مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

معاني حروف الجر

النحو والصرف - الصف التوجيهي أدبي

أولًا: معاني حروف الجرّ

من

تفيد (من) معاني كثيرة، منها:

1 – ابتداء الغاية الزّمانيَّة: أنعم النَّظر في المثال التالي:

  •  اطلبِ العلمَ من المهدِ إلى اللَّحد.

 يبدأ زمان  طلب العلم  من المهد،وهو يوم ولادته ووضعه في المهد. ولو قلنا أيضًا:

  • زيد شجاع من طفولته، فابتداء زمان شجاعته هو أول حياته. فأفادت (من) هنا معنى :ابتداء الغاية الزّمانيَّة.

 

                         ابتداء الغاية المكانية ...........(من+ زمان).


۲ – ابتداء الغاية المكانية:

  •  قال تعالى:﴿سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ ١﴾ [الإسراء] إن المكان الَّذي ابتدأ منه إسراء الرسول ﷺ هو المسجد الحرام، فأفاد حرف الجرّ (من) ابتداء الغاية المكانية لمسرى الرسول ﷺ (المسجد الحرام).

                     ابتداء الغاية المكانية ...........(من+ مكان)


3 – التّبعيض:

أي أن يكون ما قبلها في الغالب جزءًا من المجرور بها، مع صحة حذفها ووضع كلمة "بعض" مكانها.

  • حفظت سميرة أبياتا من قصيدة "الحنين إلى حوران" لمصطفى وهبي التّل.

 حفظت سميرة بعضاً من أبيات القصيدة، والَّذي أفاد هذا المعنى حرف الجرّ (من)؛ لذا نقول: إنَّ من معانيه الَّتي يفيدها التّبعيض.

                 التبعيض ..... (تكون بمعنى بعض)

سؤال:

 معنى حرف الجر المخطوط تحته في خذ من أموالهم صدقة:
أ-ابتداء الغاية المكانية ب-ابتداء الغاية الزمانية ج-التبعيض د-السببية والتعليل 


4 – بيان الجنس:

  •  تبرّعت سوسن بسوار من ذهبٍ لمراكزِ رعايةِ الأيتامِ.

تأمَّل هذا المثال تجد الاسم المجرور بـ(من) بيَّن جنس السّوار الَّذي تبرعت به سوسن؛ فالمعنى الَّذي أفاده حرف الجرّ (من) في هذه الجملة (بيان الجنس)، وعلامة هذا المعنى أن يصح الإخبار بما بعد(من) عما قبلها.مثال آخر:

  • تخير الأوفياء من الأصدقاء.

أي: الأصدقاء الذين هم جنس ينطبق على فئة منهم لفظ "الأوفياء"، وهذا الجنس عام، يشمل بعمومه الأوفياء وغيرهم.

      بيان الجنس.... (ما بعدها يبين نوع ما قبلها أو مادته أو جنسه)


5السببَّية:

قال عمر بن أبي ربيعة:

فَظَللتُ في أَمْرِ الهَوَى مُتَحَيِّراً              من حرِّ نارٍ بالحشا متوهج

في هذا المثال تجد المجرور بـ(من) جاء لبيان سبب حيرة الشّاعر؛ فالمعنى الَّذي أفاده حرف الجرّ (من) في هذه الجملة السببَّية؛ فتدخل (من) على اسم سببًا وعلةً في إيجاد شيء آخر.

               السببية....(بمعنى بسبب)

سؤال:

معنى حرف الجر المخطوط تحته في :يخشون عليه من تهوره،هو:
أ-ابتداء الغاية المكانية   ب-ابتداء الغاية الزمانية   ج-التبعيض
          د-السببية والتعليل 

-


إلى

من معاني حرف الجر (إلى):

 1- انتهاء الغاية مطلقًا؛ "أي في زمان أو مكان الحدث، تأمَّل قوله تعالى: ﴿أَقِمِ الصلاة لِدُلُوكِ ٱلشَّمۡسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّيۡلِ وَقُرۡءَانَ ٱلۡفَجۡرِۖ إِنَّ قُرۡءَانَ ٱلۡفَجۡرِ كَانَ مَشۡهُودٗا ٧٨﴾ [الإسراء] تجد أنَّ اللَّفظ الَّذي جاء بعد حرف الجرّ  (إلى) لفظ يدلّ على الزّمان (غسق الّليل)، والحدث انتهى عند هذا الزّمان، أي أنَّ المعنى الَّذي أفاده حرف الجرّ (إلى) انتهاء الغاية الزّمانيّة.ويفيد انتهاء الغاية المكانيّة  في قولنا:

  • اعتاد جواد الذَّهاب إلى المكتبةِ العامّة أسبوعيًا.

                    انتهاء الغاية المكانية.......(إلى+ مكان)

2- التبيين: وتختصُّ بذلك إذا وقعت بعد اسم تفضيلٍ، أو فعل تعجب مشتقيّن من لفظٍ يدلّ على الحبّ أو البغض ،أو ما يأتي بمعنييهما؛ كالود والكره، انظر الآن إلى المثال التالي:

  • المشاركة في الحفاظِ على البيئةِ مِن أحبّ الأعمال إلى قلبي.

تجد ما بعد حرف الجرّ  (إلى) بيَّن من صدر عنه حبُّ الأعمال؛ لذلك يفيد حرف الجرّ  (إلى) معنى التّبيين. وكقولهم:

  • احتمال المشقة أحب إلى النفس الكريمة من الاستعانة بلئيم الطبع، فما أبغض الاستعانة به إلى نفوس الأحرار!

سؤال:

 ما أحب النقد البناء إلى الأديب المبدع، أفاد حرف الجر المخطوط تحته:
أ-انتهاء الغاية المكانية ب-انتهاء الغاية الزمانية ج-التبيين د-التبعيض 


في

يفيد حرف الجر (في) :

  1. الظرفية حقيقة أو مجازًا؛ انظر المثال الآتي:

  • ممارسة الريّاضة في الصّباح تبقيكَ نشيطاً طيلةَ اليوم.

تجد الحدث وقع في زمان (الصّباح)، وهذا المعنى أدّاه حرف الجرّ (في) فأفاد معنى الظّرفيَّة الزّمانيَّة.

الظرفية الزمانية (في +زمن وقع فيه الحدث )

أما المثال التالي:

  •  يقامُ في الأردنِّ معرضٌ للكتاب كلَّ عام.

فتجد الحدث يقع في مكان حقيقيّ وهو (الأردن)؛ أي أن المعنى الَّذي أفاده حرف الجرّ (في) هو الظرفيّة المكانيّة الحقيقيّة.

الظرفية المكانية الحقيقية(في+مكان وقع فيه الحدث حقيقة)

  1.  السببية:

  •  قال رسول الله : "دخلت امرأة النّار في هرّة ربطتها، فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض". (صحيح البخاري)

 إن سبب دخول المرأة النّار هو حبس الهرّة دون إطعامها، إذ أفاد حرف الجرّ (في) معنى السببيَّة.

وسبب الغنى في المثال التالي هو التعفف:

  • الغنى في التعفف عما لا يملكه المرء

 

 


على

 

يفيد حرف الجر (على):

  1. الاستعلاء:الاستعلاء أكثر معاني حرف الجر (على) استعمالًا، ويدل على أن الاسم المجرور به قد وقع فوقه وقوعًا حقيقيًا مباشرًا انظر المثال التالي:

  • وقف هيثم على جبال عجلون متأمَّلاً جمال الطَّبيعة،فتجد أنَّ وقوف (هيثم كان فوق (الجبل) على وجه الحقيقة، فالمعنى الَّذي أفاده حرف الجرّ(على) الاستعلاء الحقيقيّ.

- أما قول عبد الرحيم محمود:

سَــأَحــمِــلُ روحــي عَــلى راحَـتـي                وألقي بِهـا فـي مَهـاوي الرَّدى

فتجد (الرّوح) فوق (الرّاح) لكن الأمر ليس على الحقيقة، وإنّما المجاز؛ لذا أفاد حرف الجرّ (على) معنى الاستعلاء المجازيّ.

  1. السببيّة: قال تعالى:﴿لَن يَنَالَ ٱللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَآؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ ٱلتَّقوَىٰ مِنكُم كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُم لِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُم وَبَشِّرِ ٱلمُحسِنِينَ﴾ [الحج: 37]

تجد في الآية الكريمة أنَّ حرف الجرّ (على) بيَّن سبب التَّكبير، وهو نعمة الهداية، فالمعنى الَّذي أفاده حرف الجرّ (على) هو السببيّة، أي: لتكبروا بسبب هدايتكم، أو لهدايتكم.

  1. المصاحبة بمعنى (مع):

  • الأردنُّ بلد معطاءٌ على قلّةِ إمكانيّاته الماديّة.

إن ما بعد حرف الجرّ (على) مصاحب لما قبلها (الأردنّ)، وتستطيع أن تستبدل بحرف الجرّ (على) كلمة (مع) فتقول: الأردنّ مع قلّة إمكاناته الماديّة بلدٌ معطاء.

سؤال   

يفيد حرف الجر (على) في قوله تعالى: (وعليها وعلى الفلك تحملون)

أ-  السببية ب- الاستعلاء الحقيقي   ج- الاستعلاء الحقيقي   د- جميع ما ذكر 

سؤال   

 ( على) حرف جر يفيد ( المصاحبة) في إحدى الجمل التالية:

أ-  أجد على  طريق المجد مبتغاي

ب- كبّروا الله على ما هداكم

    ج- قوله تعالى : (وآتى المال على حبه)

    د- لعب المنتخب على أرضه.


عن

ومن أشهر معانيه:

1- المجاوزة، أي: الابتعاد، تأمَّل المثال التالي:

  • المرء الَّذي يهتم بصحته يبتعد عن كلّ ما يضرّه كالتّدخين.

 تجد الاسم الَّذي جاء بعد حرف الجرّ (عن) ابتعد عنه المرء وتجاوزه، فأفاد حرف الجرّ (عن) معنى المجاوزة.

      المجاوزة( تكون بمعنى الابتعاد عن الشيء)

 2- البدلية:

أن تكون بمعنى: بدل، نحو قول الشّاعر  ابن زيدون:

  • جازَيتَني عَن تَمادي الوَصلِ هِجرانا           وَعَن تَمادي الأَسى وَالشَوقِ سُلوانا

لقد لقي الشّاعر الهجران بدلا من الوصل، والَّذي أفاد معنى البدلية في قول الشّاعر هو حرف الجرّ (عن)، وهكذا في عجز البيت أيضًا،فقد لقي الشّاعر السلوان بدلا من الأسى للفراق.

            البدلية ....(بمعنى بدل)

سؤال     

 ظهر  معنى(المجاوزة) لحرف الجر(عن) في قوله تعالى:

أ- ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة)

         ب- ( ومَنْ يبْخل فإنمّا يبخل عن نفسه).

         ج- ( أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم ) 

         د- ( وهو الذي يقبل التوبة عن عباده )


اللّام

ومن أشهر معانيها:

  1.  الملكيّة: ****اسم الذات:الاسم الذي يدل على شيء يدرك بالحواس 

وهذا المعنى أكثر استعمالاتها وتقع  اللام بين ذاتين، الثانية منهما هي التي تملك حقيقة، نحو:

  •  المنزل لمحمود. 

كذلك  :

  • أتابع موقعا إلكترونيّاً لصديقي ينشر فيه نتاجه الأدبيّ.

 تجد أن حرف الجرّ (اللّام) وقع بين ذاتين الثاني منهما (صديقي) هو الَّذي يملك التّحكّم بالموقع على الحقيقة (موقع إلكترونيّ) ويحقّ للثّاني أن يتصرّف بالأوّل تصرّفاً تامّاً، فالمعنى الَّذي أفاده حرف الجرّ (اللّام) الملكيّة.

  الملكية: (ما بعدها مالك لمَا قبلها)
 

  1.  الاختصاص: ***اسم المعنى: الاسم الذي  يدل على صفة

وتقع اللام بين اسمي معنىً وذات؛ نحو:

  •  الحمدُ لله ربّ العالمين حمداً كثيراً.

 تجد ما بعد اللّام لفظ الجلالة (الله) مخصّصّاً به ما قبل اللّام (الحمد)؛ فيفيد حرف الجرّ (اللّام) الاختصاص إذا وقع بين اسميّ معنى وذات.  

  1.  السببية: 

(ملاحظة) انتبه: السببية معنى مشترك لأكثر من حرف.

 يكون ما بعدها علة وسببًا فيما قبلها؛ نحو:

  • استثمرتُ الوقت في العطلة الصّيفيّة للتدرّب على السّباحة.

انظر إلى المثال تجد أنَّ حرف الجرّ (اللام) بيَّن سبب استثمار الوقت في العطلة الصّيفيّة، وهو التّدرّب على السباحة؛ لذا فالمعنى الَّذي أفاده حرف الجرّ (اللّام) السببيّة، وهي المعروفة بلاّم التعليل الّتي يأتي بعدها سبب ما قبلها سواء أكان فعلًا مضارعاً أم اسماً.

سؤال     

 ( اللام) حرف جر يفيد ( التعليل) في إحدى الجمل التالية:

أ- الضوء للشمس .

     ب- القلم لعليّ .

    ج- نصوم للمغرب .

  د- يدعو المؤمنون ربهم للمغفرة والعفو .

 


الباء

  1.  الاستعانة "بأن يكون ما بعد الباء هو الآلة لحصول المعنى الذي قبلها" نحو:

  • تواصل نزار بالهاتف مع أسرته؛ لإخبارهم موعد وصوله من السّفر.

تأمَّل المثال تجد المجرور بالباء (الهاتف) هو الأداة والآلة الّتي استعان بها على تأدية العمل، وهو التّواصل مع أقربائه، فلذلك يفيد حرف الجرّ (الباء) الاستعانة.

٢ – الإلصاق أكثر معاني حرف الجر (الباء)استعمالًا، وقد يكون الإلصاق حقيقة أو مجازًا؛ نحو:

  •             أمسكتُ بيد صديقي شاكراً له تعاونه.

 إن يديّ المتكلّم وصديقه ملتصقتان التصاقًا حقيقيّاً، فيفيد حرف الجرّ (الباء) معنى الإلصاق الحقيقيّ، أما قولنا:

  •         مررتُ بمعرض الكتاب في أثناء ذهابي إلى الجامعة.

فقد التصق المرور بالمعرض التصاقًا غير حقيقي؛ فأفاد حرف الجرّ (الباء) الإلصاق المجازيّ.

3- السببية أو التعليل "بأن يكون ما بعدها سببًا وعلة فيما قبلها"، نحو:

  •      تحسّنت صحّة المريض بالتزامه تعليمات الطّبيب.

  تجد حرف الجرّ  (الباء) أفاد معنى السببيّة؛ لأنّه بيَّن سبب تحسّن صحة المريض، وهو التزامه تعليمات الطّبيب.