JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

مفهوم المياه العادمة

علوم الأرض - Grade العاشر

 

المياه العادمة Wastewater
المياه العادمة: هي المياه التي تطرحها المنازل، والمصانع، والمزارع، والمحلات التجارية في شبكة الصرف الصحي أو الحفر الامتصاصية بعد حدوث تغير في خصائصها
الفيزيائية، والكيميائية، والبيولوجية، ويجري تجميعها في أماكن خاصة لمعالجتها للتخلص من الآثار السلبية التي تتركها على البيئة وصحة الإنسان، أنظرُ الشكل الآتي:

 

ولتعرف الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه العادمة؛ أنفذ النشاط الآتي:

نشاط: الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه العادمة

أدرس الجدول الآتي الذي يمثل الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه العادمة، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليه:

الخاصية وصف الخاصية
اللون يختلف لون المياه العادمة حسب طبيعة الملوثات الموجودة فيها؛ فيتباينُ لونها بين اللون الرمادي إلى اللون الأسود.
الرائحة تعتمد رائحة المياه العادمة على كمية الأكسجين الذائب فيها؛ فإذا توافرت كمية من الأكسجين الذائب في المياه العادمة يجري تحلل المادةِ العضوية بواسطة البكتيريا الهوائية، وينتج عن عملية التحلل بفعل البكتيريا الهوائية رائحة خفيفة، أما نقص الأكسجين الذائب في المياه العادمة فيؤدي إلى تحلُّلِ المادةِ العضويةِ بواسطة البكتيريا اللاهوائية،عندئذ تنتج من عملية التحلل اللاهوائي مجموعة من الغازات مثلَ غاز كبريتيد الهيدروجين الذي يسبب الرائحة الكريهة للمياه العادمة.
العكورة تعتمد درجة عكورة المياه العادمة على: كمية المواد العالقة، ونوعها، ولونها.
الغازات الذائبة توجد في المياه العادمة مجموعة من الغازات الذائبة مثل الأكسجين، بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون، وكبريتيد الهيدروجين، والأمونيا. وتعتمد كمية الغازات الذائبة على المدة الزمنية لمكوث المياه العادمة دون معالجة.
الرقم الهيدروجيني يكون الرقم الهيدروجيني منخفضا في المياه العادمة الحامضية وعاليا في المياه العادمة القلوية، وفي كليهما تنتج أضرار وتحدث مخاطر سواء على شبكة الصرف الصحي أم على عمليات المعالجة.
مسببات الأمراض تحتوي المياه العادمة على كثير من الكائنات الحية الدقيقة والديدان، بعض هذهِ الكائنات يعد وجوده ضروريا لإتمام المعالجة البيولوجية للمياه، مثل بعض أنواع البكتيريا؛ حيث تساعد على أكسدة المواد العضوية، وبعضها الآخر يمثل وجوده خطرا على الصحة العامة، وعلى البيئة مثل الديدان وأنواع أخرى من البكتيريا.

 

التحليل والاستنتاج:
1 - أفسر اللون الداكن للمياه العادمة.

يعود اللون الداكن للمياه العادمة إلى وجود الملوثات، وتفاعل بعضها مع بعض. وتعتمد درجة اللون على طبيعة الملوثات ومصادرها.
2 - أقارن بين أثر وجود البكتيريا والديدان في المياه العادمة.

بعضُ أنواع البكتيريا يعد وجودها ضروريًّا لإتمام المعالجة البيولوجية للمياه، وبعضها الآخر يسبب وجوده خطرًا على الصحة والبيئة، أما وجود الديدان فوجودها خطر على الصحة العامة.
3 - أتنبّأ بالآثار السلبية لارتفاع الرقم الهيدروجيني أو انخفاضه في المياه العادمة.

تؤثر على تآكل الأنابيب في شبكة الصرف الصحي، أو في محطات معالجة المياه العادمة، وأيضًا يؤثر على عمليات المعالجة.
4 - أفسر سبب وجود رائحة كريهة للمياه العادمة.

يؤدي نقص الأكسجين الذائب في المياه العادمة إلى تحلل المادة العضوية بواسطة البكتيريا اللاهوائية، فتنتج من عملية التحلل اللاهوائي مجموعة من الغازات مثل: غاز كبريتيد الهيدروجين الذي يسبب الرائحة الكريهة.
5 - أتوقع أثر الفترة الزمنية لمكوث المياه العادمة دون معالجة على وجود الغازات فيها.

كلما زادت الفترة الزمنية لمكوث المياه العادمة دون معالجة سوف تزداد كمية الغازات؛ بسبب زيادة تحلل المواد العضوية الموجودة فيها، ومن أهم الغازات كبريتيد الهيدروجين والأمونيا والميثان.

 

يتبين مما سبق أن أشكال الملوثات في المياه العادمة متنوعة؛ فقد تكون ذائبة أو مترسبة أو عالقة فيها. تؤثر الملوثات جميعها في لون المياه العادمة، فيصبح لونها بين اللون الرمادي واللون الأسود، وتؤثر الملوثات أيضا في عكورة المياه العادمة ورقمها الهيدروجيني، كذلك تتميز المياه العادمة برائحة كريهة تنتج بسبب تصاعد غاز كبريتيد الهيدروجين الناتج من تحلل المواد العضويةِ بواسطةِ البكتيريا اللاهوائيةِ.

لماذا تعتمدُ شدةُ رائحةِ المياهِ العادمةِ على كمية الأكسجين الذائب فيها؟

لأنها تحدد طبيعة تحلل المواد العضوية.

 

مصادر المياه العادمة Sources of Wastewater
تتكون المياه العادمة من المياه المستخدمة في الأنشطة اليومية، والعديد من الملوثات التي تعتمد في نوعيتها وكميتها على مصادرها.

تقسم مصادرُ المياه العادمة إلى أنواع عدة، منها:


 

المياه العادمة المنزلية Domestic Wastewater
تنتج المياه العادمة المنزلية عن الاستعمالات المنزلية المختلفة، وتقسم إلى نوعين:

- المياه الرمادية Grey Water: هي المياه الناتجة عن استخدام مياه المطابخ والمغاسل، وتحتوي على بقايا طعام وصابون ودهون، ومنظفات.

- المياه السوداء Black Water: هي المياه الناتجة عن دورات المياه، وتمتاز بأنها أكثر خطورة من المياه الرمادية.

أنظر الشكل الآتي والذي يمثل المياه العادمة المنزلية.

أبحث

مستعينا بمصادر المعرفة المتوافرةِ لدي أبحث عنْ تأثير درجة الحرارة في المياهِ العادمة؛ وأصمم عرضا تقديميا،
وأعرضه أمام زملائي.

يؤثر ارتفاع درجة الحرارة مباشرة على الكائنات الحية المائية في حال تم ضخ المياه العادمة إلى المسطحات المائية، كما يقلل من كمية الأكسجين الذائبة في المياه؛ مما يؤدي إلى القضاء على كثير من أنواع الكائنات المائية، كذلك فإن ارتفاع درجة الحرارة يسهم في زيادة سرعة تحلل المواد العضوية، ومن ثَم زيادة كمية المواد الصلبة العالقة في المياه، التي تؤدي إلى زيادة عكورة المياه.

 

أفكر

تحتوي المياه العادمة على حبيبات الرمل والأتربة، ما مصدر هذه الملوثات في المياه العادمة؟

تلتقط المياه الجارية الناتجة عن هطل الأمطار، في أثناء جريانها على سطح الأرض، حبيبات الرمل والأتربة، وتنقلها إلى المياه العادمة في حال جرى تصريفها في شبكة الصرف الصحي.

 

المياه العادمة الصناعية Industrial Wastewater
تتكون المياه العادمة الصناعية من المخلفات السائلة الناتجة عن الصناعات المختلفة، وتختلف المخلفات الصناعية اعتمادا على:

- طبيعة الصناعات وعمليات التصنيع.

- المواد المستعملة في التصنيع.

- معدلات استهلاك المياه.

علما بأن المياه العادمة الصناعية تحتوي على العديد من المواد غير العضوية، مثل: الأحماض، والمواد المشعة، والأملاح، والعناصر السامة، مثل الزرنيخ والرصاص، أنظر الشكل الآتي والذي يمثل مياه عادمة صناعية.


 

المياه العادمة الزراعية Agricultural Wastewater
تنتج المياه العادمة الزراعية عن الأنشطة الزراعية المختلفة، وتشتمل على المياه المستخدمة في غسل المنتجات الزراعية، وتنظيف المعدات الزراعية. وتعد المياه المستخدمة في الزراعة مياها ملوثة؛ حيث تحتوي على مبيدات حشرية وأسمدة كيميائية وأملاح، أنظر الشكل الآتي والذي يمثل مياها عادمة زراعية.

أتحقق: أوضح مصادر المياه العادمة.

مياه عادمة منزلية، مياه عادمة صناعية، مياه عادمة زراعية.