مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

عالم النحل

اللغة العربية - الصف السادس

القراءة :

التمهيد :

قال تعالى: (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها  شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون).                                                           

                                                عالم النحل

عالم النحل عالم مدهش ومثير ، ومليء بالأسرار التي تدل على قدرة الخالق العظيم الذي أبدع هذا الكائن العجيب ،وجعل منه مثالا يحتذى في التعاون والنظام ،والبراعة والإتقان.

ويتكون  مجتمع النحل من ثلاث فئات :ملكة واحدة ، وبضع مئات من الذكور، وآلاف من الإناث  تسمى العاملات ، ويعيش جميع أفراد الخلية في نظام دقيق محكم يسوده الحب والتعاون ؛ حيث يؤدي كل فرد فيه وظيفته الموكلة إليه على خير وجه ، دون كسل أو ملل .وملكة النحل  هي أهم نحلة   في الخلية ، ووظيفتها وضع البيض ،الذي يخرج منه نحل الخلية كلها ؛ ولذلك فهي أم النحل جميعه إناثه وذكوره ،وتجمع العاملات رحيق الأزهار ،
  وحبوب اللقاح ، فتظل طوال اليوم تبحث عن الأزهار  لتمتص رحيقها .

وتسكن كل جماعة من النحل في بيت خاص بها تصنعه بنفسها يسمى الخلية ، وتصنع العاملات عيون خليتها على هيئة شكل سداسي الأضلاع ،وتتلاصق هذه الأضلاع معا بطريقة هندسية رائعة ؛لتسمح باحتواء أكبر عدد ممكن من أعضاء الخلية ، وقد يبني النحل بيته في الجبال أو على الأشجار أو في خلايا خاصة من صنع الإنسان .

يسهم النحل في زيادة محصول الأشجار والأزهار ،عندما يتنقل بحثا عن رحيق أزهارها ، فينقل بجسمه حبوب اللقاح من شجرة إلى أخرى، وهو ما يعرف بعملية تلقيح الأشجار ،وهي عملية مهمة لاستكمال مراحل نمو الثمار .

 عسل النحل غذاء مفيد للإنسان ، فضلا عن أهمية شمعه في صناعة أنواع معينة من الشموع ،والألوان، والدهانات ،والمستحضرات الطبية.

قال تعالى: ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون).


عالم النحل عالم مدهش ومثير ، ومليء بالأسرار التي تدل على قدرة الخالق العظيم الذي أبدع هذا الكائن العجيب ،وجعل منه مثالا يحتذى في التعاون والنظام ،والبراعة والإتقان.

ويتكون  مجتمع النحل من ثلاث فئات :ملكة واحدة ، وبضع مئات من الذكور، وآلاف من الإناث  تسمى العاملات ، ويعيش جميع أفراد الخلية في نظام دقيق محكم يسوده الحب والتعاون ؛ حيث يؤدي كل فرد فيه وظيفته الموكلة إليه على خير وجه ، دون كسل أو ملل .وملكة النحل  هي أهم نحلة   في الخلية ، ووظيفتها وضع البيض ،الذي يخرج منه نحل الخلية كلها ؛ ولذلك فهي أم النحل جميعه إناثه وذكوره ،وتجمع العاملات رحيق الأزهار ، وحبوب اللقاح ، فتظل طوال اليوم تبحث عن الأزهار  لتمتص رحيقها .
 أ -ما معنى الكلمة الملونة ؟

الكلمة المعنى
أبدع ابتكر
يحتذى يقتدى به
البراعة والإتقان التميز والتفوق
يسوده يحكمه
الموكلة إليه المسندة إليه
ملل ضجر وسأم
الخلية بيت النحل
رحيق مادة سائلة حلوة المذاق تفرزها بعض أزهار النباتات

 ب -بماذا يتميز مجتمع النحل ؟ 

التعاون والنظام ،والبراعة والإتقان.

ج- مم يتكون مجتمع النحل ؟

يتكون  مجتمع النحل من ثلاث فئات :ملكة واحدة ، وبضع مئات من الذكور، وآلاف من الإناث  تسمى العاملات .

د- ما وظيفة ملكة النحل ؟

وضع البيض ،الذي يخرج منه نحل الخلية كلها

ه - ما وظيفة العاملات في خلية النحل ؟

تجمع العاملات رحيق الأزهار ، وحبوب اللقاح ، 

 


وتسكن كل جماعة من النحل في بيت خاص بها تصنعه بنفسها يسمى الخلية ، وتصنع العاملات عيون خليتها على هيئة شكل سداسي الأضلاع ،وتتلاصق هذه الأضلاع معا بطريقة هندسية رائعة ؛لتسمح باحتواء أكبر عدد ممكن من أعضاء الخلية ، وقد يبني النحل بيته في الجبال أو على الأشجار أو في خلايا خاصة من صنع الإنسان .

يسهم النحل في زيادة محصول الأشجار والأزهار ،عندما يتنقل بحثا عن رحيق أزهارها ، فينقل بجسمه حبوب اللقاح من شجرة إلى أخرى، وهو ما يعرف بعملية تلقيح الأشجار ،وهي عملية مهمة لاستكمال مراحل نمو الثمار .

 عسل النحل غذاء مفيد للإنسان ، فضلا عن أهمية شمعه في صناعة أنواع معينة من الشموع ،والألوان، والدهانات ،والمستحضرات الطبية. قال تعالى :( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون).

أ -ما معنى الكلمة الملونة ؟

الكلمة المعنى
تتلاصق تتلاحم
احتواء ضم
يعرشون يبنون
سبل طرق

ب - ما اسم مسكن النحل ؟

الخلية .

ج - أين يبني النحل بيته ؟

يبني النحل بيته في الجبال أو على الأشجار أو في خلايا خاصة من صنع الإنسان .

د - اذكر فوائد النحل في حياة الإنسان .

العسل  ، فضلا عن أهمية شمعه في صناعة أنواع معينة من الشموع ،والألوان، والدهانات ،والمستحضرات الطبية .

ه - كيف يسهم النحل في زيادة إنتاج الأشجار والأزهار ؟

عندما تنتقل النحلة من زهرة إلى أخرى تعلق حبوب اللقاح بأرجلها فتنتقل تلك الحبوب من زهرة إلى أخرى ويتم ذلك تلقيح الأزهار فينتج عنها الثمار .

و - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي .

المطلوب الإجابة
جمع تكسير أضلاع
جمع مؤنث سالم مستحضرات
همزة وصل استكمال
همزة قطع أزهارها
همزة متوسطة رائعة
همزة متطرفة غذاء
فعل مضارع تسكن
فعل ماضٍ  أوحى
فعل أمر اسلكي

ز - ماذا نتعلم من النحل ؟

التعاون ، النظام ، الإتقان ، البراعة ، الاجتهاد .


التراكيب والأساليب اللغوية :

الفعل اللازم والمتعدي :

تأمل الجمل الآتية :

– تفتّحَ الزهرُ .

– فاضَ النهرُ .

– أكلَ الولدُ تفاحةً .

– طوى الخادمُ الثوبَ .

إذا تأملت أول جملتين ( تفتّحَ الزهرُ – فاضَ النهرُ ) ستلاحظ أن كل واحدة منهما جملة فعلية مفيدة تركبت من فعل وفاعل .

إذن ، فالفعل اكتفى بفاعله ليكوّن معه الجملة المفيدة من غير احتياج إلى المفعول به . ولذلك ، فكل فعل يكتفي بفاعله من غير احتياج إلى المفعول به يسمىالفعل اللازم .

وإذا تأملنا الجملتين الأخيرتين ( أكلَ الولدُ تفاحةً – طوى الخادمُ الثوبَ ) نلاحظ أن كل واحدة منهما تركبت من فعل وفاعل ومفعول به ، فالفعل فيهما لم يكتف بفاعله ، بل احتاج إلى المفعول به ليتم المعنى .

ولذلك فكل فعل لا يكتفي بذكر فاعله ويتعداه إلى المفعول به يسمى : الفعل المتعدي . 

تعريف الفعل اللازم والمتعدي :

 الفعل الازم : هو الذي يكتفي بفاعله ولا يحتاج إلى مفعول به .

الفعل المتعدي : هو الذي لا يكتفي بفاعله ، بل يتعداه إلى المفعول به .

 كيف نفرق بين الفعل اللازم والمتعدي :

ولكي نفرق بين الفعل اللازم والمتعدي ، ربط الفعل بضمير النصب ( هاء الغائب – كاف المخاطبة ) ، إذا قبل الفعل دخولها فهو فعل متعد ، وإذا لم يقبل دخولها فهو فعل لازم .

مثال الفعل ضرب  ، سندخل عليه كاف المخاطبة  سنقول : ضربك .

إذن قبل الفعل هذا الضمير ، إذن هو فعل متعدي .

مثال آخر الفعل سمع .

لكن هذه المرة سنجرب هاء الغائب ، سنقول سمعه .

الفعل قبل بهذا الضمير ، إذن فهو فعل متعد .

مثال آخر الفعل نام .

هذه المرة سنجرب هاء الغائب ، سنقول نامه أو كاف المخاطبة نامك  فهو لا يقبل هاء الضمير أو كاف المخاطبة فهو فعل لازم .


الكتابة :

مراجعة الألف اللينة في أواخر الأفعال الثلاثية :

الألف اللينة في الأسماء الثلاثية : 

تكتب الألف مقصورة إذا كان أصلها ياء ، ويعمل على معرفة أصلها طريقة المثنى من الكلمة مثل: فتى لأن المثنى منها فتيان ، كما تكون في صورة ألف ممدودة إذا وجدت الواو في المثنى: مثال عصا أصلها واو لأن المثنى منها عصوان . تكون الألف اللينة بصورة ألف إذا كانت من أصل واو مثال: الخطا ،  ، الشَّذا ، الرُّبا ، الفلا ، الذُّرا . وتكون كذلك بشكل الياء إذا كان الأصل ياء : الندى ، الردى ، المنى ، القرى، الرحى .

الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية  :

قال الله تعالى ” وَمَنْ أحسَنُ قولاً مِمن دعا إلى اللّه وعَمِلَ صَالِحا وقَالَ إننِي مِن المسْلمين”

قال الله تعالى ” ثُمَّ دَنا فتدَلَّى”. في كلمة دعا ودنا تنتهي كل منهما بألف لينة ممدودة طويلة (ا ) وهذا لأن أصل كل منهما حرف واو، ونعرف أصله من خلال الرجوع للفعل المضارع فدعا - يدعو، ودنا - يدنو.

سَــقَى قومي بني مجـد وأسقى نمــيرًا والـقـبـائـل من هلال.

قال الله تعالى ” مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوى”.

أما في المثالين السابقين نجد أن الألف اللينة كتبت فيهم مقصورة وهذا لأن الألف في آخر المضارع، لهذين الفعلين سقى- يسقي وغوى - يغوي، فأصل الفعل فيهما ياء ،لذلك تكتب في الفعل الثلاثي على شكل ياء غير منقوطة .

. خلاصة كل ما سبق يتم كتابة الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية ألف طويلًا إذا كان أصل الفعل المضارع لهذه الكلمة حرف الواو. يتم كتابة الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية ألف مقصورة إذا كان أصل الفعل المضارع لهذه الكلمة حرف الياء. ومن أجل معرفة أصل الفعل الثلاثي نرجع للفعل المضارع لمعرفة ذلك.