مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

خصائص الغلاف الجوي

علوم الأرض - الصف التاسع

تجربة استهلالية: الهواء في الغلاف الجوي

يحيط بالأرض ما يُعرف بالغلاف الجوي، ويتكوّن من خليط من الغازات التي تسمّى الهواء، فكيف نستدل على وجود الهواء؟
المواد والأدوات: بَرْطمان زجاجي ذو فوهة واسعة من الأعلى، كيس بلاستيكي مناسب لحجم البرطمان،  شريط مطاطي عريض.
خطوات العمل:
1- أضع حواف الكيس البلاستيكي فوق فتحة البَرطمان الزجاجي من الخارج، وأثبّته بإحكام باستخدام الشريط المطاطي.
2- أحاول بلطف دفع الكيس البلاستيكي إلى داخل البَرطمان. وأسجّل ملاحظاتي.
3- أزيل الشريط المطاطي من فوق الكيس.
4- أبطّن البَرطَمان من الداخل باستخدام الكيس البلاستيكي، وأثْني حوافه على البَرطمان من الخارج، وأثبّت حوافه بإحكام فوق حافّة البَرطمان باستخدام الشريط المطاطي .
5 أحاول بلطف سحب الكيس من البرطمان بأطراف أصابعي، وأسجّل ملاحظاتي.
التحليل والاستنتاج:
1- أفسِّر النتيجة التي حصلت عليها في الخطوة 2.

لن يستطيع الطلبة من إدخال الكيس البلاستيكي إلى داخل البرطمان لأن البرطمان والكيس يحتويان على الهواء في داخلهما لذلك عند محاولة إدخال الكيس في داخل البرطمان يمنع ضغط الهواء في داخل البرطمان من إدخال الكيس إلى الداخل.
2- أناقش زملائي/ زميلاتي في النتيجة التي حصلت عليها في الخطوة 5.

الهواء خارج البرطمان سيمنع الكيس من أن يرتفع إلى الأعلى وسيبقى ملتصاقا بالبرطمان.
3- أستنتج: هل ضغط الهواء أعلى داخل الكيس، أم خارجه في الحالتين؟ مبرّرًا إجابتي.

في الحالة الأولى سيكون في داخل الكيس ضغط الهواء أعلى لأنه سيكون محصوراً، بينما في الحالة الثانية سيكون ضغط الهواء خارج الكيس أكبر لأنه داخل الكيس مفرغ من الهواء.

مكونات الغلاف الجوي

يحيط الغلاف الجوي Atmosphere بالأرض.

الغلاف الجوي هو مزيج من الغازات والهباء الجوي، يمتد من سطح الأرض إلى ارتفاع 10000 km تقريبًا، ويؤثّر في معظم العمليات الحيوية، والتفاعلات الكيميائيّة والفيزيائيّة التي تجري عليها، ويختلف الغلاف الجوي اليوم كثيرًا عمّا كان عليه عندما نشأت الأرض.
يتميّز الغلاف الجوي لكوكب الأرض عن أغلِفة باقي كواكب المجموعة الشمسِيّة؛ بوجود الأكسجين، والعديد من الخصائص المهمّة لاستمرار الحياة على كوكب الأرض مثل درجة الحرارة.

الغازات في الغلاف الجوي

- يُعَد غاز النيتروجين (N2) أكثر الغازات وفرة في الغلاف الجوي، حيث يشكّل تقريبًا % 78 من غازات الغلاف الجوي.

- يليه غاز الأكسجين (O2)لذي يشكّل % 21 من غازات الغلاف الجوي.

- يشكّل غاز الأرغون (Ar) 0.9 % تقريبًا من غازات الغلاف الجوي.

- تتكوّن نسبة 0.1% المتبقية من غازات أخرى، منها غاز ثاني أكسيد الكربون(CO2)وبخار الماء (H2O) وغاز النيون(Ne) وغاز الهيليوم (He).

أنظر الشكل الآتي والذي يمثل الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي.


سؤال الشكل (1): أحدِّد الغازات الرئيسة التي يتكوّن منها الغلاف الجوي الأرضي .

يتكون الغلاف الجوي بشكل رئيسي من غازات النيتروجين والأكسجين، وبشكل أقل من الارغون.

أتحقَّق: أحدِّد مكوّنات الغلاف الجوي.

يتكون الغلاف الجوي من غازات منها: النيتروجين والأكسجين والأرغون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، ومن هباء جوي مثل الأملاح وحبوب اللقاح.

الغازات ثابتة التركيز والغازات متغيّرة التركيز Permanent Gases and Variable Gases
تغيّرت نِسب مكوّنات الغلاف الجوي، ولا زالت تتغيّر في الوقت الحاضرِ من وقت لآخر، ومن مكانٍ إلى مكان آخر. ومن هذه الغازات:

- بخار الماء.

- الأوزون.

- ثاني أكسيد الكربون.

- الميثان.

أمّا النيتروجين والأكسجين، فتُعد نِسَبهما ثابتة إلى حد ما.

وتسهم العديد من الظروف الطبيعية مثل ثوَران البراكين، والأنشطة البشريّة مثل إزالة الغابات، وحرق الوقود الأحفوري، في تغيير نِسَب تلك الغازات.


الهباء الجوي Aerosols
بالإضافة إلى الغازات، يحتوي الغلاف الجوي للأرض على الهباء الجوي.

الهباء الجوي: هو مواد صُلبة مثل الغبار والأملاح وحبوب اللقاح، ومواد سائلة مثل القطيرات الحمضيّة.

تسمح الحركات التي تحدث في الغلاف الجوي لكميّة كبيرة من تلك الجسيمات الصلبة، والسائلة بأن تصبح معلّقة بداخله، وتُبقي العديد منها معلّقة مُدَدًا زمنيّة طويلة في الغلاف الجوي. وتشمل هذه الجسيمات: 

- أملاح البحر من الأمواج المتكسّرة.

- دقائق التربة التي تتطاير بفعل الرياح.

- الدخان الصادر من الحرائق.

- حبوب اللقاح.

- الكائنات الحية الدقيقة التي تحملها الرياح.

- الأغبِرة والغازات المنبعثة من البراكين.

أنظرُ الشكل الآتي والذي يمثل الأغبرة والغازات المنبعثة من البراكين إلى الغلاف الجوي.

 

أبحث

مستعينًا بمصادرِ المعرفة المتوافرةِ لديَّ ومنها شبكة الإنترنِت، أبحث عن كيفية تشكل الغلاف الجوي في بداية نشأة كوكب الأرض، وأعرض نتائج بحثي أمام زملائي/ زميلاتي في الصف.

الغلاف الجوي الأولي للأرض قد نشأ من تجمع الغازات المنبعثة من ثوران البراكين في بداية تكون الأرض مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكربون، والميثان، وقبل نحو 2.4 مليار سنة ظهرت البكتيريا الخضراء المزرقة التي امتصت غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي للقيام بعملية البناء الضوئي؛ لتطلق بدلا منه غاز الأكسجين، ثم ظهرت الطحالب الخضراء حقيقية النواة، فازدادت كمية الأكسجين تدريجيا في الغلاف الجوي، إلى أن وصل إلى نسبته الحالية.

 

التجربة 1: كتلة الهواء

يتكون الغلاف الجوي من العديد من الغازات، وتختلف خصائص طبقات الغلاف الجوي ومكوناته، فهل للهواء في الغلاف الجوي كتلة؟ وكيف يمكن التحقق من ذلك؟

المواد والأدوات: عصا خشبية طولها 40cm، خيط، بالونان فارغان بالحجم والنوع أنفسهما، دبوس، دبوس تثبيت.

إرشادات السلامة:

- الحذر من انفجار البالون في أثناء نفخه.

- الحذر من جرح اليدين في أثناء استخدام الدبوس.

خطوات العمل:

1- أثبت أحد طرفي الخيط في منتصف العصا الخشبية عن طريق لفه حول العصا الخشبية أو تثبيته بدبوس.

2- أنفخ البالونين، حيث أحصل على بالونين لهما الحجم نفسه تقريبا.

3- أربط فوهة البالون بشكل جيد بالخيط، حيث يكون طول الخيط المتبقي في كلا البالونين متساويا.

4- أربط الخيط المتصل بالبالون الأول بأحد طرفي العصا الخشبية، وأربط الخيط المتصل بالبالون الثاني بالطرف الآخر للعصا الخشبية.

5- ألاحظ العصا الخشبية، هل هي بوضع أفقي، أم مالت للأسفل نحو أحد البالونين.

6- أثقب أحد البالونين بالدبوس، وألاحظ العصا الخشبية، هل مالت للأسفل نحو أحد البالونين؟

التحليل والاستنتاج:

1- أفسر: لماذا تم استخدام بالونين لهما الحجم والنوع أنفسهما؟

لضبط جميع المؤثرات الدخيلة التي قد تؤثر في نتيجة التجربة باستثناء كتلة الهواء.

2- أستنتج: لماذا مالت العصا الخشبية للأسفل في الطرف الذي يحتوي على البالون المملوء بالهواء؟

لأن الكتلة في الجهة التي تحتوي على البالون المملوء بالهواء أكبر من كتلة البالون الموجود في الجهة الأخرى وهذا يدل على أن الهواء الموجود في البالون له كتلة.

 

 

طبقات الغلاف الجوي Layers of the Atmosphere
يُقسم الغلاف الجوي بشكل رأسي اعتمادًا على التغيّر في درجة الحرارة إلى خمس طبقات رئيسة، تتميز كل منها بخصائص محدّدة، وهي من الأسفل إلى الأعلى كالآتي: التروبوسفيرُ، والستراتوسفيرُ، والميزوسفيرُ، والثيرموسفيرُ، والإكسوسفيرُ. أنظرُ الشكل الآتي والذي يمثل طبقات الغلاف الجوي.


سؤال الشكل (3): أستنتِج الطبقة التي تشهد أعلى درجة حرارة فيها.

طبقة الإكسوسفير

 

التروبوسفير Troposphere
تمتد طبقة التروبوسفير من سطح الأرض، وحتى ارتفاعٍ يصل إلى 12 km ، وتحتوي على معظم كتلة الغلاف الجوي. تسمّى طبقة التروبوسفير بالطبقة المتغيّرة، أو الطبقة المناخية، حيث تحدث فيها أحوال الطقس المختلفة. تقل درجة الحرارة في هذه الطبقة مع زيادة الارتفاع بمعدل 6.5 °C لكل 1 km . وتصل درجة الحرارة في أعلى طبقة التروبوسفير إلى(- 50) °C .

أفكر

هل يختلف سُمك طبقة التروبوسفير من مكان إلى آخر؟ لماذا؟

يختلف سمك طبقة التروبوسفير على سطح الأرض كلما اتجهنا من خط الستواء نحو الأقطاب، ففي مناطق الاقطاب حيث تنخفض درجة الحرارة تكون سماكة طبقة التروبوسفير أقل ما يمكن. بينما عند دائرة الإستواء وبسبب ارتفاع درجة الحرارة يتمدد الهواء فيها فتكون سماكة الطبقة أكبر ما يمكن.

 

الربط بالكيمياء

يتكوّنُ الأوزون (O3) من اتحادِ ذرّة أكسجين نشِطة (O) مع جزيء أكسجين (O2) حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجيّة على تكسير الرابطة التساهمية الثنائية في جزيء
الأكسجين. فينتج عن ذلك ذرتي أكسجين نشطتين، وتتّحد كل ذرّة منهما مع جزيء أكسجين (O2) ويتكوّن الأوزون كما في المعادلتين الآتيتين:

الستراتوسفيرُ Stratosphere
تمتد طبقة الستراتوسفير من نهاية طبقة التروبوسفير إلى ارتفاع يصل إلى 50 km فوق سطح الأرض. يتميّز الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير بانخفاض درجة الحرارة التي تصل إلى (-55) °C  بينما يتميّز الجزء العلوي منها بارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل إلى (0) °C، ويرجع سبب ذلك إلى وجود طبقة تحتوي على غاز الأوزون تقع بين (15 - 30) km  ضِمن طبقة الستراتوسفير، حيث يمتص الأوزون الأشعة فوق البنفسجيّة من الشمس ما يؤدّي إلى ارتفاع درجة الحرارة.


الميزوسفيرُ Mesosphere
تقع طبقة الميزوسفير أو (الطبقة الوسطى) فوق طبقة الستراتوسفير عند ارتفاع 50 km ، حيث تبدأ عندها درجة الحرارة بالانخفاض مع الارتفاع حتى تصل إلى (-90) °C  ، وتستمر هذه الطبقة حتى ارتفاع 80 km تقريبًا فوق سطح الأرض. وتتميز هذه الطبقة بالانخفاض الكبير في درجات الحرارة، وبقلّة تركيز الغازات. ولهذه الطبقة أهمية كبيرة، فهي تحمي سطح الأرض من سقوط النيازك عليه.


الثيرموسفيرُ Thermosphere
تسمّى الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي الثيرموسفير  أو (الطبقة الحرارية) وهي طبقة ذات تركيز قليل من الغازات؛ لذلك تشكّل نسبة قليلة من كتلة الغلاف الجوي. تقع طبقة الثيرموسفير بين (80-700) km  تقريبًا، وتتميز بارتفاع درجة حرارتها، حيث تزداد درجة حرارتها؛ لتصل إلى (1700)°C تقريبًا.
وتوجد في نهاية طبقة الميزوسفير، وداخل طبقة الثيرموسفير طبقة من الجسيمات المشحونة كهربائيًّا تسمى الأيونوسفير أو (الطبقة المتأيّنة)، ولطبقة الأيونوسفير أهمية كبيرة؛ لأنها تقوم بعكس أمواج الراديو وإبقائها داخل الغلاف الجوي، وتحمي الأرض من وصول الأشعة السينيّة الضارَّة إليها.. أنظر الشكل الآتي والذي يمثل طبقة الأيونوسفير.

 

 

تُعَد طبقة الأيونوسفير مُهمة في الاتصالات؛ لأنها تعمل على عكس الأشعة الراديويّة الصادرة من أجهزة الإرسال نحو أجهزة الاستقبال الموجودة على سطح الأرض.

الربط بالصحة

لطبقة الأوزون أهمية كبيرة للإنسان؛ لأنها تحمي الأرض من وصول الأشعة فوق البنفسجيّة الضارة إليها، فهي تسبّب عند وصولها إلى سطح الأرض حدوث سرطانات الجلد،
وإضعاف الجهاز المناعي في الجسم، وتدمير المادة الوراثية (DNA)، كما أنّه يسبّب مرض تليّف عدسة العين.

 

أفكر

ما سبب تأيُّن الذرّات في طبقة الأيونوسفير؟

تتأين ذرات الأكسجين والنيتروجين والهيليوم في طبقة الأيونوسفير بفعل الأشعة فوق البنفسجية (UV) والأشعة السينية (X-rays) ولتي تعمل على نزع إلكترون أو أكثر منها مما يؤدي إلى أن تصبح مشحونة بشحنة موجبة، حيث تتصرف الإلكترونات المؤينة كجسيمات حرة.

 

أبحث

مستعينًا بمصادرِ المعرفة المختلفةِ ومنْها شبكة الإنترنِت، أبحث عن أسباب ثقب طبقة الأوزون، ثمَّ أُعد عرضًا تقديميًّا مدعّمًا بالصور يوضّح تلكَ الأسباب، وأعرضه
أمامَ زملائي / زميلاتي في الصف.

ثقب الأوزون هو ظاهرة تمثل استنزاف غاز الأوزون في طبقة الستراتوسفير، وقد اكتشف ثقب الأوزون أولا في القطب الجنوبي ثم في القطب الشمالي، ويختلف اتساع ثقب الأوزون بحسب الفصول حيث يظهر في القطب الجنوبي في أشهر الخريف. ومن أسباب ثقب الأوزون استخدام مركبات الكلوروفلوروكربون في العديد من المنتجات منها: المبيدات الحشرية والبخاخات المستخدمة في تصفيف الشعر ومزيلات العرق. ومن الأسباب الأخرى أكاسيد النيتروجين والتجارب النووية والثورانات البركانية.

الإكسوسفير Exosphere
تمتد طبقة الإكسوسفير أو  (الطبقة الخارجيِّة)، من نهاية طبقة الثيرموسفير إلى أكثر من 10000 km فوق سطح الأرض، حيث تتلاشى عند حدود الفضاء الخارجي، وتحتوي طبقة الإكسوسفير على تركيز  قليل من ذرّات عنصري الهيدروجين، والهيليوم، ويقل عدد الذرّات مع زيادة الارتفاع.

أتحقَّقُ: أفسر: لماذا تسمّى طبقة التروبوسفير بالطبقة المناخية؟

لأنه تحدث في طبقة التروبوسفير أحوال الطقس المختلفة .

أبحث

يوجد عدد من العلماء لا يعُد طبقة الإكسوسفير إحدى طبقات الغلاف الجوي، مستعينًا بمصادر المعرفة المختلفة ومنها شبكة الإنترنت، أبحث عن أسباب ذلك، ثمَّ أعِد عرضًا تقديميًّا مدعّمًا بالصور يوضّح تلك المسوّغات، وأعرضه أمامَ زملائي /زميلاتي في الصف.

طبقة الكسوسفير تتلاشى عند حدود الفضاء الخارجي، وتحتوي على تركيز قليل من ذرات الهيدروجين والهيليوم ويقل عدد الذرات مع زيادة الارتفاع. لذلك لا يعتبر عدد من العلماء طبقة الإكسوسفير من طبقات الغلاف الجوي.