مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

شبكة الإنترنت

الحاسوب - الصف السابع

شبكة الإنترنت

يعد التواصل ونقل المعلومات جانبا مهما في الحياة فهو أداة فاعلة من أدوات التغيير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات. ويلعب التواصل دورا مهما في التطور والتغير الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، فكلما اتسعت خطوات التغيير والتطور وتنامت، اتسعت الحاجة إلى المعلومات والأفكار والخبرات وازدادت، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى قنوات الاتصال لنقلها وإيصالها إلى الأفراد والجماعات.

تعد شبكة الإنترنت من أعظم الإنجازات في تاريخ الحاسوب، فهي من التقنيات التي أحدثت ثورة في أسلوب تبادل المعلومات وحجمها، بل إنها الأداة الكبرى للاتصالات. وهي الجزء الأهم من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT.

 

مفهوم الإنترنت:

اشتق مصطلح الإنترنت Internet من العبارة Interconnected Network وهي شبكة تصل بين مجموعة هائلة من شبكات الحاسوب حول العالم.

أما شبكة الحاسوب فهي مجموعة من الحواسيب (اثنان أو أكثر) ترتبط فيما بينها بوساطة خطوط اتصال لها القدرة على نقل البيانات والمشاركة في المعدات (كالطابعة) والبرمجيات.

ومع ظهور الإنترنت أصبحنا نطلق على عالمنا المعاصر أسماء جديدة، قيسمى تارة بالقرية الكونية وتارة بالقرية الصغيرة، فقد تم التغلب على التباعد الجغرافي والمسافات الشاسعة بين الدول والمجتمعات والأفراد، بسبب السرعة الهائلة في نقل المعلومات من طرف لآخر، والتي لا يقاس زمنها بالساعات ولا بالدقائق بل بأجزاء من الثانية.

 

خدمات الإنترنت:

توفر شبكة الإنترنت مجموعة كبيرة من الخدمات، منها:

  1. الاتصال:

توفر شبكة الإنترنت خدمات اتصال بأنواع متعددة للمستخدمين، مثل:

  • خدمة البريد الإلكتروني E-Mail: تتيح هذه الخدمة تبادل الرسائل الإلكترونية والملفات والصور والفيديو عن طريق إرسالها من المرسل إلى شخص أو أكثر وذلك باستعمال عنوان البريد الإلكتروني للمرسل إليه وبكلفة أقل من البريد العادي.
  • المحادثة Chatting: هي وسيلة للتواصل بين الأشخاص مباشرة عبر شبكة الإنترنت، وتكون المحادثة أما عبر الرسائل الفورية أو عن طريق استعمال أجهزة الميكروفون والكاميرات وهو ما يعرف بالمحادثة الصوتية والمرئية، أو عن طريق إرسال البريد الإلكتروني والفيديو ومشاركة الملفات. وتعد شبكات التواصل الاجتماعي، مثل Skype, Twitter, Facebook من أشهر مواقع الإنترنت التي تقدم هذه الخدمات.
  1. التعلم الإلكتروني:

هو التعلم الذي يتم باستخدام أجهزة الحواسيب ووسائل الاتصال الحديثة، مثل شبكات الحاسوب ووسائطها وطرق البحث والمكتبات الإلكترونية ومواقع الإنترنت، وقد يتم التعلم الإلكتروني في الغرفة الصفية أو في مكان آخر.

  1. البحث عن المعلومات:

يستطيع مستخدمو الإنترنت استخدام محركات البحث المختلفة المتوافرة على الشبكة للوصول إلى المعلومات المطلوبة، مثل محرك بحث Google الذي ستتعرف عليه لاحقا

  1. تنزيل البرمجيات المختلفة

توفر شبكة الإنترنت خدمة الحصول على البرامج بمختلف أنواعها (ألعاب، معالجة نصوص، خلفيات، برامج تعليمية،....) وأغلب البرامج التي توفرها شبكة الإنترنت مجانية.

  1. مشاركة الملفات

حيث توجد قواعد خاصة بمشاركة الملفات بين المستخدمين لشبكة الإنترنت، ويمكن أن تكون عملية تبادل الملفات بين الأشخاص دون وجود وسيط، وتمتاز العملية بسرعة التحميل مع إمكانية تحميل الملفات الكبيرة والضخمة، فيمكنك إرسال الملفات أو تحميلها أو مشاركتها مهما كان حجمها كبيرا.

  1. التجارة الإلكترونية:

تتيح شبكة الإنترنت إمكانية التسوق باستخدام المتاجر الإلكترونية، وهي مواقع إلكترونية تتيح للمستخدم تنفيذ طلبات الشراء، ودفع قيمة المشتريات ثم يتم شحن البضاعة المطلوبة.

  1. الحكومة الإلكترونية:

وتعني الانتقال من تقديم الخدمات العامة والمعاملات الحكومية من شكلها التقليدي إلى الشكل الإلكتروني عبر الإنترنت؛ بهدف تحسين الأداء الحكومي التقليدي، من ناحية تقديم الخدمات وكفاءة الأداء والدقة وتقليل الوقت والتكلفة اللازمين لإنجاز المعاملات الحكومية.

 

متطلبات الاتصال بالإنترنت:

توجد طرق متعددة للاتصال بالإنترنت، ولكل طريقة متطلباتها:

  1. طريقة الاتصال السلكي:

الاتصال الذي يتم بوسائل إلكترونية باستخدام الكابلات بوصفها وسيط نقل، ومن هذه الطرق الاتصال عبر خطوط الهاتف بطريقة ADSL.

للاتصال بالإنترنت من خلال خط الهاتف العادي، فيلزم توافر المتطلبات الآتية:

  • جهاز حاسوب شخصي: يمكن استخدام أي نوع من أجهزة الحواسيب، وكلما كانت مواصفاته متطورة وذات كفاءة عالية، كان ذلك أفضل.
  • خط هاتف
  • مودم: جهاز يربط بين الحاسوب وخط الهاتف، وقد يكون داخل جهاز الحاسوب أو خارجه. ويقوم المودم بتحويل البيانات الصادرة من جهاز الحاسوب إلى إشارات على شكل موجات تنتقل عبر خط الهاتف، ثم يتم تحويلها في الطرف الآخر من قبل جهاز مودم آخر لأي بيانات مرة أخرى.
  • برنامج لتصفح الإنترنت: وهو برنامج خاص يتم بساطته عرض صفحات الإنترنت، مثل برنامج مستكشف الإنترنت Internet Explorer، وبرنامج Google Chrome.
  • مزود خدمة الإنترنت ISP: هي الشركة التي توفر لعملائها إمكانية الوصول إلى الإنترنت مقابل أجر مادي، عن طريق الاشتراك لساعات معينة شهريا أو سنويا، وتقوم الشركة بتزويد المشترك بالرمز الشخصي User ID وكلمة المرور Password ليتمكن من الاتصال بالإنترنت.



 

  1. طريقة الاتصال اللاسلكي:

حيث تستخدم فيها أمواج كهرومغناطيسية خاصة لتبادل المعلومات بين أعضاء الشبكة بدلا من الأسلاك والكوابل، مثل أمواج الراديو.