JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

الانشطة البشرية واشكال سطح الارض

الدراسات الاجتماعية - Grade السابع

أتخيّلُ نَفسي هناكَ: في إحدى الرحلاتِ المدرسيّةِ، كنتُ أتامّلُ أشكالَ سطحِ الأرضِ، وكيفَ استطاعَ الإنسانُ أنْ يستغلَّ مَزايا تلكَ المناطقِ، وكيفَ استطاعَ استثمارَها لصالحِهِ.

 

يُمارِسُ الإنسانُ العديدَ مِنَ الأنشطةِ الاقتصاديّةِ، التي كانتْ تتأثّرُ قديمًا إلى حدٍّ كبيرٍ بالتضاريسِ (أشكالِ سطْحِ الأرضِ مِنْ جبالٍ وسُهولٍ وهِضابٍ)، إلّا أنّهُ معَ التقدُّمِ العلميِّ للإنسانِ استطاعَ السيطرةَ عَلى العديدِ مِنْ هذِهِ العقباتِ. 

 

الزراعةُ

أحدُ الأنشطةِ البشريّةِ التي مارسَها الإنسانُ مُنذُ القِدَمِ، وكانتْ بدايةُ ظهورِ الحضاراتِ في مناطقِ السهولِ الفَيْضيّةِ، وما زالتِ المناطقُ السهليّةُ إلى وقتِنا الحاضرِ مِنْ أهمِّ المناطقِ الزراعيّةِ في العالَمِ فتُربتُها أقلُّ عُرضةً للانجِرافِ، بالإضافةِ إلى سهولةِ استخدامِ الآلاتِ الزراعيّةِ، وسهولةِ مدِّ شبكةِ النقلِ والمواصلاتِ.

 تُعدُّ الولاياتُ المتّحدةُ الأمريكيّةُ مِنْ أهمِّ الدولِ الزراعيّةِ، وتتركّزُ الزراعةُ فيها في السهولِ الكُبرى، وهِيَ مِساحاتٌ شاسعةٌ مِنَ الأراضي الصالحةِ للزراعةِ في المنطقةِ الممتدّةِ غربَ البُحيراتِ العُظمى وشرقَ جبالِ (روكي).

 

 

مهارات التعلم: السبب والنتيجة:

السببُ:  المناطق السهلية تربتها خصبة ومتوافر فيها المياه

النتيجةُ: ظهور الحضارات في مناطق السهول الفيضية

 

 

 

يُمارِسُ الإنسانُ الزراعةَ في بعضِ المناطقِ الجبليّةِ؛ كالزراعةِ في الأوديةِ ذاتِ التربةِ السميكةِ والمحميّةِ مِنَ الرياحِ أوْ على السفوحِ المنحدِرةِ، وتتوقّفُ زراعةُ السفوحِ على سُمكِ التربةِ وثباتِها. استطاعَ الإنسانُ التغلُّبَ على أهمِّ المشكلاتِ التي تُعاني مِنْها المناطقُ الجبليّةُ وهِيَ انجِرافُ التربةِ، عبر استخدامِ الحِراثةِ الكنتوريّةِ، كزراعةِ الأرُزِّ في مناطقِ جنوبِ شرقِ آسيا على المُدرّجاتِ الجبليّةِ.

 

 

 

تتأثّرُ درجاتُ الحرارةِ بأشكالِ سطحِ الأرضِ؛ فكلّما ازدادَ الارتفاعُ انخفضتْ درجةُ الحرارةِ، وهذا ينعكِسُ عَلى تنوُّعِ المحاصيلِ الزراعيّةِ. فبعضُ المحاصيلِ تحتاجُ إلى درجةِ حرارةٍ منخفضةٍ كالشوفانِ والشمندَرِ والتفّاحِ، ومِنْها ما يحتاجُ إلى درجةِ حرارةٍ معتدِلةٍ كالقمحِ والشعيرِ، في ما تحتاجُ محاصيلُ قصَبِ السكّرِ والأرُزِّ والقطْنِ والذرةِ إلى درجاتِ حرارةٍ مرتفعةٍ.

 الرعي

تعد الثروة الحيوانية احدى اهم الموارد الاقتصاديّةِ في العالَمِ، وتنتشِرُ تربيَتُها بصورةٍ كبيرةٍ في المناطقِ السهليّةِ؛ لتوافرِ الحشائشِ التي تتغذّى علَيْها الحيواناتُ، ويستثمِرُ عددٌ مِنَ الدول، مثلُ: أستراليا ونيوزِلندا والأرجنتينِ والبرازيلِ هذِهِ المناطقِ للرعيِ التجاريِّ، الذي يقومُ عَلى تربيةِ الحيواناتِ على مِساحاتٍ واسعةٍ مِنَ الأرضِ المُغطّاةِ بالحشائشِ، واستغلالِها بصورةٍ مكثّفةٍ بهدفِ إنتاجِ اللحومِ والجُلودِ والصوفِ وتصديرِها إلى الخارجِ.

ومحليا تعد البادية الاردنية مناطق رعي مهمة لمربي الابل والاغنام

مهارات التعلم: السبب والنتيجة

السببُ: تعد الثروة الحيوانية احدى اهم الموارد الاقتصاديّةِ في العالَمِ

النتيجةُ: ازدِهارُ حِرفةِ الرعيِ.

 

 

الصناعةُ والتعدينُ

 

 

لا يرتبِطُ التعدينُ بشكلٍ محدّدٍ مِنْ أشكالِ سطحِ الأرضِ؛ فالمناطِقُ الجبليّةُ مناطقُ غنيّةٌ بالمواردِ المعدِنيّةِ وهِيَ سهلةُ الاستخراجِ مِنْها لعدمِ انتظامِ سطحِها، كَما أنَّ المناطِقَ السهليّةَ مصدرٌ لبعضِ الثرواتِ كالنفطِ والغازِ، وهِيَ جاذبةٌ للصناعاتِ بسببِ سُهولةِ شقِّ الطرقِ، وسُهولةِ توفيرِ خِدْماتِ البِنيّةِ التحتيّةِ.

 

 

 

التجارةُ

 

 

تُعدُّ السهولُ الساحليّةُ أهمَّ المناطِقِ التي تنشَطُ فيها حركةُ التجارةِ لوجودِ الموانئِ الطبيعيّةِ؛ ما يُسهِّلُ عمليّاتِ الاستيرادِ والتصديرِ عبرَ البحارِ والمُحيطاتِ. وتصعُبُ التجارةُ في المناطِقِ الجبليّةِ بسببِ صُعوبةِ مدِّ شَبكاتِ الطرقِ والمواصلاتِ وارتفاعِ تكاليفِها.

مهارات التعلم: السبب والنتيجة

السببُ: لوجود الموابئ الطبيعية .

النتيجةُ: نشاطُ حركةِ التجارةِ في مناطِقِ السهولِ الساحليّةِ.

 

 

 

 

 

السياحةُ

تُعدُّ السياحةُ مِنَ الأنشطةِ الاقتصاديّةِ التي تزدهِرُ في المناطِقِ الساحليّةِ حيثُ المُنتجعاتُ والشواطئُ، كَما تزدهِرُ في المناطِقِ الجبليّةِ التي تتراكمُ علَيْها الثلوجُ وتُمارَسُ فيها أنشطةُ التزلُّجِ وغيرُها مِنَ الرياضاتِ الشتويّةِ، وتزدهِرُ كذلكَ في المناطِقِ الصحراويّةِ حيثُ تُنظَّمُ رِحلاتُ الاستكشافِ ورِحلاتُ الصيدِ.