مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

المذاهب الأدبيّة في العصر الحديث

النقد الأدبي - الصف التوجيهي أدبي

المذاهب الأدبيّة في العصر الحديث

مفهوم المذهب الأدبيّ:

السّؤال(1) وضّح المقصود بالمذهب الأدبيّ في الأدب العربيّ(شتوي /2018)

يُقصَد بالمذهب الأدبيّ: جملةٌ من الخصائص الفنيّة الّتي تَصبُغ نتاجًا أدبيًّا ما بصِبْغة غالبة تَميّزه من غيره في فترة معيَّنة من الزّمان.

 ومن هنا، فالمذهب الأدبيّ لا يَقتصِر على فردٍ واحد، بل يشمل عددًا كبيرًا من المبدِعينَ جمعَت بينهم خصائصُ عامّة متشابهة، مع التنبُّه إلى وجود ميزات خاصّة يَتَّسم بها أدبُ أديبٍ ما من غيره من أتباع المَذهب نفسِهِ.

السّؤال(2) كيف ينشأ المذهب الأدبيّ؟

والمَذهب لا يأتي فجأة، بل يتكوّن تدريجيًّا حيث تَتعايش آثارُ مذهب سابق مع مذهب لاحق، ثم تزول الآثار القديمة رويدًا رويدًا حتى تتلاشى أمام المذهب اللّاحق.

وقد ظهرت المذاهب الأدبيّة  بدايةً في الغرب، ثم انتقل تأثيرها بفعل الاتّصال الثقافيّ وحركة التّرجمة مع بداية عصر النّهضة العربيّة(*) إلى أدبنا العربيّ الحديث،

(*)عصر النّهضة العربيةّ: يطلق هذا المصطلح على الفترة التي بدأت بحملة نابليون على مصر في أواخر القرن الثامن عشر وامتدت إلى أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وما رافقها من اتصال بين الشّرق والغرب أدّى إلى ارتقاء الآداب العربيّة بعد تدهور أحوالها في العصر العثمانيّ.

السّؤال(3)ما ينطبق على المذاهب الأدبيّة في العصر الحديث: (صيفي /2022)

أ- تتعايش معًا، فلا يتلاشى أحدهما أمام الآخر                                                           ب- ظهرت في أدبنا العربيّ، ثمّ انتقلت إلى الغرب.

ج- ليس لأحدهما ميّزات خاصّة،فخصائصهما متشابهة.                                          د- تتدرّج من حيث الظّهور والزّوال.

  د- تتدرّج من حيث الظّهور والزّوال.

 

السّؤال(4) اذكر أشهر المذاهب الأدبيّة.

ومن أشهر هذه المذاهب: 1-الكلاسيكيّ،       2-الرّومانسيّ                  3-الواقعيّ                       4-الرّمزيّ

 

 

أوّلًا :المذهب الكلاسيكيّ(*) (مدرسة الإحياء والنّهضة)

 

السّؤال(1) عرّف المذهب الكلاسيكيّ ( مدرسة الإحياء والنّهضة)

      يُطلَق اسم " مدرسة الإحياء والنّهضة" على الحركة الشّعريّة العربيّة الّتي ظهرت في أوائل العصر الحديث، والتزَم فيها عدد من الشّعراء النَّظْم على نَهْج الشّعراء في عصور ازدهار الشّعر  العربيّ: الجاهليّ، والإسلاميّ، والأمويّ، والعباسيّ.

 

السّؤال(2) من هو رائد مدرسة الإحياء والنّهضة؟

وكان رائد هذه المدرسة الشّاعر المِصريّ محمود سامي الباروديّ،

 

السّؤال(3) رائد مدرسة الإحياء والنّهضة في العصر الحديث هو:(تكميلي /2019)

أ-أحمد شوقي              ب- محمد مهدي الجواهري                 ج- عبد المحسن الكاظمي                       د- محمود سامي البارودي

 د- محمود سامي البارودي

(*)ظهرت الكلاسيكيّة في أوروبة بعد حركة البحث العلميّ التي ابتدأت في القرن الخامس عشر الميلاديّ. بدأت في إيطاليا ونمت وازدهرت في فرنسا؛ لإيحاء الثّقافة والآداب اليونانيّة واللاتينيّة.

السّؤال(4) اذكر أبرز شعراء مدرسة الإحياء والنّهضة.

وتَبِعَه  مجموعة من الشّعراء، منهم: أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وعلي الجارم من مصر، وعبد المحسن الكاظميّ وجميل صدقي الزَّهاويّ ومعروف الرُّصافيّ ومحمد مهدي الجواهريّ من العراق ، وعبد المُنعم الرّفاعيّ من الأردن، وخير الدين الزّرِكْلي من سوريّة، وغيرهم ممّن ساروا في اتّجاههم الشّعريّ على نهج الشّعراء القدامى فأشْبَهوهم في أساليبهم وصُوَرهم ومباني قصائدهم وأغراضهم.

 

وتتّضح أهمُّ معالم هذا المذهب وسِماته الفنيّة  في لاميّة الباروديّ التي يُحاكي فيها القصيدة الجاهليّة، وممّا جاء فيها:

ألا حَـــــيِّ مِنْ أسْماءَ رَسْـــمَ المَنـــازلِ                                وإِنْ هِــــي لَـمْ تَرْجِعْ بَيانًا لِسائـِلِ

خَــــلاءٌ تَعَفَّتْـهـــا الرَّوامِـسُ والــــتَـقتْ                              عَليها أهاضيبُ الغُيومِ الحَــــوافِلِ*(1)

فَلَأْيًــا عَــرَفْـــتُ الــدّار بَـعدَ تَـــــرَسُّـمٍ                                   أَراني بِها ما كانَ بالأمْسِ شاغِلي

غَــــدَتْ وهْيَ مَرْعًى للظِّبــاءِ وطالَمــا                              غَنَتْ وهْيَ مأْوًى لِلحِسانِ العَقائِلِ*(2)

فلِلْعَيْـنِ مِــنْهــا بَـعـــدَ تَـزْيــالِ أهــلِهــا                               مَعارفُ أطلالٍ كَوحـي الرَّســائِلِ    

فأَسْبـَلَـــتِ العَيْنــانِ فـيــهــا بِــواكـــفٍ                           مِنَ الدَّمْعِ يَجري بَعدَ سَحٍّ بِوابـلِ*(3)

دِيارُ الّتــي هاجَـــتْ عَلَـــيّ صَبــابَتــي                                  وأغْرَتْ بِقَلْبي لاعِــجــاتِ البَلابلِ*(4)

 

*(1) الرَّوامس: جمع الرّامسة، وهي الرّيح التي تثير التّراب وتدفن الآثار. أهاضيب: جمع أُهضوبة، وهي المَطْرة الدّائمة العظيمة القَطْر

*(2) العقائل: جمع عَقِيلة، وهي السّيّدة الكريمة.

*(3) واكِف من الدّمع: أيّ الدّمع الغزير

*(4) أَغْرَتْ بِقَلبي لاعِجات البَلابل: أشعلَت نارَ الهوى والشّوق في قلْبي.

 

السّؤال(5) ما أهمّ خصائص المذهب الكلاسيكيّ التي تظهر في الأبيات السّابقة؟

1-ففي بناء القصيدة نلحظ أنّ الشّاعر اختار مقدّمةً طَلَليّة يُخاطِب فيها رَفيقه في السّفر، ويطلب إليه إلقاء التّحية على ديار محبوبته الّتي خَلَت منها ومن قومها  وتغيّرت حالُها فأصبحت أطلالًا تَدورُ فيها الظِّباء، ثم يَصِفُ أثَر هذه الأطلال في نفسه والذّكرياتِ التي أعادتها وتسبّبتْ في بَعْث أشواقه وبكائه، شأنُه في صنيعه هذا شأنُ الشّعراء الجاهليين، مثل: امرئ القَيْس، وطَرَفة بن العبد، وغيرهما.

  2- وبعد المقدّمة يواصل الشّاعر النّظْم على نَهج القدماء بالانتقال من موضوع إلى آخر بعيدًا عن الوحدة الموضوعيّة ، إذ يشير  إلى عَذْل مَن يلومه على حُبِّه وما آلت إليه حاله، فيقول:

تَعَلَّقْتُهــا في الحَيِّ إذ هــــيَ طِفْلــــةٌ            وإذ أَنـا مَجْلـــوبٌ إليّ وَســـائِلي

فَلَمّــا  استَقرَّ الحُبُّ في القَلبِ وانْجَلَتْ           غَيابَتُهُ هـــاجَــتْ عَلَيَّ عَــواذِلـــي

3-ثمّ ينتقل الشّاعر إلى الموضوع الرئيس وهو الفخر بقومهِ الّذينَ أدركوا من المجد والفضائل الحميدة  حظًّا وافرًا، وممّا جاء في ذلك:

 

 مِنَ القَومِ بادٍ مَجْدُهُمْ في شِمالِهِمْ         ولا مَجْدَ إلّا داخِــلٌ في الشَّمائلِ

إذا ما دَعَوْتَ المَرْءَ مِنْهمْ لـدَعْوَةٍ             علـى  عَجَــلٍ لَبّاكَ غَيرَ مُســائـلِ

يَكــونُ عَشاءَ الـــزّادِ آخِرَ آكِـــلٍ                   ويَومَ اختِلاجِ الطَّعْنِ أوَّلَ حامِلِ

4-وإنْ أنعَمنا النّظر في القصيدة لَحِظْنا أنّها:

 

ا-تَلتزم القافية الواحدة على منهج القدماء أيضًا.

ب- وأمّا الألفاظ والمعاني فنلْحظ  أنّ  الباروديّ الّذي يمثّل المذهب الكلاسيكيّ في الأدب العربيّ استخدام الألفاظ الجَزْلة كما كان حالُ القدماء، ومنها: " تَعفَّتها، الرَّوامس، وأهاضيب"، واستخدم معانيَ وموضوعاتٍ مستمدّةً من المعاني والموضوعات القديمة، مثل: اندثار الدّيار بفِعْل الرّياح وما تَحمِله من غبار وتراب، والظّباء الّتي ترعى في الدّيار بعد خُلُوِّها من أهلها والفخر بالقوم ومجدهم وفضائلهم.

 ج-الصّورة الشّعريّة:الباروديّ كغيره من شعراء المذهب الكلاسيكيّ يستعمل  الصّورة الشّعريّة المألوفة لدى القدماء ذات الطابع الحسّيّ الماديّ، كما في قوله:

فأسْبَلَتِ العَيْنانِ فيها بــواكــفٍ    منَ الدَّمعِ يَجْري بَعدَ سَحٍّ بِوابلِ

فهو يشبِّه الدّمع بالمطر الغزير المنهمر.

 

السّؤال(6) الخصّيصة التي تتجلّى في البيت السّابق من خصائص المذهب الكلاسيكيّ:(وزاري/2020)

أ- استخدام الصّور الشّعريّة المألوفة                     ب- التزام المقدّمة الطّلليّة

ج- الإغراق في توظيف الخيال                                 د-  استخدام اللّغة الإيحائيّة

د-استخدام الصّور الشّعريّة المألوفة

 

خصائص المذهب الكلاسيكيّ في الأدب العربيّ:

مما سلف، يمكننا أن نستخلص خصائص المذهب الكلاسيكيّ في الأدب العربيّ على النّحو الآتي:

١– يُحاكي القدماء في بناء القصيدة العربيّة من حيث تعدُّد الموضوعات.

٢- يلتزم القافية الواحدة.

٣– يحافظ على سلامة الألفاظ وجزالتها، وفخامتها، ويحرص على التّراكيب والأساليب اللّغويّة.

٤– يبتعد عن الخيال الجامح باستخدام الصّورة الشّعريّة الحسّيّة والماديّة، فيوازن بذلك بين العقل والعاطفة .

 

السّؤال(7) كيف يوازن أتباع المذهب الكلاسيكيّ في الأدب العربيّ بين العقل والعاطفة.(شتوي /2019)

يبتعدون عن الخيال الجامح باستخدام الصّورة الشّعريّة الحسّيّة والماديّة

 

السّؤال(8)واحدة من الآتية تعدّ من خصائص المذهب الكلاسيكيّ في الأدب العربيّ الحديث:(شتوي /2018)

أ-الموازنة  بين العقل والعاطفة.                         ب- الاعتماد  الأكبرَ على الكتابة القصصيّة والروائيّة والمسرحيّة

ج- يبتعدُ عن التّقاليد الموروثة في بِنية القصيدة العربيّة           د- التّركيز على القضايا الاجتماعيّة وعرضها بموضوعيّة.

أ-الموازنة  بين العقل والعاطفة. 

 

السّؤال(9) – هل  استطاعت مدرسة الإحياء والنّهضة إضافة شيء جديد للأدب العربيّ الحديث؟ وضِّح إجابتكَ.(صيفي /2019)

 نعم، أضافت شيئًا جديدًا للأدب العربيّ، فقد استحدَث أتباعها أغراضًا شعريّة جديدة لم تكن معروفة من قَبْلُ في الشِّعر العربيّ، بما يناسب عصرهم وما استجدَّ فيه من ظروف وأحداث، ومن ثَمّ، موضوعات جديدة تعبِّر عن تلك الظروف والأحداث، فظهَرَ مثلًا:

أ-الشِّعر الوطنيّ،

ب-الشِّعر الاجتماعيّ

ج-الشِّعر المسرحيّ، ولكنْ مع المحافظة على الخصائص الفنيّة الّتي نهج عليها الشّعراء القدامى. 

 

 

 

ثانيًّا :المذهب الرومانسيّ*(1)

السّؤال(1) وضّح المقصود بالمذهب الرومانسي.

 مذهب أدبيّ أطِلقَ على الشّعراء الّذين نادَوا بضرورة التّحرر من القواعد والأصول الّتي نَادت بها الكلاسيكيّة،فأطلَقوا العِنانَ للعاطفة والخيال، وصبّوا اهتمامهم على الحديث عن مشاعر الإنسان الفَرْد وهمومه، ووظّفوا الطبيعة للتّعبير عن تلك المشاعر ونَقْلها إلى الآخرين.

*(1) ظهر في فرنسا في النّصف الثاني من القرن الثّامن عشر.

 

السّؤال(2)علّل:لا نستطيع القول بأنّ ثمّة قواعدَ محدّدةً للرّومانسيّة، أو(وضّح موقف الرّومانسيّة من القواعد المُسْبقة في الأدب), (شتوي/2019)

إذ تَعُدُّ الرومانسيّة القواعد المسْبَقة في الأدب قيودًا تَحُدّ من إبداع الأديب وقدرته على نقل تجرِبته الشّعوريّة إلى الآخرين

.

 ونجد في المذهب الرّومانسيّ عدّة مدارس واتّجاهات، يَجمَعها التّحرّر من القواعد، وتختلف في الاهتمامات والمضامين والأساليب، وقد ظهر منها في الأدب العربيّ أوائل القرن العشرين عدّة جماعات شعريّة، أشهرها::

1-جماعة الدّيوان التي شكَّلها كلّ من : عبّاس محمود العقّاد، وإبراهيم عبد القادر المازنيّ، وعبد الرّحمن شكري .

2-شعراء المَهجَر، ومنهم : جُبران خليل جُبران، وإيليّا أبو ماضي ، ونَسيب عَريضة .

3-جماعة أبولّو، ومن شعرائها : أحمد زكي أبو شادي، وإبراهيم ناجي.

السّؤال(3)المذهب الأدبي الذي نجد  فيه عدة مدارس واتّجاهات أدبيّة في العصر الحديث:(تكميلي/2021)

أ- الرّمزيّ                                        ب- الكلاسيكيّ                                ج- الرّومانسيّ                                د- الواقعيّ 

  ج- الرّومانسيّ 

 

 ولنتعرّف هذا المذهب بشيء من الإيضاح نتناول قصيدة " فَلْسفة الحياة " للشّاعر المَهجَريّ إيليّا أبي ماضي التي يقول فيها :

 أيُّهـذا الشّـاكـي ومـا بكَ داءُ                كيفَ تَغْدو إِذا غَدَوْتَ عليلا ؟

السّؤال(4) البيت السّابق من قصيدة (فلسفة الحياة)لإيليّا أبو ماضي التي خالف فيه قواعد وأصول المذهب الرّومانسيّ بالتزامه:(تكميلي/2021)،(عامّة/2020)

أ- الوحدة الموضوعيّة                                                    ب-توظيف عناصر الطّبيعة                              ج-القافية الواحدة                                          د-الألفاظ العاطفيّة السّهلة

    ج-القافية الواحدة           

 

 إنَّ شَرَّ الجُناةِ في الأَرْضِ نَفْسٌ           تَتَوقّى قَبْلَ الرَّحيـلِ الـرّحيـــلا

وتَرى الشَّوْكَ في الوُرودِ وتَعْمى           أنْ تَـرى فَوْقَهــا النَّدى إكْليــلا

 فبالنَّظر إلى بناء القصيدة نَلْحَظ أنّ الشّاعر افتتح قصيدته مبتعدًا عن المظهر التقليديّ في مقدّمة القصيدة الكلاسيكيّة، فلم يقف على الطَّلَل، بل بدأ بموضوعه مباشرة وهو الدّعوة إلى التّفاؤل والاستمتاع بالحياة، إذ يتساءل متعجِّبًا ممن يشكو الحياة من غير علّة أو مرض ولا ينظر إلّا إلى مصاعب الحياة كمن لا يرى من الوردة إلا الشّوكَ.

ويَمضي الشّاعر في قصيدته مؤكِّدًا فكرته، ومُثبِتًا صحًّتها بأدلّته الّتي تُخاطِب الوِجدان والعاطفة، موظِّفًا عناصر الطّبيعة الجميلة لتأكيد أفكاره، فيتّخذُ من الطّيور في سلوكها مثالًا ينبغي أنْ يَحتذيَه الإنسان، فيقول عنها:

تَتَغَنّى والصَّقْرُ قد مَلَكَ الجَــوَّ              عَلَيْهـــا والصائــدونَ السَّبيـــلا

تَتَغَنّى وقَدْ رأتْ بَعضَــهــا يُـؤْ             خَذُ حـيًّا والبَعْضَ يَقْضي قَتيلا

تَتَغَنّى وعُمْـرُهُــا بَعْضُ عـــامٍ             أَفَتَبْكـــي وقَـدْ تَعيشُ طَويــــلا

وتَعَلَّــمْ حُــبَّ الطّبيعــةِ منْهــا             واتْرُكِ القــالَ للــورى والقيـلا(1)

*(1)الوَرى: الخَلْق.

ويستمرُ الشّاعر في التّعبير عن فكرته بالنّهج نفسه، داعيًا إلى التّفاؤل وعدم الاستسلام لهموم الحياة، فيقول:

كُنْ هَـــــزَارًا في عُشّهِ يَتَغَنـــى                      ومَــعَ الكَبْلِ لا يُبالي الكُبـولا *(2)

لا غُرابًا يُطارِدُ الدُّودَ في الأرْ                     ضِ وبومًا في اللَّيْلِ يَبْكي الطُّلولا

كُنْ غَديرًا يَسيرُ في الأرضِ رَقْرا                 قًا فيَسْقــي مِن جانِبيْه الحُقولا

كُنْ مَعَ الفَجْرِ نَسْمةً تُوسِــعِ الأَزْ                 هـــارَ شَمًّا وتــــارَةً تَقبيــــلا

ومَعَ اللّيلِ كَوْكَبًا يُــؤنِسُ الغــا                   باتِ والنَّهرَ والرُّبــى  والسُّهولا

ثم يُنهي الشّاعر قصيدته بالفكرة نفسها التي ابتدأَ بها، فيقول:

 أيُّهـــذا الشّاكــي ومــا بِـكَ داءُ           كُنْ جَميلاً تَرَ الوُجـــودَ جَميلا

*(2) الهَزاز: عُصفور صغير من الطّيور المغرَّدة.

السّؤال(5) وضّح مفهوم :(الوحدة الموضوعيّة).

وهو بهذا يجعل قصيدته حَلْقةً واحدة مُحكَمة الاتّصال تتّسم بالوَحدة الموضوعيّة؛ إذ تتناول موضوعًا واحدًا على خلاف القصائد الّتي تعدَّدت فيها الموضوعات.

والملحوظ أنّ الشّاعر التزَمَ في هذه القصيدة القافية الواحدة، ولكنّه في قصائد أخرى تحرّر من ذلك، كما في قصيدة " السّماء "، فهو يمثِّل المذهب الرّومانسيّ الذي يرفض الأصول والقواعد التي تَحُدّ من إبداع الشّاعر كما يَرى الرّومانسيّون.

 

وأما الألفاظ والمعاني فنلحظ في القصيدة أنّ الشّاعر استخدم الألفاظ السّهلة ذات البعد العاطفي، بما يتناسب مع توجهات الرُّومانسيين العاطفية، مثل : " الشّاكي ، وداء وتتغنّى، والورود " ، كما نجد معانيَه جديدة غير مألوفة تُشِعُّ بالعاطفية، فهو يدعو إلى التّفاؤل والأمل والتّمتّع بالحياة وبالطّبيعة وجمالها.

 ونجد أنّ الشّاعر استمد صوره من الطّبيعة الحَيّة الّتي أحسنَ توظيفها ؛ لتُعبِّر عن أفكاره ومشاعره وعاطفته الجيّاشة، فجعَلَها – على مذهب الرُّومانسيين – كائنًا يَفيض بالحياة،

فالورود تتكلَّل بالنَّدى،

والطّيور تُغنّي أجمل الألحان،

والغدير يسير مترقرقًا يسقي الحقول. لقد أطلق الشَاعر العِنان لخياله الشّعريّ وعاطفته فحلَّق بالمتلقّي في أجواء الطّبيعة التي اتّخذها أداة تُعينه على التّعبير عن أفكاره وأحاسيسه ومشاعره، وهكذا امتزجت عناصر الطّبيعة وصُوَرُها بالتّجرِبة الشّعوريّة الكليّة المبثوثة في القصيدة.

 

السّؤال(6) وضّح خصائص المذهب الرّومانسيّ في الأدب العربيّ.(تكميلي/2019)

خصائص المذهب الرومانسيّ في الأدب العربيّ:

يظهر من استعراض النّموذج السّابق لإيليّا أبي ماضي  اتّصافُ المذهب الرُّومانسيّ في الشّعر العربيّ بعدد من الخصائص، من أهمّها أنّه:

١ – يبتعدُ عن التّقاليد الموروثة في بِنية القصيدة العربيّة؛ لذا هَجَرَ الرّومانسيّون المقدّمة الطّلَليّة ودخلوا في موضوعهم الشّعريّ مباشرةً، والتزموا الوَحدة الموضوعية .

۲ – يرفضُ القواعد والأصول، فقد دعا أتبَاع الرّومانسيّة مثلًا إلى التّحرر من قيود القافية؛ لأنّها تَحُدُّ من إبداع الشّاعر، فنجد لديهم تَعدُّدًا في القافية في القصيدة الواحدة.

 ٣ – يطلق العِنان للعاطفة والخيال ، فقد وظّف الرُّومانسيون الطّبيعة واندمجوا فيها، وعبَّروا عن ذلك بمعانٍ عاطفيّة وألفاظ سهلة بعيدة عن الغريب.

 السّؤال(7) من أين يستمدّ الشّاعر صوره الشّعريّة من وجهة نظر المذهب الرّومانسيّ؟     (صيفي/2018)

٤– يستمدُّ الصُّوَر الشّعريّة  من الطبيعة الّتي نظر إليها الرومانسيّون على أنّها كائن حيّ ينبض بالحياة .

 

 

ثالثًا: المذهب الواقعي*(1)

 السّؤال(1) وضّح المقصود بالمذهب الواقعيّ في الأدب العربيّ الحديث.

 هو المذهب الذي يُعنى بوصف الحياة اليوميّة كما هي من غير أيّة مثاليّة،

فقد أخذ الواقعيّون على الرومانسيّين مبالغتهم في الخيال، ورأوا أنّهم ابتعدوا عن حياة النّاس الواقعيّة والحديثِ عن مشكلاتهم وهمومهم اليوميّة، فالكاتب الواقعيّ يستمدُّ مادته الأدبيّة من مشكلات العصر الاجتماعيّة، وشخصيّاته من الطبقة الوسطى أو طبقة العُمَّال، وبذلك تكون الواقعية تصويرًا للواقع ممزوجًا بنَفْس الأديب وقدراته الفنّيّة.

 السّؤال(2) من أين يستمدّ الكاتب الواقعيّ مادّته الأدبيّة؟(صيفي/2019)

 وقد نَهَجَ الأدب العربيّ الواقعيّ نَهْجًا خاصًا استوحاه من الواقع العربيّ بمشكلاته الاجتماعيّة وقضاياه السّياسيّة، فأبرزَ الأدباءُ عيوبَ المجتمع، وصوَّروا مظاهر الحرمان والبؤس قَصدَ الإصلاح،

 السّؤال(3)اذكر عددًا من الأدباء العرب الواقعيّين، واذكر عملًا لكلٍّ منهم:(حفظ)

1-فكتبَ طه حسين مجموعته القصصيّة "المّعذَّبون في الأرض

2-وكتبَ توفيق الحكيم رواية "يوميّات نائب في الأرياف"،

3-وكتبَ نجيب محفوظ مجموعته القصصيّة "هَمسِ الجنون"،

4-ويوسف إدريس رواية "الحَرام"،

5-عبد الرحمن الشٌرقاويّ رواية "الأرض".

 

*(1) ظهر في فرنسا في النصف الأول من القرن التاسع عشر.

 وثَمّةَ اتّجاهاتٌ متعدَّدة في المذهب الواقعيّ، منها:

 السّؤال(4)ما الفرق بين الواقعيّة النّقديّة والواقعيّة الاشتراكيّة؟(صيفي/2018)

1-الواقعية النَّقديّة، الّتي تتناول مشكلات المجتمع وقضاياه، ولكنّها تركِّز بشكل كبير على جوانب الشّر والفساد فيه، وتقوم بانتقاده وإظهار عيوبه وتسليط الضوء عليها، وتكتفي بذلك من غير إيجاد الحلول. وتُعَدّ القصّة والرّواية مجالَ الواقعيّة النّقديّة الأكبرَ وتليهما المسرحيّة.

 السّؤال(5)أكثر الفنون الأدبيّة تمثيلًا للمذهب الواقعيّ:(شتوي/2019)

أ-القصّة والرّواية والمسرحيّة                               ب- الخاطرةو السّيرة والمسرحيّة                    ج-الخاطرة والسّيرة والرّواية          د- القصّة والخاطرة والرّواية

أ-القصّة والرّواية والمسرحيّة   

 

 ومن الواقعيّة نوعٌ عُرِفَ 2- بالواقعيّة الاشتراكيّة: وهي تجعل العمل الأدبيّ قائمًا على تصوير الصّراع الطَّبقيّ بين طبقة العمّال والفلاحين من جهة وطبقة الرأسماليين والبرجوازيين من جهة ثانية، وتجعل الثانية مصدرًا للشّرور في الحياة، فتُدينها وتكشف عيوبها، وتنتصر للفلاحين والعُمّال وتُظهِر جوانب الخير والإبداع فيهم. والواقعيّة الاشتراكيّة تقدّم حلولًا للمشكلات التي تتناولها.

 السّؤال(6) اذكر نموذجًا قصصيًّا للمذهب الواقعيّ العربيّ؟

ونقف هنا على نموذج قصصيّ ممثِّل لهذا المذهب للقاصّ الأردني أمين فارس مَلْحَس، هو قصة بعنوان " نظرة ملؤها الأمل" :

       " ارتفعَ صوتُ البائع المتجوّل في الحيّ  الّذي أقْطُنُ فيه مناديًا على بضاعته من الخَضْراوات، كالبَنَدورة، والكوسا، والباذِنْجانِ، والقَرنبِيط، والمَلٍفوف.

خرجتُ من الباب لكي أنتقيَ ما يَحْلو لي من خَضْراواته،

ولمّا وصلَتْني العرَبةُ كانت عَيْنايَ مصوَّبتينِ إلى كَوْمة الخضار تبحثانِ عن أحسنِ حبّة بَنَدورة، وأرشَقِ كوساية، وأشدِّ ثمرة باذِنْجان اسوِدادًا، وأكثرِ مَلْفوفةٍ التفافًا، وأيْنَعِ قَرْنَبيطة نُصوعًا.

ورفعتُ رأسي إلى البائع لكي أسأَلَه السّؤال المعهود: -بِكَمْ؟ فوقعتْ عَيْنايَ على وجه شابٍّ صغير لمّا يبلغ العشرينَ من عُمُره، وتَفرَّسْت في وجهه، أتُراني أعرفُ هذا الوجهَ قبلَ الآن؟ على كلّ حال ما لي وما لَه. وأكببتُ على العَرَبة لكي أشرَعَ في الانتقاء، ولكنّي لَمَحتُ على شفتيه مشروعَ ابتسامةٍ خفيفة، ونَمّ وميضٌ غريب في عينَيْه عن شعور يَخالُه شبيهًا بشعوري أنا نحوَه، أتُراه قد رآني هو الآخَر من قَبْلُ؟ على أيّة حالٍ الدّنيا واسعة والخَلْق كثير. وانتقيتُ شَرْوتي وهَمَمْتُ أن أحمِلَها في سلّتي إلى داخل بيتي وإذا به يناديني

-قائلًا: يا أستاذُ، نسيتَ الكوسايات، واستدرتُ لكي أودِعَها سلّتي فوقع بصري مرّة ثانية على وجهِهِ وابتساماتِه وعينيهِ. عدتُ إلى داخل بيتي وأنا أفكّرُ بإصرارٌ وعنادٍ أريدُ أن أستعيدَ  أين رأيتُ هذا الشّابّ. ونَشِبَت المعركة، وقد كانت معركةَ قصيرة لِحُسْن الحظّ، فقد تتابعَت الصُّوَرُ في مخيِّلتي كأنّها الشَّريط السينمائيّ في وضوحها وجلائها، ولكنّها أسرعُ منه كثيرًا".

- نعم، لقد سبقَ أن رأيتُ هذا الشّابَّ، لا بل لقد سبق أن عرفتُه معرفةً جيّدة.

-كنتُ أزورُ طبيبًا من أصدقائي في العيادة المَجّانية التي يَعمل فيها موظّفًا، والتي يتردَّد عليها أفرادُ الشَّعْب من مختلِف الطّبقات، وجاء دَوْر شابٍّ صغير يَحمِل في يده أوراقًا عَرَفتُ فيها تلك النّماذج الّتي تستعملها مختَبراتُ التّحليل، فتناولَها الطّبيب منه، وأخذ يُمعن النّظر فيها، ثمّ رفعَ بصرَه إلى الشّابّ الواقف أمامه، وقال له مبتسمًا:

- أُهنِّئُك يا ابني، كلُّ شيء على ما يُرام، وصحّتك ممتازة

 – ولكنّني، دكتورُ، مريضٌ، أُؤكّد لك أنّني مريض .

 – إنّكَ، يا بنيّ، لستَ مريضًا، إنّكَ أتيتَ لي في المرّة الماضية لا تشكو شيئًا إلا أَلَمّا في الرأس، ومع ذلك قمتُ بفحصِكَ فحصًا دقيقًا فلَمْ أكتشف  في أيّ جهازٍ من أجهزتك أدنى خَلَل، ولم أكْتفِ بذلك فحوَّلتُك إلى مختبَر التّحليل، وها هي ذي نتيجةُ التّحليل تُشيرُ بما لا يَدَع مجالًا للشّكّ أنّك سليمٌ مُعافًى، هل فهمتَ؟ عشرات المرضى غيرُك ينتظرونَ دَوْرَهم، مع السّلامة.

 وما إنْ أتمَّ الطبيب كلامَه حتّى اعتَرَت الشَّابّ نَوْبةٌ عصبيّة أفقدتـْه السّيطرةَ على نَفْسه فانفجرَ في وجه الطّبيب صائحًا:

 ولكنّني مريضٌ، أنا مريض، هل أنتَ أدرى منّي بنَفْسي؟ أنا الّذي أحُسُّ بالألم لا أنتَ.

ماذا يَهُمُّكم أنتم؟ إنّكم تقَبِضون رواتبكم الضّخمة، ولكنّكم لا تشعرون بمصائب الناس.

– اسمع، يا بنيّ، إن مشكلتَكَ ليست في جسمكَ، إنّها في نَفْسك، إنّكَ شابٌّ متعطِّلٌ عن العمل، وكلُّ ما هنالكَ أنّكَ تريد أن تشتغلَ ولا تجدُ إلى ذلك سبيلًا، فأنتَ إذًا بَرِمٌ بالحياة، حاقدٌ على نفْسكَ وعلى النّاس أجمعين، وهذا كلُّه يسبّبُ لكَ وَجَع الرّأس الّذي تشكو منه.

وما إنْ سَمِعَ الشّابّ هذا الكلام حتّى أضحى كَمَن مَسَّته عصًا سحريّة، فأخذت عَضَلات جسمه المتوترةُ تتراخى، وتَداعى جسمه المتشنِّج على الكرسيّ دُفْعةً واحدة، وأخفى رأسه بين يديه وأجْهَشَ في بكاءٍ صامت .

- أنا متأسّف، متأسّف جدًّا يا دكتورُ، لا تؤاخذْني، أرجوكَ.

 - لا بأس عليكَ يا بنيّ.

 ولمّا ثابَ إليه وعيُه وكَفْكَفَ دمعَه رفعَ رأسَه، وقال بنَبْرةٍ واضحة هادئة :

 -أرجو المعذرة يا دكتورُ، أنا شابٌّ أكملتُ دراستي الثانويّة، ونجحت نجاحًا باهرًا في الامتحان، وحصلتُ على الشَّهادة، وأنا الأملُ الوحيد لعائلتي الفقيرة الّتي كانت تنتظرُ شهادتي وتوظيفي بفارغ الصّبر، ولكنّ المشكلةَ أن أمثالي يُعَدّون بالألوف، وكل هذه الألوف المؤلَّفة

 تريد الوظيفة.

 – وهل يُعْقَلُ أنْ توجَدَ لهم ألوفُ الوظائف الشّاغرة؟ اسمَعْ يا بنيّ، ما دمتَ قد نجحت في الامتحان هذا النّجاح الباهر فهذا يعني أنّك ذكيٌّ أيضًا، وعقلُك سليم.

 – أرجو ذلك، وأشكرك .

 - إذًا، نحنُ متَّفِان.

 - طبعا، طبعا.

 – إلا في شيء واحد، وهو هل أنتَ مريض أم لا؟

وارتسمتْ على شفتيّ الشّابّ ابتسامةً عوجاءـ، وطأطأَ رأسه خجلاً وهو يقول: وفي هذه أيضًا نحن متَّفِقان يا دكتور، أنا لستُ مريضًا.

 – عال، عال، جسمٌ سليم وعقل سليم وميدان الحياة واسعٌ فسيح يا بنيّ، هل فهمتَ؟

ورفعَ الشّابّ رأسه إلى الطّبيب، ونظر إليه نظرةً مِلؤها الأمل، وقال: نعم، فهمتُ. ونهض عن كرسيّه فصافح الطّبيب وشكرَه واستأذنَ وانصرف ".

 

 السّؤال(7) ما ينطبق على قصّة (نظرة ملؤها الأمل)للقاصّ الأردنيّ أمين فارس ملحس ممّا يأتي،أنّها:

أ- أغرقت في العاطفة والخيال                              ب- صوّرت التّوافق بين العاملين والرّأسماليّين

ج- استمدّت ألفاظها وتراكيبها من الواقع             د- لم تضع حلًّا للمشكلات التي عرضتها

ج- استمدّت ألفاظها وتراكيبها من الواقع 

 

نلحظ أنّ القاصّ استمدَّ معانيَ قصّته وأحداثَها وشخصيّاتِها من حياة النّاس الواقعيّة من غير إغراق في العاطفة والخيال، فصوّر واحدةً من المشكلات الاجتماعيّة التي يعانيها كثير من الناس.

وقد جاءت ألفاظ الكاتب وتراكيبُه مستمَدةً من لغة الحياة اليوميّة بما يوافق رؤيته الواقعيّة، مثل: "كوساية، شَرْوَتي، يا أستاذُ، نسيتَ الكوسايات، عال، عال".

وصوّر الكاتب في قصّته شيئًا من الصّراع بين طبقة الفلاحين والعُمّال المتمثّلة بالشّابّ الفقير وطبقة الرأسماليين والبُرجوازيين المتمثّلة بالطّبيب "ماذا يَهُمَّكم أنتم؟ إن نّكم تَقبِضون رواتبكم الضّخمة، ولكنّكم لا تشعرون بمصائب النّاس".

 

ثمَّ وضعَ الكاتب حلًّا للمشكلة الاجتماعيّة الّتي عرضها في قصّته، وتمثّل ذلك في عدم انتظار الشّابّ للوظيفة، ولجوئه إلى مهنة بائع الخضروات، فغيّر  بذلك واقعَه إلى  واقعٍ أفضلَ يتّفق وغايةَ الواقعيّين الاشتراكيّين في تحسين حياة النّاس وإصلاح مشكلاتهم.

 

السّؤال(8)وضّح  خصائص المذهب الواقعيّ في الأدب العربيّ.

 خصائص المذهب الواقعيّ في الأدب العربيّ

1– يصوّر الواقع ويبتعدُ عن الإغراق في العواطف والخيال.

2- يُركّز على القضايا الاجتماعيّة، ويعرِضُها عرضًا موضوعيًّا بعيدًا عن الذّاتيّة، فيَنقُد المجتمعَ، ويبحثُ عن مشكلاته، ويقترحُ بعض الحلول المناسبة.

3- يعتمدُ بصورة أكبرَ على الكتابة القصصيّة والروائيّة والمسرحيّة.

 

السّؤال(9) وازن بين المذهب الواقعيّ والمذهب الرّومانسيّ من ناحيتيّ:الألفاظ والمعاني.(من أسئلة الكتاب)

وازن بين المذهب الواقعيّ والمذهب الرّومانسيّ من ناحية المعاني(شتوي/2018)

  الواقعيّة                       الرّومانسيّة
الألفاظ   استخدام الألفاظ المستمدّة من لغة الحياة اليوميّة.                   استخدام الألفاظ السّهلة العاطفيّة.
المعاني تصوير حياة النّاس الواقعيّة والحديث عن مشكلاتهم وهمومهم اليوميّة من غير المبالغة في الخيال.
 
استخدام المعاني غير المألوفة التي تشع بالعاطفيّة والخيال، والاهتمام بمشاعر الإنسان الفرد وهمومه.
 

 

رابعًا: المذهب الرّمزيّ*(1)

السّؤال(1) وضّح المقصود بالمذهب الرّمزي؟

 الرّمزيّة مذهبٌ أدبيّ يعتمد الإيحاء في التّعبير عن المعاني الكامِنة في نَفْس الأديب.

 

السّؤال(2) المذهب الذي يعتمد الإيحاء في التّعبير عن المعاني الكامِنة في نَفْس الأديب، هو المذهب:(صيفي/2019)

أ- الواقعيّ                  ب- الرّمزيّ                           ج- الكلاسيكيّ                                د- الرّومانسيّ

أ- الواقعيّ   

 

السّؤال (3) علّل كثرة استخدام الرّمز لدى أتباع المذهب الرّمزيّ.

 لأنّ أتباع هذا المذهب يرون أنّ التّعبير عن الأشياء حَسَبَ تأثيرها في نفوسنا أدقُّ من محاولة التّعبير عنها في ذاتها؛

لذا يَلجؤونَ إلى استخدام الألفاظ والتّراكيب في سياقاتٍ معيَّنة تُضْفي عليها بُعدًا رمزيًّا إيحائيًّا يوحي للقارئ بالمعنى الذي يريده الأديب.

ومن أدواتهم الفنيّة الّتي تساعد على تكثيف الإيحاءات عنايتُهم الخاصة بإيقاع الشّعر وموسيقاه.

السّؤال(4) وضّح أهميّة الرّمزيّة في الأدب.(تكميلي/2019)

وتَكمُن أهميّة الرّمزيّة في الأدب بما تؤدّي إليه من إيجاد لغةٍ جديدةٍ تتجاوز معناها المعجمي، وتكونُ محمَّلةً بأفكارٍ ودلالات أكثرَ عمقًا، ومن ثَمّ، النّهوض بالمستوى الجماليّ للنّص، وزيادة فاعليّته، وجَعْله أكثر تشويقًا وأقربَ إلى نَفْس المتلقّي

 وقد استطاعت الرّمزيّة أن تأخذَ مكانًا لها في الشِّعر العربيّ المعاصر ولا سيما شعر التّفعيلة، فظهَرَت لدى عدد من الشعراء،

السّؤال(5) اذكر أبرز شعراء المذهب الرّمزي في الأدب العربيّ:

مثل: بدر شاكر السّيّاب،

وصلاح عبد الصّبور،

ومحمود درويش،

وأدونيس،وغيرهم.

السّؤال(6) الشّاعر الذي برزت الرّمزيّة في شعره على نحو واضح هو:(صيفي/2018)

أ- علي الجارم                      ب-محمود درويش                                ج-جميل صادق الزّهاوي                       د-محمد مهدي الجواهري

    ب-محمود درويش 

 

ولتتعرّف هذا المذهب عن قُرْب، وتقفَ على أهم توجُّهاته الفنيّة وخصائصه، إليك هذا المقطع الشّعريّ للشّاعر العراقيّ بدر شاكر السّيّاب من قصيدته "رحل النّهار"، التي نَظمَها مُخاطبًا امرأةً حين اشتدَّ عليه المرض في أحد مستشفيات الكويت، يقول:

*(1)ظهر في فرنسا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر

 رَحَلَ النًهارْ

 ها إنّهُ انْطَفَأَتْ ذُبالَتُهُ على أُفُقُ تَوَهّجَ دونَ نارْ*(2)

 وجَلسْتِ تَنتَظِرينَ عَوْدة سِنْدبادَ مِنَ السّفارْ

 والبَحْرُ يَصرخُ مِن ورائِكِ بالعَواصفِ  والرُّعود

هوَ لنْ يَعودْ،

 أوما عَلِمْتِ بأنّهُ أسَرَتْهُ آلِهةُ البِحارْ

في قَلْعةٍ سَوداء في جُزُر ٍمن الدَّمِ والمَحارْ؟

 هوَ لنْ يَعودْ،

رَحَلَ النّهارْ

فَلْتَرْحَلي، هوَ لنْ يَعودْ

*(2)الذّبالة: فتيل القنديل

 فقد وظَّف السّيّاب اللّغةَ في هذا المقطع توظيفًا رمزيًّا إيحائيًّا يتّفق والجوّ العامَّ للمقطع بِما يَشيعُ فيه من حزن وشعور بالألم والفراق نتيجة المرض، فالتّعبير:

"رحَلَ النّهار" إيحاءٌ بفِقدانِ الأمل بالشفاءِ واليأس من العودة إلى الوطن والأحِبَّة،

و "البحر الذي يصرخُ بالعواصف والرّعود" إيحاءٌ بهموم الحياة وأحزانها وآلامها وتحدِّياتها وعَقَباتها،

و "القلعة السّوداء والجُزُر والدَّم والمَحار" إيحاءٌ بالمرض الّذي أضحى سِجنًا يعيش فيه الشّاعر يمنَعُه من وطنه وأهله.

ولعلّنا نَلحَظ أنَّ الرّمزيّة أضفتْ عُمقًا دلاليًّا على المقطع، وارتقَتْ بقيمته الفنيّة، وزادت من قدرة الشّاعر على التّعبير عمّا في أغوار نفسه، فالصُّوَر جاءت مركَّبة حافلِةً بالدّلالات الإيحائيّة التي تعكس نفسيّة الشّاعر وما يُعانيه، فقوله مثلا:

 "رَحَلَ النّهار" لا يتوقف على تشبيه النّهار بإنسانٍ يَرحل حَسْبُ، وإنّما جاء مُوحيًا بفِقدان الأمل واليأس، وكذا قوله: "والبحرُ يصرخُ" لا يتوقّف على تشبيه البحر بإنسانٍ يصرخ، وإنّما تجاوز ذلك إلى قسوة الحياة على الشّاعر وضيقها وصعوبتِها.

 لقد تَضافرَت الألفاظ والصُّور في قصيدة السّيّاب هذه في إطار شَبَكةٍ من العلاقات المترابطة؛ ما ساعَد على إحداث جو رمزيّ يوحي بدلالات غنيّة متنوِّعة.

 

السّؤال(7) وضّح خصائص المذهب الرّمزيّ في الأدب العربيّ.

 خصائص المذهب الرّمزيّ في الأدب العربيّ

 ١ – يستخدم التعبيرات الرّمزيّة الإيحائيّة بوصْفها أداةً فاعلة للتّعبير؛ لأنّ اللّغة العاديّة في رأي الرمزيّين لا تستطيع ـ في كثيرٍ من الأحيان ـ التّعبير بِعُمقٍ عمّا في النّفس من أفكار ومشاعر.

٢ – يعتني عنايةً فائقة بالموسيقا الشّعريّة المنبثِقة من اختيار الأوزان والألفاظ الخاصّة.

 

السّؤال(8)المذهب الأدبي الذي اهتمّ كثيرًا بالموسيقا الشّعريّة المنبثِقة من اختيار الأوزان والألفاظ الخاصّة.(عامّة/2020)

أ- الكلاسيكيّ                             ب- الواقعيّ                        ج-الرّمزيّ                        د- الرّومانسيّ

 

    ج-الرّمزيّ