مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

وا حرَّ قلباهُ

اللغة العربية - الصف المواد المشتركة توجيهي

                                                        وا حرَّ قلباهُ

1- وا حَرَّ قَلْباهُ ممّن قلبُهُ شَبِمُ                   وَمَن بجِسمي و حالي عندَهُ سَقَمُ

2- ما لي أُكَتِّمُ حُبًّا قد بَرى جسدي                 وتدّعي حُبَّ سيفِ الدولةِ الأُمَمُ

3- إنْ كان يَجْمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ                        فليتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نقتسمُ

4- يا أعدلَ النّاسِ إلّا في مُعامَلتي               فيكَ الخِصامُ و أنتَ الخَصْمُ و الحَكَمُ

5- أعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادقةً                 أنْ تحسَبَ الشَّحْمَ فيمن شحْمُهُ وَرَمُ

6- و ما انتِفاعُ أخي الدّنيا بِناظِرِه                إذا استوتْ عندَهُ الأنوارُ والظُّلَمُ

7- أنا الذي نَظَر الأعمى إلى أدبي               وأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ

8- أنامُ مِلْءَ جُفوني عن شَوارِدِها             ويَسهَرُ الخَلْقُ جَرّاها و يخْتَصِمُ

9- يا مَنْ يَعِزُّ علينا أن نُفارِقَهُمْ                وِجدانُنا كُلَّ شيءٍ بَعدَكمْ عَدَمُ

10- ما كان أخْلَقَنا منكم بتَكرِمةٍ                لو أنّ أمْرَكُمُ من أمرنا أمَمُ

11- إنْ كانَ سَرّكُمُ ما قال حاسِدُنا              فما لجُرْحٍ إذا أرْضاكُمُ ألَمُ

12- وبيننا لو رَعَيْتُمْ ذاك معرفةٌ                إنّ المعارفَ في أهْلِ النُّهى ذِمَمُ

13- كم تطلبون لنا عيْبًا فيُعجِزكمْ                وَيَكْرَهُ الله ما تأتونَ و الكَرَمُ

14- ليتَ الغَمامَ الذي عندي صَواعِقُهُ                يُزيلُهُنَّ إلى مَن عِندَهُ الدِّيَمُ

15- أرى النّوى يَقتضيني كلّ مرحلةِ                  لا تستقِلّ بها الوَخّادة الرُّسُمُ

16- لَئِن تَرَكنَ ضُميْرا عن مَيامِننا                   لَيَحدُثَنّ لِمن ودّعتُهُم نَدَمُ

17- إذا تَرَحّلتَ عن قومٍ و قد قَدَروا                 أنْ لا تُفارقَهُم فالرّاحلون هُمُ

18- و شرُّ البِلادِ مكانٌ لا صديقَ بِهِ               وشَرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ

19- هذا عِتابُكَ إلا أنّه مِقَةٌ                            قد ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنّهُ كَلِمُ

*********************************************************************  

 

جوّ النصّ

اتّصل المتنبي بسيف الدولة الحمدانيّ ، ووجد فيه طموحه في القائد العربيّ ، فنال عنده الحظوة والرعاية ، وخصّه بالعطف وقرّبه ، فمدحه المتنبي في قصائد من عيون الشعر العربي، وأمّا هذه القصيدة فقد عاتب فيها المتنبي سيف الدولة على سماعه أقوال الواشين فيه ،وخاطبه بحديث المحبّ المُعاتب ، لا حديث المُستجدي المُستعطف ، وطلب إلى سيف الدولة أن يكون عادلًا في معاملته، ودعاه إلى الوفاء بعهوده له ، وأكدّ في نهايتها أنّ عتابه لسيف الدولة ما هو إلا محبّة وودّ ، وأظهر المتنبيّ في هذه القصيدة براعة فائقة في نظم الشعر .

 

شرح القصيدة 

1- وا حَرَّ قَلْباهُ ممّن قلبُهُ شَبِمُ                   وَمَن بجِسمي و حالي عندَهُ سَقَمُ

شَبِم : بارد     /  سَقم : مرض .

- يشكو الشاعر من حرارة في قلبه بسبب جفاء سيف الدولة له وبرود قلبه ، ويقول : قلبي حارّ من حبّه ، وقلبه بارد من حبّي ، وأنا عنده معتلّ الجسم .

أ- ما الأسلوب الإنشائي الذي استخدمه الشّاعر في البيت ؟

النّداء 

ب- ما دلالة النّداء في البيت ؟

النُّدبة .

ج- اضبط حرف الباء في كلمة ( شبم ) وحرف القاف في كلمة ( سقم ).

شبِم ( كسرة )    /  سقَم ( فتحة ) .

 

2- ما لي أُكَتِّمُ حُبًّا قد بَرى جسدي                  وتدّعي حُبَّ سيفِ الدولةِ الأُمَمُ

أكتّم : أبالغ في الكتمان .         برى : أهزل .       تدّعي : تزعم كذبًا .      

الأمم : جمع أُمّة ، ويقصد بها هنا جماعة كثيرة من النّاس ، وهم الذين يتملّقون لسيف الدولة .

- يتعجّب الشاعر من كتمان حبّه لسيف الدولة ، هذا الحبّ الذي أهزله في الوقت الذي يدّعي فيه الآخرون حبّهم له ، ويتملّقون إليه بهذا الحبّ .

- استخدم الشاعر هنا أسلوب الموازنة بين حبّه لسيف الدولة وحبّ الآخرين له .

 

أ- ما الأسلوب الإنشائي الذي استخدمه الشّاعر في البيت ؟

الاستفهام 

ب- ما دلالة الاستفهام في البيت ؟             ( سؤال وزاريّ ) 

التّعجّب .

 

3- إنْ كان يَجْمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ                   فليتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نقتسمُ

غرّته : وجهه .                  قَدْر : مقدار .

- إن كان يجمعنا حبّ سيف الدّولة ومودّته ، فليت أنّنا نقتسم برّه وعطاياه ، كما نقتسم حبّه ، وعلى قدْر حبّنا له تكون عطاياه لنا .

1- ما جمع ( غرّته ) ؟

غُرَر 

2- علامَ يعود الضمير  ( الهاء ) في كلمة ( لغرّته ) ؟

سيف الدّولة .

 

3- ما الأسلوب الإنشائيّ الذي استخدمه الشّاعر ؟

التمنّي .

 

4- ما دلالة أسلوب التمنّي في البيت ؟

التّحسّر .

 

5- اضبط حرف الدال في كلمة ( قدر ) .

قدْر ( السكون ) .

 

6- استخرج أداة شرط جازمة من البيت .

إنْ .

 

4- يا أعدلَ النّاسِ إلّا في مُعامَلتي            فيكَ الخِصامُ و أنتَ الخَصْمُ و الحَكَمُ

الخِصام : النزاع .                            الحَكم : القاضي .

- يخاطب المتنبيّ سيف الدولة : أنت أعدل الناس إلّا إذا عاملتني فإنّ عدلك لا يشملني ، وفيك نزاعي فأنت الخصم والقاضي ، فلا أحاكمك إلى غيرك .

1- مَن المُخاطَب في البيت ؟

سيف الدّولة الحمدانيّ .

 

2- استخلص قيمة إيجابيّة حملها البيت .

العدل في معاملة النّاس .

 

3- ما الأسلوب الإنشائيّ الذي استخدمه الشّاعر ؟ وما الغرض منه ؟

النّداء ويفيد اللوم والعتاب .

 

4- ما جمع كلمة ( خصم ) ؟

خُصوم .

 

5- ما دلالة قول الشاعر لسيف الدولة ( أنت الخصم والحكم ) ؟

دلالة على يأس الشّاعر من أنْ ينصفه سيف الدّولة .

 

6- استخرج مثالًا على صفة مشبّهة وردت في البيت .

الخَصْم .

 

5- أعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادقةً                 أنْ تحسَبَ الشَّحْمَ فيمن شحْمُهُ وَرَمُ

أعيذها : أحصّنها بالله ليحفظها .          تحسب : تظنّ .           الشّحم : السُّمْنة .            ورم : انتفاخ.

- يقول المتنبي مخاطبُا سيف الدّولة : أحصّن بالله نظراتك الحكيمة إلى الأمور ، حتى لا ترى الشّيء بخلاف ما هو عليه ، فلا تحسب الورم شحمًا ، والسّقم صحّة .

هذا البيت يتوافق مع مضمون المثل : استسمنت ذا ورم .

س1 ما الجذر اللّغوي لكلمة ( أُعيذها ) ؟

عوذ .

س 2 : من المقصود بعبارة ( فيمن شحْمُهُ وَرَمُ ) ؟

الواشون 

س 3 : إلامَ يدعو المتنبي في هذا البيت ؟

يدعو إلى عدم الانخداع بالمظاهر .

 

6- و ما انتِفاعُ أخي الدّنيا بِناظِرِه                إذا استوتْ عندَهُ الأنوارُ والظُّلَمُ

- إذا لم يميّز الإنسان البصير بين النّور والظُّلمة ، فأيُّ نفع له في بصره؛ أي يجب أن تميّز بيني وبين غيري ممَن لم يبلغ درجتي كما تميّزُ بين النّور والظّلمة .

 

1- هذا البيت تضمّن حكمة . وضّحها .

- إذا لم يميّز الإنسان البصير بين النّور والظُّلمة ، فأيُّ نفع له في بصره 

 

2- الفكرة التي يتضمنها البيت السابق :                       ( سؤال وزاريّ ) 

 أ- على الإنسان أن يكون متعقّلًا فَطِنًا مدركًا ذا بصيرة .     ( الجواب الصحيح ) 

ب- على الأخوة أن يكونوا متساوين في الحقوق والواجبات .

ج- لا يجوز تقديم المنفعة الشخصية على المصلحة العامة .

د- الدّنيا زائلة ولا ينفع الإنسان إلا عمله الصالح مع إخوته . 

 

3- ما الأسلوب الإنشائيّ الذي استخدمه ؟ وما دلالته ؟

الاستفهام  ، دلالته : النّفي 

 

7- أنا الذي نَظَر الأعمى إلى أدبي               وأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ

صمم : فقدان حاسة السّمع .

- يعتدّ المتنبي بشعره وأدبه ، فيقول : الأعمى أبصر أدبي ، وكذلك الأصمّ سمع شعري ، يريد أنّ شعره سار في آفاق البلاد واشتهر حتّى تحقّق عند الأعمى والأصمّ .

 

1- هذا البيت يدّل على صفة في المتنبي . اذكرها .

اعتداد الشّاعر بشعره .

 

2- وضّح الكناية في ( و أسمعت كلماتي من به صمم ) .

كناية عن قوّة تأثير شعره .

 

3- استخرج مثالًا من البيت على الصّفة المشبّهة .

الأعمى  . على وزن ( أفعل ) 

 

8- أنامُ مِلْءَ جُفوني عن شَوارِدِها             ويَسهَرُ الخَلْقُ جَرّاها و يخْتَصِمُ

جرّاها : من أجلها .                   شوارد ، جمع شاردة ، قصائد سائرة تروى بكلّ مكان .

- أنام مطمئنًا مرتاح الفكر عن قصائدي ؛ لأني أنظمها من غير إتعاب فكر ، أمّا غيري من الشّعراء فإنّهم يسهرون لأجلها ويتعبون ويتنازعون في دقيق معانيها ، وجودة مبانيها .

1- علامَ يعود الضّمير في كلمة ( شواردها ) ؟

يعود على ( الكلمات ) .

 

2- بيّن سبب نوم المتنبيّ مطمئنًا مرتاح الفكر .

لأنّه يدرك قصائده متى شاء بسهولة من غير إتعاب فكره .

 

3- هذا البيت يدل على صفة في المتنبي . اذكرها .

اعتداد الشّاعر بنفسه .

 

4- استخدم الشّاعر في هذا البيت أسلوب الموازنة ( المقارنة ) ، وضّح ذلك .

عندما وازن بينه وبين غيره من الشّعراء بكتابة الشّعر ؛ فهو ينام مطمئنًا مرتاح الفكر عن قصائد الشّعر يدركها متى شاء من غير إتعاب فكر ، أمّا غيره من الشّعراء يسهرون لأجلها ويتعبون ويتخاصمون في دقيق معانيها وجودة مبانيها .

 

9- يا مَنْ يَعِزُّ علينا أن نُفارِقَهُمْ                وِجدانُنا كُلَّ شيءٍ بَعدَكمْ عَدَمُ

يَعِزّ : يصعب ويشقّ .           وجداننا : ما نجده أو ندركه .           عَدَم : لا قيمة له .

- يقول المتنبيّ مخاطبًا سيف الدّولة : يا من يصعب علينا فراقكم ، وجَدْنا كلّ شيء بعدكم عدمًا لا قيمة له.

1- من المخاطَب في البيت ؟

سيف الدّولة الحمداني .

 

2- اضبط حرف الواو في كلمة ( وجداننا ) .

الكسرة ( وِجداننا ) .

 

10- ما كان أخْلَقَنا منكم بتَكرِمةٍ                لو أنّ أمْرَكُمُ من أمرنا أمَمُ

أخْلَقنا : أجْدَرنا .             تكرمة : إكرام .                 أمم : قريب .

- يخاطب المتنبي سيف الدّولة :ما أجدرنا ببرّكم وإكرامكم ! لو كنّا قريبين في المودّة .

 

1- استخلص من البيت قيمة إيجابيّة .

احترام الصّديق .

 

11- إنْ كانَ سَرّكُمُ ما قال حاسِدُنا                  فما لجُرْحٍ إذا أرْضاكُمُ ألَمُ

- يقول المتنبي مخاطبًا سيف الدولة : إن كان ما قاله الحاسد ، واختلقه الواشي بيننا يرضيكم ويسرّكم، فلا أجد به ألمًا ولا أشتكي منه مع شدّة وجعه .

1- ظهر عتاب سيف الدّولة جليًا ، علامَ عاتبه ؟

عاتبه على سماعه كلام الواشين فيه .

 

2- ما موقف المتنبيّ من سرور سيف الدولة بقول الحاسدين ؟

سيكتم ألمه ويتحملّه .

 

3- ما الجذر الثلاثيّ للكلمتين ( سرّكم / أرضاكم ) ؟

سرر / رضي .

 

12- وبيننا لو رَعَيْتُمْ ذاك معرفةٌ                إنّ المعارفَ في أهْلِ النُّهى ذِمَمُ

أهل النُّهى : أصحاب العقول .  النُّهى : مفردها : النُّهْية ، وهي العقل .  ذمم : مفردها : ذمّة ، وهي العهد.

- يخاطب المتنبي سيف الدّولة : لقد جمعتنا المعرفة التي إن أحسنتم مراعاتها فلن تضيع ؛ لأنّ أهل العقول يراعون حقّ المعرفة ، فالمعارف عندهم عهود و ذمم لا يضيّعونها .  

1- علامَ يعود الضّمير ( نا ) في كلمة ( بيننا ) ؟

المتنبّي وسيف الدّولة

.

2- ما الذي يجمع بين المتنبّي وسيف الدّولة ؟

المعرفة .

 

3- استخلص قيمة إيجابيّة من البيت .

احترام العهود .

 

4- الأسلوب الذي انتهجه المتنبيّ للعتاب في البيت .           ( سؤال وزاريّ ) 

أ- التعريض بالرّحيل .      ب- إظهار الألم .       ج- التذكير بالواجب .       د- الاعتداد بالنّفس .

 

13- كم تطلبون لنا عيْبًا فيُعجِزكمْ                وَيَكْرَهُ الله ما تأتونَ و الكَرَمُ

- يقول : تطلبون : أن تلحقوا بنا عيبًا تعيبوننا به فيعجزكم أن تجدوه ، وهذا الذي تفعلونه مكروه عند الله وعند الكرام .

1- ما نوع ( كم ) الواردة في البيت ؟ وماذا تفيد ؟

كم الخبريّة . تفيد التكثير .

 

2- هذا البيت يدلّ على صفة اتصف بها المتنبيّ ، اذكرها .

اعتداد الشّاعر بنفسه .

 

3- ما الفكرة التي أراد المتنبيّ إيصالها لسيف الدولة ؟

استحالة إيجاد عيب فيه .

 

14- ليتَ الغَمامَ الذي عندي صَواعِقُهُ                يُزيلُهُنَّ إلى مَن عِندَهُ الدِّيَمُ

الغَمام : مفردها الغَمامة : وهي السحابة .     الصواعق : جمع صاعقة ، وهي النار التي تسقط من السماء في رعد شديد .          الديَم :مفردها ديمة ، وهي المطر يدوم في سكون من غير برق أو رعد .     

قصد بالغمام : سيف الدولة ، وبالصواعق : ما يلحقه من الأذية منه ، وبالدّيم : عطاء سيف الدولة للآخرين.

- ليت ما يصيبني من سيف الدّولة من سخط وإيذاء إلى غيري ممّن اعتاد على عطاياه وبرّه .

الصورة الفنّيّة في البيت : صوّر الشاعر سيف الدّولة سحابًا ، وصوّر إيذاء سيف الدولة صواعق تنتج عن هذا السحاب، كما صوّر عطايا سيف الدولة إلى غيره غيومًا ماطرة .

1- يتضمّن البيت السّابق الصّور الفنّيّة الآتية جميعها ما عدا تصوير الشاعر :      ( سؤال وزاريّ )

أ- سيف الدولة سحابًا .                             ب- همومه غمامًا .

ج- إيذاء سيف الدولة صواعق .               د- عطايا سيف الدّولة غيومًا ماطرة .

 

15- أرى النّوى يَقتضيني كلّ مرحلةِ            لا تستقِلّ بها الوَخّادة الرُّسُمُ

النّوى : البعد .                       يقتضيني : يطالبني ويكلّفني .   

  الوخّادة : مفردها : الواخدة ، وهي النّاقة التي تسير الوَخْد ، وهو ضرب من السّير سريع مع توسيع الخطو.

الرُّسم : مفردها رَسوم ، وهي النّاقة التي تسير الرّسيم ، والرّسيم : ضرب من سير الإبل سريع، فتؤثّر في الأرض بأخفافها لسيرها الشّديد .

- يكلّفني البُعد عنكم قطع كلّ مرحلة لا تقطعها الإبل المسرعة ، لبعد منالها ، ولا تطيقها لشدّة أهوالها .

1- بمَن قارن الشّاعر نفسه ؟

بالإبل .

 

2- الطّريقة التي استخدمها الشّاعر في عتاب سيف الدّولة التّعريض بالرّحيل .

أ- صح .              ب- خطأ .                                    ( الجواب : صح ) .

 

16- لَئِن تَرَكنَ ضُميْرا عن مَيامِننا                   لَيَحدُثَنّ لِمن ودّعتُهُم نَدَمُ

ضُمَيْر : جبل على يمين قاصد مصر من الشّام .            تَرَكن : قصد النّوق .

يقول الشّاعر : إن قصدْتُ مصر ليحدثنّ لمن ودّعتهم ندم على مفارقتي لهم ، وأسف على رحيلي عنهم، يشير بذلك إلى أنّ سيف الدّولة سيندم على فراقه .

1- إلامَ يشير الشّاعر في البيت ؟

لسيف الدّولة .

 

2- مَن الذي سيندم ؟ وما السبب ؟

سيف الدّولة ، لرحيل المتنبي ومفارقته إيّاه .

 

3- علامَ يعود الضّمير في ( تركنْ ) ؟

للوخادة الرّسم .

 

17- إذا تَرَحّلتَ عن قومٍ و قد قَدَروا                    أنْ لا تُفارقَهُم فالرّاحلون هُمُ

ترحّلتَ : رحلْتَ .                      قدروا : استطاعوا .

- إذا رحلت عن قوم وكانوا قادرين على إكرامك وإبقائك بينهم ولم يفعلوا ، فهم الذين اختاروا الابتعاد . يريد بهذا : أنت يا سيف الدولة تختار الفِراق إذا ألجأتني إليه .

1- لمَ حمّل الشّاعر مسؤوليّة رحيله لسيف الدولة ؟

لأنّه قادر على ثنيه عن الرّحيل ولم يفعل .

 

2- استخرج مثالًا على أداة شرط غير جازمة من البيت السّابق .

إذا .

 

18- و شرُّ البِلادِ مكانٌ لا صديقَ بِهِ               وشَرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ

شرّ : أسوأ .            يكسِب : ينال .             يَصِم : يعيب .

- إنّ أسوأ البلاد مكان لا يوجد فيه صديق، وأسوأ الأعمال ما يجلب لصاحبه العيب والمذمّة .

1- ما الجذر الثلاثيّ لكلمة ( يَصِم )  وكلمة ( إنسان ) ؟

وصم .    / أنس .

 

2- تضمّن البيت سمة بارزة تظهر في أشعار المتنبّي ، اذكرها .

توظيف الحكمة  .

 

19- هذا عِتابُكَ إلا أنّه مِقَةٌ                   قد ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنّهُ كَلِمُ

مِقة : محبّة .       الدُّرّ : واحدته دُرّة ، وهي اللؤلؤة الكبيرة.          كَلِم : جمع كلمة .

- يخاطب المتنبيّ سيف الدّولة، ويقول له : هذا الذي أتاك من الشّعر عتاب منّي إليك إلّا أنّه محبّة وودّ؛ لأنّ العتاب يجري بين المحبين ، وهو درّ بحسن لفظه ونظمه جاء بصورة كلمات .

- الصّورة الفنّيّة : صوّر الشّاعر ما نظمه من كلام في قصيدته بالدّرّ لحسن لفظه ونظمه .

1- اضبط حرف اللام في كلمة ( كلم ) .                   ( سؤال وزاري ) 

الكسرة .                 كلِم 

 

2- كيف كان عتاب ولوم المتنبيّ لسيف الدولة ؟

محبّة و ودّ .

****************************************************************************************************************************** 

قضايا لغويّة  

الشّرط

أسلوب الشرط جملة مركبة من جملتين متلازمتين مسبوقتين بأداة شرط، لا يتمّ معنى أولاهما إلّا بالثانية. ( سبب ونتيجة ) 

وأدوات الشّرط :منها الجازم وغير الجازم.

أما أدوات الشّرط الجازمة، فمنها:

(إنْ ) حرف شرط جازم.

(متى ،ما ،مهما، أيّان، حيثما ، أين،كيفما، أيّ،أينما ) أسماء شرط جازمة.

وتجزم هذه الأدوات فعل الشّرط وجوابه .

ويُجزَم بــــ : 

1- السّكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر . (ينحج)  (يدرسْ)     منْ يدرسْ ينجحْ 

يدرسْ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السّكون وهو فعل الشرط .

ينجحْ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السّكون وهو جواب الشرط .

- ملاحظة : يُحرّك بالكسر في حالة التقاء السّاكنين ،مثل:

من يحفظِ الدّرسَ ينجحْ .

2- حذف حرف العلّة : إذا كان الفعل معتلّ الآخر . (يتّقي)  منْ يتقِ الله يجعلْ له مخرجًا .

يتقِ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلّة من آخره وهو فعل الشّرط .

يجعلْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السّكون وهو جواب الشرط

3- حذف النون : إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة . (تفعلون)ما تفعلوا من خير يعلمْه الله.

تفعلوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون  لأنه من الأفعال الخمسة وهو فعل الشّرط والواو ضمير متّصل مبنيّ في محل رفع فاعل .

يعلمْه:فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السّكون وهو جواب الشّرط والهاء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به

وتجزم هذه الأدوات فعل الشّرط وجوابه، نحو قول زهير بن أبي سُلمى:

-وَمَنْ يَجْعَلِ الْمعْروفَ في غَيْرِ أَهْلِهِ        يَكُـنْ حَـمْـدُه ذَمًّا علَيـْه وَيَـنـْدمِ

 - ومن الأدوات غير الجازمة:

( لو، لولا، لوما ) حروف شرط غير جازمة،

(إذا، كلّما )اسما شرط غير جازمين، نحو قول الشّاعر جرير يرثي زوجته

 لَوْلا الـحَـيـاءُ لـهـاجَـنـي اسْتـِعـْبارُ            ولَزُرْتُ قَبْرَكِ والحبيبُ يُـزار

- بعد ( لولا ولوما يأتي الاسم مرفوعًا حركته الضمة ) يعرب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة والخبر محذوف وجوبًا تقديره كلمة ( موجود ) .

 

مثال: إنْ تُسرعْ تندمْ.

 إنْ   : حرف شرط جازم يجزم فعلين، مبنيّ على السكون،لا محلّ له من الإعراب.

تُسرعْ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، وهو فعل الشّرط ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

 تـنـدمْ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، وجواب الشّرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

الصّفة المشبّهة وصيغة المبالغة

الصّفة المشبّهة : اسم مشتق يدُلُّ على من يتّصف بالفعل اتّصافًا دائمًا أو غالبًا، وهي تدُلُّ على المزايا والطّبائع أو العيوب أو الألوان. وتُصاغ في الغالب من الفعل الثلاثي اللازم.

وأشهر أوزانها: أفعل الذي مؤنثه فعلاء، نحو : أحمر، حمراء، / أعرج ، عرجاء

فعلان الذي مؤنثه فَعلى،نحو:   حيران، حيرى /  عطشان ، عطشى

فُعال: شُجاع ، هُمام .

فَعِل : لَبِق، قلِق .

فَعَل: بَطَل،  رَغَد 

فَعْل: شَهْم، سهْل 

فَعيل: وسيم ، شريف 

فَعال:رَزان ، جَبان .

عبارة تحوي الأوزان لتسهيل حفظها : أبي شريف بَطَل شُجاع لا جَبان لبِق وجهه ريّان أبيض

صيغة المبالغة اسم مشتق يدُلُّ على الحدث ومن أو ما يقوم به على وجه الكثرة والمبالغة، وتشتقّ في الأغلب من الفعل الثلاثيّ المتعدّي.

وأشهر أوزان صيغ المبالغة :

فعّال: قرّاء، قوّال.

فَعول: غفور، سؤول.

فعيل: رحيم،سميع، عليم.

مِفْعال: مِهْذار، مِكْثار، مِدْرار.

فَعِل: فَهِم، حذِر.

فاعول: فاروق.

فِعّيل : صِدّيق.

عبارة تحوي أوزان صيغ المبالغة لتسهيل حفظها : 

(رسولنا رحيم ، وعمر فاروق جبّار، وأبو بكر صِدّيق حَذِر ، وأبو جهل كذوب مِسراف)

ملاحظة : تتشابه صيغة المبالغة والصّفة المشبّهة في وزنين ( فعيل ، فَعِل )

يكون التمييز بينهما بإرجاعهما للفعل الذي صيغ منه ؛ فإذا كان لازما تكون الكلمة  صفة مشبّهة / إذا كان الفعل متعديًّا تكون الكلمة صيغة مبالغة .

سميع : ( صيغة مبالغة ) من الفعل ( سمع ) فعل متعدٍ ( يتعدّى لمفعول به )

صغير : ( صفة مشبّهة ) من الفعل ( صغر ) فعل لازم ( يلزم الفاعل فقط )

*****************************************************************************

 

الكتابة

الرسالة الشخصية

درست سابقًا أنّ الرّسالة الشخصيّة كلام مكتوب يتبادله شخصان بينهما صداقة أو قرابة أو نحوهما، يكشف الكاتب فيها عن مشاعره وانفعالاته، وقد اختلفت موضوعاتها وَفْق المواقف الحياتيّة، فكانت رسائل العتاب، والتهنئة، والاعتذار، والعزاء، والإهداء، والشكر.

 

أمّا أهمّ سماتها الفنيّة، فهي : الوضوح، والبساطة، والإيجاز من غير إخلال بالمعنى، وغلبة العاطفة بقالب بسيط من غير غموض فيه.

 

اقرأ الرسالة الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:

    مِنَ الشّاعر القروي إلى عباس محمود العقاد:

أخي، أديب العربية، الأستاذ الجليل، السّيد عباس محمود العقاد، أعزّه الله، أمّا بعدُ:

فقد قرأتُ حديثكم المنشور في جريدة الأهرام تعلنون فيه رأيكم الجميل في شعر أخيكم، وتحلّونه المحلّ الذي يؤهّله لجائزة نوبل،فتبيّن لي أنّ ما أسديتم إليّ الأيادي الأدبيّة في رسائلكم لم يكن إلّا وَشَلًا من بحر تقديركم، وأنّكم قد عنيتم بمطالعة ديواني عناية جديّة خرجتم منها بما أكسبني هذا الشّرف، لو أنّي ظفرت حقًّا بجائزة نوبل، ولم تصدقوها بظنّكم، وتقرّوها بموافقتكم، لما اغتبطتُ بها اغتباطي برأيكم. وأكاد أوقن أنّكم لولا إخلاصكم للغة التي وسعت رسالة الرّحمن لما فزتُ منكم بهذا التّصريح، ولو أنّي أشعر النّاس. فلقد نرضي – جلّة أعلام الأدب في الشّرق والغرب، ولكننا لن نرضي عربيًا مترطنًا، يلفظ الضّاد دادًا، والعين أينًا.

      حفظكم الله وإيّانا لقول ما نراه حقًا، ولو لم يدع لنا صديقا.

 أخوكم الشّاعر القروي: رشيد سليم الخوري

( سجيع الجبيلي، تقنيات التعبير في اللغة العربية، بتصرّف).

 

 

 

 

١- ما مضمون هذه الرّسالة ؟

رسالة شكر وتقدير من الشّاعر القروي إلى عباس محمود العقاد الذي أعلن رأيه الجميل في شعر القرويّ.

٢- هاتِ ثلاث خصائص للرّسالة ظهرت في ما قرأت.

الإيجاز ، الوضوح ، غلبة العاطفة .

٣-بيّن معنى كلمة ( وَشَلًا) كما دلّ عليها السّياق.

وَشَلًا : ماءً قليلًا .

 

اكتب رسالة شخصيّة بما لا يقلّ عن مئة كلمة في واحد من الموضوعات الآتية:

شكر على معروف، عتاب، اعتذار، تهنئة.

 

 

التّقويم الذاتيّ

 بعد كتابتي الرّسالة الشّخصيّة أتأكّد من أنّني:

۱- حدّدت الغرض الرّئيس من الرّسالة .

٢- بدأت الرّسالة بالبسملة وتوجيه التّحية إلى المرسَل إليه والسّؤال عن أحواله.

٣- راعيت البساطة والتعبير بأسلوب شائق.

٤- راعيت الوضوح في المعاني والبعد عن الغموض والإبهام .

 ه- ختمت الرّسالة بمشاعر تفيض شوقًا ومحبّة وأنهيتها بالسّلام.