JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

النّهضة العربيّةالمتجدّدة : تأييد للحقّ ونصرة للعدل

اللغة العربية - Grade المواد المشتركة توجيهي

النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل

 

           في محاولة استيعاب روح العصر وتحدّياته، ندرك ما لدينا من ميراث حضاريّ وتراث سياسيّ ونهضة عربيّة تأسّست في القرن الماضي على مبادئ القوميّة والحريّة والوحدة والاستقلال والمساواة والتّقدّم. كما تجلّت النّظرة البعيدة نحو المستقبل في هذه النّهضة المباركة وهي تشقّ طريق العمل من أجل الحريّة والهُويّة القوميّة. فكانت هذه مطالب أمّة حملها جدّي الشّريف الحسين بن عليّ– طيّب الله ثراه – وهو يرنو مع أبنائها إلى مستقبل مشرق لأمّتنا العربيّة قائلاً "إنّ نهضتنا إنّما قامت لتأييد الحقّ ونصرة العدل، وإعزاز كتاب الله وإحياء سنّة رسوله".

                وبعد مرور ما يقارب المئة عام على هذه الدّعوة، ما زلنا نستذكر بكلّ اعتزاز المنطلقيْن الأساسيّيْن للثّورة العربيّة الكبرى: حفظ كرامة العروبة والتّمسّك بقيَم الإسلام النّبيلة السّامية.

             لقد تصدّت هذه الثّورة لمظاهر استغلال الدّين الحنيف كافّة؛ مؤكّدة في الوقت نفسه، أنّ الإسلام والتّقدم صنوان لا يفترقان. كما طالبت بتطبيق نظام الشّورى كوسيلة من أهم وسائل الإصلاح الاجتماعيّ والسّياسيّ، وأولَت البعد الحضاريّ الإنسانيّ للمنطقة العربيّة بأكملها والتـّمسّك بالتّراث والأصالة الحضاريّة في مواجهة الأخطار المحيقة بالأمة جُلّ اهتمامها وعنايتها.

            وكان من أبناء الأمّة التّوّاقين إلى الحريّة والتّغيير سليمان البستانيّ، الّذي كان يتطلّع إلى مستقبل يتحقّق فيه الإصلاح المنشود، ويتمّ فيه تفكيك الاستبداد كما بيّن في كتابه "ذكرى وعبرة أو الدّولة العثمانيّة قبل الدّستور وبعده"، ١٩٠٨. وهنا أقول: لا يعدّ التّاريخ سيرورة سرديّة، إنّما هو ذكرى وعبرة تحفّز الخيال على التّفكير في الممكن من دون قيود أو حدود.

 

          إنّ التّمسّك باستقلالنا الثّقافيّ يعيد تجديد العقل العربيّ المنفتح على الآخر؛ انطلاقًا من خصوصيّته الّتي تحترم التّنوّع بأشكاله والتّعدّدية الثّقافيّة الّتي تقودُنا إلى الحديث عن مفهوم العيش المشترك. ولا ننسى أنّ الحضارات العظيمة تفسح المجال للتّنوّع وتتّخذ من "التّسامح للجميع" شعارًا. كذلك كانت الحضارة الإسلاميّة في أوج ازدهارها تتّسع لديانات وثقافات متباينة وتضمّ أفرادًا ينتمون لأعراق وأمم مختلفة. فكان التّنوّع من مكامن القوّة، والاختلاف أحد السُنـُّن الكونيّة التي قام على أساسها الوجود. وحينما تعجز العقول عن تفسير طبيعة الاختلاف، وتأْبى القلوب تقبُّل الآخر واستيعاب نظرته في الحياة، ويتفشّى التعصّب للطّائفة أو العقيدة سرعان ما تنشأ الحواجز ويزداد التّباعد بين شرائح المجتمع الواحد، وتختلّ التّوازنات الطّبيعيّة لعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان.

         إنّ أخطار الحروب ودعوات التّقسيم والخطاب الطّائفيّ وشرور الفرقة والتّشرذم لا تنبّئ إلّا بالمزيد من المعاناة الإنسانيّة والانتهاك السّافر لحقوق الإنسان، الّذي كرّمه الله تعالى واستخلفه في الأرض. ومن المفارقات الّتي يعاني منها واقعنا العربيّ والإسلاميّ الفجوة بين ما ينبغي أن يكون وما هو كائن.

        إنّ الإرادة العربيّة الحرّة المسؤولة لا تنفصل عن تغليب العقل والحكمة، كما تنسجم مع القيَم الإنسانيّة المشتركة الّتي يؤدّي التّمسّك بها إلى تحقيق الأمن للجميع. إنّ البحث في هذه القيم المشتركة يسهم في كشف الوجه الحقيقيّ للتّطرّف، وفي إطار هذا المسعى، نحن بحاجة إلى التّركيز على المشتركات العالميّة والإقليميّة، وتفعيل دور المؤسّسات الإقليميّة والعربيّة، الّتي تحمل أولويّاتنا وتحدّد معالمها بصورة مستقلّة. ولا ريب في أنّ مستقبل العمل العربيّ يكمن في فضاء يدعم التّعاون والتّكامل بين دول الإقليم وشعوبه. فما نعانيه اليوم من أعراض الوَهْن على الصّـعيد الحضاريّ يؤكّد الحاجة إلى التجدّد في مختلف الميادين وتعزيز ثقافة العمل والمشاركة والإبداع والإنجاز.

        وإذ نحتفي بعد أيام قليلة بقدوم شهر رمضان الفضيل، فإنّني أزجي التّهنئة بهذه المناسبة المباركة إلى أهلي وأبناء وطني والأمّتين العربيّة والإسلاميّة؛ سائلاً المولى العليّ القدير أنْ يعيده علينا وقد حلّ السّـلام والأمن والاستقرار في ربوع وطننا العربيّ الكبير كافّة، ورُفعت أشكال المعاناة والانتهاكات الصّارخة لكرامة الإنسان عن المُقتلَعين والمُهجَّرين واللّاجئين من أبنائه؛ إخوتنا في الإنسانيّة.

       لقد أراد الله تعالى لشهر رمضان المبارك أن يكون شهر عبادة وتربية وتوجيه وتوثيق للصّلات بين المسلمين؛ نقف عند عظاته وعِبَره، ونستفيد من معانيه ودروسه. ولا يسعني في هذا المقام إلّا أنْ أذكّر بأهميّة تأسيس صندوق عالميّ للزّكاة والتّكافل. فمنذ أنْ أطلقت هذه الدّعوة قبل ثلاثة عقود ونيّف، لم أتوقف يومًا عن التّذكير بها وبأهميّة الاستفادة من نظام الزّكاة في سبيل تحقيق الأهداف التّنمويّة للبلدان الإسلاميّة الأقلّ نموًا، وضمان الحياة الكريمة للأفراد في المجتمعات الإسلاميّة، وتعزيز قيَم الغيريّة والسّـلطة الأخلاقيّة والكرامة الإنسانيّة.

       لا تزال الصّـورة الحقيقيّة السّـمحة للدّين الإسلاميّ تتعرّض إلى أقسى أشكال التّشويه من قِبَل أولئك الّذين يمارسون الإرهاب والعدوان والتّطرف باسم الدّين. إنّ التّركيز من خلال الزّكاة على القيم الإنسانيّة مثل الرّحمة والإحسان إلى المحتاج وابن السبيل وتفويض الإنسان من حيث هو إنسان، وتعزيز التّكافل الاجتماعيّ سيُسهم في إشاعة رسالة الإسلام الحقّة المبنيّة على العدل والسّـلام، وينأى بها عن مسمّيات الإرهاب والرُّهاب.

                                                                                                                                                   (صاحب السّموّ الملكيّ الأمير الحسن بن طلال،صحيفة الغد)

جوّ النصّ

 كتب صاحب السّموّ الملكيّ الأمير الحسن بن طلال هذا المقال قبل حلول شهر رمضان المبارك عام ١٤٣٦هـ/٢٠١٥ م ،يستذكر سمّوّه فيه أمجاد الثّورة العربيّة الكبرى الّتي أطلقها المغفور له الشّريف الحسين بن علي، وما واكبها من نهضة اتّخذت من قيم الحقّ والعدل ركيزة لها، ويدعو إلى تعزيز ثقافة الحوار والتسامح في المجتمعات الإنسانيّة، ونبذ التّعصّب بأشكاله،

ويرى أنّ التّراث الحضاريّ عنصر مهمّ من عناصر التّطوّر في ظلّ الاستقلال الثّقافيّ الذي يؤمن بالتّشاركيّة وقبول الآخر، ويتّخذ من التّاريخ جسرًا نحو الإبداع والتّطور.

 

جو النص

1- الفنّ الأدبيّ الّذي يمثّله نّص( النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل) لسموّ الأمير الحسن بن طلال:(صيفي/ 2021)

أ- المقالة                        ب- الرّسالة                                 ج- الخطبة                               د- القصّة

أ- المقالة   

 

2-  من كاتب النّص السّابق؟

سموّالأمير الحسن بن طلال

 

3-  متى كتب سموّ الأمير هذا المقال؟

قبل حلول شهر رمضان المبارك عام ١٤٣٦هـ/٢٠١٥ م

 

 4- ما استذكره سموّ الأمير الحسن في مقال( النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل) (تكميلي / 2020)

أ- الأثر المعنويّ لانتصار الجيش في معركة الكرامة.

ب- ذكرى تعريب قيادة الجيش الأردنيّ.

ج- أمجاد الثّورة العربيّة الكبرى وما واكبها من نهضة.

د- استقلال الأردنّ والتّطوّر الّذي تبعه.

ج- أمجاد الثّورة العربيّة الكبرى وما واكبها من نهضة.

 

5- كيف ينظر  سموّ الأمير  الحسن إلى التّراث الحضاريّ والتّاريخ؟

يرى أنّ التّراث الحضاريّ عنصر مهمّ من عناصر التّطوّر في ظلّ الاستقلال الثّقافيّ الذي يؤمن بالتّشاركيّة وقبول الآخر، ويتّخذ من التّاريخ جسرًا نحو الإبداع والتّطور.

 

الفقرة (1)

  "         في محاولة استيعاب روح العصر وتحدّياته، ندرك ما لدينا من ميراث حضاريّ وتراث سياسيّ ونهضة عربيّة تأسّست في القرن الماضي على مبادئ القوميّة والحريّة والوحدة والاستقلال والمساواة والتّقدّم. كما تجلّت النّظرة البعيدة نحو المستقبل في هذه النّهضة المباركة وهي تشقّ طريق العمل من أجل الحريّة والهُويّة القوميّة. فكانت هذه مطالب أمّة حملها جدّي الشّريف الحسين بن علي– طيّب الله ثراه – وهو يرنو مع أبنائها إلى مستقبل مشرق لأمّتنا العربيّة قائلاً "إنّ نهضتنا إنّما قامت لتأييد الحقّ ونصرة العدل، وإعزاز كتاب الله وإحياء سنّة رسوله"."

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

  -مِيْرَاث                     - الوَحْدَة                     - تَجَلَّت                             - الهُوِيَّة                - يَرْنُو                          - نُصْرَةِ

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

- استيعاب : وعب             -  ميراث: ورث                 -نهضة: نهض                  - تحدّيات: حدو/ حدي

تجلّت: جلو                        - القوميّة : قوم              - الهويّة : هوي                    - يرنو: رنو

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

- نهضة : تقدّم               - تراث : ما له من قيمة باقية من عادات وآداب وعلوم....

   -القوميّة:صلة اجتماعيّة تنشأ من  الاشتراك في الوطن والجنس واللّغة                   - تجلّت : ظهرت             - تشقّ: تسير

- يرنو: يديم النّظر  إلى، يتطلّع إلى.                      - تأييد : دعم ، مناصرة                                   -  إعزاز:إكرام                                            

 

السّؤال(4) اذكر المبادئ الّتي قامت عليها النّهضة العربيّة.

القوميّة والحريّة والوحدة والاستقلال والمساواة والتّقدّم.

 

السّؤال (5) من هو قائد الثّورة العربيّة الكبرى؟

المغفور له الشّريف الحسين بن عليّ.

 

السؤال (6) ما هي أهداف النّهضة وفق رؤية المغفور له الشّريف الحسين بن عليّ.
تأييد الحقّ ونصرة العدل، وإعزاز كتاب الله وإحياء سنّة رسوله.

 

السّؤال (7) استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- مصدرًا صريحًا لفعل رباعيّ:   محاولة      / إعزاز                         ب- مصدر لفعل ثلاثيّ :  نهضة/ النّظرة /العمل / الحقّ/ العدل   

         

 ج- اسم فاعل لفعل غير ثلاثيّ: مُشرِق                                      د- بدل مطابق:  النّهضة في عبارة( هذه النّهضة)/ الشّريف/ الحسين/ بن                                                                                                                                                                                                                                                                                                   هـ-  اسم فاعل لفعل ثلاثيّ:  الماضي                                          و- اسم زمان:  مستقبل        

                                                                            

السّؤال (8) ما إعراب كلمة (يرنو) في عبارة(وهو يرنو)؟

يرنو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على (الواو) منع ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره(هو) والجملة الفعلية من (يرنو) في محل رفع خبر المبتدأ

 

التّذوّق الأدبيّ

  السّؤال (9) دلالة ما تحتَه خط في العبارة الآتية :

  في محاولة استيعاب روح العصر وتحدياته، ندرك ما لدينا من ميراث حضاريّ وتراث سياسيّ ونهضة عربيّة.

أ- ما يميّز العصر           ب- امتداد العصر                    ج- وفيات العصر                                  د- ما بقي من العصر

 أ-  ما يميّز العصر. (تكميلي /2019)

أ- ما يميّز العصر الحاليّ من غيره,  ( صيفي/2021)

الصّورة الفنيّة: صوّر الكاتب العصر بالإنسان الّذي لديه روح

 

الفقرة(2)

 "             وبعد مرور ما يقارب المئة عام على هذه الدّعوة، ما زلنا نستذكر بكلّ اعتزاز المنطلقيْن الأساسيّيْن للثّورة العربيّة الكبرى: حفظ كرامة العروبة والتّمسّك بقيَم الإسلام النّبيلة السّامية.   لقد تصدّت هذه الثّورة لمظاهر استغلال الدّين الحنيف كافّة؛ مؤكّدة في الوقت نفسه، أنّ الإسلام والتّقدم صنوان لا يفترقان. كما طالبت بتطبيق نظام الشّورى كوسيلة من أهم وسائل الإصلاح الاجتماعيّ والسّياسيّ، وأولَت البعد الحضاريّ الإنسانيّ للمنطقة العربيّة بأكملها والتـّمسّك بالتّراث والأصالة الحضاريّة في مواجهة الأخطار المحيقة بالأمة جُلّ اهتمامها وعنايتها."

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

-المُنْطَلَقَيْن                         -الأَسَاسِيَّيْن                              -التَّمَسُّكَ                            - بِقِيَمِ                       - مُؤَكِّدَة                         -صِنْوان                       

-الشُّورَى                              -أَوْلَتِ                                   - المُحِيقَة                              - جُلَّ

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

-نستذكر : ذكر                             -اعتزاز : عزّ                                    -للثّورة  : ثور                                                - العروبة:عرب              -التّمسّك: مسك

 

-النّبيلة : نبل                                     -السّامية؛ سمو                            

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

-المنطلقيْن :   مفردها منطلق وهو نقطة البداية                                     - قيَم :     فضائل                                         --النّبيلة :     الّّشريفة   

  - السّامية؛ العالية الرّفيعة                                                                        -تصدّت : واجهت                   

 الشّورى:طلب آراء أهل العلم والرّأي في قضيّة من القضايا

 -  صنوان :  واحدهما الصِّنْو وهو المِثْل والنّظير     

-أولَت :  منحت الحقّ                                                                                    -المحيقة :المحيطة                                     - جُلَّ : مُعظم ، أكثر

 

السّؤال(4) ما المنطلقان اللّذان انبثقت منهما الثّورة العربيّة الكبرى؟

  حفظ كرامة العروبة والتّمسّك بقيَم الإسلام النّبيلة السّامية.

 

السّؤال (5)كم عامًا مرّ على قيام  الثّورة العربيّة الكبرى ؟

أكثر من مئة عام

 

السّؤال (6) ما هي أهم إنجازات الثّورة العربيّة الكبرى ؟

1- تصدّت هذه الثّورة لمظاهر استغلال الدّين الحنيف كافّة مؤكّدة في الوقت نفسه، أنّ الإسلام والتّقدم صنوان لا يفترقان.

2- طالبت بتطبيق نظام الشّورى كوسيلة من أهم وسائل الإصلاح الاجتماعيّ والسّياسيّ.

3-أولَت البعد الحضاريّ الإنسانيّ للمنطقة العربيّة بأكملها والتـّمسّك بالتّراث والأصالة الحضاريّة في مواجهة الأخطار المحيقة بالأمة جُلّ اهتمامها وعنايتها.

 

السّؤال (7) المقصود بالعبارة المخطوط تحتها من نصّ(النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل) :" لقد تصدّت هذه الثّورة لمظاهر استغلال الدّين الحنيف كافّة؛ مؤكّدة في الوقت نفسه،":الإسلام والتّقدم صِنْوان لا يفترقان.  (تكميلي /2020)

أ- أهميّة التّمسّك بالإسلام في مواجهة مظاهر استغلال الدّين الحنيف

ب- رسالة الإسلام السّمحة تدعو إلى النّهضة والرّقي الإنسانيّ ومواجهة الأخطار.

ج- الصّورة الحقيقيّة السّمحة للدّين الإسلاميّ تتعرّض  إلى أقسى أشكال التّشويه.

 د- دعوة الإسلام إلى نبذ جميع مظاهر الفرقة والابتعاد عن أشكال الظّلم.

ب- رسالة الإسلام السّمحة تدعو إلى النّهضة والرّقي الإنسانيّ ومواجهة الأخطار.

 

السّؤال (8)ما ضبط حرف (الظّاء) في كلمة :(حفظ)؟

حفظَ( لأنّها بدل  مطابق منصوب وعلامة نصبه الفتحة )

 

السّؤال (9) استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- عدد:  مئة                                            ب-  صفة مشبّهة: النبيلة                             ج- اسم مفعول من فعل ثلاثيّ: منطلقين (* يمكن أن يكون مثنى أو جمع)

ج-اسم فاعل لفعل ثلاثيّ: السّامية                   د- مصدر صريح لفعل خماسيّ: اعتزاز/ التمسّك  

هـ- اسم فاعل لفعل غير ثلاثيّ: مؤكِّدة / المحيقة

 

السّؤال (10) علّل كتابة الهمزة في كلمة (مُؤَكِّدة) على الصّورة الّتي جاءت عليها. 

 لأن الهمزة المتوسّطة جاءت مفتوحة وما قبلها مضموم

 

الفقرة (3)

 "                 وكان من أبناء الأمّة التّوّاقين إلى الحريّة والتّغيير سليمان البستانيّ، الّذي كان يتطلّع إلى مستقبل يتحقّق فيه الإصلاح المنشود، ويتمّ فيه تفكيك الاستبداد كما بيّن في كتابه "ذكرى وعبرة أو الدّولة العثمانيّة قبل الدّستور وبعده"، ١٩٠٨. وهنا أقول: لا يعدّ التّاريخ سيرورة سرديّة، إنّما هو ذكرى وعبرة تحفّز الخيال على التّفكير في الممكن من دون قيود أو حدود."    

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

-التَّوَّاقِينَ                           -عِبْرَة                       -سَيْرُورَةً                                          -سَرْدِيَّةً                       - تُحَفِّزُ                       - قُيُودٍ

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

التّوّاقين:  توق                - يتطلّع :    طلع                             -المنشود: نشد                              -الاستبداد:  بدد               - يعدّ: عدّ                    -عبرة:عبر

- سيرورة:  سير                  -سرديّة:   سرد                        - تحفّز حفز                       

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

- التّوّاقين: مفردها التوّاق ، وهو النّازع إلى التّغيير   ( تكميلي /2020)                  - يتطلّع يترقّب، يطمح                    -المنشود،:  المطلوب

-- الاستبداد:    الانفراد بالرّأي من غير مشورة    ( تكميلي /2021)                                                     

- سيرورة: الامتداد أو الاستمرار                    -سرديّة:  التّتابع في الحكاية أو الرّواية                        - تحفّز :  تحرّك/تشجّع                     -عبرة:عظة

 

السّؤال(4) الغرض من تعلّم التّاريخ كما يظهر في قول الأمير الحسن بن طلال:(لا يعدّ التّاريخ سيرورة سرديّة، إنّما هو ذكرى وعبرة تحفّز الخيال على التّفكير في الممكن من دون قيود أو حدود."  (صيفي/2019) (تكميلي /2021/مهني)

زيادة معارف النّاس ، تذكّر الماضي،تحسين الحاضر والمستقبل.

أو الإفادة من منجزات الماضين وبطولاتهم وتجاربهم لتحسين الواقع والمستقبل

* هذا السؤال يمكن إجابته من خلال فهم النّص، فقد وردت الإجابة داخل النّصّ في العبارة الآتية: التاريخ ليس سيرورة سرديّة فقط، إنّما هو ذكرى وعبرة تحفّز الخيال، وتدفعه إلى التّفكير في الممكن من دون قيود أو حدود؛ فهو ليس لتذكر الماضي فقط، وإنما للإفادة من منجزاته وبطولاته.

 

السّؤال (5) ما وصفه سموّ الأمير الحسن بن طلال في نصّ(النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل) بأنّه(ذكرى وعبرة تحفّز الخيال على التّفكير في الممكن من دون قيود أو حدود."     ( تكميلي/2020)

أ- التّعدّديّة                    ب- الاستقلال                          ج- التّاريخ                       د- المستقبل

  ج- التّاريخ     

 

التّذوّق الأدبيّ:

الصّور الفنّيّة:

السّؤال (6) وضّح جمال التّصوير في عبارة:(الّذي كان يتطلّع إلى مستقبل يتحقّق فيه الإصلاح المنشود، ويتمّ فيه تفكيك الاستبداد ).( تكميلي/2020)

صوّر الاستبداد شيئًا معقّدًا متشابكًا يتمّ تفكيكه.

 

السّؤال (7) استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- اسمًا ممدودًا:  أبناء                   ب- اسمًا مقصورًا: ذكرى                             ج-اسم مفعول لفعل ثلاثيّ: المنشود

د- صيغة مبالغة: التّوّاقين            هـ- مصدر صريح لفعل رباعي: تفكيك / التّفكير

 

السّؤال(8) علّل : كتابة الهمزة بالصورة الّتي جاءت عليها في كلمة (الاستبداد).

همزة وصل /فعل ماضٍ سداسيّ(استبدّ)

 

السّؤال(9) حوّل الأرقام الآتية الى كلمات(  ١٩٠٨).

  عام ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانيةٍ،      أو سنةَ ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانٍ،

( * ملحوظة :لم يذكر في النّص سنة أو عام)

 

                                                                         

الفقرة(4)

 "         إنّ التّمسّك باستقلالنا الثّقافيّ يعيد تجديد العقل العربيّ المنفتح على الآخر؛ انطلاقًا من خصوصيّته الّتي تحترم التّنوّع بأشكاله والتّعدّدية الثّقافيّة الّتي تقودُنا إلى الحديث عن مفهوم العيش المشترك. ولا ننسى أنّ الحضارات العظيمة تفسح المجال للتّنوّع وتتّخذ من "التّسامح للجميع" شعارًا. كذلك كانت الحضارة الإسلاميّة في أوج ازدهارها تتّسع لديانات وثقافات متباينة وتضمّ أفرادًا ينتمون لأعراق وأمم مختلفة. فكان التّنوّع من مكامن القوّة، والاختلاف أحد السُنـُّن الكونيّة التي قام على أساسها الوجود. وحينما تعجز العقول عن تفسير طبيعة الاختلاف، وتأْبى القلوب تقبُّل الآخر واستيعاب نظرته في الحياة، ويتفشّى التعصّب للطّائفة أو العقيدة سرعان ما تنشأ الحواجز ويزداد التّباعد بين شرائح المجتمع الواحد، وتختلّ التّوازنات الطّبيعيّة لعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان."

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

المُنْفَتِحِ                                   - انْطِلَاقًا                  -التَّنَوُّعَ                       - التَّعَدُّدِيَّةَ                        - أَوْجِ               - مُتَبايِنَةٍ

- تَعْجَزُ                                 - تَقَبُّلَ                       - يَتَفَشَّى                        - التّعَصُّبُ                      - التّبَاعُدُ

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

باستقلالنا : قلل                      - المنفتح : فتح                                  -خصوصيّته : خصص                                      - التّعدّدية: عدد

 - الثّقافيّة : ثقف                         -المشترك: شرك                              -تفسح : فسح                                                -ازدهارها : زهر

- :السُنـُّن :سنن                                           -تقبُّل: قبل                                       - يَتَفَشَّى  :فشو                                             - التّوازنات : وزن

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

التّعدّدية:  التّنوّع                    - تفسح:  تتّسع                                - أوج العلوّ                        مكامن:  مفرده مكمن،وهومصدره حيث يوجد                           

- السُنـُّن : مفردها سنّة،وهي ما أودعه الله في الكون من أسباب وقوانين (وزاري/2022)                             - تأْبى : تمتنع، تكره                يتفشّى : ينتشر   

  - شرائح  : مفردها شريحة ،وهي الطّبقة                                       - متباينة : مختلفة                                                                          - الأعراق : الأصول

 

السّؤال(4)علّل جعل سموّ الأمير الحسن بن طلال الحضارة الإسلامية نموذجا للحضارات العظيمة.

 لأنّها تتخذّ من "التسامح للجميع" شعارًا، وكانت الحضارة الإسلامية في أوج ازدهارها تتّسع لديانات وثقافات متباينة، وتضمّ أفرادًا ينتمون لأعراق وأمم مختلفة، وتقبّل الآخر من غير تعصّب لطائفة أو عقيدة .

 

السّؤال (5) العبارة الّتي تتّفق مع القول الآتي لسموّ الأمير الحسن بن طلال الوارد في نصّ(النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل): "

فكان التّنوّع من مكامن القوّة، والاختلاف أحد السُنـُّن الكونيّة التي قام على أساسها الوجود."  (تكميلي/2020) 

أ- تعجز العقول عن تفسير طبيعة الاختلاف وتأبى القلوب تقبّل الآخر.

ب- أخطار الحروب ودعوات التّقسيم لا تنبّئ إلاّ بالمزيد من المعاناة.

ج-البحث عن القيم المشتركة يسهم في كشف الوجه الحقيقي للتّطرّف.

د- كانت الحضارة الإسلامية في أوج ازدهارها تتّسع لديانات وثقافات متباينة،

كانت الحضارة الإسلامية في أوج ازدهارها تتّسع لديانات وثقافات متباينة،

 

التّذوّق الجمالي

السّؤال (6)

دلالة العبارة المخطوط تحتها (النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل): " إنّ التّمسّك باستقلالنا الثّقافيّ يعيد تجديد العقل العربيّ المنفتح على الآخر؛         (تكميلي/2020) /(تكميلي/ مهني/2021) (وزاري/2022)

أ -البعد عن التعصّب وتقبّل الآخروثقافته.أو/(تقبّل الآخر ، والانفتاح على الثّقافات المتعدّدة، والبعد عن التعصّب)

ب- تجنّب الأخذ من الآخرين والابتعاد عن ثقافاتهم.

ج- النّقل عن الثّقافات الحديثة وترك الماضي.

د- تحقيق الاستقلال الثّقافي لتحقيق الاستقلال السّياسيّ.

أ -البعد عن التعصّب وتقبّل الآخر وثقافته.أو /(تقبّل الآخر ، والانفتاح على الثّقافات المتعدّدة، والبعد عن التعصّب)

 

السّؤال (7)متى تنشأ الحواجز ويزداد التّباعد بين شرائح المجتمع الواحد؟

حينما تعجز العقول عن تفسير طبيعة الاختلاف، وتأْبى القلوب تقبُّل الآخر واستيعاب نظرته في الحياة، ويتفشّى التعصّب للطّائفة أو العقيدة.

 

السّؤال(8) استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي: المنفتِح  / متباينة                         ب- اسم مفعول لفعل غير ثلاثيّ: المُشترَك   

ج- اسم مكان لفعل غير ثلاثيّ: المجتمع

 

السّؤال(9)أعرب كلمة ننسى في عبارة(ولا ننسى ).

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الألف منع ظهورها التعذّر.

 

الفقرة(5)

"         إنّ أخطار الحروب ودعوات التّقسيم والخطاب الطّائفيّ وشرور الفرقة والتّشرذم لا تنبّئ إلّا بالمزيد من المعاناة الإنسانيّة والانتهاك السّافر لحقوق الإنسان، الّذي كرّمه الله تعالى واستخلفه في الأرض. ومن المفارقات الّتي يعاني منها واقعنا العربيّ والإسلاميّ الفجوة بين ما ينبغي أن يكون وما هو كائن."

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

-دَعْوَاتِ                    - الْفُرْقَةِ                               - التَّشَرَذُمِ                                      - السَّافِرِ                          - اسْتَخْلَفَهُ

-المُفَارَقَاتِ                - الفَجْوَةُ                          - كَائنٌ                                                                           

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

التّقسيم : قسم                    -  الطّائفيّ: طوف                   -التّشرذم : شرذم                             - المزيد : زيد      - الانتهاك : نهك 

   - السّافر : سفر          -           - استخلف : خلف                -الفرقة/ المفارقات: فرق                    -كائن : كون

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

--  التَّشَرَذُمِ : التفرّق                                                   - الطّائفيّ: تعصّب لجماعة ذات مذهب معيّن                      - السَّافِرِ   : الواضح /المعلن

المفارقات : مفردها مفارقة وهي التّناقض               - الفَجْوَةُ: المتّسع بين شيئين                                             -  ينبغي : يجب       

 

السّؤال (4)ما الأخطار الّتي زادت من المعاناة الإنسانية وانتهكت حقوق الإنسان؟

أخطار الحروب ودعوات التّقسيم والخطاب الطّائفيّ وشرور الفرقة والتّشرذم

 

السّؤال(5) ما المقصود بالعبارة(ومن المفارقات الّتي يعاني منها واقعنا العربيّ والإسلاميّ الفجوة بين ما ينبغي أن يكون وما هو كائن.)(تكميلي/ 2021)

وجود فجوة بين تاريخ العرب والمسلمين وحضارتهم العظيمة وما آلت إليه أحوالهم اليوم من ضعف وتبعيّة وتباعد.

(* ملحوظة: اهناك إجابة أخرى وردت في دليل إجابات  الأسئلة)

 

السّؤال (6) ما إعراب كلمة (الفَجْوَةُ) الواردة في عبارة:"ومن المفارقات الّتي يعاني منها واقعنا العربيّ والإسلاميّ الفجوة"

مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.

 

السّؤال (7)علّل كتابة الهمزة بالصّورة الّتي جاءت عليها في كلمة(الطّائفيّ).

الهمزة المتوسّطة مكسورة وما قبلها حرف مدّ ساكن.

 

السّؤال(8) ما الضّبط الصّحيح لحرف النّون في كلمة(يكون) الواردة في النّصّ؟

أنْ يكونَ (الفتحة) (* الفعل المضارع هنا سبق بحرف مصدري ونصب(أنْ)

 

الفقرة(6) 

 إنّ الإرادة العربيّة الحرّة المسؤولة لا تنفصل عن تغليب العقل والحكمة، كما تنسجم مع القيَم الإنسانيّة المشتركة الّتي يؤدّي التّمسّك بها إلى تحقيق الأمن للجميع. إنّ البحث في هذه القيم المشتركة يسهم في كشف الوجه الحقيقيّ للتّطرّف، وفي إطار هذا المسعى، نحن بحاجة إلى التّركيز على المشتركات العالميّة والإقليميّة، وتفعيل دور المؤسّسات الإقليميّة والعربيّة، الّتي تحمل أولويّاتنا وتحدّد معالمها بصورة مستقلّة. ولا ريب في أنّ مستقبل العمل العربيّ يكمن في فضاء يدعم التّعاون والتّكامل بين دول الإقليم وشعوبه. فما نعانيه اليوم من أعراض الوَهْن على الصّـعيد الحضاريّ يؤكّد الحاجة إلى التجدّد في مختلف الميادين وتعزيز ثقافة العمل والمشاركة والإبداع والإنجاز. 

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

تَغْلِيبِ                 - يُسْهِمُ                                                          - -كَشْفِ                  -للتَّطَرُّفِ              -المَسْعَى                   -المُشْتَرَكَاتِ                

     - رَيْبَ                   - الوَهْنِ  (تكميلي /2019)                - الصَّـعِيدِ                                       - مُخْتَلَفِ    

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

الإرادة : رود            - المسؤولة: سأل                   - المشتركة: شرك                    -للتَّطَرُّفِ: طرف              - المؤسّسات: أسس (صيفي /2020) 

 

  - مستقلّة: قلل  (تكميلي /2019)                                            - معالمها: علم                                  - الإقليميّة: قلم                                  -الإبداع: بدع   

            

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

- تغليب  :تقديم /تفضيل             -يسهم : يشارك           -التَّطَرُّفِ:التّعصّب              -الإقليميّة: الإقليم منطقة لها خصائص تميّزها عن غيرها

 

- أولويّاتنا:مفردها أولويّة (تكميلي /2019)  /    بمعنى الأفضليّة                 -لا ريب: لاشكّ        - يكمن :يتمثّل، يبرز                               - الوَهْن: الضّعف       

 - الصَّـعِيدِ:المستوى

 

السّؤال(4) إلامَ يؤدّي التمسّك بالقيم المشتركة كما ورد في النّصّ؟(تكميلي /2019)  

 تحقيق الأمن للجميع.

 

السّؤال(5) في نصّ  (النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل) قال سموّ الأمير الحسن بن طلال :"  نحن بحاجة إلى التّركيز على المشتركات العالميّة والإقليميّة،" مضمون العبارة يقتضي:   (صيفي /2020) 

أ- تخفيف الصّلات بين أفراد المجتمع.                         ب- الحرص على قيم التّنوّع والتّعدّد

ج-تغليب العاطفة على العقل والحكم.                       د- الحدّ من قيم الغيريّة والسّلطة الأخلاقية.   

     ب- الحرص على قيم التّنوّع والتّعدّد                                                                                                                                  

 

السّؤال (6)العبارة الّتي وصف بها سموّ الأمير الحسن بن طلال ( الضّعف الّذي يصيب أبناء الأمّة في الوقت الحاضر مرضًا)في نصّ  (النّهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد الحقّ ونصرة للعدل) :    (صيفي /2020) 

أ- كان يتطلّع إلى مستقبل يتمّ فيه تفكيك الاستبداد.

ب-ما نعانيه اليوم من أعراض الوَهْن على الصّـعيد الحضاريّ يؤكّد الحاجة إلى التجدّد.

ج- لا تزال الصّورة الحقيقيّة للدّين الإسلامي تتعرّض إلى أقسى أشكال التّشويه.

د-رفعت الانتهاكات  الصّارخة لكرامة الإنسان عن المقتلعين والمهجّرين.

ب-ما نعانيه اليوم من أعراض الوَهْن على الصّـعيد الحضاريّ يؤكّد الحاجة إلى التجدّد.

 

التّذوّق الجمالي

الصّور الفنيّة:

السّؤال (7) وضّح الصّورة الفنيّة في عبارة"كشف الوجه الحقيقيّ للتّطرّف".

شبّه التّطرّف بإنسان له وجه حقيقيّ.

 

السّؤال(8) وضّح دلالة ما تحتَه خط في العبارة الآتية :(تكميلي/ 2019)

 

ب – إنّ البحث في القيم الإنسانيّة المشتركة يسهم في كشف الوجه الحقيقي للتّطرف.

إظهار حقيقة التّطرّف الذي يتستر وراء رداء آخر لا يمثّله.

 

السّؤال(10) الصّورة الفنيّة في ( فما نعانيه اليوم من أعراض الوهن) الواردة في عبارة(فما نعانيه اليوم من أعراض الوَهْن على الصّـعيد الحضاريّ يؤكّد الحاجة إلى التجدّد في مختلف الميادين) أنّ الكاتب صوّر: (مهني/2020)

أ- الحضارة طبيبًا يعالج المرضى                        ب- الأمّة شخصًا قويًّا يقاوم المرض

ج- التّجدّد شخصًا قويًّا يقاوم الأمراض             د- الضّعف الّذي يصيب الأمّة مرضًا

 د- الضّعف الّذي يصيب الأمّة مرضًا

 

السّؤال(9)استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- اسم مفعول من فعل ثلاثيّ: المسؤولة                     ب-اسم مفعول من فعل غير ثلاثيّ:المُشتركة        ج- اسم زمان:مستقبل

د- اسم مكان: مسعى/ مؤسّسة/ معالم                            هـ- اسم فاعل من فعل غير ثلاثيّ: مستقلّة

 

الفقرة(7)

        وإذ نحتفي بعد أيام قليلة بقدوم شهر رمضان الفضيل، فإنّني أزجي التّهنئة بهذه المناسبة المباركة إلى أهلي وأبناء وطني والأمّتين العربيّة والإسلاميّة؛ سائلاً المولى العليّ القدير أنْ يعيده علينا وقد حلّ السّـلام والأمن والاستقرار في ربوع وطننا العربيّ الكبير كافّة، ورُفعت أشكال المعاناة والانتهاكات الصّارخة لكرامة الإنسان عن المُقتلَعين والمُهجَّرين واللّاجئين من أبنائه؛ إخوتنا في الإنسانيّة.

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

-نَحْتَفِي                                                -أُزْجِي                                             - يُعِيدَهُ                                                 -حَلَّ                                                           

-رُفِعَتْ                                             - المُقْتَلَعِين                                   -المُهَجَّرِين                                            -اللَّاجِئِين

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

-نَحْتَفِي: حفو                     - رمضان: رمض                                      -الفضيل: فضل                    - أزجي :زجو                       - المناسبة : نسب     

 

 -المباركة: برك               - المُقْتَلَعِين: قلع                               -المُهَجَّرِين: هجر                                            -اللَّاجِئِين: لجأ

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

-  نَحْتَفِي   : نحتفل                                  -   أُزْجِي  : أقدّم  (تكميلي/2021)                            -حَلَّ : أتى                     -الصّارخة: الواضحة البيّنة لشدّتها

- المُقْتَلَعِين :  منتزع من مكانه                   -المُهَجَّرِين : من تمّ ترحيله بالقوّة من موطنه                                   -اللَّاجِئِين:الهاربون من أوطانهم

 

 

السّؤال(4) ماذا تمنّى سموّ الأمير أن يتحقّق في شّهر رمضان؟

أنْ يحلّ السّـلام والأمن والاستقرار في ربوع وطننا العربيّ الكبير كافّة، وأنْ ترفع أشكال المعاناة والانتهاكات الصّارخة لكرامة الإنسان.

 

السّؤال (5)استخرج من النّص السّابق ما يأتي:

أ- اسم فاعل لفعل ثلاثيّ: سائلًا  /الصّارخة / الّلاجئين                           ب- صفة مشبّهة: قليلة  /الفضيل              ج-صيغة مبالغة : العليّ/ القدير

د-اسم مفعول من فعل غير ثلاثيّ: المُقتلَعين /المُهجَّرين                   هـ- بدل مطابق : المناسبة في عبارة ( بهذه المناسبة)

 

الفقرة(8)

"       لقد أراد الله تعالى لشهر رمضان المبارك أن يكون شهر عبادة وتربية وتوجيه وتوثيق للصّلات بين المسلمين؛ نقف عند عظاته وعِبَره، ونستفيد من معانيه ودروسه. ولا يسعني في هذا المقام إلّا أنْ أذكّر بأهميّة تأسيس صندوق عالميّ للزّكاة والتّكافل. فمنذ أنْ أطلقت هذه الدّعوة قبل ثلاثة عقود ونيّف، لم أتوقف يومًا عن التّذكير بها وبأهميّة الاستفادة من نظام الزّكاة في سبيل تحقيق الأهداف التّنمويّة للبلدان الإسلاميّة الأقلّ نموًا، وضمان الحياة الكريمة للأفراد في المجتمعات الإسلاميّة، وتعزيز قيَم الغيريّة والسّـلطة الأخلاقيّة والكرامة الإنسانيّة."

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

-للصِّلَاتِ                    - عِظَاتِهِ                                             -عِبَره                                                                 -يَسَعُنِي                                - عُقُودٍ

-نَيِّف                      -التَّكَافُل                                       -التَّنْمَوِيَّةِ                                            - الغَيْرِيَّةِ

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

-تربية : ربو                                               - توجيه : وجه                               - توثيق: وثق                -صلات : وصل                         - عظات : وعظ        

  -يسعني : وسع                                     -زكاة : زكو                                  - التّنمويّة: نمو

    

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

-توثيق: تأكيد/ دعم                -للصّلات: الروابط/ العلاقات                           -عظات:  مفردها عِظة،وهي العِبْر ة                                                                                                                                                                                   

  - لا يسعني : لا يمكنني          -عقود: مفرده عَقد ،وهو عشر سنوات          - نيّف: الزّائد على العقد من (واحد إلى ثلاثة  ) 

 

   -تعزيز   : دعم                 -- الغَيْرِيَّةِ:  حبّ الخير للآخرين / الإيثار   


السّؤال(4)متى تمّ تأسيس صندوق عالميّ للزّكاة والتّكافل؟

قبل ثلاثة عقود ونيّف،

 

السّؤال (5)ما أهمّيّة تأسيس صندوق عالميّ للزّكاة والتّكافل الاجتماعي؟

 

للاستفادة من نظام الزّكاة في سبيل تحقيق الأهداف التّنمويّة للبلدان الإسلاميّة الأقلّ نموًا، وضمان الحياة الكريمة للأفراد في المجتمعات الإسلاميّة، وتعزيز قيَم الغيريّة والسّـلطة الأخلاقيّة والكرامة الإنسانيّة."

 

السّؤال (6)استخرج من النّص السّابق ما يأتي:

 

أ- اسم فاعل لفعل غير ثلاثيّ: المسلمين                            ب- مصدر صريح لفعل رباعيّ: توثيق/ توجيه/تربية                

ج-اسم مفعول من فعل غير ثلاثيّ: المُبارك                         دـ- تمييز : نموًّا

 

السّؤال (7)أعرب الجملة الآتية:(ثلاثة عقود ونيّف).

ثلاثة : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف.

عقود :مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر  على آخره،

ونيّف:الواو حرف عطف ، نيّف: اسم معطوف على(عقود) مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر  على آخره،

 

 

الفقرة(9)

"           لا تزال الصّـورة الحقيقيّة السّـمحة للدّين الإسلاميّ تتعرّض إلى أقسى أشكال التّشويه من قِبَل أولئك الّذين يمارسون الإرهاب والعدوان والتّطرف باسم الدّين. إنّ التّركيز من خلال الزّكاة على القيم الإنسانيّة مثل الرّحمة والإحسان إلى المحتاج وابن السبيل وتفويض الإنسان من حيث هو إنسان، وتعزيز التّكافل الاجتماعيّ سيُسهم في إشاعة رسالة الإسلام الحقّة المبنيّة على العدل والسّـلام، وينأى بها عن مسمّيات الإرهاب والرُّهاب.

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

السَّـمْحَةُ                     - التَّشْوِيهِ                                      -العُدْوَانَ                             -تَفْوِيضِ                      -إِشَاعَةِ

- الحَقَّة ِ                     -يَنْأَى                                        -مُسَمَّيَاتِ                              -الإِرْهَابِ                       -الرُّهَابِ

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

-  السَّـمْحَةُ: سمح                   -أقسى: قسو                              -العدوان: عدو                        -الإحسان: حسن             -المحتاج : حوج 

 

السبيل: سبل                            - تفويض: فوض                              -يَنْأَى: نأي                 -الرُّهَابِ: رهب  (تكميلي/2020)    

 

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

السّـمحة : السّهلة                 أقسى: أشدّ  ألمًا                           تفويض:جعله حرّ التّصرّف   - ابن السّبيل : المسافر المنقطع لا يملك مالاً

 

 -يَنْأَى: يبتعد                            -الرُّهَابِ:الخوف المرضيّ     (تكميلي/2021) 

 

السّؤال(4)الفكرة الرّئيسة في النّصّ السّابق:  صيفي/2021) 

أ- وجوب تطبيق نظام الزّكاة.

ب- مصارف الزّكاة والمنتفعون بها.

ج- دور الزّكاة في محاربة الإرهاب والرُّهاب.

د-دور الزّكاة في إظهار الصّورة الحقيقيّة للإسلام.

د-دور الزّكاة في إظهار الصّورة الحقيقيّة للإسلام.

 

السّؤال (5)وضّح العبارة الآتية: نظام الزّكاة يقدّم صورة حقيقية عن سماحة الإسلام:

 

نظام الزكاة دليل على قيم إنسانيّة سامية في الإسلام كالرّحمة والإحسان إلى المحتاج وابن السبيل وتعزيز التكافل الاجتماعيّ، وهو بهذا يسهم في إشاعة رسالة الإسلام الحقّة المبنيّة على العدل والسّلام، وينأى بها عن مسمّيات الإرهاب والرُّهاب

 

التّذوّق الجمالي

 

السّؤال (6)العبارة الآتية :" التّسامح للجميع " ، موجزة في كلماتها عميقة في دلالتها، وضّح ما تحمله من معانٍ.

 

التّساهل والتّيسير في التّعامل مع الآخرين،وتقبّلهم، على اختلاف أديانهم أو أجناسهم أو أصولهم.

 

السّؤال (7)استخرج من النّص السّابق ما يأتي:

 

أ- صفة مشبّهة: السّمحة                         ب- مصدر لفعل ثلاثيّ:العدل                          ج-اسم مفعول لفعل لثلاثيّ: المبنيّة

 

السّؤال (8) علّل كتابة الهمزة بالصّورة التي جاءت عليها في كلمة (الإحسان).

همزة قطع/ مصدر لفعل رباعي(أحسن).

 

 

قضايا لغويّة

 

العدد

 الأعداد من (٣–١٠)

    العدد يخالف المعدود في التّذكير والتّأنيث، ويأتي معدوده جمعًا مجرورًا بالإضافة، نحو :

طالعَ زيدٌ ثلاثة كتبٍ وأربعَ قصصٍ

هنا نلاحظ أن المعدود (كتب) مذكّر فجاء العدد مخالفًا له ومؤنّث(ثلاثة).

والمعدود(قصص) مؤنّث ، فجاء العدد مخالفًا لها مذكّر( أربع)

   * وتعرب الأعداد تبعًا لموقعها في الجملة.

* ملحوظة: نرجع المعدود من الجمع إلى المفرد حتى نميّز (المذكّر من المؤنّث)

* الإعراب: ثلاثة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف

كتبٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.

 الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.

أربعَ:  اسم معطوف على (ثلاثة) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف

قصصٍمضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.

ويقاس على ذلك جميع الأعداد المفردة من(ثلاثة إلى تسعة)

 

سؤال : اضبط آخر كلمة(تسعة) في عبارة( وبعد مضيّ تسعة وعشرين) الواردة في النّصّ) (صيفي/2019)

تسعةٍ أو تنوين الكسر

 

*أمّا العدد(10) له حالتان :

1-إذا كان مفردًا يخالف المعدود في التّذكير والتّأنيث،

مثال :  حفظْتُ عشرَ سورٍ من القرآن الكريم.      (المعدود:سور مفردها سورة:اسم مؤنّث) ؛جاء العدد مذكّرًا)

* الإعراب: عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف.

   سورٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.

 فاز في المسابقةِ عشرةُ طلّابٍ .      ( المعدود :طلاّب: مفردها طالب اسم مذكّر؛ جاء العدد مؤنّثًا)

 

* الإعراب: عشرةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف

   طلّابٍ  مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.

 

2- أمّا إذا جاء مركّبًا (مع عدد آخر) فإنّه يوافق المعدود في التّذكير والتّأنيث

اشتريت أحد عشر كتابًا.

غرست ثلاث عشرة شجرةً.

نلاحظ أنّ العدد (10)قد وافق المعدود في التّذكير والتأنيث.

 

 العددان (١١–١٢)

  يطابقان المعدود في التّذكير والتّأنيث، ويأتي  المعدود تمييزًأ مفردًا منصوبًا.  

 

العدد ( ۱۱ ) يُبْنى على فتح الجزأين رفعًا ونصبًا وجرًّا تبعًا لموقعه في الجملة ، مثال:

قرأْتُ أحدَ عَشَرَ كتابًا وإحدى عَشَرَةَ روايةً .

* الإعراب: 

أحدَ عَشَرَ: عدد مركّب مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.

كتابًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

*سؤال: الضّبط الصّحيح لما تحته خط في جملة: سلّمتُ على أحد عشر متسابقًا.

 أحدَ عشرَ (لأنّه دائمًا مبنيّ على فتح الجزأين)

 

العدد ( ١٢ ) جزؤه الأول يُعرَب إعراب الملحق بالمثنى تبعًا لموقعه في الجملة،فيُرفع بالألف ويُنصَب ويُجرّ بالياء وجزؤه الثاني يُبْنى على الفتح.

في مكتبتي اثنتا عَشْرَةَ قصّةً.

 

* الإعراب: 

اثنتا: مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه ملحق بالمثنّى.

عَشْرَةَ : اسم مبني على الفتح.

قصّةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

*اشتريتُ اثني عشرَ قلمًا.

الإعراب:

اثني :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى

عشرَ: اسم مبنيّ على الفتح

قلمًا:تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح

 

الأعداد من (١٣–١٩)

      جزؤها الأول يخالف المعدود    والجزء الثاني يوافقه،

ويأتي المعدود تمييزًا مفردًا منصوبًا، وتُبْنى على فتح الجزأين رفعًا ونصبًا وجرًّا تبعّا لموقعها في الجملة.

نحو :

اشترك في الرّحلة خمسةَ عشَرَ طالبًا،(العدد خمسة يخالف المعدود والعدد عشر يطابقه)

* الإعراب: 

خمسةَ عشَرَ : عدد مركّب مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل

طالبًا:  تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

في مدرسة الإناث تسْعَ عشْرةَ معلّمةً.(العدد تسع يخالف المعدود والعدد عشر يطابقه)

* الإعراب:

تسْعَ عشْرةَ عدد مركّب مبني على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ مؤخّر.

معلّمةً :  تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

سؤال:اختر الإجابة الصّحيحة: (صيفي/2019)

أ- اشتريتُ ستّةَ عشرَ قصّةً                       ب- اشتريتُ ستَّ عشرةَ قصّةً

ج- اشتريتُ ستّةَ عشرة قصّةً                   د- اشتريتُ ستَّ عشرَ قصّة

 ب- اشتريتُ ستَّ عشرةَ قصّةً

 

 ألفاظ العقود من (٢٠–٩٠)

     ملحقة بجمع المذكر السّالم، فتعرب إعرابه تبعًا لموقعها في الجملة؛ رفعًا بالواو، ونصبًا وجرًّا بالياء، ويأتي المعدود تمييزًا مفردًا منصوبًا، وتلزم ألفاظ العقود صورة واحدة مع معدودها، سواء أكان مذكّرًا أم مؤنثًا، نحو :

1-شاركتْ في الحوار عشرونَ طالبةً،

* الإعراب: 

عشرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو ؛لأنّه ملحق بجمع المذكّر السّالم.

طالبةً:  تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

2-حفظتُ عشرينَ بيتًا مِنَ الشّعر.

* الإعراب: 

عشرينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السّالم.

بيتًا:   تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

3-زرتُ سبعةً وأربعين موقعًا أثريًّا.

* الإعراب:

سبعةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بجمع المذكّر السّالم.

وأربعين: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لامحلّ له من الإعراب، أربعين: اسم معطوف على (سبعةً) منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بجمع المذكّر السّالم.

موقعًا :تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

سؤال:الجملة الصّحيحة في ما يأتي: (شتوي/2018)

أ-حضرَ خمسةٌ و أربعون طالبًا                     ب-حضرَ خمسٌ و أربعون طالبًا

ج- حضرَخمسةً و أربعين طالبًا                   د- حضر خمسًا و أربعين طالبًا

أ- حضرَ خمسةٌ و أربعون طالبًا   

 

والأعداد ( مئة ، ألف ، مليون ... )

     تلزم حالة واحدة مع معدودها (فلا يتغيّر لفظها مع المذكر أو المؤنث)، وتعرب حسب موقعها في الجملة، ويأتي معدودها مفردًا مجرورًا بالإضافة، نحو:

 1-كتبتُ فقرة في مئةِ كلمةٍ.

* الإعراب:

في : حرف جرّ.

مئةِ: اسم مجرور بحرف الجرّ (في) وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره وهو مضاف.

كلمةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.

 

 2-في مدرستنا ألفُ طالبٍ

* الإعراب:

ألفُ: مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره وهو مضاف.

طالبٍ:مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره. 

 

سؤال: اكتب بالكلمات العدد الوارد في النّصً في العبارة( فعام 2021 الذي يتحدث.....)(صيفي /2021)

ألفين وواحدٍ وعشرين/أو واحدٍ وعشرين وألفين

 

 الأعداد الترتيبيّة

 تطابق المعدود في التذكير والتأنيث ،وتُعرَب حسب موقعها في الجملة نحو:

1-قرأت الفصلَ الثالثَ من الرّواية. 

* الإعراب:

الثالثَ :نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

 

2- نحن في الصفّ الثّاني ثانويّ.

* الإعراب:

الثّاني: نعت مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على الياء منع ظهورها الثقل.

 

3- حصلت المتسابقةُ الرّابعةُ على جائزةِ ترضية. 

* الإعراب:

الرّابعةُ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.

 

 ويلحق بالعدد كلمة (بضع)

    وهي تدلّ على عدد مبهم لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة، وتُستَعمل استعمال الأعداد المفردة من (٣–٩)،وقد تركّب مع العشرة تركيبًا مزجيًا، وقد يكون معطوفًا عليها أحد ألفاظ العقود، وحكمها من حيث التّذكير والتّأنيث أو الإعراب كأحكام الأعداد من (٣–٩)(أي العدد يخالف المعدود )نحو:

 

١– مررتُ ببضعةِ رجالٍ. نلحظ أنّ( بضعة)  خالفت المعدود المذكّر (رجالٍ)والمعدود مضاف إليه.

* الإعراب:

بِضْعةِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

رجالٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.

 

٢–قرأت بضعَ صفحاتٍ في كتاب النحو . نلحظ أنّ بضع خالفت المعدود المؤنّث (صفحات)والمعدود مضاف إليه

* الإعراب:

بِضْعَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف.

 صفحاتٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.

 

٣–شاهدتُ بِضْعَةَ عَشَرَ طفلًا  نلحظ أنّ (بضع) جاءت مركّبة وخالفت المعدود حيث تعامل معاملة الأعداد من(الثلاثة إلى العشرة)

* الإعراب:

بِضْعَةَ عَشَرَ:عدد مركّب مبني على فتح الجزأين في محلّ نصب مفعول به.

طفلًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

٤–كلّمتُ بِضْعَ عشْرَةَ امرأةً.

* الإعراب:

بِضْعَ عشْرَةَ::عدد مركّب مبني على فتح الجزأين في محلّ نصب مفعول به.

امرأةً:تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

٥– صافحتُ بضعةً وعشرينَ رجلاً.

* الإعراب:

بضعةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره،

وعشرين:الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب، أربعين: اسم معطوف على (بضعةً) منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بجمع المذكّر السّالم.

رجلاً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

سؤال: صوّب الخطأ اللغويّ في ما تحته خطّ في ما يأتي: (وزاري/2022)

أ- كرّمت المدرسةُ بضعًا وعشرين طالبٍ:

أ- كرّمت المدرسةُ بضعةً وعشرين طالبًا

 

   كلمة (النيّف)

     الزّائد على العَقد، وتدّل على عدد من (الواحد إلى الثّلاثة)، ولا تستعمل إلّا بعد العقود وبعد المئة والألف، نحو:

(أرْبَعونَ ونَيّفٌ، مئةٌ ونيّفٌ، ألفٌ ونَيّفٌ) أي أكثر من، وزيادة على.

وتلزم حالة واحدة من حيث التّذكير والتّأنيث، نقول :

 1-جاء ثلاثونَ رجلًا ونيّفٌ، 

* الإعراب:

ثلاثون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه ملحق بجمع المذكّر السّالم.

رجلاً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

ونيّفٌ: الواو: حرف عطف، نيّفٌ: اسم معطوف على(ثلاثون) مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّمّ الظّاهر على آخره.

 

 2-أنفقْتُ عشرينَ دينارًا ونيّفًا،

عشرينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بجمع المذكّر السّالم.

دينارًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

ونيّفًا: الواو: حرف عطف، نيّفٌ: اسم معطوف على(عشرين)منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره..

 

 3-حفظتُ عشرينَ قصيدةً ونيّفًا

عشرينَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بجمع المذكّر السّالم.

قصيدةً ::تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

ونيّفًا:الواو: حرف عطف، نيّفٌ: اسم معطوف على(عشرين)منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

 

سؤال : تدلّ كلمة(نيّف) على العدد: (تكميلي/2019)

أ-  من الثّلاثة إلى التّسعة                        ب- من العشرين إلى التّسعين

ج- من الواحد إلى الثّلاثة                         د- من الحادي عشر إلى الثّاني عشر 

ج- من الواحد إلى الثّلاثة 

 

 

المصدر الصّريح

       درست سابقًا أنّ المصدر الصّريح : اسم يدُلّ على حدث غير مقترن بزمن،

ويمكنك صوغ المصدر من الفعل بالاستعانة بعبارة (قام بعمليّة)، نحو:

وَقَفَ: (قام بعمليّة) الوقوف.

اسْتَمعَ:(قام بعمليّة) الاستماع .

 

ومن أوزان مصادر الفعل الثّلاثيّ المشهورة:

  وزن المصدر الثّلاثيّ   مثال/المصدر الفعل       
فِعالة:أغلبها تدلّ على حرفة   صِناعة/زراعة/تجارة صَنَعَ/ زَرَعَ/تَجَرَ
فَعَلان: تدلّ على تقلّب واضطراب    جَرَيان/ خَفَقَان / غلَيان  جرى/ خَفَقَ/غَلى
فُعولة:أغلبها تدلّ على معنى ثابت  سُهولة/صُعوبة/ عُذوبة  سَهُلَ/ صَعُبَ/عَذُبَ
فَعَل:أغلبها أفعال لازمة مكسورة العين   مَرَض /أسَف/جَزَع   مَرِضَ/ أَسِفَ/ جَزِعَ
 فُعُول:أغلبها يدلّ على حركة   قُدوم/ رُجوع/صُعود   قَدِمَ /رَجَعَ/ صَعِدَ
فَعْل:أغلبها أفعال متعدّية   عَرْض/ بَحْث/فَتْح  عَرَضَ/بَحَثَ/ فَتَحَ
فَعيل:أغلبها يدلّ على صوت   دَبيب / رَنين/صَهيل  دَبَّ / رنَّ/صَهَلَ
 فُعال:أغلبها يدلّ على صوت   سُعال /صُراخ/نُباح سَعَلَ/ صَرَخَ/نَبَحَ

*ملاحظة: عند سؤال الاستخراج من النّصّ في الامتحان ابحث عن الأوزان المذكورة في الجدولين.

    *أمّا مصادر الفعل غير الثلاثي، له أوزان محدّدة:

وزن المصدر الرّباعيّ...... .........مثال...........   الفعل..............    وزن المصدر الخماسيّ           مثال                     الفعل وزن المصدر السّداسيّ..... مثال ..................... الفعل
إِفعال إنتاج/إكرام/إخراج  أنتجَ/أكْرَمَ/أخْرَجَ افتعال اجْتِهاد/ اجْتِماع/اكْتِساب اجْتَهدَ/اجْتَمَعَ/اكْتَسَبَ  اسْتِفعال اسْتِغْفار اسْتِعْمار اسْتِقْلال اسْتَغْفَرَ اسْتَعْمَرَ اسْتَقَلَّ
إفالة إعادة/إفادة/إرادة أعادَ/ أفادَ/أرادَ انفعال انْدِمَاج/انْصِهَار/انْتِصَار انْدَمَجَ/انْصَهَرَ/انْتَصَرَ استِفالة اسْتِجابة اسْتِعادة اسْتِفادة اسْتَجابَ اسْتَعادَ اسْتَفادَ
 تفعيل تجديد/تسليم/تعليم جدّدَ/ سلّمَ/ علّمَ تفاعُل تَبَايُن/ تَخَاطُب/تَعَاوُن تَبايَنَ/تَخاطَبَ/تَعاوَنَ ، افعيعال اخْشِيشان اعْشيشاب  اخْشَوْشَنَ اعْشَوْشَبَ
تَفعِلة تهدئة /تجزئة/تجربة هدّأَ/جزّأَ/ جرّبَ تفعُّل تَعَلُّم/تَكَلُّم/تَطَهُّر تَعَلَّمَ/تَكَلَّمَ/تَطَهَّرَ .................... ................. ..................
فِعالة ومُفاعلة: جِدال و مجادلة/سباق و مسابقة/ حوار و محاورة جادل/سابق/حاور افْعِلال اسْوِداد/اخْضِرار/احْمِرار اسْوَدَّ/اخْضَرَّ/احْمَرَّ ................... .................. ...................
فِعْلال وِسْواس/زلزال وسوس/زلزل ..................... ........................ ............................. ................ ..................... .........
فَعْلَلة طَمْأنة/زخْرَفة/ترْجَمَة طمْاَنَ/زَخْرَفَ/تَرْجَمَ .................... .......................... ......................... ................. ...................... ................

 

سؤال:المصدر الصّريح للفعل(اجْتَهَدَ):(صيفي/2018 )

أ- جهاد                  ب- اجْتِهاد                ج- إجْهاد                     د- مجاهدة

ب- اجْتِهاد

سؤال وزاريّ مكرّر على مدار السّنوات السّابقة: 

استخرج من النّصّ : مصدرًا لفعل ثلاثيّ،  أو غير ثلاثيّ،أو رباعيّ،أو خماسيّ أو سداسيّ

 

 

 

 

الكتابة

عنوان المقالة

        عرفت سابقًا أنّ المقالة فنّ نثريّ، تتناول فكرة أو موضوعًا في الشّؤون الحياتيّة، ليس الغاية منها الانفعال الوجدانيّ بل الإقناع الفكريّ بأسلوب شائق،

وتتضمّن المقدمة والعرض والخاتمة .

ولكلّ مقالة عنوان يدُلُّ على موضوعها؛ لأنه أول ما يطالعه القارئ، فينبغي أن يكون لافتًا ومثيرًا لاهتمامه ، وتتوافر في العنوان السّمات الآتية :

١– يتّصف بالجِدّة والابتكار

٢ – يعالج فكرة واحدة فقط.

٣– يوجز من غير تكرار للألفاظ.

 ٤ – يتجنّب اللهجة العاميّة.

٥– يتميّز بالوضوح الذي لا تعقيد فيه ولا غموض.

 ٦– يتجنّب العبارات المهجورة والغريبة.

 

            اقرأ المقالة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:

الشّباب ثروة وثورة

      لعلّ أكبر عقبة في طريق النّاس إلى التّجدّد هي أنّهم يألفون نمطًا من العيش، إلى حدّ أن يعدّوه غيرَ قابل للتّغيير والتّحسين ، بل إلى حدّ أن يعدّوا كلّ تغيير فيه خروجًا على النّظام ، وتصدّعًا في بُنيان حياتهم، وخطرًا جسيمًا على راحتهم وبقائهم. فحالهم من هذا القبيل حال العصفور يألف قفصه والنّحلة خليّتَها ، ولولا قلّة من الناس تتطلّع أبدًا إلى أبعد من عيدان أقفاصها ، لما خطت البشريّة خطوة واحدة إلى الأمام.

تلك القلّة هي في الغالب من الشّباب الذي يُطِلّ على الحياة بعينين ما اختطف بريقهما الملل من تكرار المشاهد، ولا شلّهما الخوف من الفشل والهزيمة.

 

 

 

     إنّ ثروة الشّباب هي في صفاء بصره وبصيرته، وفي مضاء عزيمته، وفي ثورته على الرّكود والجمود، وعلى القيود والسّدود، وهذه الصـّفات هي التي تميّز الشّباب من غيرهم، والتي لولاها ما جرى مركب في بحر، ولا دار دولاب في برّ ، ولا كان حرف ولا كان كتاب.

       وصفات الشّباب هذه لا يندر أنْ تجدها في بعض الكهول والشّيوخ ، الذين كان العمر وأثقاله أضعف من أن تسدل الغشاوات الكثيفة على أبصارهم وبصائرهم، فما ألفوا قيودهم ، ولا انكمشوا ضمن حدودهم وسدودهم، فهم بركة النّاس إلا أنهم وإن قاموا بقسط من تجديد البشريّة ، فالقسط الأكبر يقوم به الشّباب من غير شكّ.

       ويقيني أنّ ما في دم شبابنا من حرارة، وما في عقله من اتّزان، وما في قلبه من إيمان بالعدل والنّظام والإخاء والحريّة لكفيل بأن يقطع بنا شوطًا بعيدًا نحو عالم ألطف جوًّا، وأفسح أفقًا، وأعذب صوتًا من عالم نعيش فيه الآن.

 

 

 ١– ما الفكرة العامّة في المقالة ؟

 الشّباب هو الثّروة الّتي تستكمل فيها الحياة البشريّة جميع معدّاتها ومقوّماتها، بالتّجدّد والتّقدّم.

 

 ۲– هل وافق عنوان المقالة مضمونها ؟بيّن رأيك.

نعم، فقد جاء متن المقالة موافقًا لعنوانها، مفسِّرًا له.

 

٣– ضع عنوانًا آخر مناسبًا للمقالة.

قدرة الشّباب، كلمة إلى الشّباب، التّجدّد مرتهن بالشّباب، عزيمة الشّباب.

 

*سؤال وزاريّ مكرّر على مدار السّنوات السّابقة:اكتب مقالة بعنوان:(.......)

 

      اكتب مقالة بما لا يقلّ عن مئة وخمسين كلمة في واحد من الموضوعين الآتيين، واقترح عنوانًا مناسبًا لها :

١– درجة التّقدّم في المجتمع المعاصر تقاس بمدى اهتمامه بشبابه.

٢– وتماسك المجتمع يتجلّى بمدى التّكافل بين فئاته على اختلاف مذاهبهم.

 

التّقويم الذّاتيّ

        بعد كتابتي المقالة أتأكّد من أنّني :

 ۱- رتّبت الأفكار وعرضتها في فقرات متسلسلة ومترابطة.

۲- نقّحت مقالتي وحرّرتها من الأخطاء اللّغويّة .

 ۳- اخترت عنوانًا مناسبا لها.