JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

نماذج من تراثنا الأردني

الدراسات الاجتماعية - Grade السابع

أتخيّلُ نَفسي هناكَ: في يومِ النشاطِ المدرسيِّ، اتّفقْنا أنْ نجلِبَ معَنا أنواعًا مِنَ الأطعمةِ التقليديّةِ القديمةِ. تشكّلتْ مائدةٌ متنوِّعٌة مِنَ الأطعمةِ تعكِسُ مَدى التنوُّعِ والغِنى في مأكولاتِنا الشعبيّةِ

 

العاداتُ والتقاليدُ

العاداتُ هِيَ مجموعةُ الأفعالِ أوِ المُمارساتِ التي اعتادَ الناسُ عَلى فعلِها في المُناسباتِ المختلفةِ، وقدْ توارثَتْها الأجيالُ عبرَ الزمنِ. أمّا التقاليدُ فهِيَ مجموعةٌ مِنْ قواعدِ السلوكِ التي تنتُجُ مِنْ اتِّفاقِ المجتمعِ علَيها وتستمدُّ قوّتَها مِنْهُ، وتُعدُّ العاداتُ والتقاليدُ جزءًا مِنَ التراثِ غيرِ المادِّيِّ، الذي يشملُ مُمارساتٍ فكريّةً وثقافيّةً ومعارِفَ، ومُمارساتٍ اجتماعيّةً كالعاداتِ والقِيَمِ والاحتفالاتِ.

 

عاداتُ الزواجِ في الأُردنِّ

يُعدُّ العرسُ الأُردنيُّ أحدَ المناسباتِ الاجتماعيّةِ التي ترتبِطُ بِها مجموعةٌ مِنَ العاداتِ والتقاليدِ، والتي تُرسِّخُ عددًا مِنَ القِيَمِ المجتمعيّةِ التي ما زِلْنا نُحافظُ على الجزءِ الأكبرِ مِنْها. ويمرُّ الزواجُ عبرَ المراحلِ الآتيةِ:

- الجاهةُ

عُرْفٌ عشائريٌّ، بحيثُ يجتمعُ عددٌ مِنْ أقاربِ العريسِ وأصدقائِهِ ويتوجّهونَ إلى أهلِ العروسِ لخطبَتِها. ومِنْ أبرزِ ما يرتبِطُ بهذا العُرْفِ فِنجانُ الطُلْبةِ وهُوَ فِنجانُ القهوةِ الذي يوضَعُ أمامَ كبيرِ الجاهةِ التي قدِمتْ لطلبِ العروسِ، وبعدَ أنْ تجري الموافقةُ على طلبِ الجاهةِ، يُجدّدُ هذا الفنجانُ ليشرَبَهُ كبيرُها.

- حفلُ العُرسِ

تجري دعوةُ الأقاربِ والأصدقاءِ والمعارفِ، ويسبِقُ ذلكَ سهراتُ الشبابِ التعليلةُ التي تترافقُ معَ الدبكاتِ الشعبيّةِ والأغاني التراثيّةِ، كَما يسبِقُهُ ليلةُ الحنّاءِ التي تُعدُّ يومًا فاصلًا بينَ حياةِ العزوبيّةِ وحياةِ الزواجِ، يلي ذلكَ الفاردةُ وهِيَ توجُّهُ العريسِ وأهلِهِ وأقاربِهِ إلى بيتِ أهلِ العروسِ لإحضارها لبيتِ زوجِها. ومِنَ التقاليدِ المرتبطةِ بحفلِ الزواجِ في الأُردنِّ تقديمُ طعامِ الغداءِ القِرى، وهوَ الطعامُ الذي يُقدِّمُهُ أهلُ العريسِ للحضورِ، ويكونُ عادةً المنسَفَ الأُردنيَّ؛ إكرامًا للحضورِ وتقديرًا لمشاركتِهِم فرحَهُم.

 

3- النقوطُ

يُعدُّ النقوطُ شكلًا مِنْ أشكالِ التكافُلِ الاجتماعيِّ، وهُوَ مبلغٌ مِنَ المالِ يُقدِّمُهُ الحضورُ مِنْ أقاربِ العريسِ وأصدقائِهِ كلٌّ حسبُ مقدرتِهِ؛ مشاركةً مِنْهُم فرحةَ زفافِهِ وتخفيفًا مِنْ أعباءِ تكاليفِ الزواجِ.

 

أوجهُ الشبهِ والاختلافِ

- أُبيِّنُ أوجهَ التشابهِ والاختلافِ، بينَ عاداتِ الزواجِ وتقاليدِهِ سابقًا وعاداتِ الزواجِ وتقاليدِهِ حاليًّا.

  • يظهر التشابه في العديد من الممارسات من مثل: الخطبة وحفل الزفاف والفاردة .في حين اختلفت بعض العادات مثل: فترة الاحتفال واقامة الحفلات في الصالات وليلة الحناء.

 

الأطباقُ الشعبيّةُ

يَحتوي المطبخُ الأُردنيُّ على العديدِ مِنَ المأكولاتِ الشعبيّةِ التي تأثرّتْ بالبيئةِ المحلِّيّةِ المعتمِدةِ عَلى الإنتاجِ الزراعيِّ أوِ الحيوانيِّ؛ إذْ توجدُ مأكولاتٌ خاصّةٌ بأهلِ الباديةِ وأُخرى خاصّةٌ بالأريافِ، ومِنْها ما هُوَ مرتبِطٌ بمناسباتِ الأفراحِ والأتراحِ أوْ مواسمِ الحصادِ. ومِنَ الأمثلةِ علَيها:

- المنسف    

أشهرُ المأكولاتِ الشعبيّةِ الأردنيّةِ الرئيسّةِ الخاصّةِ بالأفراحِ والأتراحِ والمُناسباتِ العامّةِ، وللمنسَفِ دلالاتٌ اجتماعيّةٌ وثقافيّةٌ. وقدْ أدرجَتْ مُنظّمةُ الأُممِ المتّحِدةِ للتربيةِ والعلومِ والثقافةِ (اليونسكو) المنسفَ على لائحةِ التراثِ العالميِّ غيرِ المادِّيِّ

 

- الرَّشوفُ  

مِنَ الأطعمةِ التقليديّةِ، ويحتَوي على الحبوبِ كجريشةِ القمحِ أوِ البُرغلِ والبقوليّاتِ كالعدَسِ والحِمَّصِ، التي تُطهى معَ اللبنِ.

 

المكمورةُ

مِنَ الأكلاتِ الشعبيّةِ المنتشرةِ في شمالِ الأُردنِّ؛ إذْ يوضعُ الدجاجُ المسلوقُ أوْ لحمُ الضأنِ معَ البصلِ تحتَ غِطاءٍ سميكٍ مِنَ العجينِ على شكلِ طبقاتٍ، ويُطهى في الفرنِ إلى أنْ ينضُجَ تمامًا.

 

- المسخّنُ:

طبقٌ يتكوّنُ مِنَ الدجاجِ المشويِّ المطبوخِ معَ البصلِ وزيتِ الزيتونِ والسمّاقِ والفُلفُلِ، ويُزيّنُ باللوْزِ والصنوبرِ ويًقدّمُ على خبزِ الطابونِ.

 

- اللزّاقيّاتُ 

نوعٌ مِنَ الحَلوى يتكوّنُ مِنْ عجينةٍ شِبهِ سائلةٍ تُصنَعُ مِنْ طحينِ القمحِ، وتُعجنُّ بطريقةِ العجنِ العاديّةِ، وتُصبُّ على الصاجِ ببطءٍ حتّى تنضُجَ، ثمّ تُقطّعُ إلى قِطَعٍ صغيرةٍ ويُرشُّ علَيها السكّرُ والسمنُ.

 

 

أنواعُ الخُبزِ

يُعدُّ الخُبزُ بأنواعِهِ أحدَ المُكوِّناتِ الرئيسةِ في النظامِ الغِذائيِّ للمجتمعِ الأُردنيِّ، ويتميّزُ الخُبزُ بأنواعِهِ المتعدِّدةِ، ومِنْ أشهرِها:

- خُبزُ الصاجِ (خُبزُ الشراكِ)

يُعدُّ مِنْ أنواعِ الخُبزِ التراثيّةِ في الأُردنِّ وبخاصّةٍ عندَ البدوِ، والصاجُ غِطاءٌ معدِنيٌّ مقبّبٌ قليلًا ومُفلطحٌ، يوضَعُ فوقَ الموقدِ ويُستخدمُ في خَبزِ هذا النوعِ مِنَ الخُبزِ.

 

- خُبزُ الطابونِ (الخُبزُ الحَصاويُّ)

يُخبَزُ في فُرنِ الطابونِ وهُوَ حفرةٌ في الأرضِ، عمقُها مترٌ وعرضُها نصفُ مترٍ، وتكونُ في مكانٍ بعيدٍ عَنِ الرياحِ. توقَدُ النارُ في قاعِ الفرنِ وتوضَعُ الحَصى المدوّرةُ فوقَ النارِ ويُفرَدُ العجينُ علَيها؛ فيخرجُ الرغيفُ متشكِّلًا على شكلِ الحَصى.

 

3- خبز العربود

 

يُسمّى خُبزَ الراعي أوْ قرصَ النارِ، وهُوَ مِنْ أنواعِ الخُبزِ التي ارتبطتْ بحركةِ الرعاةِ المعتمِدةِ على التنقُّلِ المستمرِّ، ويتكوّنُ هذا الخُبزُ مِنْ طحينِ القمحِ؛ إذْ يُعجنُ الطحينُ وتكونُ العجينةُ عويصةً أيْ دونَ خميرةٍ. وبعدَ ذلكَ، تُشعلُ النارُ إلى أنْ تُصبِحَ جمرًا، ويوضَعُ العجينُ فوقَ الجمرِ ويُغطّى بالجمرِ ويُترَكُ حتَى ينضُجَ، وجري إخراجُهُ وتنظيفُهُ ممّا علقَ بهِ مِنْ بقايا الرمادِ. ويكونُ هذا الخبز في العادةِ سميكًا ويؤكَلُ معَ اللبنِ أو السمن أو الحليب.

 

​​​​​​​