JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

الحكومة الإلكترونية

الحاسوب - Grade التاسع

الحكومة الإلكترونية

أسامة طالب في الصف التاسع يحب متابعة الأخبار من المواقع الإخبارية الإلكترونية وبينما هو يقرأ جذب انتباهه الخبر الآتي: تولي المملكة الأردنية الهاشمية اهتماما كبيرا للتحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية بتطبيقها برنامج الحكومة الإلكترونية" لم يعرف أسامة المقصود بالحكومة الإلكترونية ولمساعدته سنوضح في هذا الدرس مفهوم الحكومة الإلكترونية ونبين متطلبات بنائها وأهدافها والتشريعات المتعلقة بها.

لكن أولا يجب مشاهدة هذا الفيديو كمقدمة للدرس:

https://www.youtube.com/watch?v=NleCwllCjkA

مفهوم الحكومة الإلكترونية:

نظرا للتقدم العلمي والتغيرات الاقتصادية الكبيرة وظهور التعاملات الإلكترونية بما تملكه تكنولوجيا المعلومات من عناصر القوة وفرض التغيير في أنماط العمل والإدارة في الدوائر الحكومية لرفع كفاءة الأداء وكسب المال والوقت والجهد ولتمكين المواطنين من مناقشة السياسات عن طريق الحوار المباشر ودعم اتخاذ القرار وصياغة السياسات على نحو متفهم أكثر للمواطنين واحتياجاتهم نشأت فكرة الحكومة الإلكترونية التي تعد نظاما حديثا تتبناه الحكومات وذلك عن طريق الاستخدام التكاملي الفاعل لجميع تقنيات المعلومات والاتصالات لتسهيل التعاملات وتسريعها بدقة داخل المؤسسات الحكومية مع تلك الجهات التي تربطها بالأفراد وقطاعات الأعمال.

فلا بد أنك شاهدت والدك أو أحد أقاربك أثناء إنجاز معاملة حكومية كاستخراج شهادة ميلاد أو تجديد جواز سفر أو دفع مخالفة مرورية وغيرها مما يضطرنا إلى الالتزام بمواعيد  العمل الرسمي للمكاتب الحكومية والتنقل من مكتب لآخر واستغراق الوقت والجهد في محاولة إنجاز المعاملة بينما تمكنك الحكومة الإلكترونية من إنجاز معاملاتك من أي مكان وفي أي وقت وأن تدفع إلكترونيا وهذا يوفر الجهد والوقت ففكرة الحكومة الإلكترونية تمزج آخر ما توصل إليه العلم من تطبيقات وأفكار وبرامج مع شبكة الانترنت التي تشهد ارتفاعا في معدلات الاستخدام  مما يعني وصول معظم الناس إليها ولذا فإن شبكة الانترنت هي أقوى أدوت النشر وأكثرها قدرة على تقديم الخدمات الإلكترونية.

وتتسابق معظم الدول في تطوير أدائها الحكومي والأردن كسائر الدول يسعى لحوسبة جميع المؤسسات الحكومية ونشر الثقافة الإلكترونية بين موظفي الحكومة والمواطنين والمقيمين وتعمل الدولة على تطوير الآليات والوسائل التقنية المستخدمة لمتابعة تطبيق تلك السياسات عن طريق تجميع الأنشطة الحكومية والخدمات المعلوماتية جميعا في موقع واحد على شبكة الانترنت وهو موقع الحكومة الرسمي (www.jordan.gov.jo)

متطلبات بناء الحكومة الإلكترونية

حتى يتسنى لأي حكومة التحول إلى حكومة إلكترونية فلا بد من توافر متطلبات عديدة أهمها:

  1. تأمين البنية التحتية للاتصالات مثل: الشبكات وخطوط شبكة الانترنت
  2. التحول من الشكل التقليدي إلى الشكل الآلي أي حوسبة مؤسسات الدولة عن طريق تحويل جميع معلومات ومعاملات الحكومة الورقية إلى إلكترونية
  3. تعاون القطاعين العام والخاص لدعم التطبيقات المتعددة للحكومة الإلكترونية
  4. توفير الموارد البشرية المؤهلة لاستخدام تقنيات المعلومات
  5. تحديد المعلومات والبيانات والنماذج الواجب إدخالها إلى مستودع البيانات الخاص بالمؤسسات بصورة دقيقة وتحديثها باستمرار
  6. المحافظة على الخصوصية لضمان ثقة الجمهور في الحكومة الإلكترونية والإقبال على التعامل معها ووضع تشريعات واضحة لحفظ الخصوصية وما يتعلق بتحديد كيفية استخدام المعلومات عن طريق شبكة الانترنت

الخدمات التي يقدمها موقع الحكومة الالكترونية الاردني:

سنذكر بعض الخدمات التي قامت الحكومة الاردنية بحوسبتها على مواقع الكترونية لتسهل على المواطنين حياتهم، خاصة ان الحاجة الملحة الذي ظهرت بسبب جائحة كورونا لمثل هذه الخدمات جعل المواطنين يشعرون باهمية وجودها محوسبة ومنها:

1. خدمات ديوان الخدمة المدنية ( https://csb.gov.jo):  من السؤال عن الترتيب التنافسي، الغاء طلب الاستنكاف، تقديم الاستدعاء عن بعد، تعديل بيانات التوظيف، اضافة مؤهل علمي، وغيرها.

2. خدمات وزارة التربية والتعليم ( https://www.moe.gov.jo): خدمة تسجيل طلبة صف أول على الموقع https://eservices.moe.gov.jo،التسجيل لامتحان الثانوية العامة، معادلة الشهادات الاجنبية، البحث عن قاعات امتحان الثانوية العامة بالاضافة الى تعليمات تهم الطلبة وخدمات للموظفين ككشف الراتب ونظام الرتب والتقديم على الاعارة.

3. خدمات شركة الكهرباء الاردني (https://www.jepco.com.jo): الاستعلام عن فواتير الكهرباء، سداد الفاتورة، طلب اشتراك، التقديم لوظيفة.

وغيرها من الخدمات الالكترونية التي وفرتها الحكومة الاردنية تسهيلا لحياة المواطنين.

أهداف الحكومة الإلكترونية:

تسعى الحكومة الإلكترونية لتحقيق أهداف عديدة منها:

  1. إنجاز المعاملات بسرعة فائقة لتوفير الوقت والجهد والمال
  2. إنجاز المعاملات بوسائل إدارية متعددة والابتعاد عن الإجراءات المعتادة (الروتين)
  3. الوصول بالخدمات الحكومية إلى جميع أنحاء الدولة
  4. الارتقاء بثقافة المواطنين وتوعيتهم عن طريق تشجيعهم على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة
  5. عرض المعلومات بشفافية أمام المواطنين إذ يمكن تعرف اتجاهات الحكومة في تقديم الخدمات والأخبار للمواطنين

 

التشريعات والحكومة الإلكترونية:

إن حماية الحقوق الفردية والجماعية تتطلب التزام الحكومة الإلكترونية بتشريعات قانون تقنية المعلومات ومن أهمها:

  1. حماية الخصوصية (Privacy): هي حماية البيانات الشخصية المخزنة في نظم المعلومات من أخطار الاختراق
  2. حماية حقوق الملكية الفكرية (Copyright): هي حماية المعلومات وبرامج الحاسوب من أخطار القرصنة المتمثلة بالنسخ غير المصرح به والتقليد والمتاجر المقلدة أو إعادة إنتاجها دون ترخيص
  3. الحماية من جرائم الحاسوب (Computer Crimes): هي حماية المعلومات من أخطار الأفعال الإجرامية التي تعتمد جهاز الحاسوب وسيلة للجريمة أو هدفا أو بيئة لها
  4. حماية المعاملات الإلكترونية: هي حماية الإجراءات التي تحدث بوسائل إلكترونية بين طرفين أو أكثر مثل التشريعات الخاصة بحماية بطاقات الائتمان عند استخدامها

وهناك مواد عديدة في القانون الأردني لحماية المواطنين من الجرائم الإلكترونية منها:

  • يعاقب كل من دخل قصداً إلى الشبكة المعلوماتية أو نظام معلومات بأي وسيلة دون تصريح أو بما يخالف أو يجاوز التصريح، بالحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على ثلاثة أشهر أو بغرامة لا تقل عن (100) مائة دينار ولا تزيد على (200) مائتي دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين
  • يعاقب كل من دخل قصداً إلى موقع الكرتوني لتغييره، أو إلغائه، أو إتلافه، أو تعديل محتوياته، أو إشغاله، أو انتحال صفته، أو انتحال شخصية مالكه بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن (200) مائتي دينار ولا تزيد على (1000) ألف دينار.
  • يعاقب كل من قام قصداً بالتقاط أو باعتراض أو بالتنصت أو أعاق أو حور أو شطب محتويات على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أي نظام معلومات بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن (200) مائتي دينار ولا تزيد على (1000) ألف دينار.

إضافة للعديد من المواد في القانون الأردني لتنظيم استخدام التقنيات الحديثة بما يضمن حفظ حقوق المواطنين