جو اكاديمي

قوانين سرعة التفاعل- كيمياء توجيهي علمي

قوانين سرعة التفاعل- كيمياء توجيهي علمي
jo-academy-logo

فريق جو اكاديمي

| اجابات الكتاب

منذ شهر

تعرفنا في الصف الثامن على مفهوم التفاعل الكيميائي وهو تغير يطرأ على المواد المتفاعلة يؤدي الى إعادة ترتيب الذرات فيها , وإنتاج مواد جديدة تختلف في خصائصها عن المواد المتفاعلة . ويتم التعبير عن التفاعل في المعادلة الكيميائية وهي تعبير بالرموز او الكلمات يبين المواد المتفاعلة والمواد الناتجة . وتعلمنا ايضا على كيفية موازنة المعادلة الكيميائية وهي ان تكون ذرات كل عنصر متساويا على طرفي المعادلة . 

وفي الصف التاسع تعرفنا على سلسلة النشاط الكيميائي وتآكل الفلزات , ولان الفلزات تتفاوت في نشاطها الكيميائي خلال تفاعلها مع أكسجين الهواء والماء وحمض الهيدروكلوريك فبعضها نشط جدا في تفاعله معها مثل الصوديوم والبوتاسيوم وبعضها أقل نشاط في تفاعله معها مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وبعضها الاخر لا يظهر له تفاعل معها مثل النحاس والفضة , ويتم الاستفادة من سلسلة النشاط الكيميائي بالتنبؤ بتفاعلات العناصر وقدرة العنصر على ان يحل محل عنصر اخر أثناء التفاعل  , وتعرفن ايضا على تفاعلات الاحلال وهو التفاعل الذي يحل فيه العنصر النشط محل العنصر الأقل نشاطا . وعند تكوين طبقة جديد على سطح الفلز تنتج من تفاعل الفلز مع مكونات الهواء , ما يجعل  الفلز اضعف وأكثر هشاشة يسمى تأكل الفلز مثل صدأ الحديد والنزجار  , ويمكننا حماية الحديد من التأكل عن طريق التغليف بطبق دهان او بلاستك او عن طريق تغطية الحديد بطبقة من فلز اخر اكثر نشاطا من الحديد مثل الخارصين حيث يتآكل الفلز بدلا من الحديد ويحميه من التآكل وغيرها من الطرق . 

وتعرفنا على الكتلة الذرية النسبية وهي متوسط الكتل الذرية لنظائر ذرة عنصر ما وتعرفنا على كيفية حسابها , والكتلة الجزيئية وهي مجموع الكتل الذرية للذرات الموجودة في الجزيء الذي ترتبط ذراته بروابط تساهمية مقيسة بوحدة amu وتعرفنا على كيفية حسابها وتعرفنا ايضا على مصطلح المول والكتلة المولية وكيفية حساب عدد المولات من خلال درس المول والكتلة المولية   , وكيفية تطبيق هذه القوانين وحساب النسبة المئوية لكتلة العنصر والصيغة الاولية للمركب والصيغة الجزيئية للمركب , والنسبة المولية وعدد المولات وغيرها من الحسابات من خلال درس الحسابات الكيميائية  .

وفي الصف الاول ثاوي تعرفنا على المادة المحددة التفاعل وهي المادة المتفاعلة التي تستهلك كليا في التفاعل وتحدد كية المادة الناتجة , والحسابات التي يمكن تطبيقها باستخدام المادة الفائضة والمادة المحددة للتفاعل من خلال درس الحسابات الكيميائية  .

وفي درسنا اليوم سنتعرف على قانون سرعة التفاعل والعلاقة بين سرعة التفاعل وتراكيز المواد المتفاعلة عند درجة حرارة ثابتة , وسنتعرف على رتبة التفاعل والرتبة الكلية للتفاعل , وما أثر التراكيز في سرعة التفاعل , ولدراسته والتعرف عليه اكثر ادرس معنا :

درس قوانين سرعة التفاعلات 

 

أخبار أخرى قد تهمك