JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

كن سعيدا

اللغة العربية - Grade التاسع

ماذا تشاهد في الصورة ؟ 

وجه ضاحك .

متى يكون الإنسان سعيدًا ؟ 

لنتعرف إلى  إجابة هذا السؤال بعد قراءة درسنا في هذه الوحدة .


النص :

إذا كنت غنيًّا فكن سعيدًا؛ لأن مزاولة الأمور الخطيرة هيئت لك، وكنت مشكور الصالحات مرجو الجميل، لقد عز جانبك، ونشر رواق العز فوق ذمارك، فتم لك وجه من وجوه الحرية والاستقلال. وإذا كنت فقيرًا فكن سعيدًا، لأنك سلمت من شلل معنوي، ابتلي به من دانت لرغبته جميع المطالب، وتجنبت ما يتعرض له ذو الغنى والجاه من حسد وكره، فلا تتلظى الصدور بنعمتك، ولا ينظر إلى متاعك بعين مريضة.

إذا كنت شابًّا فكن سعيدًا؛ لأن شجرة مطالبك مخضلة الغصون، وقد بعد أمامك مرمى الآمال، فتيسر لك إخراج الأحلام إلى حيز الواقع، إذا كنت بذلك حقيقًا.

وإذا كنت شيخًا فكن سعيدًا؛ لأنك عركت الدهر وناسه، وألقيت إليك من صدق الفراسة وحسن المعالجة مقاليد الأمور، فكل أعمالك إن شئت منافع، والدقيقة الواحدة توازي من عمرك أعوامًا لأنها حافلة بالخبرة والتبصر وأصالة الرأي.

إذا كنت كثير الأصدقاء فكن سعيدًا ؛ لأن ذاتك ترتسم في ذات كل منهم، والنجاح مع الصداقة أبهر ظهورًا، والإخفاق أقل مرارة، وجمع القلوب حولك يستلزم صفات وقدرات لا توجد في غير نفوس ذات الوزن الكبير، أهمها الخروج من حصن أنانيتك لاستكشاف ما عند الآخرين من نبل ولطف وذكاء.

وإذا كنت كثير الأعداء فكن سعيدًا؛ لأن الأعداء سلم الارتقاء، وهم أضمن شهادة بخطورتك، وكلما زدت منهم المقاومة والتحمل، وتنوع الاغتياب والنميمة، زدت شعورًا بأهميتك، فاتعظت بالصائب من النقد الذي هو كالسم يريدونه فتَّاكًا، ولكنك تأخذه بكميات قليلة ويكون لك أعظم المقويات.

إذا كان صاحبك وفيًّا فكن سعيدًا؛ لأن الأيام حبتك بكنز من أثمن كنوزها، وإن كان خائنًا فكن سعيدًا: لأنه لم يكن على استعداد لاستماع أمثولة خفية تلقيها عليه نفسك، ولا يغادر امرؤ  حظيرة المحبة إلا لتفسح مكانًا لمن هو خير منه.

إذا عشت في وسط يفهمك ويقدرك فكن سعيدًا، فهناك اكتسبت كل يوم شبابًا جديدًا، وقوة جديدة، ونمت روحك ثم نمت حتى أذهلتك منها الآفاق والبحار. وإن عشت في وسط متقهقر فكن سعيدًا؛ لأنك في حل من أن تخلق لك جناحين تطير بهما فوقه إلى حيث تبدع من أشباح روحك عالم حوى قوتًا لجوع فكرك وشراب لظمأ جنانك.

كن سعيدًا؛ لأن أبواب السعادة شتى، ومنافذ الحظ لا تحصى، ومسالك الحياة تتجدد مع الدقائق. كن سعيدًا دوما كن سعيدًا على كل حال.



                                   

الشرح :

إذا كنت غنيًّا فكن سعيدًا، لأن مزاولة الأمور الخطيرة هيئت لك، وكنت مشكور الصالحات مرجو  الجميل، لقد عز جانبك، ونشر رواق العز فوق ذمارك، فتم لك وجه من وجوه الحرية والاستقلال، وإذا كنت فقيرًا فكن سعيدًا، لأنك سلمت من شلل معنوي، ابتلي به من دانت لرغبته جميع المطالب، وتجنبت ما يتعرض له دور الغنى والجاه من حسد كره، فلا تتلظى الصدور بنعمتك، ولا ينظر الى متاعك بعين مريضة.

- فسِّر سِرَّ سَعادةِ كلٍّ مِنَ: الفقيرِ، والشَّيْخِ.
الفقيرلأَنَّه سَلِمَ مِنْ شَلَلٍ مَعْنَوِيٍّ، ابتُلِيَ بهِ مَنْ دانَتْ لرغبتِهِ جميعُ المطالِبِ، وَتجنَّبَ ما يتعرَّضُ لَه الغِنى والجاهِ مِنْ حَسَدٍ وَكُرْهٍ.
والشَّيْخ: لأَنَّه عَرَك الدَّهْرَ وَناسَهُ، وأُلْقِيَتْ إِليه مِنْ صِدْقِ الفِراسَةِ وَحُسْنِ المعالجةِ مَقاليدُ الأُمورِ؛ والدَّقيقَةُ الواحدةُ تُوازي مِنْ عُمُرِه أَعوامًا؛ لأَنَّها حافلةٌ بالخِبْرَةِ والتَّبَصُّرِ وَأَصالةِ الرَّأْيِ.

- كيفَ يكونُ الغِنى بلاءً لصاحبِهِ؟
يكون الغنى بلاء لأن الغني قد تفتر همته ويزهد في السعي إلى الكثير من الفضائل؛ ذلك لأنه قادرٌ على الحصول على كلِّ ما يريد دون كدٍّ وعناء، كما أنه مبتلى بالحَسَدٍ وَالكُرْه.


إذا كنت شابًّا فكن سعيدًا، لأن شجرة مطالبك مخضلة الغصون، وقد بعد أمامك مرمى الآمال، فتيسر لك إخراج الأحلام إلى حيز الواقع، إذا كنت بذلك حقيقًا،

- الدقيقة في عمر الشيخ الكبير أكثر من دقيقة في عمر الشابّ، علل ذلك.
أن الدقيقة من عمر الشيخ الذي حنكته الحياة وأدبته توازي أعوامًا من سنوات شبابه حيث الافتقار إلى عمق التجربة، فكل دقيقة غنية بالخبرة والتبصر.

وإذا كنت شيخًا فكن سعيدًا، لأنك عركت الدهر وناسه، وألقيت إليك من صدق الفراسة وحسن المعالجة مقاليد الأمور، فكل أعمالك إن شئت منافع، والدقيقة الواحدة توازي من عمرك أعوامًا لأنها حافلة بالخبرة والتبصر وأصالة الرأي.

إذا كنت كثيرًا الاصدقاء فكن سعيدًا؛ لأن ذاتك ترتسم في ذات كل منهم، والنجاح مع الصداقة أبهر ظهورًا، والإخفاق أقل مرارة، وجمع القلوب حولك يستلزم صفات وقدرات لا توجد في غير نفوس ذات الوزن الكبير، أهمها الخروج من حصن أنانيتك لاستكشاف ما عند الآخرين من نبل ولطف وذكاء.

وإذا كنت كثير الأعداء فكن سعيدًا، لأن الأعداء سلم الارتقاء، وهم أضمن شهادة بخطورتك، وكلما زدت منهم المقاومة والتحمل، وتنوع الاغتياب والنميمة، زدت شعورًا بأهميتك، فاتعظت بالصائب من النقد الذي هو كالسم يريدونه فتَّاًكا، ولكنك تأخذه بكميات قليلة ويكون لك أعظم المقويات.

- كيفَ تجعلُ عداوةَ الآخَرينَ سَبَبًا مِنْ أَسبابِ سعادتِكَ؟
حين أعلم أنه كلما زادَتْ مِن الأعداء المقاومةُ والتَّحاملُ على النجاح، وتنوُّعُ الاغتيابِ والنَّميمةِ، زِدْت شعورًا بأَهميَّتي.

 

إذا كان صاحبك وفيًّا فكن سعيدًا، لأن الأيام حبتك بكنز من أثمن كنوزها، وإن كان خائنًا فكن سعيدًا، لأنه لم يكن على استعداد لاستماع أمثولة خفية تلقيها عليه نفسك، ولا يغادر امرؤ  حظيرة المحبة إلا لتفسح مكانًا لمن هو خير منه.

في التَّنَكُّرِ للصَّداقةِ خَسارةٌ، وضِّحْ ذلكَ.
في التَّنَكُّرِ للصَّداقةِ خَسارةٌ، لأن من تنكر لها لَـمْ يكُنْ على استعدادٍ للاستفادة من خبرة الصديق الوفيّ، ولا يُغادِرُ امْرؤٌ حَظيرةَ الـمَحبَّةِ، إِلّا ليَفْسَحَ مكانًا لمَنْ هُوَ خيْرٌ مِنْه.ُ
- ما الأَثرُ الإِيجابيُّ الّذي يتركُهُ الوسَطُ الاجتماعيُّ في الفردِ؟
تنمو روح الإنسان في هذا الوسط الإيجابي ويكتسب من الخبرة ما يمنحه شبابًا جديدًا، وَقُوَّةً جديدة.

ما أَثمنُ كنوزِ الحياةِ؟
أثمن كنوز الحياة الظفر بصديقٍ وفيّ.

إذا عشت في وسط يفهمك ويقدرك فكن سعيدًا، فهناك اكتسبت كل يوم شبابًا جديدًا، وقوة جديدة، ونمت روحك ثم نمت حتى أذهلتك منها الآفاق والبحار، وإن عشت في وسط متقهقر فكن سعيدًا، لأنك في حل من أن تخلق لك جناحين تطير بهما فوقه إلى حيث تبدع من أشباح روحك عالم حوى قوتًا لجوع فكرك وشراب لظمأ جنانك.

كن سعيدًا، لأن أبواب السعادة شتى، ومنافذ الحظ لا تحصى، ومسالك الحياة تتجدد مع الدقائق. كن سعيدًا دومًا، كن سعيدًا على كل حال.

- ما الفِكرةُ العامَّةُ في النَّصِّ؟
الفكرة العامة أن لكل شيء جانبين إيجابيّ وسلبيّ وعلى الإنسان أن يستغل الجانب الإيجابيّ لتقليل الأثر السلبيّ في أمور الحياة، فيظلُّ سعيدًا ولا يفقد الأمل.


 

معاني الكلمات الصعبة :

خطيرٌ: ذو شأنٍ وأهميّة.

الفِراسة: المهارة في تعرّف بواطن الأمور من ظواهرها.

الجنان: القلب.

حَبَتكَ: أعطتكَ بلا جزاء.

أمثولةٌ: ما يتمثّل بِه.



قضايا لغوية :

استعمالات قد:

1 - عندما تدخل على فعل مضارع في سياق غير معهود مثل (قدْ ينجح الكسلان).

 تعرب قدْ حرف تقليل مبنيٌ على السكون.
2 - وعندما تدخل على مضارع معهود الحدوث مثل ( قدْ ينجح المُجِدُّ).

تعرب حرف تكثير لكثرة حدوث نجاح المجد ومنه قوله تعالى:
(قد يعلَمُ اللَّهُ ٱلَّذينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُم لِوَاذًا).
3- حرف تحقيق بدخولها على فعل ماضٍ مثل ( قدْ أفلح المؤمنون ). تفيد تحقيق الحدوث وكقوله تعالى : ( قد علم كل أناس مشربهم).
4-  التحقيق مع التقريب ، عندما تدخل على ماضٍ حدوثهُ قائم ومستمر.

 نحو ( قدْ قامتِ الصلاة ) فالصلاة في حكم القيام لكنها ستقوم قريبًا.
5-  تعرب ( قدْ ) اسم فعل بمعنى ( يكفي ) مثل ( قَدكَ درهمٌ ) أي يكفيك درهم ، ومن ذاك قول الشاعر :
قالت ألا ليتما هذا الحمام لنا
....... إلى حمامتنا أو نصفَهُ فقدِ
والمعنى : ليت هذا الحمام يضاف إلى حمامتنا ؛ أو حتى نصفَه فيكفي وهي مبنية على السكون ، وإنما كُسِرَتْ في البيت لضرورة القافية.


لا الناهية والنافية :

لا الناهية الجازمة: هي "لا" التي تفيد معنى الأمر بالكف عن القيام بفعلٍ معيّن، وذلك على نحو: لا تُغلقِ الباب، ففي الجملة السّابقة أمرٌ بعدم إغلاق الباب.

بينما لا النافية: هي "لا" التي تسبق الفعل أو الاسم، وتفيد نفي حدوثه، وذلك نحو: لا يدرسُ الطالبُ، فـ "لا" في الجملة السّابقة أفادت نفي دراسة الطّالب، وكذلك أيضًا نحو: لا رجلَ في الدّار، "لا" هنا أيضًا أفادت نفي وجود الرجل في الدّار، فالفرق بين لا الناهية ولا النافية من حيث المعنى أنّ لا الناهية تفيد الأمر بالكفّ عن القيام بفعل معيّن، بينما لا النافية تفيد نفي حدوث أمر أو وجود أمر معيّن.


تدخل كلّ من لا الناهية الجازمة ولا النافية على نوع معيّن من الجمل، وذلك على النحو الآتي:

 لا الناهية الجازمة: تدخل على الفعل المضارع فقط، وذلك نحو: لا تُغضبْ والدك، ولا تُهملْ دروسك، ولا تُزعجْ معلّمك، فجميع الجمل السّابقة قد أفادت فيها "لا" معنى النهي أي "الأمر بالكف عن أداء فعل ما.

 لا النافية: تدخل على كلّ من الجملتين الاسميّة والفعليّة سواء أكان فعلها ماضيًا أم مضارعًا، وذلك على نحو: لا أكرم الله مَن أساء لجاره، ولا أدرس في الضجّة، فجميع ما سبق ذكره من جملٍ هنا قد أفاد معنى نفي الأمر وحدوثه.


نصب المضارع

يكون الفعل المضارع منصوبًا إذا سبقته أداة نصب.

 

مثال: أريدُ أَنْ أتعلَّمَ.

أريد: فعل مضارع مرفوع لأنه لم تسبقه أداة نصب ولا أداة جزم.

أنْ: حرف نصب. أتعلمَ: فعل مضارع منصوب بـ"أنْ" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

أدوات النصب

أدوات النصب هي: أن، لن، إذن، كي، لام كي، لام الجحود، حتَّى، ("فَـ، وَ، أَوْ" في جواب النفي أو الطلب).

أمثلة:

- أَنْ: أريد أَنْ أتَعلَّـمَ.

- لَنْ: لَنْ يَنْجَـحَ الكسولُ.

- إذنْ: قال خالدٌ لِسالِمٍ: سأزورُك، فقال له سالمٌ: إذَنْ أُكْرِمَـكَ.

- كَيْ: اجتهد كَيْ تَنْجَـحَ.

- لامُ كَيْ (أي اللام التي تفيد معنى كي): أدرسُ النحو لِأتقـنَ اللغة العربية.

- لام الجحود (وهي المسبوقة بِـ "ما كان" أو "لم يكن"): ما كان المجتمع لِـينْهَـضَ لولا جهود المصلحين.

- حَتَّى: لا يؤمن أحدكم حتى يُحِـبَّ لأخيه ما يحب لنفسه.

- الفاء: أحسن إلى الناس فَتَنالَ حبهم.

- الواو: لاَ تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِـيَ مِثْلَهُ.

- أَوْ (التي بمعنى إلى أو بمعنى إلّا): لألزمنَّك أو تقضـيَـني حقي.


إعراب المضاف إليه
المضاف إليه مجرور دائمًا، ولكن تختلف علامة إعرابه، فيُجر بالكسرة إذا كان مفردًا ويُجر بالياء إذا كان جمع مذكر سالم أو مثنى وكذلك يُجر بالياء إذا كان من الأسماء الخمسة (أب، أخ، حم، فو، ذو).

مثال : طالب العلم محبوب.

 (العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره).

استمعنا إلى شرح المعلمين. 
 
المعلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

الفاعل اسم مرفوع يأتي بعد الفعل ليدل على من فعل الفعل.

الإعراب:

يُرفَع الفاعل بالضمة الظاهرة، مثال :قام الولد.

ويرفع بالألف إذا كان مثنى، مثال: جاء الرجلان.

ويُرفَع بالواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا، مثال: صلى المؤمنون.

 

حالاته:

• يكون الفاعل اسمًا ظاهرًا، المثال السابق.

• ويكون ضميرًا مستترًا، مثال: مدرسك جاء، فاعل جاء ضمير مستتر.

• ويكون ضميرًا متصلاً، مثال: آمنتُ بالله، التاء ضمير متَّصِل.

• ويكون اسمًا موصولاً، مثال: حضر الذين أحبهم.

• ويكون اسم إشارة. مثال: جاء هذا من قبل.

 

نماذج للإعراب:

 يزكي المؤمن مالَه.

 المؤمن: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.

• أدى التلميذان واجبَهما.

 التلميذان: فاعل مرفوع بالألف؛ لأنه مثنى.

• انتصر المسلمون على عدوهم.

 المسلمون: فاعل مرفوع بالواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.

• المدرس يُخلِص في عمله.

 يخلص: فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

• اهتديت إلى الحق.

 اهتديت: التاء ضمير متَّصِل في محل رفع فاعل.

• حضر الذين أحبهم.

 الذين: اسم موصول في محل رفع فاعل.


 

المفعول به:
المفعول به هو اسم يدل على من وقع عليه الفعل ويكون دائمًا في الجملة الفعلية، أي أن المفعول به يقع عليه فعل الفاعل.

مثال:

قرأت الدرس. 

الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
شاهد محمد القطة .

القطة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره  

إعراب المفعول به:
يكون المفعول به منصوب دائمًا، ولكن تختلف علامة النصب، فيُنصب بالفتحة الظاهرة على آخره إذا كان مفردًا غير معتل الآخر ، ويُنصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر، ويُنصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم، ويُنصب بالكسرة نيابة عن الفتحة إذا كان جمع مؤنث سالم، ويُنصب بالألف إن كان من الأسماء الخمسة (أب، أخ، حم، فو، ذو).

مثال:
 رأيت المعلم .

المعلم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
 شاهدنا المسرحيتين. 

المسرحيتين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.
 عاقب المعلم المهملين .

المهملين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
 رأيت مصطفى  .

مصطفى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة؛ لأنه اسم منقوص.
 قرأت آيات من القرآن .

آيات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
 نحترم ذا الأدب والعلم. 

 ذا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء الخمسة.
أخرجت ما في حقيبتي.

ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
 أخرجت هذه اللعبة   .

هذه: اسم إشارة مبني على السكون أو الكسر في محل نصب مفعول به.
 لاحق الشرطي الجانيَ .

الجاني: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لأنه اسم منقوص.


 

نائب الفاعل:

 نائب الفاعل هو من الأسماء المرفوعة في اللغة العربية، وسُميّ نائب الفاعل بهذا الاسم لأنه ينوب عن الفاعل عند حذفه، ويُحذف الفاعل من الجملة عندما يكون الفعل مبنيًّا للمجهول أي يكون الفاعل مجهولًا، ويحذف الفاعل عند الخوف من ذكر الفاعل والخوف عليه من العقاب، ويكون نائب الفاعل مرفوعًا.

يقع نائب الفاعل بعد الفعل غير المعروف فاعله، ويصبح المفعول به هو الذي يقوم مقام الفاعل ويسمى نائب الفاعل، والفعل المبني للمجهول إذا كان فعلًا ماضيًا يكون أوله مضمومًا والحرف ما قبل الأخير مكسورًا، وإذا كان مضارعًا يُضمّ أوله ويُحرّك الحرف ما قبل الأخير بالفتحة، ومثال بسيط على ذلك: الجملة الأولى :كَسرَتْ ربابٌ القلمَ. (مبني للمعلوم). الجملة الثانية: كُسِرَ القلمُ.(مبني للمجهول).



الكتابة :
اكتب في مضمون قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " عجبًا لأمر المؤمن ، إن أمره كله خير ، وليس لأحد إلَّا للمؤمن ؛ إن أصابته سرَّاء شكر فكان خير له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خير له " رواه مسلم .