JO Academy school

Here you can browse Jo Academy school, the curriculum, questions, explanations, and much more

إصابات العمل وتقاعد الشيخوخة

الثقافة المالية - Grade التوجيهي أدبي

 

 

 تأمين إصابات العمل:

يعد تأمين إصابات العمل أحد أهم التأمينات التي تحرص مؤسسة الضمان الاجتماعي على تطبيقها، وتتمثل في تأمين العامل، وحمايته، وتوفير الرعاية الطبية الكاملة له في حال تعرض الإصابة عمل، ولو اليوم الأول من التحاقه بالعمل، دون اشتراط لوجود ممدد اشتراك محددة للاستفادة من هذا التأمين، كما هو حال بقية التأمينات الأخرى المطبقة. (وزارة 2021)

وقد ألزم قانون الضمان الاجتماعي المنشآت والمؤسسات الخاضعة لأحكامه بتوفير متطلبات السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل؛ لحماية العاملين من حوادث العمل، والتقليل من إصاباتها.

 

أحد أهم تأمينات الضمان الاجتماعي الذي لا يشترط وجود مدد اشتراك محددة للاستفادة منه ،هو تأمين 

أ-الشيخوخة                                        ب - إصابات العمل 

 ج- العجز الطبيعي الدائم والجزئي        د- الوفاة الطبيعية 

مفهوم إصابة العمل: إصابة ناجمة عن حادث وقع للمؤمن عليه في أثناء أدائه العمل، أو بسببه، بما في ذلك أي حادث يتعرض له في أثناء ذهابه إلى عمله أو عودته منه؛ شرط أن يكون ذلك على النحو المعتاد، أو أن يكون الطريق الذي سلكه مسارا مقبولا للذهاب إلى العمل، أو الإياب منه؛ أو الإصابة بأحد أمراض المهنة التي اعتمدها قانون الضمان الاجتماعي، أو أي مرض آخر يقرر مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي اعتماده

 

 

 

بيئة العمل : كل ما هو موجود في موقع العمل ( المكان، والظرف)، مثل: تصميم البناء، وتخطيط أماكن المعدات وتوزيعها في مواقع العمل؛ والعوامل التي تؤثر في العمل، مثل: التهوية، والإنارة، والحرارة. وفي أحيان كثيرة يصاب العامل بمرض ما نتيجة طبيعة العمل والمهنة التي يمارسها، في ما يعرف بالمرض المهني

تشريعات الضمان الاجتماعي المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية

1- إلزام قانون الضمان الاجتماعي المنشأة بتوفير متطلبات السلامة والصحة المهنية وأدواتها

في مواقع عملها، وفقا لأحكام التشريعات الوطنية الأردنية النافذة، مثل: تحديد المنشأة أهم المخاطر المهنية التي يتعرض لها العاملون، وتدابير الوقاية والتحكم والسيطرة عليها، مثل معدات الوقاية الشخصية، ولا سيما الزي المناسب للعامل، ولطبيعة عمله.

2- في حال ثبت أن إصابة العمل حدثت بسبب مخالفة المنشأة لهذه الأحكام، فإنها تتحمل جميع تكاليف الرعاية الطبية التي دفعتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
3- سقوط حق المصاب في البدل اليومي، وفي تعويض الدفعة الواحدة المترتبة على إصابة العمل،في حال خالف المصاب التعليمات الخاصة بالعلاج، أو بالسلامة المهنية المعلن عنها، والواجب اتباعها، وكانت هذه المخالفة سببا مباشرا للإصابة، أو ذات أثر مهم في وقوعها.
4- التزام المنشأة بدفع اشتراكات تأمين إصابات العمل بما نسبته 2%من أجور المؤمن عليهم. وللمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الحق في زيادة هذه النسبة لتصبح بحد أعلى 4٪، تبعا لمدى التزام المنشأة بتطبيق متطلبات السلامة والصحة المهني

 

 

 

إجراءات المنشأة في حال تعرض المؤمن عليه لحادث عمل

تعرض العامل محمد لحادث عمل في المنشأة التي يعمل فيها ، فقامت المنشأة باتخاذ الإجراءات الآتية ما الإجراء الخطأ التي قامت به المنشأة 

أ-قدمت الإسعافات الأولية له ثم نقلته إلى المستشفى 

ب - أشعرت مؤسسة الضمان الاجتماعي بالحادث شفهيا 

ج- زودت مؤسسة الضمان الاجتماعي بنسخ أصلية من التقارير الطبية 

د-قامت بإبلاغ المركز الأمني عن الحادث 

1- تقديم الإسعافات الأولية للمصاب، ثم نقله إلى المستشفى إذا تطلب وضعه الصحي ذلك.

2- إبلاغ المركز الأمني عن الحوادث الجنائية، وحوادث السير، والحوادث العامة، مثل: الحرائق،والحوادث التي تؤدي إلى وفاة المؤمن عليه خلال 48 ساعة من تاريخ وقوعها، وتزويد مؤسسة الضمان بنسخة عن تحقيق الشرطة ومخطط الحادث المروري في حوادث السير، وتحقيق الشرطة في بقية الحوادث المذكورة.

 3- إشعار مؤسسة الضمان الاجتماعي بالحادث خطيا، وإرفاق التقرير الطبي الأولي في مدة لا تزيد على 14 يوم عمل من تاريخ الحادث، وإلا تتحمل المنشأة ما نسبته 15% من نفقات الطبية، وكامل البدل اليومي المستحق وفقا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

4- تزويد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بنسخ أصلية من التقارير الطبية، وفواتير المعالجة،وتقارير صور الأشعة والفحوص الطبية، ومرفقاتها؛ مفصلة، ومختومة.  

 

الإجراءات الواجب اتخاذها في حال لم تلتزم المنشأة بما سبق

1- للمؤمن عليه وذويه الحق في إشعار المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بإصابة العمل في مدة لا تتجاوز 4 أشهر من تاريخ وقوعها إذا لم تبادر المنشأة إلى إشعار المؤسسة بها.

2- تتحمل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي رواتب الاعتلال ورواتب الوفاة الناجمة عن الإصابة فقط في حال أبلغت بإصابة العمل بعد 4 أشهر من تاريخ وقوعها.

 

التزامات مؤسسة الضمان الاجتماعي تجاه إصابات العمل (وزارة 2021)

1- العناية والرعاية الطبية

تشمل العناية والرعاية الطبية ما يأتي:

كل مما يأتي من التزامات مؤسسة الضمان الاجتماعي تجاه إصابات العمل ، ما عدا : 

أ-العناية والرعاية الطبية   ب - البدلات اليومية ج- الرواتب والتعويضات د- إبلاغ المركز الأمني 

أ- تكاليف المعالجة الطبية والإقامة في المستشفى حتى يشفى المصاب، ويعود إلى عمله.

ب- نفقات انتقال المصاب من مكان عمله أو سكنه إلى المكان الذي يعالج فيه، والعودة منه.

ج- الخدمات والتجهيزات الطبية التأهيلية، بما في ذلك الأطراف الصناعية.

2- البدلات اليومية:

للمصاب في حال عجزه عن ممارسة عمله بسبب إصابة العمل الحق في بدل يومي عن كل يوم يتعطل فيه، بما نسبته 75٪ من أجره اليومي الذي اتخذ أساسا لتسديد اشتراكه يوم وقوع الإصابة حتى تاريخ عودته إلى مكان عمله (تتحمل المنشأة أجر الأيام الثلاثة الأولى من تاريخ وقوع الإصابة).

 

3- الرواتب والتعويضات:

أ- راتب اعتلال عجز الإصابة الجزئي الدائم: يستحق المصاب هذا الراتب إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي دائم لا تقل نسبته عن 30٪، ويحسب بالمعادلة الآتية:

راتب اعتلال عجز الإصابة الجزئي الإجمالي = نسبة العجز الجزئي × (75%) x الأجر المشمول وقت وقوع الحادث (يضاف إليها 40 دينارا).

 

ب- راتب اعتلال عجز الإصابة الكلي الدائم: إذا نجم عن إصابة العمل المعتمدة من مؤسسة الضمان الاجتماعي إصابة المؤمن عليه بعجز كلي دائم، فإنه يستحق راتب اعتلال إصابة شهري يعادل ما نسبته 75٪ من أجره الذي اتخذ أساسا لتسديد اشتراكه يوم وقوع الإصابة، ويخص هذا الراتب من تاريخ استقرار حالة المصاب، ويزاد بنسبة ٪25 منه إذا كان المصاب بحاجة إلى من يعينه على القيام بأعباء حياته اليومية؛ شرط ألا تتجاوز الزيادة حد الأجور الأدنى المعتمد وفقا لأحكام قانون العمل النافذ (220 دينارا )، ويضاف إلى هذا الراتب 40 دينارا زيادة عامة ( الجهة التي تحد للمؤمن عليه نسبة العجز، ومدى استقرار حالته الصحية أو عدم استقرارها، وحاجته إلى من يعينه؛ هي اللجنة الطبية الأولية، أو اللجنة الطبية الاستئنافية في مؤسسة الضمان الاجتماعي).

 

ج- تعويض الدفعة الواحدة: إذا كانت نسبة العجز الناشئة عن إصابة العمل أقل من 30% فإن المصاب يستحق تعويض دفعة واحدة يعادل نسبة ذلك العجز من راتب اعتلال العجز الكلي مضروبا في 36 شهرا. تعويض الدفعة الواحدة بدل نسبة عجز الإصابة مع استمرار العامل في عمل

= ( الراتب المشمول وقت الإصابة*75%*36)

 

د- راتب الوفاة الناشئة عن إصابة العمل: إذا نشأ عن إصابة العمل وفاة المؤمن عليه، فإنه

 

يستحق راتب تقاعد الوفاة الناجمة عن الإصابة بما نسبته 75٪ من أجره الخاضع للاقتطاع يوم وقوع الإصابة، على أن يضاف إلى هذا الراتب 40 دينارا زيادة عامة، ويوزع على الورثة المستحقين من بداية الشهر الذي حدثت فيه الوفاة


تقاعد الشيخوخة

الشيخوخة مرحلة متقدمة من حياة الإنسان، تحدث فيها تغيرات جسدية، ونفسية، واجتماعية، ولا يمر بها الناس كافة في الوقت نفسه. وهي مرحلة يصعب تحديدها، وتبدأ علاماتها بتناقص قدرة الشخص على ممارسة العمل والواجبات التي اعتاد القيام بها. وفيها يستحق المؤمن عليه راتب تقاعد الشيخوخة إذا أكمل مدة الاشتراك اللازمة والسن المطلوبة لاستحقاق هذا الراتب.

 

يشمل هذا التأمين ثلاثة أنواع من الحماية(وزارة 2022)

الأول: حماية العامل من مخاطر فقدانه القدرة على الكسب عند

كل مما يأتي من أنواع الحماية التي يشملها تأمين تقاعد الشيخوخة ما عدا : 

أ- حماية العامل من مخاطر فقدانه القدرة على الكسب عند بلوغه سن الشيخوخة 

ب -الحماية من آثار العجز الطبيعي ومخاطره التي قد يواجهها المؤمن عليه في أي وقت 

ج-حماية حق الأسرة التي فقدت معيلها في العيش بكرامة 

د- حماية المؤمن عليه التي تقل اشتراكاته عن 84 اشتراكا فعليا 

بلوغه سن الشيخوخة، فيخصص له راتب تقاعد يواجه به تكاليف الحياة ومتطلباتها. ويستمر صرف هذا الراتب ما دام المؤمن عليه حيا، ويوزع على المستحقين من ورثته بعد وفاته.

 

والثاني: الحماية من آثار حالة العجز الطبيعي ومخاطره التي قد يواجهها المؤمن عليه في أي وقت، ولأي سبب من الأسباب، فيخصص له في هذه الحالة التي تقعده عن الكسب راتب اعتلال شهري دائم يستفيد به لإعالة نفسه وأسرته.

 

أما النوع الثالث فهو حماية حق الأسرة التي فقدت معيلها في العيش بكرامة، براتب تقاعد الوفاة الذي يخصص للمستحقين من ورثة المؤمن عليه.

 

 

 

شروط استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة

1- بلوغ المؤمن عليه السن القانونية (60 عاما للذكر، و55 عاما للأنثى).

2- ألا تقل مدة الاشتراك للمؤمن عليه عن 180 اشتراكا، منها 84 اشتراكا فعليا. وفي حال لم يكن المؤمن عليه قد أكمل مدة الاشتراك اللازمة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة بعد إكمال السن القانونية (60 عاما للذكر، و55 عاما للأنثى)، فإنه يستطيع الاستمرار في الشمول بالضمان اختيارا حتى إكمال المدة الموجبة لاستحقاق الراتب. أما إذا استمر في العمل بإحدى المنشآت بعد هذه السن، فإن هذه المنشأة تكون ملزمة بشموله بالضمان الاجتماعي، ودفع الاشتراكات المترتبة على ذلك

 

في المقابل، يمكن ممن أكمل 50 عاما (ذكر، وأنثى) استحقاق راتب التقاعد المبكر؛ شرط إكمال مدة اشتراك فعلي لا تقل عن 252 اشتراكا للذكر، و228 اشتراكا للأنثى، أو بلوغ مدة الاشتراكات للمؤمن عليه (ذكر، وأنثى) 300 اشتراك فعلي؛ شرط إكماله 45 عاما على الأقل.

 

 

وثائق استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة :

1- نموذج الإيقاف الصادر عن المنشأة، والمعتمد من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

2- كتاب إنهاء خدمات للمؤمن عليه من آخر منشأة اشترك فيها بأحكام القانون، ما لم تكن مغلقة رسميا، أو موقوفة عن النشاط، أو مر على انتهاء خدماته 10 شهرا لغايات ضم سنوات الخدمة.

3- شهادة الولادة (للأردني، وغير الأردني) الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات في المملكة الأردنية الهاشمية.

4 - شهادة الولادة الصادرة من خارج المملكة الأردنية الهاشمية، أو جواز السفر ساري المفعول لغير الأردني.

5- البطاقة الشخصية للمؤمن عليه ( الأردني، وغير الأردني) الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، أو جواز السفر ساري المفعول لغير الأردني الذي لم يحصل على بطاقة شخصية.

6- البطاقة الشخصية الصادرة من مديرية الأمن العام، بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة الشؤون اللاجئين، للمؤمن عليه من الجنسية السورية المقيم داخل أراضي المملكة الأردنية الهاشمية.

7- رقم حساب بنكي للمؤمن عليه، أو لوكيله.