مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

في مدخل الحمراء

اللغة العربية - الصف الثامن

هل تعرف الأندلس ؟

ماذا تسمى الآن ؟ نعم إسبانيا . 

الآن لنتعرف على الأندلس من خلال شاعرنا نزار قباني وقصيدته في مدخل الحمراء .



النص :

1- في مَدخلِ الحَمراءِ كَانَ لِقاؤُنا                          ما أطيَبَ اللُّقيا بِلا مِيعادِ

2- عينانِ سَوداوانِ فِي حَجرَيهما                          تَتوالدُ الأبعَادُ مِن أبعادِ

3- هل أنتِ إسبانِيّةٌ؟ ساءَلتُها                               قالَتْ: وفي غـرنَاطةٍ مِيلادي

4- وأُميَّةٌ راياتُهَا مَرفوعَةٌ                                  وجيادُها موصُولَةٌ بِجِيادِ

5- مَا أغربَ التَّاريخَ كَيفَ أعادَني                           لِحَفيـدةٍ سَـمراءَ مِن أحْفَادي.

6- ورأيتُ مَنـزَلنا القَديمَ وحُجرةً                            كانَتْ بِها أُمي تمدُّ وِسَادي

7- والياسمينةَ رُصِّعَـتْ بِنجومها                            والبِركةَ الذَّهبيّةَ الإنشَادِ

8- ودِمشقُ، أينَ تَكون؟ قُلتُ تَرينَها                        في شَعرِكِ المُنسَابِ نَهرَ سَوادِ

9- في وَجهِكِ العَرَبيِّ، في الثَّغرِ الَّذي                      ما زالَ مُختَـزِنًا شُمـوسَ بِلادي

10 سارَتْ مَعي والشَّعرُ يَلهثُ خَلفَها                        كَسنابلٍ تُركتْ بِغيـر حِصادِ

11- يتألّقُ القرطُ الطَّويل بأُذنِها                               مِثـلَ الشَّموعِ بِليلةِ المِيلادِ

12- الزَّخرفات أكادُ أسمعُ نَبـضها                         والزركشاتُ على السُّقوفِ تُنادي

13- قالتْ: هُنا "الحمراء" زَهو جُدودِنا                     فاقرأ على جُدرانِها أمجَادي

14- أمجادُها؟ ومسحتُ جرحًا نـازفًا                        ومسحتُ جرحًا ثانيـًا بفـؤادِي

15- يا ليتَ وارثتي الجمـيلةَ أدركـتْ                          أنَّ الـذينَ عـنتـهمُ أجـدادِي

16- عانـقتُ فيهـا عنـدما ودَّعتُها                              رجلًا يُسمَّـى طـارق بن زيادِ



التعريف بالشاعر :

 الشاعر نزار قباني شاعر ودبلوماسيٌّ سوري دمشقي، وُلد نزار قباني في دمشق عام 1923م في عائلة تهتم بالأدب والثقافة والفن، وعاش في حواري دمشق، وتخرَّج من جامعة دمشق قسم الحقوق، ودخل بدعها مجال السياسة ليشغل منصب سفير سوريا في عدد من الدول حول العالم، تقاعد نزار عام 1966م وأسس لنفسه دار نشر في بيروت وبدأ بنشر كتاباته، ويعدّ نزار الشاعر الأكثر جماهيرية بين الشعراء العرب في القسم الثاني من القرن الماضي، تزوج من بلقيس الراوي في قصة حب شهيرة وتوفيت زوجته في تفجير في بيروت، عاش نزار أواخر حياته في لندن وتوفي هناك عام 1998م ودُفن في دمشق.


الشرح :

1-  في مَدخلِ الحَمراءِ كَانَ لِقاؤُنا                     ما أطيَبَ اللُّقيا بِلا مِيعادِ

- يبدأ الشاعر القصيدة بذِكر مكان اللِّقاء الأول، وهو اللِّقاء الحاصل في قصر الحمراء، إذ كان هذا اللقاء دون ميعاد يُذكر وإنّما بالصدفة الواقعة حينها، فيؤكد الشاعر أنّ هذه الصدفة أجمل وأروع من ألف لقاء مُتفق عليه.

 

2- عينانِ سَوداوانِ فِي حَجرَيهما                            تَتوالدُ الأبعَادُ مِن أبعادِ

يستمر الشاعر بوصف اللقاء، فيقتصر في هذا البيت بوصف جمال عيون هذه الفتاة، فهما عينان سوداوان تحملان الملامح العربيّة الأصيلة والخالصة، ويقول إنّ عيون هذه الفتاة الجميلة قد عادت به إلى التاريخ القديم، أي إلى الأبعاد الماضية .

3- هل أنتِ إسبانيةٌ؟ ساءَلتُها                                   قالَتْ: وفي غـرنَاطةٍ مِيلادي

يُضيف الشاعر في البيت السابق الحوار، فيستذكر الحوار الحاصل بينه وبين الفتاة، إذ يتعجّب من جمالها فيسألها: هل أنت إسبانيّة؟ فأجابت أنّها إسبانيّة الأصل، بيد أنّ مكان مولدها الحقيقي في غرناطة.

4- غرناطَةٌ؟ وصَحَت قُرونٌ سَبعَةٌ                          في تَينـِكَ العَينَينِ بَعدَ رُقَادِ

يقول الشاعر هنا إنّ الفتاة بحديثها عن غرناطة أيقظت به سبعة قرون ماضية، وهي قرون حكم الأمويين للأندلس، فالشاعر هنا يستحضر أمجاد المسلمين العرب القدماء، بعد أن كانت راقدة، وذلك الاستحضار كان سببه تينك العينين، أي هذه العينين الجميلتين.

 

5- وأُميَّةٌ راياتُهَا مَرفوعَةٌ                                  وجيادُها موصُولَةٌ بِجِيادِ

 يستذكر الشاعر هنا بني أميّة وراياتهم المرفوعة حين فتحوا الأندلس، كما يستذكر خيولهم الأصيلة، كما أنّ هذا الاستحضار يُشير إلى الحزن والأسى على هذه الذكرى التي ولّت ومضت.

 

6- مَا أغربَ التَّاريخَ كَيفَ أعادَني                             لِحَفيـدةٍ سَـمراءَ مِن أحْفَادي

 يستخدم الشاعر في البيت السابق أسلوب التعجب، فهو يتعجّب من التاريخ كيف أعاده إلى إحدى أحفاده، وهذا التاريخ هو ما تشكّل في جمال الفتاة وروعة عينيها، تلك الروعة التي أعادت ملامح التاريخ العربي إلى ذاكرته، وكأنّها إحدى الحفيدات العرب.

 

7- ورأيتُ مَنـزَلنا القَديمَ وحُجرةً                               كانَتْ بِها أُمي تمدُّ وِسَادي

 يتعلّق الشاعر بالذكرى، فمن خلال المكان العام يلجأ إلى المكان الخاص والمُغلق وهو منزله القديم، فيستذكر الغرف الصغيرة التي بعثت مشاعر الحنين إليه، ثمّ يتذكر حضن أمه وحنانها عليه في كل ليلة تخاف عليه من البرد فتمد الوسادة الدافئة له.

 

8- والياسمينةَ رُصِّعَـتْ بِنجومها                               والبِركةَ الذَّهبيّةَ الإنشَادِ

 يستمر الشاعر هنا في صورة الذكرى ووصف المكان الذي كان ينشأ به، فهو مكان مليء بالنجوم التي تُمثل الجواهر المرصَّعة بالذَّهب، كما يستذكر البِركة الذهبيّة الصافيّة والتي كانت غزيرة الماء بإنشادها وتدفقها.

 

9- ودِمشقُ، أينَ تَكون؟ قُلتُ تَرينَها                             في شَعرِكِ المُنسَابِ نَهرَ سَوادِ

 ينتقل الحوار هنا إلى الفتاة، فتسأل الفتاة الشاعر: أين تكون دمشق؟ فيُجيبها الشاعر أنّ دمشق الآن حولك فأنت ترينها فهي متمثّلة فيكِ من خلال جمال شعرك المنساب كالنهر.

 

10- في وَجهِكِ العَرَبيِّ، في الثَّغرِ الَّذي                     ما زالَ مُختَـزِنًا شُمـوسَ بِلادي

 يستمر الشّاعر هنا بوصف دمشق، تتمثّل في وجه الفتاة الذي يحمل الملامح العربيّة، وفي ثغرها الذي يجمع بين شموس البلاد العربيّة، فالشاعر هنا يستحضر جمال بلاده من خلال جمال هذه الفتاة.

 

11- سارَتْ مَعي والشَّعرُ يَلهثُ خَلفَها                           كَسنابلٍ تُركتْ بِغيـر حِصادِ

 ينتقل الشاعر في البيت السابق إلى وصف الفتاة عندما سارت معه لتُعرّفه على بلادها، فيصف جمالها وجمال شعرها الذي يُشبه السنابل، والشاعر هنا عندما يصف جمال هذه الفتاة هو في الحقيقة يصف جمال بلاده ووطنه.

 

12- يتألّقُ القرطُ الطَّويل بأُذنِها                                 مِثـلَ الشَّموعِ بِليلةِ المِيلادِ

 يستمر الشاعر في البيت السابق بوصف جمال هذه الفتاة، ويستحضر شيئًا آخر زاد من جمالها وهي أقراطها التي تُزينها، فشبّه هذه الأقراط بشموع عيد الميلاد وهو هنا يستذكر ليالي الميلاد في ذاكرته وتاريخه.

 

13- الزَّخرفات أكادُ أسمعُ نَبـضها                         والزركشاتُ على السُّقوفِ تُنادي

يتأمل هنا جمال هذه الزخرفات التي زيّنت بلاده وكأنّها تنبض من شدّة جمالها، كما أنّ الزركشات المُتزيّنة على السقوف كأنّها تريد أن تنطق من شدة عُمقها وتعبيرها عن أمجاد العرب وحضارتهم.

 

14- قالتْ: هُنا "الحمراء" زَهو جُدودِنا                     فاقرأ على جُدرانِها أمجَادي

 تُعرّف الفتاة الشّاعر في البيت السابق على قصر الحمراء، وتقول: إنّ هذا القصر هو فخر أجدادها العرب، حيث تشهد جدران هذا المكان ونقوشاته على أمجاد الأجداد العرب وانتصاراتهم.

 

 15- أمجادُها؟ ومسحتُ جرحًا نـازفًا                     ومسحتُ جرحًا ثانيًـا بفـؤادِي

يحبس قباني دمعه ويسائل نفسه: أمجادها؟ عن أي أمجاد تتحدث، يا ليتها عرفت أن هذه الأمجاد هي أمجاد العرب، أمجاد أجدادي أنا وليس أجدادها.

 

16- يا ليتَ وارثتي الجمـيلةَ أدركـتْ                        أنَّ الـذينَ عـنتـهمُ أجـدادِي

يؤكد الشاعر في هذا البيت للفتاة أن هذه الأمجاد أمجاد العرب وليس أمجاد الإسبانيين كما تدعي .

 

17- عانـقتُ فيهـا عنـدما ودَّعتُها                             رجلًا يُسمَّـى طـارق بن زيادِ

ثم يذكر أخيرًا أنه رأى فيها وعانق في طبيعتها عندنا ودعها رجلًا فتح الأندلس وبنى فيها حضارة كاملة اسمه طارق بن زياد.



معاني المفردات في قصيدة في مدخل الحمراء:

مدخل الحمراء: المقصود به هو قصر الحمراء الموجود بالأندلس، والذي بناه حُكّام غرناطة المسلمين.

 راية: جمع رايات، وهي العلم والعلامة المرفوعة عاليًا للرؤية.

 جياد: جمع جواد، وهو الخيل سريع الجري.

 جيد: العنق الجميل.

 حُجرة: الغرفة في أسفل البيت.

 الثغر: الفم.

يلهث: أصابه التعب والإعياء.

 الزخرفات والزركشات: وهي فن تزيين الاشياء، بالتطريز، أو النقش.

 زَهو: الفخر.



الصور الفنية:         

 ودِمشقُ، أينَ تَكون؟ قُلتُ تَرينَها                      في شَعـرِكِ المُنسَابِ نَهرَ سَوادِ

 شبّه الشّاعر في البيت السابق دمشق وجمالها بجمال شعر الفتاة، فصُرح بالمشبه وهو دمشق، والمشبه به وهو شعر الفتاة، والتشبيه هنا هو تشبيه بليغ، كما شبّه الشاعر في البيت نفسه شعر هذه الفتاة بالنهر الأسود، والتشبيه هنا أيضًا بليغ، إذ ذُكر المشبه شعر الفتاة المنساب، وذُكر المشبّه به وهو النهر الأسود.

 سارَتْ مَعي والشَّعرُ يَلهثُ خَلفَها                         كَسنابلٍ تُركتْ بِغير حِصادِ

 شبّه الشّاعر شعر الفتاة خلفها وهي تمشي بالسنابل التي تعصف وتضرب بها الرياح دون أن تُحصد، وعدم الحصاد هنا إشارة إلى جمال شعر هذه الفتاة وغزارته وشدة طوله، والتشبيه هنا هو تشبيه بليغ، كما شبّه الشاعر شعر الفتاة بالإنسان الذي يركض ويلهث من شدة الركض، وهنا ذكر المشبه وحذف المشبه به فالاستعارة هنا هي مكنيّة.

 يتألّقُ القـرطُ الطَّويل بأُذنِها                          مِثلَ الشَّموعِ بِليلةِ المِيلادِ

شبّه الشّاعر القرط الطويل الذي يزين أذن هذه الفتاة الجميلة بالشموع المضيئة التي تُزين ليالي الميلاد، وهنا صرّح الشاعر بالمشبّه وهو القرط والمشبه به وهو شموع ليالي الميلاد، فالتشبيه هنا هو تشبيه مرسل بسبب ذكر أداة التشبيه أيضًا وهي كلمة مثل.

الزَّخـرفات أكادُ أسمعُ نَبـضها                            والزركشاتُ على السُّقوفِ تُنادي

 شبّه الشّاعر في البيت السابق الزخرفات والزركشات التي تُزين وطنه بالإنسان الذي ينبض وينطق ويُنادي، وهنا ذكر الشاعر المشبّه وهو الزخرفات والزركشات، وحذف المشبّه به وهو الإنسان، والاستعارة هنا هي استعارة مكنيّة.



التراكيب والأساليب اللغوية :

تعريف الفعل المبني للمعلوم:

إذا سمعنا متحدثًا يقول : ضربَ المعلمُ الطفلَ .

فهمنا أن الذي ضرب الطفل هو المعلم ، ففاعل الضرب – إذًا – معلوم ، ولذلك نقول : إن الفعل  ( ضرب ) الذي نعلم فاعله هوفعل مبني للمعلوم .

 الفعل المبني للمعلوم : هو الفعل الذي يذكر فاعله ويعرف سواء أكان هذا الفاعل ظاهرًا أو ضميرًا بارزًا أو مستترًا .

تعريف الفعل المبني للمجهول:

إذا سمعنا متحدثًا يقول : ضُرِبَ الطفلُ .

علمنا أن الطفل مضروب ، ولكننا نجهل الذي ضربه أي نجهل فاعله ، ولذلك نقول:  إن الفعل  ( ضرب ) الذي حذف فاعله هوفعل مبني للمجهول.

 

الفعل المبني للمجهول :هو الفعل الذي لا يذكر معه فاعله ويكون المفعول به نائبًا عن الفاعل.

أمثلة على الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم:

 – قاد الراعي القطيعَ .

– قررتُ الرحيلَ .

– شربَ المريضُ الدواءَ .

– قُسِّمَ الإرثُ .

– استُدعِيَ المتهمُ .

– يوعَظُ المؤمنون .

 

صياغة الفعل المبني للمجهول من الفعل المبني للمعلوم:

 الفعل الماضي :

1- يبنى الفعل الماضي للمجهول إذا كان صحيح الآخر ، بضم أوله وكسر ما قبل آخره ، مثل :

لَعِبَ : لُعِب .

دَحْرَجَ : دُحْرِجَ .

2- إذا كان الفعل الماضي معتل الآخر أو ما قبل الآخر فيبنى للمجهول بقلب ألفه ياء ، ويكسر إذا كان ثلاثيًّا أجوف ، مثل :

قال : قِيلَ .

استدعى : اسْتُدْعِيَ .

3- يبنى الفعل الأجوف مما فوق الثلاثي للمجهول بضم أوله وقلب الألف التي قبل آخره ياء ، مثل :

أعانَ: أعينَ .

استفاد: استُفيدَ.

استطاعَ : استُطيعَ .

4 – إذا كان الفعل الصحيح مزيدًا بحرف فيقلب حرف الزيادة واوًا ، مثل :

باركَ : بوركَ .

شاركَ : شُورِكَ .

5 – إذا كان الفعل الماضي مضعَّفًا ، ضم أوله فقط ، مثل :

ردّ : رُد .

صدّ : صُد .

6 – إذا كان الفعل الماضي ناقصًا ( أي الحرف الأخير فيه حرف علة ، وغالبًا ما يكون ألفًا ) ، فكثيرًا ما تقلب هذه الألف إلى ياء ، مثل :

رعى : رُعي .

دعا : دُعيَ .

الفعل المضارع:

1 – يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره ، مثل :

يَصعدُ : يُصعدُ .

2-  يبنى الفعل المضارع للمجهول إذا كان معتل الآخر أو ما قبل الآخر بضم أوله  وقلب حرف المد ألفًا ، مثل :

يَلومُ : يُلامُ .

يبيعُ : يُباعُ .

يَجني : يُجنى .

إذا بني الفعل المتعدي لمفعولين للمجهول ، يصبح المفعول به الأول نائب فاعل  ويبقى المفعول به الثاني ، مفعولًا به ثانيًا ، مثال :

– أَعطَى سعيد بشارًا ( مفعول به أول ) مالًا ( مفعول به ثان) .

– أُعْطِيَ بشار ( نائب فاعل ) مالًا ( مفعول به ثان ) .

 

إعراب الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم:

– أكلَ الطفلُ التفاحةَ .

أكل : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

الطفل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .

التفاحة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

 

- كُسِيَ السائلُ ثوبًا.

كسي : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مبني للمجهول.

السائل: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

ثوبًا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

 

الفعل المبني للمجهول في القرآن الكريم:

قال تعالى :

–  (وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ)                      الحاقة 14  .

–  (يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ)                         القلم 42  .

–  (وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ)                       الأعراف 149  .

–  (وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ)    هود 44   

-  (وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ)  التوبة 87 

 

الفعل المزيد والمجرد:

ما هو الفعل المجرد والمزيد ؟ 

تأمل الجمل الآتية:

– فهِمَ التلميذُ الدرسَ.

– لعبَ الولدُ.

– رفعَ الجندي الرايةَ.

– لاعبَ الولدُ أخاهُ

– تضاربَ الرجلانِ.

– اندفعَ الماءُ.

إذا تأملنا الأفعال الثلاثة الأولى ( فهم – لعب – رفع ) وجدناها كلها أفعالًا ماضية تتركَّب من ثلاثة أحرف أصلية لا يمكن حذفها.

فالحروف ( ل ، ع ، ب ) هي الحروف الأصلية التي يتكون منها الفعل ( لعب ) ، ولو حذفنا حرفًا واحدًا منها ضاع لفظ الفعل ومعناه ، فجميع هذه الأفعال إذًا لا تشتمل إلا على حروف أصلية ، فهي خالية ومجردة من أي حرف زائد ، ولذلك يسمى كل فعل: فعلًا مجردًا. 

أما إذا تأملنا الأفعال الثلاثة الأخيرة ( لاعب – تضارب – اندفع ) وجدناها أفعال مركبة من ثلاثة حروف أصلية زيد عليها حرف واحد هو : ( الألف ) في الفعل لاعب ، و ( الألف والتاء ) في الفعل تضارب ، و ( الهمزة والنون ) في الفعل اندفع ، ولذلك يسمى كل فعل منها : فعلًا مزيدًا .

تعريف الفعل المجرد والمزيد:

 الفعل المجرد: هو ما كانت جميع حروفه أصلية دون زيادة.

الفعل المزيد: هو كل فعل زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف .

 

الفعل اللازم والمتعدي :

تأمل الجمل الآتية:

– تفتّحَ الزهرُ.

– فاضَ النهرُ.

– أكلَ الولدُ تفاحةً.

– طوى الخادمُ الثوبَ.

إذا تأملت أول جملتين (تفتّحَ الزهرُ – فاضَ النهرُ) ستلاحظ أن كل واحدة منهما جملة فعلية مفيدة تركبت من فعل وفاعل.

 

إذن، فالفعل اكتفى بفاعله ليكوّن معه الجملة المفيدة من غير احتياج إلى المفعول به. ولذلك، فكل فعل يكتفي بفاعله من غير احتياج إلى المفعول به يسمى: الفعل اللَّازم.

وإذا تأملنا الجملتين الأخيرتين (أكلَ الولدُ تفاحةً – طوى الخادمُ الثوبَ) نلاحظ أن كل واحدة منهما تركبت من فعل وفاعل ومفعول به، فالفعل فيهما لم يكتفِ بفاعله، بل احتاج إلى المفعول به ليتم المعنى.

ولذلك فكل فعل لا يكتفي بذكر فاعله ويتعدّاه إلى المفعول به يسمى: الفعل المتعدي.

 

تعريف الفعل اللازم:

الفعل اللَّازم: هو الذي يكتفي بفاعله ولا يحتاج إلى مفعول به.

تعريف الفعل المتعدّي:

الفعل المتعدي: هو الذي لا يكتفي بفاعله، بل يتعداه إلى المفعول به.

الفرق بين الفعل اللازم والفعل المتعدي:

يمكن التفريق بين الفعل اللازم والمتعدي بهاتين المعادلتين البسيطتين:

جملة الفعل اللازم = فعل + فاعل.

جملة الفعل المتعدي = فعل + فاعل + مفعول به.

 

أمثلة على الفعل اللازم والمتعدي:

– نام الطفلُ .

– نزل الراكبُ .

– جاء الرجلُ .

– أكلتُ رغيفًا .

– اشترى أخوك كتابًا .

– شرب المريضُ الدواءَ .

 

الفعل المتعدي وأنواعه:

ينقسم الفعل المتعدي إلى ثلاثة أقسام:

الفعل المتعدّي إلى مفعول واحد.

الفعل المتعدّي إلى مفعولين.

الفعل المتعدّي إلى ثلاثة مفاعيل.

1- الفعل المتعدي إلى مفعول واحد.

الأفعال التي تتعدى إلى مفعول به واحد كثيرة ويصعب حصرها، مثل:

– غفر الله الذنبَ.

– شربتُ الدواءَ.

– شاهدتُ المباراةَ.

2- الفعل المتعدي إلى مفعولين.

الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين هي:

أفعال اليقين.

أفعال الظن.

أفعال المنح والعطاء.

أفعال الصيرورة والتحويل.

أ. أفعال اليقين:

رأى.

علم (بمعنى اعتقد).

درى (بمعنى علم واعتقد).

تعلَّمْ بصيغة الأمر (بمعنى اعتَقِدْ واعْلَمْ).

وجد (بمعنى علم واعتقد).

ألفى (بمعنى علم واعتقد).

 

أمثلة:

– رأيتُ العلمَ نافعًا.

سؤال: اذكر المفعولين الذي تعداهما الفعل (رأى).

العلم: مفعول به أول.

نافعًا: مفعول به ثان.

 

– دريتُ العدوَ مهزومًا.

– وجدتُ الكذبَ سلاحَ الأغبياءِ.

ب:  أفعال الظن:

ظنّ.

خالَ.

حسبَ.

جعل (بمعنى ظن).

حجا (بمعنى ظن).

عدّ (بمعنى ظن).

زعم (بمعنى ظن).

هَبْ بصيغة الأمر (بمعنى ظن).

أمثلة:

– يظن التلاميذ النجاحَ سهلًا.

– حسبَ الطقسَ معتدلًا.

– جعلتُ خالدا صديقكَ.

– زعم العدو أرضَنا رخيصةً.

 

ج: أفعال المنح والعطاء:

أعطى.

منح.

وهب.

كسا.

ألبس.

وما جاءَ في معناها.

 

أمثلة:

– كسا الربيعُ الأرضَ ثلجًا.

– منح المديرُ المجتهدَ جائزةً.

 

د: أفعال الصيرورة والتحويل:

صيّر.

ردّ.

ترك.

اتَّخذ.

وهب.

 

أمثلة:

– صيرتُ الكسولَ مجتهدًا.

– رد العلمُ الجاهلَ عالمًا.

 

3- الفعل المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل.

هناك أفعال تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل وهي:

نبّأ.

أنبأ.

أرى.

أعلم.

خبَّر.

أخبَرَ.

حدَّثَ.



الكتابة :            

كيفية تحويل نص شعري إلى نص نثري:

يتّبع القارئ الخطوات الآتية لتحويل النص الشعري إلى نص نثري بشكل ناجح:

قراءة النص الشعري بتمعُّنٍ لتحديد موضوعه العام وفهم أفكاره.

 شرح ألفاظه وتراكيبه التي تُشكِل على القارئ بالعودة إلى أحد المعاجم أو المتخصصين مثلًا.

الحرص على الحفاظ على الغرض من النص الشعري، فلا يُبَدِّل المدح بالذم والعكس، أو الرفض بالقبول والعكس وهكذا.

إعادة صياغة النص الشعري بأسلوب الكاتب الخاص، مع مراعاة جودة اللغة ورصانة التعابير والسجع إن أمكن.

 مثال: كيفية تحويل جزء من قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما إلى نص نثري:

قال: السماء كئيبة وتجهما                                قلت ابتسم يكفي التجهم في السما

 قال: الليالي جرعتني علقما                              قلت: ابتسم ولئن جرعت العلقما

فلعل غيرك إن رآك مرنما                               طرح الكآبة جانِبًا وترنَّما

أتراك تغنم بالتبرم درهما                                أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما

إنّ التجهّم والتشاكي من نوائب الدهر لا يزيل الكآبة، بل إنّه يزيد من حمل صاحبه ويطيل عذابه، فتراه سائرًا في هذه الحياة ساخطًا متشائمًا منفرًا لأصحابه، في حين أنّ التذمر والسخط لن يفيداه مقدار درهم، وأنّ التفاؤل والسرور لن يضراه لو كان يعلم، فما أجمل أن يسير الشخص فيكون لمن حوله بشير خير وسعادة، يراه الآخرون فيضعون أحزانهم جانبًا، وتنمو في نفوسهم معاني التفاؤل والأمل والإرادة.