JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

الدولة الأيوبية بعد السلطان صلاح الدين الأيوبي

التاريخ - Grade التاسع

الدرس الثالث: الدولة الأيوبية بعد السلطان صلاح الدين الأيوبي

أولاً: وفاة السلطان صلاح الدين الأيوبي وانقسام الأيوبيين

كانت وفاة صلاح الدين الأيوبي، في دمشق سنة (٥٨٩ هـ/١١٩٣م)، خسارة كبيرة للمسلمين، فما أن توفي الناصر صلاح الدين الأيوبي، حتى نشب الصراع بين أبنائه وأشقائه لتقسيم الدولة بينهم، وتمكن الملك العادل شقيق صلاح الدين الأيوبي من توحيد المسلمين بعد صراع مع أبناء أخيه، وقد دعا لنفسه بالسلطنة سنة (٥٩٦ هـ/١١٩٩م).

enlightenedبين أثر وفاة صلاح الدين الأيوبي على المسلمين.

yesكانت وفاة صلاح الدين الأيوبي، في دمشق سنة (٥٨٩ هـ/١١٩٣م)، خسارة كبيرة للمسلمين، فما أن توفي الناصر صلاح الدين الأيوبي، حتى نشب الصراع بين أبنائه وأشقائه لتقسيم الدولة بينهم، وتمكن الملك العادل شقيق صلاح الدين الأيوبي من توحيد المسلمين بعد صراع مع أبناء أخيه، وقد دعا لنفسه بالسلطنة سنة (٥٩٦ هـ/١١٩٩م).

ثانياً: مقاومة الأيوبيين للغزو الفرنجي بعد وفاة السلطان صلاح الدين الأيوبي

بعد أن طرد صلاح الدين الأيوبي الفرنجة من القدس، أصبحت مدينة عكا مركز الفرنجة الرئيس في بلاد الشام، وعندما علم الفرنجة بوفاة صلاح الدين الأيوبي، قدمت مجموعات كبيرة من أوروبا إلى بيروت؛ لمهاجمتها بهدف السيطرة على الحركة البحرية في البحر المتوسط، ولما سمع الملك العادل بقدومهم، اتجه بقواته وحاصر مدينة يافا، فتمكن من تحريرها من الفرنجة، وأرسل قسما من قواته للدفاع عن بيروت، لكن سرعان ما سقطت المدينة بأيدي الفرنجة.

enlightenedما السبب في مهاجمة الفرنجة لمدينة بيروت؟

 yesبهدف السيطرة على الحركة البحرية في البحر المتوسط.

تبع ذلك قدوم حملة الفرنجة الخامسة، التي جمعت أساطيلها في عكا سنة (٦١٦ هـ/١٢٢٠م)، وتقدمت إلى دمياط، ورغم محاولات الملك الكامل الذي كان يحكم مصر نيابة عن والده السلطان العادل في صدهم، إلا أنهم تمكنوا من الاستيلاء على دمياط بعد حصار دام أربعة أشهر، ثم تقدموا باتجاه القاهرة، وقد ساعدهم في تقدمهم ارتباك المسلمين بخبر وفاة الملك العادل، إلا أن قدوم عساكر بلاد الشام لنجدة مصر أجبر الفرنجة على الانسحاب من دمياط، وبذلك فشلت حملة الفرنجة الخامسة في تحقيق أهدافها.

  enlightened ماذا كان رد فعل الملك العادل على محاولة الفرنجة الاستيلاء على بيروت؟

yes لما سمع الملك العادل بقدوم الفرنجة ومحاولة استيلائهم على بيروت، اتجه بقواته وحاصر مدينة يافا، فتمكن من تحريرها من الفرنجة، وأرسل قسما من قواته للدفاع عن بيروت، لكن سرعان ما سقطت المدينة بأيدي الفرنجة.

لكن سرعان ما ظهر الخلاف بين الملك العادل والملك المعظم عيسى، فاستنجد الكامل بالإمبراطور(فريدريك الثاني)، فقدمت الحملة الفرنجية السادسة، وبعد مفاوضات بين الملك الكامل الأيوبي وفريدريك الثاني عقدت معاهدة يافا سنة (٦٢٧ هـ/١٢٢٩م)، وبموجبها سلم الكامل بيت المقدس للفرنجة، وبقيت بأيديهم إلى أن حررها الملك الناصر داود سنة (٦٣٧ هـ/١٢٣٩م).

 enlightenedعلام يدل تسليم بيت المقدس للفرنجة؟

yes يدل على أن المسلمين في حالة ضعف، ونزاع وخلاف وعدم اتفاق على السلطة .

معاهدة يافا (٦٢٧ هـ/١٢٢٩م)

تبقى أسوار بيت المقدس على ما هي عليه من الخراب، ولا يجدد بناءها، وتكون سائر قرى بيت المقدس للمسلمين، لا حكم فيها للفرنجة، وأن الحرم بما حواه من الصخرة والمسجد الأقصى بيد المسلمين، لا يدخله الفرنجة إلا للزيارة فقط، ويتولاه قوم من المسلمين، ويقيمون فيه شعائر الإسلام من الأذان والصلاة".

المقريزي، السلوك في معرفة دول الملوك، ج٢،ص٣٥٣.

enlightenedحلل النص، وبين أهم الشروط التي تناولت وضع المقدسات الإسلامية في بيت المقدس.

yes النص يوضح وضع المقدسات الإسلامية في بيت المقدس ، ومن أهم الشروط التي تناولت وضع المقدسات الإسلامية في بيت المقدس :

1-تبقى أسوار بيت المقدس على ما هي عليه من الخراب، ولا يجدد بناءها.

2-تكون سائر قرى بيت المقدس للمسلمين، لا حكم فيها للفرنجة.

3-الحرم بما حواه من الصخرة والمسجد الأقصى بيد المسلمين، لا يدخله الفرنجة إلا للزيارة فقط، ويتولاه قوم من المسلمين، ويقيمون فيه شعائر الإسلام من الأذان والصلاة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ظهر الضعف في الدولة الأيوبية في النصف الأول من القرن السابع الهجري/الثالث عشر ميلادي، وعلى الرغم من ضعف الفرنجة في بلاد الشام، لم يقم الأيوبيون بأي عمل حربي ضدهم بسبب الخلاف بين الملك الكامل وإخوته، وبعد وفاة الملك الكامل سنة (٦٣٦ هـ/١٢٣٨م)، خلفه ولده الملك العادل إلى أن عزل بعد سنتين من حكمه، وخلفه الملك الصالح نجم الدين أيوب، وبوفاة الملك الصالح انتهى حكم الأيوبيين لمصر، فتولت شجر الدر زوجة الملك الصالح إدارة الأمور في مصر، حتى قدوم توران شاه، وهو ابن الملك الصالح، الذي خلف والده في حكم مصر، وما لبث أن اختلف مع المماليك البحرية، فقتلوه سنة(٦٤٧ هـ/١٢٤٩م).