مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

بان الخليط

اللغة العربية - الصف العاشر



 

التعريف بالشاعر:

أبو حرزة جرير بن عطية اليربوعي التميمي (33ه - 110ه)
عصره : الأموي

أغراضه الشعرية : المدح والرثاء والفخر والهجاء والغزل ،واشتهر بغزله الرقيق.
الغرض الشعري للنص: الغزل العُذري

جو النص

في هذه القصيدة يعبر الشاعر عن حنينه إلى ديار محبوبته، ويبدو حزينا لفراقها، يشكو إلى الله بعدها، مبيّنا شوقه لها وتغير حاله بعد فراقها، كما يصفها بأنها من أجمل النساء، ولا سيما عينيها ، ويذكر كذلك بعض الأماكن التي تذكره بها.

 


اقرأ النص الآتي قراءة جهرية معبرة  :                                                                                                                                                                                                                                                                                

بَانَ الخَليطُ، وَلَوْ طُوِّعْتُ مابَانَا       و قطّعوا منْ حبالِ الوصلِ أقرانا

حَيِّ المَنَازِلَ إذْ لا نَبْتَغي بَدَلاً         بِالدارِ دارًا، وَلا الجِيرَانِ جِيرَانَا

لوْ تعلمينَ الذي نلقى أويتِ لنا          أوْ تَسْمَعِينَ إلى ذي العرْشِ شكوَانَا

كصاحبِ الموجِ إذْ مالتْ سفينتهُ        يدعو إلى اللهِ أسرارًا وإعلان

               ألست أحسن من يمشي على قدم                                              يا أملح الناس كل الناس إنسانا                                                                         

لقد كتمت الهوى حتى تهيمني                                                     لا أستطيع لهذا الحب كتمانا                                  

أبُدّلَ اللّيلُ لا تسرِي كَوَاكبُهُ،          أمْ طالَ حتى َّ حسبتُ النجمَ حيرانا

إنّ العُيُونَ التي في طَرْفِها  حَوَرٌ            قتلننا ثمَّ لمْ يحيينَ قتلانا

يَصرَعنَ ذا اللُّبّ حتى لا حَرَاكَ بهِ        وهنَّ أضعفُ خلقْ اللهِ أركانا

يا حبذا جبلُ الريانِ منْ جبلٍ       وَحَبّذا ساكِنُ الرّيّانِ مَنْ كَانَا

وَحَبّذا نَفَحَاتٌ مِنْ يَمَانِية            تأتيكَ من قِبلَ الريّانِ أحيانا

هبت شمالا فذكرى ما ذكرتكم              عند الصفاة التي شرقي حورانا    


الشرح :                                                                                                                              
 البيت الأول:                                                                                                                            
بان : ظهر                                                                                                                                        

الخليط : الصاحب 

       لو طُوّعتُ: أُخِذَ برأيي                                                                                                                                                                                                                            
أقران : مفردها قرن وهو حبل يجمع بين البعيرين والمُراد به ما كان بينه وبين محبوبته من وصال   .                    

- ابتعدت المحبوبة عنه ولو كان الأمر بيده لن يدعها ترحل فهو لا يقوى على بُعدها فلو أُخِذَ برأي الشاعر ما تركها ترحل فبهذا الرحيل انقطع حبل الوصل بينهما.

- صوّر ما بينه وبين محبوبته من حب بالحبل المتين الذي يربط البعيرين

- بان * ما بان ........ طباق سلب
- لو طوّعتُ ما بانا ..... أسلوب شرط غير جازم

- ما بانا : أسلوب نفي

* بانَ الخليطُ
- بانَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح
- الخليطُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

* قطَّعوا من حبالِ الوصلِ أقرانا
- قطّعوا: فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
- واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
- من : حرف جر
- حبال : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

 



 البيت الثاني:                                                                                                                        

-حَيّ المنازلَ: ألقِ التحيةَ على ديار المحبوبة

- يطلب الشاعر من نفسه إلقاء التحية على ديار المحبوبة .
لا : أداة نفي
نبتغي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
الفاعل : ضمير مستتر تقديره نحن
بدلًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة


 

البيت الثالث:                                                                                                                           

 يُخاطب الشاعر محبوبته قائلًا: إنَّكِ لو تعلمين مدى الحزن والعذاب الذي ألقاه من الحب ولهيبه وما تركه فراقك عني أو تسمعينني وأنا أدعو الله سبحانه أن يحميكِ من أي شيء لأشفقتِ لحالي وما تركتني.
- لو تعلمين الذي نلقى أويتِ لنا ....... أسلوب شرط غير جازم

- تعلمين الذي نلقى

تعلمين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة

ياء المخاطبة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

الذي: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به

- نلقى: جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لصلة الموصول
- تسمعين إلى ذي العرشِ شكوانا

تسمعين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة

ياء المخاطبة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

إلى: حرف جر

ذي: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف

العرشِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

شكوانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

 



البيت الرابع:                                                                                                                            

- يُصوّر الشاعر حاله أثناء الدعاء بحالة الربان الذي توشك سفينته أن تغرق فأخذ يتضرعُ إلى الله في السر والعلانية

- إسرارًا وإعلانا

إسرارًا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة

الواو حرف عطف

إعلانا: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة



البيت الخامس:                                                                                                                          
- بدأ الشاعر البيت الشعري بأسلوب الاستفهام


- يرى الشاعر في هذا البيت أنَّ محبوبته أجمل خلق الله

- أحسن ، أملح ...... اسما تفضيل

- يا أملحَ الناس ...... أسلوب نداء، نوع المنادى مضاف

- من يمشي  ........... جملة صلة الموصول .



البيت السادس:                                                                                                                       

- كتمتُ: أخفيتُ          تهيَّمني: اشتدَّ شوقي

- لا يستطيعُ  الشاعر كتمان حبه أكثر لأنَّ شوقه للقاء محبوبته يزداد.

- لقد كتمتُ الهوى ...... أسلوب تحقيق

كتمْــ/: فعل ماض ٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة

/ـــتُ: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

الهوى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
- حتى تهيَّمَني

حتى: أداة نصب

تهيَّمَـــ/: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة

الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو

النون للوقاية.       ياء المتكلم: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به

- لا أستطيعُ لهذا الحبّ كتمانا

لا : النافية      أستطيعُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

اللام: حرف جر          هذا: اسم إشارة مبني في محل جر اسم مجرور

الحبّ: بدل مجرور وعلامة جره الكسرة

كتمانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة 



البيت السابع:                                                                                                                         
- يتساءل الشاعر إذا كان ثمّة لقاء مع محبوبته التي طال انتظارها ولكن هيهات فالزمن لا يتحرك والليل لا تسري كواكبه حتى أنَّهُ ظّنَّ بأنَّ النجومَ أصبحت حائرةً لا تدري أين تتجه

- بُدّلَ الليلُ

بُدّلَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح

الليلُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

- لا تسري كواكبُهُ

لا النافية        تسري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل

كواكبُــ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف

/ــــهُ: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

- حسبْتُ النجمَ حيرانا     ....... ( فعلٌ متعدٍ لمفعولين )

حسبْــ/: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة

/ــــتُ: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

النجمَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة

حيرانا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة


البيت الثامن:                                                                                                                                                  
- الحَوَر: شدة بياض العين وسوادها واستدارة حدقتها
- يصف الشاعر عيون محبوبته بأنَّها حوراء وهي تقتل من شدة جمالها وتلك العيون تسيطر على الإنسان ذي العقل على الرغم من كونها أصغر خلق الله.

- إنَّ العيونَ ..... قتلْنَنا

إنَّ: حرف ناسخ يفيد التوكيد

العيونَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة

قتلْــ/: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة

/ــنَــ/: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

/ــنا: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به


*** والجملة الفعلية ( قتلْنَنا ) مبنية في محل رفع خبر إنَّ
 


البيت التاسع :
- اللب: العقل
- العيون تقتل صاحب اللب الحكيم بالرغم من صغرهنَّ وضعفهنَّ وهذا كناية عن شدّة تأثير العيون على الإنسان.
- يصرعْنَ ذا اللبّ
يصرعْــ/: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
/ــنَ: نون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
ذا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنَّهُ من الأسماء الخمسة وهو مضاف
اللبّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة
- أضعف ....... اسم تفضيل


البيت العاشر :
- حبّذا : أسلوب مدح                     - الريان: اسم جبل
- يستحضر الشاعر ذكرياته مع جبل الريان ومع من يسكنون هذا الجبل


البيتان الحادي عشر والثاني عشر
- نفحات من يمانية: نسائم آتيه من جهة اليمن

الصفاة : الصخرة الملساء

حوران : اسم مكان
- يحبّذ الشاعر الذكريات مع النسمات الرقيقة التي تأتيه من جهة اليمن فالشاعر يستذكر محبوبته والأماكن التي جمعتهما معًا.


الفعل الصحيح والفعل المعتل

فائدة : نرجع الفعل إلى جذره قبل تحديد نوعه: صحيح أو معتل.

1. الفعل الصحيح : تخلو أصوله من أحرف العلة، وهو ثلاثة أنواع:

أ. صحيح مهموز : أحد أصوله همزة: أَرِق ، سأل ، يدرأ ، تآكل ، سَئمَ ، يزأرون.

ب. صحيح ضعيف : أحد أصوله مضعف (مشدد) : صدّ ، حللت ، استعدّوا ، حجّوا.

ج. صحيح سالم : غير مهموز ولا مضعف : لعب ، يدرس ، أخرج ، يقبلون.

2. الفعل المعتل : أحد أصوله - أو أكثر - حرف علة، وهو خمسة أنواع:

أ. معتل مثال (واويّ أو يأتي) : فاؤه واواً أو ياء : وجد، يبس، يُوردُ، قفْ ، استوعب... 

ب. معتل أجوف : عينه حرف علة : قال ، استجار ، استرح ، يعود...

ج. معتل ناقص : لامه حرف علة : مشى ، يدعو ، استرضى ...

د. معتل لفيف مقرون : عينه ولامه حرفا علة : لوى ، انكوى ، يهوى...

هـ . معتل لفيف مفروق : فاؤه ولامه حرفا علة : وفى ، توارى ، اوصى ...


الضمائر المتصلة

لها مجموعتان :

1- توانينا (تاء المتحركة ، واو الجماعة،نون النسوة ،ياء المخاطبة ، نا الفاعلون) مثل :درستُ - درسوا - درسن - ادرسي - درسنا .

هذه الضمائر تعرب : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل أو نائب فاعل أو اسم كان أحياناً .

2- ناهيك

  • إذا اتصلت بالأفعال تكون في محل نصب مفعول به مثل: علّمه -علّمك – علّمني -علّمنا .
  • إذا اتصلت بالأسماء تكون في محل جر بالإضافة مثل :مدرسته – مدرستي – مدرستنا - مدرستك .
  • إذا اتصلت بحروف الجر تكون في محل جر اسم مجرور مثل– إلينا – إليك - إليّ .
  • إذا اتصلت بأخوات إن تكون في محل نصب اسم إن أو أخواتها مثل : إنه – إنك .

 


ينقسم الاسم في اللغة العربية إلى عدة تصنيفات ومن ضمنها التنكير والتعريف، فيمكن أن يكون الاسم نكرة أو معرفة وفيما يلي شرح لهما مع توضيح أنواع المعارف بالأمثلة.

تعريف النكرة
النكرة هي اسم يدل على شيء غير معين أو محدد، سواء كان إنسانًا أو حيوانًا أو غيرهما.
مثال: رجل، جبل، مدينة، كتاب، قطة

تعريف المعرفة
المعرفة هي ما دل على شيء معين ومعروف، سواء كان إنسان أو حيوان أو جماد.
مثال: محمد، الكتاب، مكة، الذي

أنواع المعارف

أولًا: العلم: العلم هو كل اسم يدل على مسمى بعينه، أو كل ما يطلق على شيء يميزه عن باقي أفراد جنسه.
– محمد طالب مجتهد  (محمد: اسم معرفة لأنه علم يدل على اسم بعينه)
– مكة بلد شريفة  (مكة: اسم معرفة علم يدل على مدينة بعينها)
– كانت قريش أكبر قبيلة في مكة  (قريش: اسم معرفة علم يدل على قبيلة)

 

ثانيًا: الضمائر: الضمائر كلها معارف وتنقسم إلى نوعين الضمائر المنفصلة (ضمائر المتكلم، ضمائر المخاطب، ضمائر الغائب) والضمائر المتصلة (تاء الفاعل، نا الفاعلين، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة، كاف الخطاب، هاء الغيبة)

مثال
– أنت طالب مجتهد  (أنت: ضمير مخاطب معرفة)
– أكلنا الطعام كله  (نا الفاعلين: ضمير متصل معرفة)

ثالثًا: أسماء الإشارة: أسماء الإشارة وهي : هذا (للمفرد المذكر)، هذه (للمفردة المؤنثة)، هذان (للمثنى المذكر)، هاتان (للمثنى المؤنث، هؤلاء (للجمع بنوعيه)، ذلك (اسم إشارة لغير العاقل)، تلك (اسم إشارة لغير العاقلة)، أولئك (اسم إشارة للجمع البعيد للعاقل.

مثال
– ذلك الفضل من الله  (ذلك: اسم إشارة لغير العاقل معرفة)
– هذا البستان رائع  (هذا: اسم إشارة معرفة للمفرد المذكر)
– أولئك على هدى من ربهم  (أولئك: اسم إشارة للعاقل لجمع البعيد معرفة)

رابعًا: الأسماء الموصولة:  وتضم الأسماء الموصولة ما يلي: الذي (للمفرد المذكر)، التي (للمفردة المؤنثة)، اللذان (للمثنى المذكر)، اللتان (للمثنى المؤنث)، الذين (للجمع المذكر)، اللاتي أو اللائي (للجمع المؤنث)، مَنْ (للعاقل)، ما (لغير العاقل).

مثال
– الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض (الذي: اسم موصول معرفة في محل جر نعت)
– انطلقت السيارتان اللتان قامتا بالرحلة (اللتان: اسم موصول مثنى ويُعرب نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف)

خامسًا: المعرف بـأل: هو كل اسم اتصلت به أل .

مثال
– هذا العامل مخلص
– جلست في الفصل

 

سادسا: المعرف بالإضافة:

مثال

الكلمة النكرة الكلمة المعرفة
جبل جبل عرفات
طالب طالب العلم
سيارة سيارة الإسعاف
صلاة

صلاة المغرب