مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

النفقات العامة

الثقافة المالية - الصف التوجيهي أدبي

النفقات العامة: المبالغ النقدية التي تُنفِقها الهيئات العامة للدولة لإشباع حاجات المواطنين العامة بما يضمن تحقيق النفع العام

عناصر النفقات العامة 

المفهوم الذي تشير إليه عبارة " المبالغ النقدية التي تنفقها الهيئات العامة للدولة لإشباع حاجات المواطنين العامة بما يضمن تحقيق النفع العام "هو :

أ-النفقات العامة   ب - الإيرادات العامة   ج- المالية العامة  د- الميزانية العمومية (وزارة2022)

 

يُشترَط في النفقات العامة توافر العناصر الأساسية الثلاثة الآتية:

1- الاقتصار على المبالغ النقدية:

تستخدم الدولة النقود في النفقات العامة، ويُعَدُّ ذلك أمرًا طبيعيًّا؛ لأنَّ إنجاز المعاملات الاقتصادية جميعها يكون باستعمال النقود اليوم، وهو ما يجعلها وسيلة الدولة في الإنفاق، شأﻧﻬا في ذلك شأن الأفراد. أمّا ما تُقدِّمه الدولة من مزايا وخدمات؛ سواء أكانت عينية مثل السكن المجاني، أم شرفية مثل منح بعض الأفراد الأوسمة والألقاب، فلا يُعَدُّ من النفقات العامة؛ إذ تكون فقط في صورة مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة في الحالات الآتية:

أ- دفع ثمن السلع والخدمات اللازمة لتسيير شؤون المرافق العامة.

ب- دفع أجور العاملين في القطاع العام

كل مما يأتي من النفقات العامة للدولة ، ما عدا : 

أ- منح المساعدات والإعانات الاجتماعية

ب - منح بعض الأفراد الأسمة والألقاب

ج- دفع أجور العاملين في القطاع العام

د- إنشاء المشروعات الاستثمارية التي تتولاها الدولة (وزارة 2022)

 ج- إنشاء المشروعات الاستثمارية التي تتولّاها الدولة.

د- منح المساعدات والإعانات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية المختلفة.

 

 

 

 

2- الإشراف من الهيئات العامة المُمثِّلة للدولة:

تُشرِف الهيئات العامة في الدولة على عملية الإنفاق؛ سواء أكانت عامة مركزية، أم محلية. وهذا يعني أنَّ جميع المبالغ التي يُنفِقها الأشخاص بصفتهم الطبيعية أو الاعتبارية هي نفقات خاصة لا تندرج ضمن النفقات العامة، حتى لو كان هدفها تحقيق خدمات عامة، مثل قيام شخص بالإنفاق النقدي اللازم لبناء مدرسة، أو مستشفى، أو مسجد مثلًا.

3- تحقيق النفع العام:

يستفاد من النفقات العامة في إشباع الحاجات العامة، وتحقيق المنفعة العامة. وهذا يعني أنَّ النفقات الأُخرى التي لا تهدف إلى ذلك إنَّما هي نفقات غير عامة.

قام أحد المستثمرين ببناء مدراس في مناطق عدة في المملكة ،هذه الحالة لا تصنف ضمن النفقات العامة وذلك لأن النفقات العامة : 

أ-تمثل بالأشياء العينية 

ب - تحقق المنفعة لفئة معينة 

ج- تشرف عليها الهيئات العامة للدولة 

د- تقتصر على المبالغ الشخصية 

 

 

 

 

 

 

 

 

تهدف النفقات العامة إلى تحقيق ما يأتي:

أ- توفير الدولة أو هيئاتها العامة حاجة عامة نيابةً عن الأفراد بهدف تحقيق نفع عام، مثل: إنشاء وزارة التربية والتعليم المدارس في بعض المناطق، وتقديم وزارة الصحة العلاج لجميع الأفراد الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة.

ب- ترسيخ مبدأ المساواة بين المواطنين؛ أيْ شمول المنفعة العامة الأفراد كافةً. وهذا يعني أنَّ الاقتصار على تحقيق مصالح خاصة لبعض الأفراد أو الفئات الاجتماعية ليس من النفقات العامة. فمثلًا، إنفاق الدولة على إنشاء الحدائق العامة في مناطق مختلفة يُعَدُّ من النفقات العامة التي تنال الموافقة عليها. وفي المقابل، فإنَّ إنفاق الدولة على إنشاء حديقة خاصة في منطقة معينة لخدمة أفرادها دون غيرهم لا يُعَدُّ من الإنفاق العام، ولا يُمكِن الموافقة عليه.

معايير تصنيف النفقات العامة:

توجد معايير عِدَّة اعتُمِدت في تصنيف النفقات العامة،  وهي تتمثَّل فيما يأتي:

1- أنواع النفقات العامة بحسب مهام الدولة:

تنقسم النفقات العامة بحسب المهام التي تؤديها الدولة إلى ثلاثة أنواع، هي : النفقات الإدارية، والنفقات الاجتماعية، والنفقات الاقتصادية. ويشمل كل نوع منها مجموعة من الخدمات العامة ذات الطبيعة الواحدة تبعًا للمهام الأساسية التي تؤديها الدولة، وتتمثَّل في الوظائف الإدارية، والوظائف الاجتماعية، والوظائف الاقتصادية. وفيما يأتي تفصيل لكل نوع من هذه الأنواع:

أ- النفقات الإدارية: مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة على الإدارة العامة، والدفاع، والأمن، والعدالة، والتمثيل السياسي. وأهمُّ بنود هذا النوع من النفقات هو الإنفاق العام على الدفاع الوطني، مثل إنفاق الدولة على تجهيز الجيش وتدريب أفراده ليتمكنوا من الدفاع عن الوطن، وحماية الحدود الخارجية للدولة

من الأمثلة على النفقات الإدارية : 

أ- تعبيد الطرق   ب - تمديد شبكات الصرف الصحي  ج - تجهيز الجيش وتدريب أفراده    د- بناء مركز صحي في منطقة معينة 

 

 

ب- النفقات الاجتماعية: مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة على خدمة المجتمع مُمثَّلةً في الرعاية الصحية، والتعليم، ونشر كَمٍّ معين من الثقافة بين الأفراد، فضلًا عن تحقيق قدْر مُحدَّد من التضامن الاجتماعي عن طريق تقديم المساعدات والإعانات لذوي الدخل المحدود، والمُتعطِّلين من العمل. ومن الأمثلة على هذا النوع: الإنفاق على بناء مركز صحي في منطقة معينة، وتقديم الخدمات الصحية لأفرادها.

 

ج- النفقات الاقتصادية: مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة على الاستثمارات التي تهدف إلى تزويد الاقتصاد القومي بخدمات أساسية، مثل: النقل والمواصلات، ومحطات توليد القوى الكهربائية، والري والصرف، إلى جانب دعم المشروعات العامة والخاصة اقتصاديًّا. ومن الأمثلة على هذا النوع: الإنفاق على تعبيد الطرق، وتمديد شبكات الصرف الصحي.

 

2- أنواع النفقات العامة بحسب حصول الدولة على مقابل للإنفاق:

تنقسم النفقات العامة بحسب حصول الدولة على مقابل للإنفاق (مثل: الحصول على عمل، أو خدمة، أو سلعة) إلى نوعين، هما:

أ- النفقات الحقيقية (الفعلية): مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة لقاء الحصول على شيء ما مقابل ذلك الإنفاق، مثل إنفاقها لقاء الحصول على سلع معينة، أو خدمات؛ أو مقابل الحصول على عمل، مثل إنفاقها على الرواتب والأجور لموظفي القطاع العام.

المبالغ النقدية التي تنفقها الدولة من دون أن يترتب عليها حصول الدولة عل أي شلي مقابل ذلك الإنفاق تسمى النفقات :

أ-التحويلية      ب -الحقيقية    ج- الفعلية      د- الرأسمالية 

وزرارة 2021

ب- النفقات التحويلية: مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة من دون أنْ يترتَّب عليها حصول الدولة على أيِّ شيء مقابل ذلك الإنفاق، مثل تحويلها جزءًا من الدخل القومي لبعض الفئات الاجتماعية كبيرة الدخل إلى بعض الفئات الأخرى محدودة الدخل، مُمثَّلًا في الإعانات المُخصَّصة للشيخوخة والبطالة، وإعانات غلاء المعيشة. وتهدف الدولة من هذه النفقات إلى إعادة توزيع الدخل، ولو بصورة جزئية، لصالح الطبقة الفقيرة. ومنها أيضًا إعانات دعم أسعار السلع التموينية، مثل: الدقيق، والسكر.

 

3- أنواع النفقات العامة بحسب تكرارها بصورة منتظمة سنويًّا:

تنقسم النفقات العامة بحسب تكرارها بصورة منتظمة سنويًّا  إلى نوعين، هما:

أ- النفقات العادية: مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة بشكل متكرر، وبصفة دورية منتظمة كل سنة، مثل: رواتب الموظفين، وتكاليف صيانة المباني والأجهزة العامة، ونفقات التعليم والصحة العامة. ولا يُشترَط في هذه النفقات أنْ تكون ثابتة المقدار كل سنة لتوصف بالنفقات العادية، وإنَّما يُكتفى بأنْ يتكرَّر نوعها في كل موازنة حتى لو اختلف مقدارها من وقت  إلى آخر.

ب- النفقات غير العادية: مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة على نحو استثنائي لمواجهة ظروف اقتصادية، أو اجتماعية، أو سياسية معينة، وهي لا تتكرَّر كل سنة بصفة دورية منتظمة كما في النفقات العادية، وإنَّما تظهر الحاجة إليها في الحالات الطارئة، مثل: الإنفاق على الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات؛ والحروب وغيرها التي قد تحدث في أوقات متباعدة تزيد على السنة؛ ما يُحتِّم على الدولة الإنفاق العام لإصلاح ما خلَّفه ذلك، مثل: إنشاء السدود، وبناء خزّانات المياه.

 

4- أنواع النفقات العامة بحسب نطاق سريانها ومدى الاستفادة منها:(وزارة 2022)

تنقسم النفقات العامة بحسب نطاق سريانها ومدى استفادة أفراد المجتمع كافةً منها إلى نوعين، هما:

أ- النفقات المركزية: مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة لإشباع حاجات أفراد المجتمع كافةً، وتتولّى الحكومة المركزية القيام بها، مثل: الإنفاق على الدفاع، والأمن، والعدالة.

ب- النفقات المحلية: مبالغ نقدية تُنفِقها الدولة لإشباع حاجات أفراد هيئة محلية معينة، وتتولّى الهيئات المحلية (مثل: البلديات، ومجالس المدن) القيام بها، مثل: الإنفاق على إيصال مياه الشرب والكهرباء إلى المدن والمناطق والبلديات.

أنواع النفقات بحسب نطاق سريانها ومدى الاستفادة منها هي النفقات 

أ- التحويلية ، الحقيقية   

ب - العادية ، وغير العادية 

ج- الجارية ، والرأسمالية 

د- المركزية ، والمحلية (وزارة 2022)

 

5- أنواع النفقات العامة بحسب تأثيرها في الاقتصاد الوطني:

تنقسم النفقات العامة بحسب تأثيرها في الاقتصاد الوطني إلى نوعين، هما:

أ- النفقات الجارية: نفقات تُخصَّص للنشاط العادي الطبيعي للدولة؛ ما يتيح تسيير أنشطتها، وتسهيل أداء مهامها الجارية، مثل: الإنفاق العام على شؤون الأمن والدفاع، والرواتب والأجور، وصيانة المباني الحكومية ومعدات المكاتب، وفوائد الدَّيْن العام، ومدفوعات الدعم والإعانات.

ب- النفقات الرأسمالية: نفقات تُخصَّص للاستثمار في المشروعات الإنتاجية؛ بُغْيَةَ تجاوز المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الاقتصاد الأردني، ولا سيما مشكلة البطالة، إضافةً إلى النفقات العامة المُقدَّمة لتجهيز بعض المؤسسات العمومية.

 

 

أنواع النفقات بحسب مهام الدولة 

النفقات بحسب حصول الدولة على 

مقابل للإنفاق 

النفقات بحسب تكرارها  النفقات العامة بحسب نطاق سريانها ومدى الاستفادة منها  النفقات بحسب تأثيرها في الاقتصاد الوطني 
1-النفقات الإدارية  1-النفقات الحقيقية  1-عادية  1-النفقات المركزية  1-النفقات الجارية 
2-النفقات الاجتماعية  2-النفقات التحويلية  2-غير عادية  2-النفقات المحلية  2-النفقات الرأسمالية 
3-النفقات الاقتصادية