مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

المناطق التنموية والمناطق الحرة في الاردن

الثقافة المالية - الصف التوجيهي أدبي

 

 

المناطق التنموية : مناطق تقع ضمن النطاق الجمركي للمملكة، داخل حدودها، وخارج المناطق الحرة. وقد حددت هذه المناطق وفقا لأحكام القانون، وتمارس فيها الأنشطة الاقتصادية جميعها؛ سواء التجارية، أو الصناعية، أو الزراعية، أو السياحية، أو الإعلامية، أو الخدمية، أو المهنية، أو الحرفية. وهي تحدد تبعا لكل منطقة تنموية.(وزارة 2021)

 

 

تسمى المناطق التي توضع فيها البضائع بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي 

للبلد ، وتنشأ قرب الموانئ الرئيسة والمطارات الدولية بالمناطق :

أ- التنموية    ب- الحرة     ج- الدولية   د- الصناعية 

************************************************************

بناء على دراستك للمناطق التنموية في الأردن فإن العبارة الصحيحة في ما يأتي هي : 

أ*- توضع فيها البضائع بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي للبلد 

ب - تعامل البضائع الموجودة فيها على أساس أنها خارج المملكة 

ج- تنشأ قرب الموانئ الرئيسة والمطارات الدولية والمناطق الحدودية 

د-تقع ضمن النطاق الجمركي للمملكة داخل حدودها 

المناطق الحرة :جزء من أراضي المملكة، محدد ومسور بحاجز فاصل، وفيه توضع البضائع بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي للبلد، عن طريق التقليل من الضرائب والرسوم الجمركية والمتطلبات التنظيمية لتسجيل الأعمال التجارية، فضلا عن تطوير الصناعات المعدة للتصدير، وإيجاد فرص العمل. وتعامل هذه البضائع على أساس أنها خارج المملكة. تنشأ المناطق الحرة قرب الموانئ الرئيسة، والمطارات الدولية، والمناطق الحدودية. (وزارة 2022)

 

 

 

 

أهداف إنشاء المناطق التنموية والمناطق الحرة:

1- تحقيق العدالة الاجتماعية بتوزيع مكتسبات التنمية على مختلف محافظات المملكة.

2- إيجاد نواة للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والعلمية بناء على المزايا التنافسية في كل منطقة، والمفاضلة بينها .

3- إيجاد فرص العمل للأردنيين، وتعزيز المهارات والخبرات الفنية

4- تحقيق النمو الاقتصادي، وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والمستوى المعيشي للمواطنين،والحد من الفقر

5- جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية في مختلف الأنشطة الاقتصادية
6- إدخال أدوات التكنولوجيا المتطورة والمهارات التقنية

 

 

 

تسعى هيئة الاستثمار الأردنية، بتأسيسها المناطق التنموية والمناطق الحرة، إلى تحفيز التنمية الاقتصادية بإيجاد بيئة استثمارية جاذبة لاستثمارات نوعية ذات عائد اقتصادي مرتفع، وإعداد خطط وبرامج تطوير رئيسة وتنفيذها لزيادة قيمة الموارد الطبيعية المستخدمة، وتوظيفها على النحو الأمثل، استنادا إلى إطار تشريعي ومؤسسي يتيح إيجاد بيئة أعمال متطورة وميسرة، تعز دور الموارد البشرية المحلية وقدراتها. تتولى هيئة الاستثمار الأردنية الإشراف على هذه المناطق، بالتعاون مع بعض شركات التطوير التي تعنى بتطوير المناطق التنموية والمناطق الحرة عن طريق إنشاء المشروعات الإنتاجية المختلفة، ويشمل ذلك الإشراف ما يأتي:

1- إعداد المخططات الشمولية (مخططات ذات رؤية مستقبلية متكاملة لجميع الأقسام والفروع على مستوى المنطقة، وكذلك مختلف القطاعات الحيوية والمؤثرة في ممارسة النشاط الاستثماري).

2- إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية.

3- استقطاب المستثمرين من مختلف القطاعات الاقتصادية.

4- توفير الأراضي عن طريق التأجير، أو البيع.

5- توفير خدمات البنية التحتية.

6- توفير مواقع ومرافق الإدارة الخدمات البلدية، وتقديمها.

7- إيجاد شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

8- توفير بيئة متطورة للأعمال التجارية في أثناء تنفيذ المشروع، أي توفير البنية التحتية،وخدمات المياه، والكهرباء، وتكنولوجيا المعلومات مثل شبكة الإنترنت.

 

المناطق التنموية في الأردن

1- منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في محافظة المفرق، وهي مدينة تنموية صناعية، تعنى بتقديم الخدمات الإسكانية والتجارية.

2- منطقة إربد التنموية في محافظة إربد، وهي تعنى بتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية

3- منطقة عجلون التنموية ،في محافظة عجلون، وهي تعنى بالسياحة.

 

 

وهذه بعض المناطق التنموية التي لم يكتمل إنشاؤها بعد:

1- منطقة جرش التنموية في محافظة جرش، وهي تعنى بالصناعة.

2- منطقة المحمدية التنموية في محافظة الطفيلة، وهي مربع صحي للماشية.

3- منطقة البحر الميت التنموية في محافظتي البلقاء ومأدبا، وهي تعنى بالسياحة.

 

 

 

المناطق الحرة في الأردن :

1- المنطقة الحرة في الزرقاء:

أنشئت هذه المنطقة على شبكة طرق دولية تربط الأردن بدول الجوار وقد طورت وجهزت بمقومات بنية تحتية متكاملة وحديثة؛ للوفاء بطلبات الاستثمار الأنشطة التجارية التي تشمل تخزين مختلف البضائع والمركبات. وكذلك الأنشطة الصناعية، مثل: الصناعات الغذائية، وصناعة الألبسة؛ والأنشطة الخدمية، مثل: خدمات التخليص على البضائع والتأمين، وخدمات الاتصال الحديثة التي تربطها بالعالم الخارجي.

تعد المنطقة الحرة في الزرقاء مركزا إقليميا لتجارة السيارات الجديدة والمستخدمة وتوزيعها، وإعادة تصديرها إلى العديد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية.

2- المنطقة الحرة الجديدة في مطار الملكة علياء الدولي: أنشئت هذه المنطقة وفق أفضل المواصفات العالمية في حرم مطار الملكة علياء الدولي؛ لتكون مركزا محورا للتجارة والاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية، وبخاصة الصناعات الخفيفة، وصناعة الأدوية، وصناعة الإلكترونيات، فضلا عن الأنشطة التجارية التخزينية، والخدمات المساندة. تمتاز هذه المنطقة بقربها من الجهة الغربية من الطريق الصحراوي المفضي إلى المعبر البحري (ميناء العقبة)، وتلبيتها متطلبات خدمات الشحن الدولي السريع مستفيدة من حركة الطيران في الشحن الجوي، وتوفيرها حزمة متكاملة من الخدمات اللوجستية الداعمة للاستثمار والتصدير؛ بغية جذب استثمارات نوعية ذات قيمة مضافة عالية على الاقتصاد الوطني، وزيادة حجم الصادرات وفرص التشغيل.

 

 

3- المنطقة الحرة في الموقر: أنشئت هذه المنطقة لتلبية طلب المستثمرين المتزايد على خدمات المنطقة الحرة في سحاب التي تعذر توسيعها لعدم وجود أرض مجاورة لها. وهي تمتاز بقربها من العاصمة الأردنية عمان، ومن مطار الملكة علياء الدولي، ومن الخط الدولي المؤدي إلى الحدود السعودية والحدود العراقية. وهي تمتاز أيضا بتنوع الأنشطة التي يسمح بمزاولتها،مثل: الأنشطة التجارية، والصناعية، والخدمية.

 

 

4- المنطقة الحرة في سحاب: أنشئت هذه المنطقة في مدينة الملك عبد الله الثاني الصناعية؛الخدمة المستثمرين الصناعيين، ممثلة في تخزين المواد الأولية التي يستوردونها، ثم يستخدمونها في صناعة المنتجات المتعددة بالمدينة الصناعية.يوجد في المنطقة الحرة أيضا عدد من الصناعات، مثل صناعة الكواشف الطبية ( آلات فحص المرضى) التي تصدر إلى العديد من دول الأمريكيتين، والدول الأوروبية، والدول العربية، والدول الآسيوية..

 

 

5- المنطقة الحرة في الكرك: أنشئت هذه المنطقة داخل مدينة الحسين بن عبد الله الثاني الصناعية ؛ لتنظيم أنشطة المناطق الحرة الخاصة في إقليم الجنوب ومراقبتها، فضلا عن تقديم خدمات التخزين للمستثمرين في مدينة الحسين بن عبد الله الثاني الصناعية.

 

6 - المنطقة الحرة في الكرامة: أنشئت هذه المنطقة في محافظة المفرق قرب الحدود العراقية؛بغية مزاولة العديد من الأنشطة، مثل: الأنشطة