مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

اليمامة والصياد

اللغة العربية - الصف الخامس

القراءة :

التمهيد :

 

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"

ماذا نفهم  من هذا الحديث الشريف ؟

الإنسان المؤمن عليه استخدام لسانه بالخير  فقط ، أو يسكت عن الكلام الباطل أو الكلام الذي لا فائدة فيه ,

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :" إياك ومصادقة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك" .

ما علاقة ما جاء بالحديث الشريف وقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه بموضوع الدرس  ؟

هذا ما سنعرفه  إن شاء الله بعد قراءة الدرس .

                                    اليمامة والصياد 

 

    يمامةٌ كــانتْ  بــأعلى الشجرة                           آمنةً في عشِّهــــا مستترة


فأقبـــــلَ الصَّيّــــادُ ذاتَ يـــــومٍ                   وحامَ حولَ الرّوْضِ أيَّ حـومٍ


فلــــم يجدْ للطّيــر فيــــهِ ظـــلاَّ                      وهـــمَّ بالرَّحيـلِ حـــينَ مـــلاَّ


فَبــــرزتْ منْ عُشِّهــا الحمقـاءُ                      والحُمـــقُ داءٌ ما لــــهُ دواءُ


تقـــــولُ جهلاً بالذي سيحـدثُ:                      يا أيُّهـــا الإنســانُ عمَّ تبحثُ؟


فالتفتَ الصّيّادُ نحو الصوت                              ونحـوَه سدَّدَ سهـــمَ المـــوتِ


فسقطتْ من عرْشِهـــــــا المكينِ                        ووقعتْ في قبضـــةِ السّكّيـنِ


تقولُ قــــولَ عـــــارفٍ محقــقِ                      "ملكتُ نفسي لو ملكتُ مَنطقي "

                                                                 الشاعر : أحمد شوقي .

شرح الأبيات :

يمامةٌ كانت بأعلى شجرةٍ        آمنةً في عُشها مستترة

معاني الكلمات : آمنة : مطمئنة .

الشرح:-يقول الشاعر أن هناك يمامة كانت تعيش بسلام في أعلى شجرة​ ,

2-فأقبلَ الصيادُ ذاتَ يومٍ         وحامَ حولَ الأرضِ أيحومِ​

المعاني :- أقبل:جاء حام:- دار الروض :- البستان

الشرح في يوم من الأيام جاء صياد يبحث عن صيد ودار في البستان فلم يجد​ صيدا يصطاده .

3-فلم يجدْ للطيْرِ فيه ظلا           وهمَ بالرحيلِ حينَ ملا​

المعاني هم:-عزم ملا:- ملَّ ،سئم 

الشرح:-تابع الصياد البحث عن صيد لكنه لم يجد فملَّ وقرر الرحيل​ .

4-فبرزت من عُشها الحمقاءُ      والحمق داءٌ ما له دواء​

برزت:- ظهرت داء:-مرض الحمقاء:-قليلة العقل​ .

الشرح : عندما بدأ الصياد بالرحيل ظهرت فجأة هذه اليمامة وتصرفها كان أحمقًا​ .

5- تقولُ جهلًا بالذي سيحدثُ       يا أيها الإنسانُ عم تبحثُ​

الشرح :بدأت هذه اليمامة تغرد بصوتها تقول للصياد ماذا تريد .

6-فالتفت الصيادُ صوب الصوت       ونحوه سدد سهم الموتِ​

المعاني :- صوب :- ناحية سدد:- وجَّه .

الشرح :- عندما غردت اليمامة رآها الصياد فأطلق النار عليها​ .

7-فسقطت من عرشها المكين     ووقعت في قبضة السكين ​

المعاني :- المكين :- المنيع  .

شرح البيت: سقطقت هذه الحمامة من عشها ووقعت في يد الصياد .

8-تقول قول عارفٍ محقق ملكت نفسي لو ملكت منطقي​

المعاني :منطقي:- كلامي .

وقالت للصياد : لو لم أتكلم لكنت في سلام .

العبر المستفادة من الدرس:

1 - الأحمق عدو نفسه .

وجاء في الصحيح نقلا عن السيد المسيح : عالجت كل أكمه وأبرص مشوه ولكنني لم أطق قط علاج الأحمق .

2 - احفظ لسانك من الكلام الذي لا فائدة منه تحفظ نفسك من كل سوء .


التراكيب والأساليب اللغوية :

الجملة الاسمية :

تأمل الجمل الآتية :

– الدارُ واسعةٌ .

– الجوُّ معتدل .

– الشارعُ مزدحم .

إذا تأملت هذه الجمل فستجد أنها جمل مفيدة مركبة من اسمين ، أولهما مبتدأ ، والثاني خبر ، ولأن كل جملة من هذه الجمل مبدوءة باسم ، تسمى جملة اسمية .

 تعريف الجملة الاسمية

كل جملة تتركب من مبتدأ وخبر تسمى جملة اسمية .

أمثلة على الجملة الاسمية

 – الأزهارُ متفتحةٌ .

– الحذاءُ جديدٌ .

– البردُ قارسٌ .

– الأسدُ مُفترسٌ .

  أركان الجملة الاسمية :

تُعرّف الجملة الاسمية في اللغة العربية على أنها الجملة التي تبدأ باسم وتتكون من:

المبتدأ: ومن تعريفات المبتدأ أنه المعنى الذي يُنبّه السامع ويجعله راغبًا بمعرفة بقية الجملة، وهو ما يُبدَأُ به الكلام ويكون مرفوعا، ومثال ذلك إذا قُلتَ: الدّراسةُ ممتعةٌ في الصّباح، فإن كلمة (الدراسة) هنا مبتدأ لأن الجملة ابتدأت بها.

الخبر: وهو الجزء الذي تحدث به مع المبتدأ الفائدة المتحصلة، فكلمة (ممتعةٌ) في المثال السابق تعدّ خبرًا لأنّ بها تمّ المعنى واكتمل ويكون الخبر مرفوعا .

نماذج الإعراب :

البحرُ واسعٌ.
البحرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

واسعٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

السماءُ صافية.
السماءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

صافيةٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

 


الكتابة :

: المد في أول الاسم ووسطه :

الأمثلة

         ( أ )

اليمامة آمنة في عشها .            

المدن آهلة بالسكان .

آدم -عليه السلام -أبو البشر .

                    (ب ) 

قرأت القرآن الكريم .

منحت المدرسة مكافآت للمبدعين .

الصديق مرآة صديقه .

اقرأ الأمثلة السابقة قراءة جهرية ، تجد أن الأسماء (آمنة ،آهلة، آدم )في المجموعة( أ )بدئت بحرف الهمزة بعده حرف الألف ( أ ا )  فكتبا على الصورة ( آ ) .

أما المجموعة( ب ) من الأسماء ( القرآن ، مكافآت ،مرآة) فجاء في وسطها حرف الهمزة بعده حرف الألف ( أ ا ) فكتبا أيضا على الصورة ( آ ).

نستنتج أن : 

 الهمزة في الاسم إذا تبعتها ألف  تكتب على صورة ( آ ) سواء أكانت في أول الاسم أم في وسطه ،وتسمى همزة المد .