JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

الحصول على نظم المعلومات - تطوير نظام معلومات

الحاسوب - Grade المواد المشتركة أول ثانوي

الحصول على نظم المعلومات - تطوير نظام معلومات

تعرفنا في الدرس السابق إلى قصة راكان والذي رغب ببناء منزل جديد فنصحه صديقه بشراء منزل جاهز وعرفنا بأنه يمكن شراء نظام معلومات جاهز والآن سنتعرف إلى طرق تطوير نظام معلومات بحسب احتياجات المؤسسة وهو بمثابة بناء المنزل. 

إذا قررت المؤسسة تطوير نظام المعلومات الخاص بها فإنها تستطيع  تطوير النظام المطلوب إمّا بتكليف شركات أخرى مختصة أو تطوير النظام المطلوب داخل المؤسسة إذا كان لديها فريق تقني وسنتعرف على مميزات كل خيار من هذين الخيارين.

 1- تكليف شركات أخرى لتطوير النظام المطلوب (Out Sourcing):بعض الشركات صغيرة الحجم وبعضها الآخر متوسطة الحجم وميزانياتها محدودة أيضًا ومن الممكن أن يكون عدد موظفي تكنولوجيا المعلومات فيها محدود ومن أجل ذلك فإن هذه الشركات تلجأ إلى شركات تكنولوجيا المعلومات فتقوم المؤسسة بتكليف إحدى هذه الشركات بتطوير النظام المطلوب أو تكليف أشخاص مختصين (مبرمجين) لتطوير النظام المطلوب. 

الشكل الآتي وهو الشكل المذكور في الكتاب المدرسي يوضح الطريقة التي يتم فيها شراء النظام من السوق أو تكليف شركة لتطوير النظام.

الحصول على نظام معلومات

إنّ أول خطوة دائمًا للحصول على نظام معلومات سواء عن طريق شرائه أو تطويره تتمثل في تحديد متطلبات المؤسسة من النظام والتي يجب أن يمتلكها. ومن ثم تحدد فيما إذا كانت تنوي هذه المؤسسة شراء النظام أو تطويره. 

خطوات شراء نظام معلومات جاهز: 

1- تحديد المتطلبات التي تحتاجها والتي يجب أن يمتلكها النظام المطلوب.  2- البحث في السوق عن نظام معلومات يُحقق المتطلبات المرجوّة من النظام.

3- طرح عطاء لشراء أحد الأنظمة المتوفرة في السوق والتي تم تطويرها مسبقاً من قبل إحدى شركات تكنولوجيا المعلومات.

4- اختيار الشركة التي ستزود هذا النظام.

5- توقيع اتفاقية شراء مع الشركة.

6- تهيئة الشركة لنظام المعلومات على أجهزة الحاسوب التابعة للمنظمة صاحبة النظام.

خطوات تطوير نظام معلومات من قِبل شركة أخرى: 

1- تحديد المتطلبات التي تحتاجها والتي يجب أن يمتلكها النظام المطلوب. 

2- طرح عطاء لبناء النظام.

3-اختيار الشركة التي ستقوم بتطوير النظام والتفاوض معها على آلية العمل وربما على السعر.

4- توقيع اتفاقية مع الشركة المطورة لتبدأ العمل على تطوير النظام بالمواصفات التي طلبتها منظمة الأعمال مالكة النظام الجديد.

5- تقوم الشركة المطورة بتسليم النظام وتهيئته على أجهزة الحاسوب التابعة للمنظمة صاحبة النظام.

تحري البرمجيات المتوفرة في السوق

 

ما المقصود بطرح عطاء؟

لمعرفة المقصود بطرح عطاء إليكم المثال الآتي: 

 

أسست ليان شركة خاصة تضم خمسة عشر موظفًا وترغب بتزويد كل موظف بجهاز حاسوب محمول ليتمكن من أداء المهام المطلوبة منه. ولأجل ذلك فهي ترغب بالحصول على مواصفات جيدة جدًا وبسعر مناسب ضمن ميزانيتها المحددة لهذا الغرض.

فهل تذهب ليان للبحث عن عروض الشركات أم تبحث على الإنترنت؟ ما هو الحل الأمثل برأيك؟ 

الحل الأمثل هو طرح عطاء أي أنها ستعلن في الجريدة الرسمية عن طرح عطاء تزويد أجهزة حاسوب محمول عدد 15 وتحدد بعض المواصفات المطلوبة. وتحدد تاريخ بدء لاستقبال طلبات العطاء وتاريخ انتهاء ثم تطلب من الشركات التقدم للعطاء بحيث تُقدم الشركة مواصفات الأجهزة التي ستوفرها مع التكلفة. وبعد انتهاء التاريخ المحدد لاستقبال الطلبات يتم دراسة العطاءات من قِبل شركة ليان بحيث يتم تحديد أفضل مواصفات مع أفضل سعر ضمن الإمكانيات المتاحة وبعدها تُعلن شركة ليان عن  الشركة التي حققت المتطلبات. 

حل نشاط (4-4): 

1- المقارنة بين عملية شراء نظام معلومات وتطويره: 

مقارنة بين عملية شراء نظام معلومات وتطويره
معيار المقارنة شراء نظام المعلومات تطوير نظام المعلومات
التكلفة أقل كلفة من تطوير النظام. أكثر كلفة من شراء نظام.
الوقت تحتاج إلى وقت أقل. تحتاج إلى وقت كافٍ من أجل التطوير
إمكانية الصيانة وتطوير النظام إمكانية الصيانة تعتمد على الوقت الذي يناسب المؤسسة التي تم شراء نظام المعلومات منها، ومدى دراية موظفيها بنظام المعلومات، وبخاصة إذا كان الموظف جديدًا، ولم يواكب النظام منذ بداياته. أمّا التطوير فيعتمد على قدرات وإمكانيات المؤسسة التي تم شراء نظام المعلومات منها. الصيانة أسرع، والتطوير متاح أيضّا؛ لأن الأشخاص الذين صمّموا النظام وطوّروه يعملون في نفس المؤسسة التي تستخدمه. 

2- من محددات تكليف مؤسسة أخرى بتطوير نظام المعلومات: 

أ- الاطلاع على معلومات سرية خاصة بالمؤسسة التي ترغب تطوير نظام معلوماتها. 

ب- وجوب اللجوء إلى المؤسسة التي طوّرت نظام المعلومات في حال الرغبة في إجراء أي صيانة لنظام المعلومات، أو تعديله، أو تطويره.

2- تطوير النظام المطلوب داخل المؤسسة (In House Application): في الشركات الكبيرة والتي يتوافر فيها فريق متكامل من المبرمجين والمختصين في قسم تكنولوجيا المعلومات  فيتم تصميم وتطوير النظام المطلوب داخل المؤسسة من قبل كادرها.

مميزات استخدام هذه الطريقة:

- إكساب الموظفين خبرات ومهارات عالية في تطوير نظم المعلومات.

سلبيات استخدام هذه الطريقة:

1-  مكلف ماديًا.

2- يحتاج إلى وقت كاف لإنجاز المهمة.

وكمثال على ذلك قام الكادر العامل في مركز الحاسوب والمعلومات في جامعة اليرموك والذي يضم كوادر متميزة من خبراء تكنولوجيا المعلومات وتطوير الأنظمة ومهندسي البرمجيات بتطوير بعض نظم المعلومات الخاص بإدارة شؤونها. وهناك الكثير من الأمثلة من المؤسسات الوطنية الأخرى.

بند فكر  ناقش شارك

لكل طريقة مزايا ومحددات والطريقة الفضلى هي فضلى بالنسبة لمؤسسة معينة وظروفها وقدرتها على تطوير نظام المعلومات الخاص بها بوساطة موظفيها أو لجوئها إلى مؤسسة أخرى للقيام بذلك.

نشاط (4-5): 

* نظام المعلومات الخاص بالمستشفيات والمراكز الصحية الأردنية نظام "حكيم"  انقر هنا للحصول على المعلومات الخاصة به. 

* شركة موضوع قامت بإنشاء منصة درسك الإلكترونية الخاصة بالطلبة. 

* مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات يعمل على تطوير منصة حاضنة لجميع المنصات الخاصة بوزارة التربية والتعليم.