JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

الفصل الثالث: الأهمية التاريخية والدينية لمدينة القدس

تاريخ العرب - Grade التوجيهي أدبي

 الفصل الثالث: الأهمية التاريخية والدينية لمدينة القدس

تعد مدينة القدس من أقدم مدن العالم، وقد سكنها كثير من الأقوام عبر العصور التاريخية، كالعرب الكنعانيين، واليونان والرومان والبيزنطيين، والعرب المسلمين. وقد بناها اليبوسيون إحدى القبائل الكنعانية، منذ ما يقرب من عام (3000 ق.م) ،

وعرفت بأسماء عدة منها: أور سالم، ويبوس، وإيلياء، وبيت المقدس. وتعرضت القدس للغزو الخارجي من قبل العبرانيين، والفرس، واليونان، والرومان.

 وتعد مدينة القدس أرض الديانات السماوية، وإليها أُسريَ بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها عُرجَ به إلى السماء قال تعالىسُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى، الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ، لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.(1)}(الإسراء:1) واستمرت القدس القبلة الأولى للمسلمين مدة ستة عشر شهراً إلى أن جاء الأمر الرباني لرسول صلى الله عليه وسلم بالتوجه إلى الكعبة المشرفة. 

 أولًا:   المعالم الدينية والتاريخية الإسلامية في مدينة القدس

 احتلت مدينة القدس مكانة سامية عند المسلمين، جعلتها محط أنظارهم ومهوى أفئدتهم بما تحويه من معالم دينية وتاريخية,

ومن أبرز تلك المعالم :

1 - المسجـد الأقصـى المبـارك: يقع المسجد الأقصى المبارك على تلة في الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة، وله سور على شكل مستطيل مساحته قرابة (144 ) دونمًا هي ساحة الحرم القدسي، وهو قبلة المسلمين الأولى, وثالث الحرمين الشريفين، ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعد من أقدم الأماكن الدينية بعد الكعبة المشرفة، أعيد بناؤه على الشكل الذي عليه اليوم في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك.

2 - مسجد قبة الصخرة: شيد مسجد قبة الصخرة في عهد الخليفة  الأموي عبد الملك بن مروان عام 72ه/691م، وقد أمر ببنائه تخليدا للصخرة التي عرج منها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العلا، ويعد مسجد قبة الصخرة وقبته الجميلة أقدم أثر إسلامي في تاريخ العمارة العربية الإسلامية، فقد تميز بروعة فن الهندسة المعمارية الإسلامية.

3 - سور بلدة القدس القديمة: وهو سور أثري بني حول بلدة القدس القديمة لغايات الحماية والدفاع عنها، وأول من بناه العرب الكنعانيون، ويبلغ طوله قرابة (4200) متر، وارتفاعه بين (11) مترًا في بعض المناطق و (30) مترًا في مناطق أخرى.

4 - أبــواب مديـنــة القـدس القديمــة: للقدس خمسة عشر بابًا، ثلاثة منها مشتركة مع المسجد الأقصـى، وهي باب المغاربة وباب الأسباط، وباب السلسلة.

5 - قلعة القدس: تقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة القدس القديمة، ويعود بناؤها إلى العصر المملوكي، وقد غير الاحتلال الإسرائيلي اسمها إلى قلعة داود, وحولها إلى متحف خُصِّصَ لعرض تاريخ مدينة القدس من وجهة نظر استيطانية مزيفة. 

                                                                        

6 - الزوايا الصوفية: تعد من المؤسسات الدينية التي نالت اهتماماً لدى السلاطين المسلمين في العصور الأيوبية والمملوكية والعثمانية، وبخاصة عندما زاد انتشار التصوف في بلاد الشام. وهي بناء مخصص لاستقبال المتصوفة المتنقلين والفقراء، لإيوائهم وإطعامهم وكسوتهم .

7 - الخوانق: (مفردها خانقاه) وهي أماكن للمتصوفة، خصصت للتعليم والتعبد وتقديم الطعام للفقراء والزائرين، وتعد الخانقاة الصالحية التي أسسها صلاح الدين الأيوبي أهم هذه الخوانق.

8 - الأسبلة: وهي أماكن مخصصة لتوفير مياه الشرب، أقيمت في الطرقات والأحياء والمساجد والمدارس، انتشرت في العصرين المملوكي والعثماني.

9 - المكتبات: يوجد في القدس عدد كبير من المكتبات التاريخية العامة والخاصة، وأشهرها (مكتبة المسجد الأقصى)و(المكتبة البديرية)و(المكتبة الخالدية)، وكانت تديرها المؤسسات الوقفية. 

10 -التكايا: هي أبنية كبيرة كان يقدم فيها الطعام  والشراب للمساكين والفقراء، وأهمها (تكية خاصكي سلطان) التي أنشأتها زوجة السلطان العثماني سليمان القانوني في عام 1551م.

11 -المدارس: يوجد في القدس عدد من المدارس التاريخية، فقد أسس الأيوبيون في القدس عشر مدارس من أشهرها (المدرسة الصالحية) التي أنشأها السلطان صلاح الدين الأيوبي.

 ولتعرف المدرسة الصلاحية اقرأ النص الآتي، ثم أجب عما يليه:

تعتبر المدرسة الصالحية من أشهر مدارس القدس الإسلامية، كما أنها من المدارس التي استمرت في التدريس فترة طويلة حتى نهاية القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي، ويعتبر السلطان صلاح الدين الأيوبي مؤسس هذه المدرسة عام 588ه/1192م، حيث كان للمدرسة دور في الحياة العلمية والثقافية من خلال ما كانت تدرسه من علوم دينية ولغوية ورياضية وتاريخية. واعتبر مدرسو المدرسة من كبار علماء زمانهم، ومن كبار موظفي الدولة،   وأشهرهم عز الدين بن شداد، وفخر الدين بن عساكر، والشيخ علي بن محمد بن علي بن جار الله.                                                                                                                                                                                                                                                                                        سلامة النعيمات ، تراجم أهل القدس في القرن الثاني عشر ، ص 37-40

   - ما الدور الذي تؤديه المدارس في الحفاظ على المقدسات الإسلامية؟

كان للمدرسة دور في الحياة العلمية والثقافية من خلال ما كانت تدرسه من علوم دينية ولغوية ورياضية وتاريخية.

        ثانيًا:  الأماكن الدينية المسيحية في مدينة القدس

       تعرف مدينة القدس عند المسيحيين بمدينة السلام ، فهي موطن المسيح عليه السلام، وأمه السيدة مريم عليها السلام،

وتزخر القدس بعدد من الأماكن المسيحية المقدسة منها:

 1 - كنيسة القيامة: تعد أهم المعالم المسيحية في العالم، أمرت ببنائها القديسة هيلانة والدة الإمبراطور البيزنطي قسطنطين الأول في عام 326م . 

2 - غرفة العشاء الأخير: وهي طبقا للمعتقد المسيحي الغرفة التي مكث فيها الحواريون أتباع المسيح عليه السلام، وكان فيها العشاء الأخير الذي يعد آخر لقاء للسيد المسيح عليه السلام مع أتباعه وتلاميذه.

3 - كنيسة رقاد السيدة العذراء: وهي كنيسة واقعة على تل صهيون في مدينة القدس، ويعتقد المسيحيون أنها المكان الذي التجأت إليه السيدة مريم عليها السلام، وبقيت فيها إلى أن توفيت. 

  وتشرف وزارة الأوقاف في المملكة الأردنية الهاشمية على الأماكن الدينية، وذلك تجسيدا للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، حيث جعل الملوك الهاشميون الحفاظ على تراث القدس والحفاظ على عروبتها وهويتها الإسلامية والمسيحية على رأس أولوياتهم.(1) 

  - بين أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات في فلسطين.

الحفاظ على تراث القدس والحفاظ على عروبتها وهويتها الإسلامية والمسيحية على رأس أولوياتهم


(1)تم تناول الوصاية الهاشمية على المقدسات في كتاب تاريخ الأردن للصف الثاني عشر- الوحدة الثالثة