JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

المحافظة على التراث

التربية الوطنية - Grade العاشر

                          المحافظةُ على التراثِ

 

المحافظةُ على التراثِ: المفهومُ والوسائلُ

 

المحافظةُ على التراثِ واجبٌ وطنيٌّ؛ لأنّهُ يمثّلُ هُوِيَّةَ الأمّةِ وجزءًا من ثقافتِها. ويُقصَدُ بالمحافظةِ على التراثِ حمايتُهُ من الاندثارِ والزوالِ بفعلِ التأثيراتِ الطبيعيةِ أو البشريةِ.

أتأمّلُ الصورةَ الآتيةَ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليها:

 

 

  • أفكّرُ: لماذا تُجري الدولةُ صيانةً للمواقعِ الأثريةِ والتراثيةِ وتُرمّمُها؟

للحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية ولاستدامتها.

 

هل تعلمُ؟ 

الترميمُ: هو عمليةُ إعادةِ الأثرِ إلى شكلِهِ الأصليِّ، وإصلاحُ ما تأثّرَ منهُ بسببِ العواملِ الطبيعيةِ والبشريةِ.

 

وسائلُ المحافظةِ على التراثِ

تقعُ مسؤوليةُ المحافظةِ على التراثِ على عاتقِ الدولةِ والمواطنينَ على حدٍّ سواءٍ، فالتراثُ جزءٌ مهمٌّ من الهُوِيَّةِ الوطنيةِ تتوارثُهُ الأجيالُ جيلًا بعدَ جيلٍ.

  • أصنّفُ وسائلَ المحافظةِ على التراثِ وَفقَ الجدولِ الآتي:

وسائلُ المحافظةِ على التراثِ

دورُ الدولةِ

دورُ المواطنِ

منعُ محاولاتِ العبثِ بالمعالمِ الأثريةِ.

 

التبليغُ عن العبثِ بالمعالمِ التراثيةِ.

 

تشجيعُ الحِرَفِ والصناعاتِ التقليديةِ.

 

محاربةُ أشكالِ التهريبِ والسرقةِ والنّهبِ والتخريبِ والإساءةِ للآثارِ.

منعُ التوسّعِ العمرانيِّ على حسابِ المعالمِ الأثريةِ.

 

تنظيمُ فعالياتٍ وأنشطةٍ للمحافظةِ على التراثِ.

 

ترميمُ المواقعِ الأثريةِ.

 

العنايةُ بالمتاحفِ الوطنيةِ الموجودةِ في محافظاتِ المملكةِ وفي جامعاتِها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أتأمّلُ البطاقةَ الآتيةَ، ثمَّ أجيبُ عما يأتي:

دائرةُ الآثارِ العامةِ هي إحدى المؤسساتِ الوطنيةِ التي تُعنى بحمايةِ التراثِ، وتتبعُ لوزارةِ السياحةِ والآثارِ، وتتولّى إدارةَ المواقعِ الأثريةِ، وصيانتَها، وترميمَها، والقيامَ بأعمالِ المسحِ والتنقيبِ الأثريِّ. وأيضًا تُعنى مديريةُ التراثِ التابعةُ لوزارةِ الثقافةِ بحمايةِ التراثِ، عن طريقِ إنشاءِ قاعدةِ بياناتٍ وطنيةٍ للتراثِ الماديِّ وغيرِ الماديِّ. أمّا المتاحفُ الوطنيةُ فتعملُ على حمايةِ المقتنَياتِ الأثريةِ الموجودةِ فيها ورعايتِها.

 

 

 

 

 

 

 

 

أتحقّقُ من تعلُّمي

  • أبيّنُ دورَ الدولةِ في المحافظةِ على التراثِ الوطنيِّ.

تقوم الدولة بالمحافظة على التراث وحمايته من خلال انشاء عدد من المؤسسات الوطنية مثل: دائرةُ الآثارِ العامةِ هي إحدى المؤسساتِ الوطنيةِ التي تُعنى بحمايةِ التراثِ، وتتبعُ لوزارةِ السياحةِ والآثارِ، وتتولّى إدارةَ المواقعِ الأثريةِ، وصيانتَها، وترميمَها، والقيامَ بأعمالِ المسحِ والتنقيبِ الأثريِّ. وأيضًا تُعنى مديريةُ التراثِ التابعةُ لوزارةِ الثقافةِ بحمايةِ التراثِ، عن طريقِ إنشاءِ قاعدةِ بياناتٍ وطنيةٍ للتراثِ الماديِّ وغيرِ الماديِّ. أمّا المتاحفُ الوطنيةُ فتعملُ على حمايةِ المقتنَياتِ الأثريةِ الموجودةِ فيها ورعايتِها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • أفسّرُ كلًّا ممّا يأتي:
  • المحافظةُ على التراثِ واجبٌ وطنيٌّ.

لأنه مسؤولية فالتراث تتوارثه الاجيال جيلا بعد جيل وللحفاظ على الهوية الاردنية.

 

  • تؤثّرُ العواملُ الطبيعيةُ والبشريةُ سلبًا في المواقعِ الأثريةِ والتراثيةِ.

العوامل البشرية من خلال العبث بها ، أما العوامل الطبيعية تؤثر من خلال الكوارث الطبيعية  

 

  • أبيّنُ دورَ كلٍّ منْ مديريةِ التراثِ التابعة وزارةِ الثقافةِ، ودائرةِ الآثارِ العامةِ التابعةِ لوزارةِ السياحةِ والآثارِ في حمايةِ التراثِ الوطنيِّ.

دائرةُ الآثارِ العامةِ هي إحدى المؤسساتِ الوطنيةِ التي تُعنى بحمايةِ التراثِ، وتتبعُ لوزارةِ السياحةِ والآثارِ، وتتولّى إدارةَ المواقعِ الأثريةِ، وصيانتَها، وترميمَها، والقيامَ بأعمالِ المسحِ والتنقيبِ الأثريِّ. وأيضًا تُعنى مديريةُ التراثِ التابعةُ لوزارةِ الثقافةِ بحمايةِ التراثِ، عن طريقِ إنشاءِ قاعدةِ بياناتٍ وطنيةٍ للتراثِ الماديِّ وغيرِ الماديِّ. أمّا المتاحفُ الوطنيةُ فتعملُ على حمايةِ المقتنَياتِ الأثريةِ الموجودةِ فيها ورعايتِها.

  1. أُبدي رأيي في كلٍّ من السلوكينِ الآتيينِ:
  • الكتابةُ والرسمُ على أحدِ الأعمدةِ الأثريةِ. سلوك سيء واجب المحافظة على الاعمدة الاثرية وعدم العبث بها.
  • سرقةُ الآثارِ وتهريبُها خارجَ الوطنِ. سلوك سيء لان الاثار تعبر عن هوية وتراث الوطن وواجب على الافراد حمايتها والتبليغ عن اي اعتداء وكذلك تقوم الدولة محاسبة من يقوم بذلك

 

 

 

 

 

 

 

دورُ المنظَّماتِ الدوليةِ في حمايةِ التراثِ العالميِّ

تُسهمُ المنظَّماتُ الدوليةُ بدورٍ مهمٍّ في حمايةِ التراثِ العالميِّ والاهتمامِ بهِ، وإعطائِهِ طابعًا دوليًّا بإدراجِهِ على لائحةِ التراثِ العالميِّ، ومن هذِهِ المنظَّماتِ:

أولًا: المنظمةُ العربيةُ للتربيةِ والثقافةِ والعلومِ (أَلِكْسو) (ALECSO): هي منظَّمةٌ متخصّصةٌ تعملُ في نطاقِ جامعةِ الدُّوَلِ العربيةِ، وقد تأسّسَتْ عامَ 1970م، ومقرُّها في تونُسَ، وتهدفُ إلى تمكينِ الوَحدةِ الفكريةِ بينَ أجزاءِ الوطنِ العربيِّ عنْ طريقِ التربيةِ والثقافةِ والعلومِ، ومن مهامِّها: النهوضُ بالثقافةِ العربيةِ بتطويرِ مجالاتِ التربيةِ والثقافةِ والعلومِ على المستويينِ: الإقليميِّ، والقوميِّ، وتنسيقُ العملِ المشتركِ بينَ الدُّوَلِ العربيةِ الأعضاءِ.

ثانيًا: المنظَّمةُ الإسلاميةُ للتربيةِ والعلومِ والثقافةِ (إسيسكو): وهي فرعٌ عن منظَّمةِ التعاونِ الإسلاميِّ، وقد تأسّسَتْ عامَ 1979م، ومقرُّها في الرباطِ عاصمةِ المملكةِ المغربيةِ، وتهدفُ إلى تعزيزِ التعاونِ بينَ الدُّوَلِ الأعضاءِ في مجالاتِ التعليمِ والعلومِ والثقافةِ والاتصالِ، وتشجيعِ التنوّعِ والحوارِ والتفاهمِ بينَ شعوبِها المختلفةِ في إطارِ مساهمتِها في تحقيقِ السلامِ والأمنِ العالميينِ، والاهتمامِ بالثقافةِ الإسلاميةِ وإبرازِ خصائصِها والتعريفِ بمعالمِها في الدراساتِ الفكريةِ والبحوثِ العلميةِ والمناهجِ التربويةِ.

ثالثًا منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو): هي وكالةٌ دوليةٌ متخصّصةٌ تتبعُ لمنظَّمةِ الأُمَمِ المتحـــدةِ، وتهدفُ إلى تحقيقِ التعاونِ الدَّوليِّ في مجالِ التربيةِ والعلومِ والثقافةِ، ويَكْمنُ دورُها في حمايةِ التراثِ العالميِّ عن طريقِ: مكافحةِ الاتّجارِ غيرِ المشروعِ بالمقتنَياتِ الثقافيةِ، والمحافظةِ على المواقعِ ذاتِ الأهميةِ الخاصةِ، ســـواءٌ أكانَتْ ثقافيةً أم طبيعيةً. وتعتمدُ اليونسكو عددًا من المعاييرِ لتصنيفِ المواقعِ التراثيةِ لتصبحَ مواقعَ عالميةً. ولتعرُّفِ هذِهِ المعاييرِ أتأمّلُ الشكلَ الآتَي، ثمَّ أجيبُ عمّا يليهِ:                           

 أتحقّقُ من تعلُّمي:

  • ما المعاييرُ الثقافيةُ التي تعتمدُها اليونسكو لإدراجِ موقعٍ تراثيٍّ على لائحةِ التراثِ العالميِّ؟
أنْ يمثّلَ الأثرُ ممثِّلًا عملًا خلّاقًا من صُنعِ الإنسانِ.
أنْ يمثّلَ الأثرُ قيمةً إنســـانيةً.
أنْ يمثّلَ الأثرُ شهادةً فريدةً لحضارةٍ قائمةٍ أو مندثِرةٍ.
أنْ يرتبطَ الأثرُ ارتباطًا مباشرًا أو ملمـــوسًا بالأحـــداثِ أو التقاليدِ المعيشيةِ، أو الأفـــكارِ، أو الأعمالِ الفنيةِ والأدبيةِ ذاتِ الأهميةِ العالميةِ الفائقةِ.

 

هل تعلمُ؟

تضمنَّتْ لائحةُ التراثِ العالميِّ في عامَ 2021م (962) موقعًا في (157) دولةً، صُنِّفَ منها (745) موقعًا ثقافيًّا، و(188) موقعًا طبيعيًّا، و(29) موقعًا مختلطًا يحملُ صفاتٍ مشترَكةً بينَ المعاييرِ الثقافيةِ والطبيعيةِ.

 

 

 

 

 

ومن مواقعِ التراثِ الإسلاميِّ في الأردنِّ:

  • قلعةُ عجلونَ: وقد بناها القائدُ عزُّ الدينِ أسامةُ أحدُ قادةِ صلاحِ الدين الأيوبيِّ عامَ 1184م.

 

  • مدرسةُ الكركِ الثانويةُ للبنينَ: وتُعَدُّ من أقدمِ المدارسِ في الأردنِّ، وقد تأسّسَتْ عامَ 1899م.

 

 

 

 أتحقّقُ من تعلُّمي:

  • أفسّرُ سببَ بناءِ القائدِ عزِّ الدينِ أسامةَ قلعةَ عجلونَ.

لمراقبة حركة الاعداء الفرنجة 

  • أبيّنُ أوجُهَ الشَّبَهِ والاختلافِ بينَ منظَّمةِ اليونسكو ومنظَّمةِ إيسسكو.

أوجه الشبه : كلاهما يهتمان بالثقافة والمواقع الثقافية

أوجه الاختلاف: منظمة اليونسكو: هي وكالة تابعة لمنظمة الامم المتحدةتهدفُ إلى تحقيقِ التعاونِ الدَّوليِّ في مجالِ التربيةِ والعلومِ والثقافةِ، ويَكْمنُ دورُها في حمايةِ التراثِ العالميِّ عن طريقِ: مكافحةِ الاتّجارِ غيرِ المشروعِ بالمقتنَياتِ الثقافيةِ، والمحافظةِ على المواقعِ ذاتِ الأهميةِ الخاصةِ، ســـواءٌ أكانَتْ ثقافيةً أم طبيعيةً..

منظمة إيسسكو: تابعة لمنظمة التعاون الاسلامية تهدفُ إلى تعزيزِ التعاونِ بينَ الدُّوَلِ الأعضاءِ في مجالاتِ التعليمِ والعلومِ والثقافةِ والاتصالِ، وتشجيعِ التنوّعِ والحوارِ والتفاهمِ بينَ شعوبِها المختلفةِ في إطارِ مساهمتِها في تحقيقِ السلامِ والأمنِ العالميينِ، والاهتمامِ بالثقافةِ الإسلاميةِ وإبرازِ خصائصِها والتعريفِ بمعالمِها في الدراساتِ الفكريةِ والبحوثِ العلميةِ والمناهجِ التربويةِ.

نماذجُ من التراثِ العالميِّ

يَزخَرُ العالمُ بكثيرٍ من مواقعِ التراثِ العالميِّ، ومن أشهرِها:

  • مدينةُ القدسِ القديمةُ وأسوارُها: تشكّلُ مدينةُ القدسِ قيمةً رمزيّةً كبرى عندَ أتباعِ الدياناتِ السماويةِ، لِما تحتوي عليهِ من مبانٍ وأسوارٍ تاريخيةٍ، مثلِ: المسجدِ الأقصى المباركِ، وقبّةِ الصخرةِ المشرَّفةِ، وكنيسةِ القيامةِ، وغيرِها.

 

  • قصرُ الحمراءِ في إسبانيا: هو قصرٌ أثريٌّ بُنِيَ في العهدِ الإسلاميِّ في الأندلسِ، ويتميّزُ بوجودُ جناحِ الأُسودِ، وهوَ بَهْوٌ كبيرٌ تتوسّطُهُ بركةُ ماءٍ عليها 12 أسدًا.
  • مدينةُ سامرّاءَ في العراقِ: تقعُ على ضفافِ نهرِ دِجلةَ شمالَ مدينةِ بغدادَ، وقد بناها الخليفةُ العباسيُّ المعتصمُ باللهِ، ومن أهمِّ آثارِها: المسجدُ الجامعُ، ومئذنتُهُ الملويةُ.

 

 

  • سورُ الصينِ العظيمُ: بناهُ أباطرةُ الصينِ؛ لحمايةِ بلادِهِمْ من الغَزْوِ الخارجيِّ، ويبلغُ طولُهُ حوالي (21) ألفَ كيلومترٍ، ويُعَدُّ من المعالمِ التي شاهدَها روّادُ الفضاءِ في رحلتِهمْ إلى الفضاءِ.

 

 

  • مدينةُ دمشقَ: تُعَدُّ إحدى أقدمِ المدنِ والعواصمِ في العالمِ، وتحتوي على مواقعَ تراثيةٍ عديدةٍ، أهمُّها: المسجدُ الأُمَوِيُّ المشهورُ بالزخارفِ والرسومِ الإسلاميةِ، وقلعةُ دمشقَ.