وممارستها سياسة التتريك  ثار  سخطَ العرب الذين يمثلون أكبر قومية في الدولة العثمانية، وتطلعوا الى زعامة الشريف الحسين لتخليصهم من الظلم والطغيان. فكان بذلك رائد النهضة العربية والقومية الحديثة  لما يتمتع به من منزلة كبيرة .

 

اتحقق من تعلمي:

- استنتج اسباب تطلع العرب الى زعامة الشريف الحسين بن علي.

نسب الشريف الحسين بن علي إلى الأسرة الهاشمية  التي تتمتع بمنزلة سامية وأهمية عظيمة بين العرب والمسلمين قبل الاسلام وبعده،  فالأسرة الهاشمية حكمت الحجاز مدة تزيد على الألف عام ، والشريف الحسين بن علي هو ملك العرب وآخر خليفة إسلامي.  اشتهر بالورع والتقوى وحسن السيرة والاستقامة مما جعله محط احترام السلطان وكبار رجال الدولة  وقد أتقن اللغة التركية أثناء وجوده في الاستانة، بالاضافة الى تمكنه من الشريعة  والفقه.