JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

العلاقات الأردنية الدولية

التربية الوطنية - Grade العاشر

                                                          العلاقاتُ الأردنيةُ الدوليةُ

"تحقيقُ التعاونِ الدَّوليِّ على حلِّ المسائلِ الدَّوليةِ ذاتِ الصبغةِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ والثقافيةِ والإنسانيةِ، وعلى تعزيزِ احترامِ حقوقِ الإنسانِ والحرّياتِ الأساسيةِ للناسِ جميعًا، بلا تمييزٍ بسببِ الجنسِ، أو اللغةِ، أو الدينِ، ولا تفريقَ بينَ الرجالِ والنساءِ".

البندُ 3 من المادةِ الأولى لميثاقِ هيئةِ الأُمَمِ المتحدةِ.

 

علاقاتُ الأردنِّ الخارجيةُ: الأهدافُ والسماتُ  

يسعى الأردنُّ إلى إقامةِ علاقاتٍ دَوليةٍ متوازنةٍ ومؤثّرةٍ معَ دُوَلِ العالمِ والمنظَّماتِ الدوليةِ، معتمدًا على المرتكَزاتِ الثابتةِ للسياسةِ الخارجيةِ التي تعرفتُها في الدرسِ السابقِ.

 

*أتأمل:

ولتعرّفِ أهدافِ السياسةِ الخارجيةِ الأردنيةِ، أتأمّلُ البطاقةَ الآتيةَ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليها:

 

 

 

 

 

 

تهدفُ السياسةُ الخارجيةُ الأردنيةُ إلى المساهمةِ في حفظِ الأمنِ الوطنيِّ، وتحقيقِ المصالحِ العُليا للأردنِّ وحمايتِها، وتحقيقِ مستوياتٍ أفضلَ من التقدّمِ الاجتماعيِّ والاقتصاديِّ.

 

  • أفكّرُ:(إجابة مقترحة)
  • كيفَ يمكنُ الحدُّ من تداعياتِ العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني؟

من خلال توظيف العلاقات الدولية في الدفاع عن الشعب الفلسطيني.

 

أتأمّلُ الشكلَ الآتيَ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليهِ:

 

مبادئ السياسة الخارجية الأردنية

 

 أتحقّقُ من تعلُّمي

  • أوضّحُ أهدافَ السياسةِ الخارجيةِ الأردنيةِ.

تهدفُ السياسةُ الخارجيةُ الأردنيةُ إلى المساهمةِ في حفظِ الأمنِ الوطنيِّ، وتحقيقِ المصالحِ العُليا للأردنِّ وحمايتِها، وتحقيقِ مستوياتٍ أفضلَ من التقدّمِ الاجتماعيِّ والاقتصاديِّ.

  • أعدّدُ مبادئَ السياسةِ الخارجيةِ الأردنيةِ.

القدرةُ على المواءمةِ بينَ المصلحةِ الوطنيةِ والتوجّهاتِ الدوليةِ وآلياتِ العملِ المشترَكِ.

الفهمُ العميقُ لمُجملِ الأوضاعِ الدوليةِ بالتعاونِ معَ الدُّوَلِ العربيةِ والإسلاميةِ الشقيقةِ.

- الحفاظ على المصالح الوطنية

 

العلاقاتُ الأردنيةُ الدوليةُ

أقامَ الأردنُّ علاقاتٍ مميزةً معَ منظَّماتٍ دوليةٍ متعددةٍ من أهمِّها: هيئةُ الأُمَمِ المتحدةِ، ومنظَّمةُ التعاونِ الإسلاميِّ، وعقدَ اتفاقياتٍ تجاريةً دوليةً عديدةً.

أوّلًا: هيئةُ الأُمَمِ المتحدةِ

تتمثّلُ أهدافُ هيئةِ الأُمَمِ المتحدةِ بإنقاذِ الأجيالِ المُقبِلةِ من وَيلاتِ الحروبِ، والإيمانِ بحقوقِ الإنسانِ وكرامتِهِ، والإيمانِ بأنَّ للرجالِ والنساءِ حقوقًا متساويةً، والسعيِ نحوَ تحقيقِ العدالةِ، واحترامِ الالتزاماتِ الناتجةِ من المعاهداتِ وغيرِها التي يكونُ القانونُ الدوليُّ مصدرَها، والدفعِ بالرُّقِيِّ الاجتماعيِّ، ورفعِ مستوى الحياةِ في جوٍّ من الحرّيةِ والتسامحِ.

هل تعلمُ؟

انضمَّ الأردنُ إلى هيئةِ الأُمَمِ المتحدةِ عامَ 1955م.

 

 

 

يتبعُ لهيئةِ الأُمَمِ المتحدةِ عددٌ من المنظَّماتِ الدوليةِ المتخصصةِ التي تقدّمُ خدماتِها لشعوبِ العالمِ. ولتعرّفِ أهمِّ المنظَّماتِ الدَّوليةِ التي للأردنِّ دورٌ بارزٌ فيها، أتأمّلُ الشكلَ الآتيَ:

هل تعلمُ؟

الأردن إحدى الدول التي تستضيف أكبر نسبة من اللاجئين مقارنة بعدد السكان في العالم.

 

 

 

يشاركُ الأردنُّ في قوّاتِ حفظِ السلامِ الدوليةِ: وهي قوّاتٌ يتكوّنُ أفرادُها من عدّةِ دُوَلٍ في العالمِ، تعملُ تحتَ مظلّةِ الأُمَمِ المتحدةِ؛ بهدفِ حفظِ السلامِ في الدُّوَلِ التي تنشأُ فيها صراعاتٌ وحروبٌ داخليةٌ. وانطلاقًا من الدورِ الإنسانيِّ، فقد شاركَتِ القوّاتُ المسلَّحةُ الأردنيةُ – الجيشُ العربيُّ والأجهزةُ الأمنيةُ في قوّاتِ حفظِ السلامِ الدوليةِ في عددٍ من الدُّوَلِ، مثلِ: كرواتيا، وكوسوفو، وسيراليونَ، وتيمورِ الشرقيةِ، وأرتيريا، وليبيريا. وأرسلَ الأردنُّ عددًا من المستشفياتِ الميدانيةِ العسكريةِ لإغاثةِ المحتاجينَ جرّاءَ الحروبِ والكوارثِ في عددٍ من الدُّوَلِ.

 

أتحقّقُ من تعلُّمي

  • أقارنُ بينَ وكالةِ الأُمَمِ المتحدةِ لإغاثةِ وتشغيلِ لاجئي فلسطينَ في الشرقِ الأدنى وبينَ مفوضيةِ الأُمَمِ المتحدةِ لشؤونِ اللاجئينَ من حيثُ المهامُ التي تقومُ بها.

وكالة الأمم المتحدةلإغائة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى: تهدفُ إلى مساعدةِ لاجئي فلسطينَ في الأردنِّ ولبنانَ وسوريا والأراضي الفلسطينيةِ المحتلةِ، وحمايتِهِمْ، وكسبِ التأييدِ لهم، إلى أن يتوصّلَ العالمُ إلى حلٍّ لمعاناتِهِمْ، وتقديمِ الخدماتِ الصحيةِ والتعليميةِ لَهُمْ.

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: منظمةٌ عالميةٌ تكرّسُ عملَها لإنقاذِ الأرواحِ وحمايةِ الحقوقِ، وبناءِ مستقبلٍ أفضلَ للأشخاصِ المجبَرينَ على الفرارِ من ديارِهِمْ بسببِ الصراعاتِ والاضطهادِ

 

  • أفسّرُ كلًّا ممّا يأتي:
  • أسهمَتْ منظمةُ الصحةِ العالميةِ في مكافحةِ جائحةِ كورونا إسهامًا واضحًا.

 استجابةِ العالمِ لحالاتِ الطوارئِ الصحيةِ، والوقايةِ من الأمراضِ، ومعالجةِ الأسبابِ الجذريةِ للقضايا الصحيةِ، وتوسيعِ نطاقِ إتاحةِ الأدويةِ والرعايةِ الصحيةِ.

  • لا يقتصرُ دورُ الجيشِ الأردنيِّ على الدّورِ العسكريِّ فقطْ.

يشاركُ الأردنُّ في قوّاتِ حفظِ السلامِ الدوليةِ: وهي قوّاتٌ يتكوّنُ أفرادُها من عدّةِ دُوَلٍ في العالمِ، تعملُ تحتَ مظلّةِ الأُمَمِ المتحدةِ؛ بهدفِ حفظِ السلامِ في الدُّوَلِ التي تنشأُ فيها صراعاتٌ وحروبٌ داخليةٌ. وانطلاقًا من الدورِ الإنسانيِّ، فقد شاركَتِ القوّاتُ المسلَّحةُ الأردنيةُ – الجيشُ العربيُّ والأجهزةُ الأمنيةُ في قوّاتِ حفظِ السلامِ الدوليةِ في عددٍ من الدُّوَلِ، مثلِ: كرواتيا، وكوسوفو، وسيراليونَ، وتيمورِ الشرقيةِ، وأرتيريا، وليبيريا. وأرسلَ الأردنُّ عددًا من المستشفياتِ الميدانيةِ العسكريةِ لإغاثةِ المحتاجينَ جرّاءَ الحروبِ والكوارثِ في عددٍ من الدُّوَلِ.

  • أوضّحُ الأدوارَ الرئيسةَ التي أُنْشِئَتْ من أجلِها هيئةُ الأُمَمِ المتحدةِ.

إنقاذِ الأجيالِ المُقبِلةِ من وَيلاتِ الحروبِ، والإيمانِ بحقوقِ الإنسانِ وكرامتِهِ، والإيمانِ بأنَّ للرجالِ والنساءِ حقوقًا متساويةً، والسعيِ نحوَ تحقيقِ العدالةِ، واحترامِ الالتزاماتِ الناتجةِ من المعاهداتِ وغيرِها التي يكونُ القانونُ الدوليُّ مصدرَها، والدفعِ بالرُّقِيِّ الاجتماعيِّ، ورفعِ مستوى الحياةِ في جوٍّ من الحرّيةِ والتسامحِ.

 

  • أملأُ الجدولَ الآتيَ بما يناسبُ المهامَّ والجهةَ المسؤولةَ عنها واختصاصَها:

الجهةُ المسؤولةُ المختصةُ

المهمّةُ

منظَّمةُ الصحةِ العالميةِ.

تهدفُ إلى قيادةِ استجابةِ العالمِ لحالاتِ الطوارئِ الصحيةِ، والوقايةِ من الأمراضِ، ومعالجةِ الأسبابِ الجذريةِ للقضايا الصحيةِ، وتوسيعِ نطاقِ إتاحةِ الأدويةِ والرعايةِ الصحيةِ.

منظمةُ الأُمَمِ المتحدةِ للتربيةِ والعلومِ والثقافةِ (اليونسكو)

نشرُ الأمنِ وحفظُ السلامِ في العالمِ.

المفوضيةُ الساميةُ للأُمَمِ المتحدةِ لشؤونِ اللاجئينَ

تقديمُ الدعمِ اللازمِ للاجئينَ حولَ العالمِ.

المجلسُ الاقتصاديُّ والاجتماعيُّ.

يهدفُ إلى تحقيقِ أبعادِ التنميةِ المستدامةِ: الاقتصاديةِ، والاجتماعيةِ، والبيئيةِ. ويهدفُ أيضًا إلى تشجيعِ النقاشِ والأفكارِ المبتكَرةِ، وصياغةِ التوافقِ للسّيرِ قُدُمًا، وتنسيقِ الجهودِ لتحقيقِ الأهدافِ المتّفَقِ عليها دوليًّا، ومتابعةِ مؤتمراتِ الأُمَمِ المتحدةِ الرئيسِة ومؤتمراتِ القمّةِ.

وكالةُ الأُمَمِ المتحدةِ لإغاثةِ وتشغيلِ لاجئي فلسطينَ في الشرقِ الأدنى.

تهدفُ إلى مساعدةِ لاجئي فلسطينَ في الأردنِّ ولبنانَ وسوريا والأراضي الفلسطينيةِ المحتلةِ، وحمايتِهِمْ، وكسبِ التأييدِ لهم، إلى أن يتوصّلَ العالمُ إلى حلٍّ لمعاناتِهِمْ، وتقديمِ الخدماتِ الصحيةِ والتعليميةِ لَهُمْ.

 

*أتأمل البطاقة الآتية

تأسست حركة عدم الانحياز عام 1955م بوصفها نتيجة مباشرة للحرب الباردة وتهدف الى احترام سيادة جميع الدول وسلامة اراضيها واحترام حق كل دولة في الدفاع عن نفسها وعدم استخدام أحلاف الدفاع الجماعية لتحقيق مصالح خاصة لأي من الدول الكبرى واعتماد الحل السلمي للصراعات الدولية كافة، وتعزيز المصالح المشتركة والتعاون المتبادل بين الدول الأعضاء.

 

* هل تعلم:

الاتحاد الأوروبي هو اتحاد يضم (27) دولة أوروبية تأسس بناء على اتفاقية ماستريخت عام 1991م، ويهدف الى ضمان الحرية والأمن والعدل للشعوب الأوروبية ودعم التقدم  الاقتصادي والاجتماعي فيها وتقوية دور اوروبا في العالم ( يمثل سياسة خارجية وأمنية موحدة).

 

ثانيًا: منظَّمةُ التعاونِ الإسلاميِّ

تأسّسَتْ منظَّمةُ التعاونِ الإسلاميِّ بقرارٍ من مؤتمرِ القمّةِ الإسلاميِّ الذي انعقدَ أوّلَ مرةٍ في الرباطِ عامَ 1969م، على إثرِ إحراقِ المسجدِ الأقصى في القدسِ على يدِ أحدِ المجرمينَ الصهاينةِ في 21 آب 1969م. وتُعَدُّ المنظمةُ ثانيَ أكبرِ منظَّمةٍ بعدَ هيئةِ الأُمَمِ المتحدةِ، وتهدفُ إلى تعزيزِ التضامنِ بينَ الدُّوَلِ الإسلاميةِ، وتوطيدِ التعاونِ والتفاهمِ بينَها، وحمايةِ المصالحِ الحيويةِ للمسلمينَ البالغِ عددُهُمْ (1,9) مليارَ نسمةٍ. وتضمُّ في عضويّتِها (57) دولةً ذاتَ أغلبيةٍ مسلمةٍ من مناطق: الشرقِ الأوسطِ، وأفريقيا، وآسيا الوسطى، وجنوبِ شرقِ آسيا، وشِبهِ القارّةِ الهنديةِ، والبلقانِ (البوسنةِ والهِرْسِكِ، وألبانيا). واختيرَتْ مدينةُ جدّةَ في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ مقرًّا مؤقَّتًا للمنظَّمةِ، بانتظارِ تحريرِ مدينةِ القدسِ التي ستكونُ المقرَّ الدائمَ لها.

أتأمّلُ الشكلَ الآتيَ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليهِ:

  • أفسّرُ سببَ انضمامِ الأردنِّ إلى منظَّمةِ التعاونِ الإسلاميِّ.

للدفاع عن القضايا الاسلامية في المحافل الدولية وحماية الاماكن الاسلامية المقدسة في العالم الاسلامي والحفاظ عليهاودعم التعاون المشترك بين الدول الاعضاء.

 

أتأمّلُ البطاقةَ الآتيةَ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليها:

تأسّسَتْ حركةُ عدمِ الانحيازِ عامَ 1955م نتيجةً مباشرةً للحربِ الباردةِ، وتهدفُ إلى: احترامِ سيادةِ جميعِ الدُّوَلِ وسلامةِ أراضيها، واحترامِ حقِّ كلِّ دولةٍ في الدفاعِ عن نفسِها، وعدمِ استخدامِ أحلافِ الدفاعِ الجماعيةِ لتحقيقِ مصالحَ خاصةٍ لأيٍّ من الدُّوَلِ الكبرى، واعتمادِ الحلِّ السلميِّ للصراعاتِ الدوليةِ كافةً، وتعزيزِ المصالحِ المشتركةِ والتعاونِ المتبادَلِ بينَ الدُّوَلِ الأعضاءِ.

 

 

 

 

 

 

أتحقّقُ من تعلُّمي

  • أقارنُ بينَ منظَّمةِ التعاونِ الإسلاميِّ وحركةِ عدمِ الانحيازِ من حيثُ: تاريخُ التأسيسِ، والأهدافُ.
  منظَّمةِ التعاونِ الإسلاميِّ حركةِ عدمِ الانحيازِ
تاريخُ التأسيسِ عامَ 1969م عامَ 1955م
الأهدافُ تهدفُ إلى تعزيزِ التضامنِ بينَ الدُّوَلِ الإسلاميةِ، وتوطيدِ التعاونِ والتفاهمِ بينَها، وحمايةِ المصالحِ الحيويةِ للمسلمينَ البالغِ عددُهُمْ (1,9) مليارَ نسمةٍ احترامِ سيادةِ جميعِ الدُّوَلِ وسلامةِ أراضيها، واحترامِ حقِّ كلِّ دولةٍ في الدفاعِ عن نفسِها، وعدمِ استخدامِ أحلافِ الدفاعِ الجماعيةِ لتحقيقِ مصالحَ خاصةٍ لأيٍّ من الدُّوَلِ الكبرى، واعتمادِ الحلِّ السلميِّ للصراعاتِ الدوليةِ كافةً، وتعزيزِ المصالحِ المشتركةِ والتعاونِ المتبادَلِ بينَ الدُّوَلِ الأعضاءِ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثًا: الاتفاقياتُ التجاريةُ الدوليةُ

عقدَ الأردنُّ اتفاقياتٍ تجاريةً عديدةً معَ كثيرٍ من دُوَلِ العالمِ، وقد أسهمَتْ هذهِ الاتفاقياتُ في بناءِ علاقاتِ الصداقةِ والتعاونِ وتعزيزِها بينَ الأردنِّ وتلكَ الدُّوَلِ، وتسهيلِ إدخالِ السِّلَعِ والخدماتِ الأردنيةِ إلى أسواقِها .

ولتعرّفِ أهمِّ الاتفاقياتِ التجاريةِ التي وقَّعَها الأردنُّ معَ بعضِ دُوَلِ العالمِ، أتأمّلُ البطاقاتِ الآتيةَ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليها:

أتحقّقُ من تعلُّمي

  • ما أوجُهُ الشبهُ والاختلاف بينَ البطاقاتِ الثلاثِ السابقةِ؟

أوجه الشبه: اتفاقيات تجارية دولية

أوجه الاختلاف: اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن والولايات المتحدة سمحت للمنتجات والسلع الاردنية الدخول الى الاسواق الامريكية بسهولةاما منظمة التجارة العالمية تسهيل حركة التجارة بين الاردن ودول العالم واتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي تنمية العلاقات الاقتصادية والتعاون في المجالات المختلفة

  • أفسّرُ سببَ عقدِ الأردنِّ اتفاقياتٍ تجاريةً عديدةً معَ دُوَلِ العالمِ.
  • أبيّنُ كيفَ تشجّعُ الاتفاقياتُ التجاريةُ على الاستثمارِ وازدهارِ الصناعاتِ المحليةِ.
  •  
  •  
  •  
  •  
  •