JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

الفنون في حضارة مصر القديمة

التاريخ - Grade التاسع

الدرس الخامس: الفنون في حضارة مصر القديمة

أولا: العوامل التي أثرت في الفن المعماري المصري القديم

تطورت العمارة المصرية القديمة بشكل كبير، فاهتم المصريون القدماء بفن العمارة منذ العصر الحجري، ولمعرفة العوامل التي أثرت في فن العمارة المصرية قديما، تأمل الشكل ( 1-7) ، ثم أجب عن السؤال الذي يلي

           العوامل التي أثرت في الفن المعماري المصري القديم

نظام الحكم السائد في مصر القديمة

تطور العلوم المصرية مثل: الفلك والهندسة

الديانة المصرية القديمة

العادات والتقاليد

مظاهر الطبيعة المصرية مثل: التضاريس والترسبات الطينية

 

 

 

 

 

 

 

enlightenedرتب العوامل التي أثرت في الفن المصري القديم حسب الأكثر تأثيراً بالعمارة من وجهة نظرك.

yes1- تطور العلوم المصرية مثل: الفلك والهندسة.

2- مظاهر الطبيعة المصرية مثل: التضاريس والترسبات الطينية.

3- نظام الحكم السائد في مصر القديمة.

4- الديانة المصرية القديمة.

5- العادات والتقاليد .

ثانيا: الفن المعماري وأهم المنجزات الحضارية

برع المصريون القدماء في الفن بشكل عام، وفن الرسم بشكل خاص، فزينوا جدران المقابر والمعابد بالرسوم والصور، ونقشوا على الحجر والخشب لتظهر بشكل بارز، وحفروا الرسوم لتظهر بشكل غائر.

واهتموا بنحت التماثيل خاصة تماثيل الملوك، ووضعوها في المعابد بقصد العبادة والتقديس، لذلك نجدها منحوتة بأوضاع مثل: الوقوف والجلوس والقرفصاء. وقد تنوعت الفنون المعمارية لتشمل: المقابر والمعابد والمنازل والمسلات.

enlightenedلماذا وضع المصريون القدماء تماثيل الملوك في المعابد؟

yes بقصد العبادة والتقديس

١-المقابر والمعابد

اهتم المصريون القدماء ببناء المقابر بوصفها حصن الخلود، إذ انتشرت المقابر في مصر القديمة كثيرا، فبنيت المقابر تحت الأرض وفوقها.

واتخذ ملوك الدولة الوسطى الشكل الهرمي للمقابر الملكية ذات المعبد الجنائزي.

أما في عصر الدولة الحديثة، فقد ازدهرت العمارة بشكل أكثر تقدما؛ بسبب ارتباط المصريين القدماء بعبادة الإله (آمون رع)، معتقدين بأنه يدافع عن معابدهم، فبنيت المعابد الضخمة؛ لارتباطها بمظاهر الفخامة التي أحيط بها الملوك وأماكن العبادة، مثل معبد الكرنك الذي يعد أضخم المعابد المصرية وأعظمها، ومن المعابد الأخرى: معبد آمون، ومعبد حورس، ومعبد الأقصر الذي نحت في وادي الملوك في جوف الجبل، ومعبد أبو سمبل، الذي حفر في شاهق صخري، وتعد المعابد في عصر الدولة الحديثة متحفا مفتوحا للعمارة.

اذكر أهم المعابد المصرية القديمة.

yes معبد الكرنك ،ومعبد آمون، ومعبد حورس، ومعبد الأقصر ، ومعبد أبو سمبل.

  بين الهدف من إقامة المعابد.

yesلارتباطها بمظاهر الفخامة التي أحيط بها الملوك وأماكن العبادة

٢-المنازل

كانت منازل المصريين القدماء متلاصقة ومبنية من الطين، واستخدموا الطوب والخشب أيضا؛ لتوفرهما بشكل كبير في بيئتهم المحيطة، وأحيطت المنازل ببساتين مسورة.

أما بيوت الأغنياء وقصور العائلة المالكة فبنيت من الحجارة الضخمة، وزينت من الداخل بالرسوم الجميلة التي تمثل طبيعة الحياة في مصر القديمة.

٣-الأهرامات

هي بنايات ضخمة، بناها قدماء المصريين لاتخاذها مدافن للملوك، في الفترة ما بين (٢٦٣٠-١٥٣٠ق.م)، وتوجد في المنطقة الممتدة من الجيزة حتى مشارف الفيوم، ومعظم الأهرامات شيدت بالصحراء غربي نهر النيل حيث تغرب الشمس، وقد تدرج بناء الأهرامات من هرم متدرج، مثل هرم زوسر (٢٦٣٠ق.م) في منطقة سقارة،  إلى هرم كامل (الشكل الهرمي)مثل أهرامات الجيزة (خوفو و خفرع و منقرع)، وقد نقشوا نصوصاً بالهيروغليفية على  جدران المدافن الملكية عرفت بنصوص الأهرام، وهي تعليمات وتراتيل يتلوها الميت أمام الآلهة لتحرسه في الحياة الأخرى. وقد بنيت الأهرامات الكبيرة من الحجارة الضخمة لتوفرها، وكانت أضلاع الأهرام الأربعة تتعامد مع الجهات الأربع(الشمال و الجنوب و الشرق والغرب).

٤-فن النحت

أ-تمثال أبو الهول

وهو تمثال لمجسم أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، ويرمز بهما إلى القوة والحكمة، يقع على الضفة الغربية من نهر النيل في الجيزة، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، يعتقد أن القدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (٢٥٥٨-٢٥٣٢)، باني الهرم الثاني في الجيزة.

-إلام يرمز تمثال أبو الهول ؟

yesويرمز إلى القوة والحكمة،

ب-المسلات

المسلة عمود حجري طويل ومربع الشكل ينتهي برأس مدبب، اشتهرت به الحضارة المصرية القديمة، وكانت تنحت على أضلاعه كتابات هيروغليفية ورسومات ملكيةٌ و دينيةٌ لتخليدِ انتصارات الملوك وتدوين النصوص المختلفة،          وقد وجدت المسلات في حضارة  أخرى، مثل مسلة حمورابي التي دونت عليها شريعة الملك حمورابي. في بلاد ما بين النهرين، و يوجد في مصر في الوقت الحاضر ثماني مسلات، بينما نقلت باقي المسلات المصرية الأخرى إلى مناطق مختلفة من العالم.

 

 

 

 

 

فكر : ما أهميةُ الحفاظ على الآثار الوطنيةِ؟

yesالآثار هي دليل تاريخ المنطقة والحضارات التي قامت على أرضها ، ومن خلال هذه الآثار نتعرف على الحضارات والشعوب التي عاشت في هذه الأماكن ، فنتعرف على عاداتهم وتقاليدهم ومنجزاتهم الحضارية والآثرية ، والآثار الوطنية هي كنز وطني يساهم في دعم الاقتصاد الوطني ، وتشجيع ودعم القطاع السياحي في المنطقة