مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

العَروض

اللغة العربية - الصف المواد المشتركة توجيهي

 

بحر الخفيف

 

اقرأ الأبيات الآتية، وتفهّم معانيها:

     إنّ قلْبـــي يُحِـبُّ مـَنْ لا أسـَـمّي                فـي عـَنـاءٍ أعـْظـِمْ بـهِ مِــنْ عناءِ

     مَرْحـــبـًا بالرّبيــعِ في رَيْعـانِـــهْ                    وَبــــِــأَنْــوارهِ وطِـيـبِ زَمـانـِـــهْ   

     نَزَلَ السَّهْلَ ضاحِكَ البِشْرِ يَمْشي         فيـهِ مَشْـــيَ الأميـرِ فـي بُستانـــِهْ

 

 التّقطيع العروضيّ للأبيات السّابقة :

إنْ نَ قلْ بي/يُ حِبْ بُ مَنْ /لا أُ سَمْ مي                في عَ نا ئنْ/أعْ ظِمْ بِ هي/منْ عَ نا ئي

– ٮ – – /ٮ – ٮ –/ – ٮ – –                                      – ٮ – –  /   – –ٮ–   /– ٮ – –   

  

مَرْ حَ بَنْ بِرْ / رَ بي عِ في / رَيْ عا نِهْ                             وَ بِ أنْ وا /رِ هي  وَ طي/بٓ زَ ما نِهْ

   – ٮ – – /  ٮ – ٮ –  /  – – –                                         ٮ ٮ – –/ٮ – ٮ –/ ٮ ٮ – –

 

نَ زَ لَسْ سَهْ /لَ ضا حِ كَلْ /بِشْ رِ يمْ شي                    في ــهِ مَشْ يَلْ /أ مي رِ في /بُسْ تا نِهْ

   ٮ ٮ – –  /  ٮ – ٮ –  /  – ٮ – –                                        – ٮ – –   /  ٮ – ٮ  – /  – – –

 

أنعم النّظر في تقطيع الأبيات السّابقة، ثم أجب عن السّؤالين الآتيين:

١– ما التّفعيلتان الرّئيستان اللتان تكرّرتا في الأبيات؟

٢–ما الصّور الفرعيّة لهاتين التّفعيلتين؟

 

      لعلّك تلاحظ أنّ التّفعيلتين اللتين تكرٌرتا في الأبيات، هما:

تفعيلة(فاعِلاتُن – ٮ – –)وصورتاها الفرعيتان(فَعِلاتُن ٮ ٮ – –) و(فالاتُن – – –)

وتفعيلة ( مُسْتَفْعِلُنْ – – ٮ –) وصورتها الفرعيّة (مُتَفْعِلـُن ٮ – ٮ ـــ).

 *لا تأتي (فالاتن – – –) إلا في العَروض والضّرب.

 *لا تأتي صورة (مُسْتَعِلُن – ٮ ٮ ـــ) في بحر الخفيف.

 

كما تلاحظ أنّ البيت يتكوّن من ستّ تفعيلات، ثلاث منها في كلّ شطر، على النّحو الآتي:

     فاعِلاتُن مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلاتُن                    فاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلاتُن  

      – ٮ – –/– – ٮ– /– ٮ – –                               – ٮ – –/– – ٮ –/– ٮ – –

 

ومفتاح بحر الخفيف، هو:

يا خفيفًا خفَّتْ بهِ الحركاتُ              فاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلاتُ

قطّع البيت الآتي، وبيّن تفعيلاته:

نَغَمّ في السّماءِ والأرضِ شَتّى                            مِنْ مَعاني الرَّبيعِ أوْ أَلْحانِــهْ

ن غ من فس/ س ما ء ول/ أر ض شت تى                    من م عا نر /ر بي ع أو /أل حا نِهْ 

 ٮ ٮ – – / ٮ – ٮ – / – ٮ – –                                        – ٮ – – /  ٮ – ٮ –/  – – –

فعِلاتن/ مُتَفْعِلُن/فاعلاتن                                            فاعلاتن / مُتَفْعِلُن / فالاتن 

 

=================================================================================================

 

مجزوء الخفيف

 

 انظر في تقطيع البيتين الآتيين، ثم أجب عن السٌؤال الذي يليهما:

نـامَ صَــــحْبي وَلـمْ أنـــمْ               مِــــنْ خيـــالٍ بنـــــا أَلــَــمْ

نا مَ صَحْ بي / وَ لَمْ أَ نَمْ                 مِنْ خَ يا لِنْ / بـِ نا أَ لَمْ

– ٮ – – / ٮ – ٮ –                    – ٮ – – / ٮ – ٮ –

قـُلْ لِـمَـنْ لامَ فـي الـهَـوى              هــــكـــذا الحُـسْـن قَــدْ أَمَـــرْ

قُلْ لِ مَنْ لا / مَ فِلْ هَـ و ى            ها كَ ذَلْ حُسْ/ نُ قَـــدْ أَ مَرْ

     – ٮ – –   /   ٮ – ٮ –                     – ٮ –   – /   ٮ – ٮ –

 

 

 ما عدد التّفعيلات التي تكرّرت في البيتين السّابقين؟

لعلّك لاحظتَ تكرار أربع تفعيلات في كلّ بيت بحذف التّفعيلة الأخيرة من كلّ شطر من بحر الخفيف التّام ، وهذا مجزوء الخفيف.

 

نستنتج أنّ

•بحر الخفيف يأتي تامًّا و مجزوءًا.

•وزن الخفيف التّام ، هو:

فاعِلاتُن مُسْتَفْعِلُنْ  فاعِلاتُن       فاعِلاتُن مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلاتُن

* وزن مجزوء الخفيف:

فاعِلاتُن مُسْتَفْعِلُنْ        فاعِلاتُن مُسْتَفْعِلُنْ 

•بحر الخفيف له تفعيلتان رئيستان، هما:

١– ( فاعِلاتُن – ٮ – –) وصورتاها الفرعيتان (فَعِلاتُن ٮ ٮ – –) و (فالاتُنْ – – –).

٢– (مُسْتَفْعِلُنْ – – ٮ –)وصورتها الفرعيّة ( مَتَفْعِلُنْ ٮ – ٮ –).

============================================================

 

بحر البسيط

 

 اقرأ الأبيات الآتية، وتفهّم معانيها:

لاقَيْتُها  وَهْيَ  تَهواني  وَاَهْواها            فَما   أُحَيْلى  تَلاقينا   وأحْلاهــا

فَهْي الرَّبيعُ المُغَنّي وَهْيَ بَهْجَتُهُ            وَهْيَ الحَياةُ وَمَعْنى الحُبِّ مَعْنّاها

وَفِتْنَةٌ مِن شَبابِ الحُسْنِ رَقَّمَهـا             فَنُّ الصِّبا وحِوارُ الحُبِّ  غنّاهـــا

 

التّقطيع العروضيّ للأبيات السّابقة:

لا قَيْ تُ ها/ وَهـْ يَ تَهْ/وا ني وَ أَهـْ /وا هـا                 فَ ما أُ حَيْ/لى تَ لا/ قي نا وَ أَحْ/ لا ها

   ٮ – ٮ–  / – ٮ –     /     – –ٮ –   / – –                     – – ٮ –    / – ٮ –    / – – ٮ–  /  – –  

فَهْ يَرْ رَ بي/عُلْ مُ غَنْ/ني وَهـْ يَ بَهْ/جَ تُ هُو            وَهـْ يَل حَ يا / ةُ وَ مَعْ/ نَل حُلْ بِ مَعْ/ نا ها

  – – ٮ–/– ٮ –/– – ٮ –/ ٮ ٮ –                                – – ٮ –  /  ٮ ٮ –   /  – –ٮ –   / – –

وَ فِتْ نَ تُنْ/مِنْ شَ با/بِلْ حُسنْ نِ رَقْ/قَ مَ ها        فَنْ نص صِ با/وَ حِ وا/رُلْ حُبْ بِ غَنْ/نا ها

     ٮ – ٮ– /  – ٮ–  /  – – ٮ –   /   ٮ ٮ –                     – – ٮ –    /   ٮ ٮ –  /   – – ٮ –  /    – –

 

أنعم النّظر في الابيات السّابقة، ثم أجب عن الاسئلة الآتية:

١– ما التّفعيلتان اللتان تكرّرتا في الأبيات؟

٢– ما عدد التّفعيلات في كلّ بيت؟

٣– هل تكرّرت التّفعيلات في الأبيات جميعها على الثّورة نفسها؟

 

      لعلّك لاحظتَ تكرار تفعيلتين رئيستين في الأبيات السّابقة، هما:

(مُسْتَفْعِلُنْ: – – ٮ –)و ( فاعِلُنْ: – ٮ –) وصورهما الفرعيّة أربع مرات لكلّ منهما في البيت الشعريّ.

       وترتيبهما في البيت على النّحْو الآتي:

 مُسْتَفْعِلُنْ  فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُن             مُسْتَفْعِلُنْ  فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُن

 

   وقد وردتا في عمومِ الأبيات بصورتيْهما الرئيسة أو الفرعية:

 (مُسْتَفْعِلُنْ: – – ٮ –) ولها صورتان فرعيتان، وهما:

 (مُتَفْعِلُنْ: ٮ– ٮ –) و(مُسْتَعِلُنْ: – ٮ ٮ –).

و ( فاعِلُنْ: – ٮ –) ولها صورتان فرعيتان، وهما:

( فَعِلُنْ: ٮ ٮ –) وهي الأكثر شيوعًا، و(فَعْلُنْ: – –) وتأتي في العروض والضّرب فقط .  

 

وهذا وزن بحر البسيط، ومفتاحه هو:

إنَّ البَسـيطَ لَدَيْهِ يُبسَطُ الأمَلُ                     مُسْتَفْعِلُنْ  فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُن 

 

قطّع البيت الآتي عروضيًّا، واكتب تفعيلاته:

 

أُرْدُنُّ أشْرَقَ فِي الوِجْدانِ مَرآكـا                         وَجَنَّةُ الخُلْدِ أهْــدتْ بَعضَ مَعْناكا

أرْ دُنْ نُ أشْ/ ر َقَ فلْ/وجْ دا نِ مرْ /آ كا             و جنْ نِ تلْ/خلْ د ِأهْ/دتْ بعْ ضَ معْ/ نا كا

 –  –  ٮ – / ٮ ٮ – /  – – ٮ – /  – –             ٮ – ٮ – /  – ٮ –   / – –  ٮ –  /  – – 

 

مجزوء البسيط

 

اقرأ البيتين الآتيين، وتفهّم معانيها:

       ماذا  وقُوفي عَلى رَبْعٍ عَفا         مُخْلَوْلِقٍ دارسٍ مُسْتَعجِمِ

        وَكُــلُّ ذي إِبِـــلٍ مَـــوروثٌ           وَكُلُّ ذي سَلَبٍ مَسْلـــوبُ

 

التّقطيع العروضيّ للبيتيْن:

مَا ذا وُ قو/ في عَ لى/رَبْ عِنْ عَ فا               مُخْ لَوْ لِ قِنْ/دا رِ سِنْ/مُسْ تَعْ جِ مي

    – – ٮ–  /   – ٮ–   /  – – ٮ –                          – – ٮ –     /  – ٮ –     /  – – ٮ –

وَ كُل لُ ذي/ إِ بِ لِنْ/مَوْ رو ثُنْ                 وَ كُلْ لُ ذي/ سَ لَ بِنْ/ مَسْ لو بو

ٮ – ٮ –   /   ٮ ٮ – /  – – –                         ٮ –ٮ –   /  ٮ ٮ –   /  – – –

 

     انظر في التّقطيع العروضيّ للبيتيْن السّابقين، ثم أجب عن الآتي:

١– ما عدد التّفعيلات في كلّ بيت؟

٢– استخرج صورة فرعيّة جديدة لـ (مُسْتَفْعِلُنْ) وردت في الأبيات.

 

    لعلّك لاحظت أنّ البيتيْن السابقيْن جاءا على وزن بحر البسيط،

إذ تردّدت في كلّ بيت ستُّ تفعيلات بدلًا من ثماني تفعيلات بحذف التّفعيلة الأخيرة من كلّ شطر من البسيط التّام، وهذا مجزوء البسيط.

ووردت فيهما صورة جديدة لـ(مُسْتَفْعِلُنْ) تختصّ بالمجزوء هي(مُسْتَفْعِلْ:– – –).

 

نستنتج أنّ

 بحر البسيط يأتي تامًّا ومجزوءًا.

 وزنه تامًّا:

   مُسْتَفْعِلُنْ  فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فعِلُن                مُسْتَفْعِلُنْ  فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فعِلُن

 وزنه مجزوءًا:

   مُسْتَفْعِلُنْ  فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ                         مُسْتَفْعِلُنْ  فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

 

 بحر البسيط له تفعيلتان رئيستان، هما:

١– (مُسْتَفْعِلُنْ: – – ٮ –) ووردت في صور فرعيّة، منها:

 (مُتَفْعِلُنْ: ٮ– ٮ –) أو (مُسْتَعِلُنْ: – ٮ ٮ –) أو(مُسْتَفْعِلْ:– – –).

 

٢–( فاعِلُنْ: – ٮ –)ووردت في صورتين فرعيْتين، هما:

(فَعِلُنْ: ٮ ٮ –) و (فَعْلُنْ: – – ).

قطّع البيت الآتي ، واذكر تفعيلاته وبحره :                             (سؤال وزاريّ)

 

نَسِيْجُ وَحْدِكَ أَنتَ الحُسْنُ يا وَطَني                          هذا الجَمـالُ وَهـذا السِّحْرُ تاجــاكَ

نَ سي جُ وحْ/د َكَ أنْ/تلْ حُسْ نُ يا/وَ طَ ني            ها ذلْ جَ ما/ لُ و َها/ ذسْ سٍحْ رُ تا/ جا كا (غير مطلوب في الوزارة هذا التقطيع)

 ٮ – ٮ– /   ٮ ٮ – /  – – ٮ –  /  ٮ ٮ_             – – ٮ–   / ٮ ٮ – /  – – ٮ –  /  –  –

مُتَفْعِلُن/ فَعِلن/ مُسْتَفْعِلُن / فَعِلن                   مُسْتَفْعِلُن/ فَعِلن/ مُسْتَفْعِلُن / فَعْلن 

البحر : بسيط تام 

 

==============================================================

بحر الطّويــل

 

اقرأ الأبيات الآتية، وتفهّم معانيها:

قِفا نَبكِ مِن ذِكْرى حَبيبٍ وَعِرْفانِ                      وَرَبْــعٍ خَلَـتْ آياتُهُ مُنْــذُ أَزْمـان

عَلى  قَدْرِ أهْلِ الْعَزْمِ تَأتي الْعَزَائِمُ                     وَتَأتي عَلى قَـدْرِ الْكِرامِ المْكارِمُ

ألا  ليْتَ  رَيْـعـانَ  الشَّبابِ  جَديدُ                        وَدَهْـــرًا تَوَلّـى يـا بُـثَـيْـنَ يَعــود

 

التّقطيع العروضيّ للأبيات السّابقة:

قِ فا نَبْ/كِ مِنْ ذِكْ رى/حَ بي بِنْ/وَ عِرْ فا ني          وَ رَبْ عنْ/خَ لَتْ آ يا/ تُ هُو مُن/ذُ أَزْ ما ني

   ٮ – –  /  ٮ – – –  /  ٮ – –    / ٮ – – –                     ٮ – –  / ٮ – – –  / ٮ – –  /  ٮ – – –

عَ لى قَدْ/ رِ أهْـ لِلْ عَزْ/ مِ تَا تِلْ/ عَ زا ئـِ مو            وَ تَأ تي/ عَ لى قَدْ رِل/ كِ را مِلْ/ مَ كا رِ مو

ٮ – –  / ٮ– – – /  ٮ–  – / ٮ – ٮ –                          ٮ – – /  ٮ – – –  /  ٮ –  – /  ٮ – ٮ –

  أ لا  لَيْ/ تَ رَيْ عا نَشْ/ شَ با بِ /جَ دي دو          وَ دَهْـ رَنْ/ تَ ولْ لى يا/ بُ ثَيْ نَ/ يَ عو دو

   ٮ – – /  ٮ– – –  /  ٮ – ٮ /  ٮ –  –                        ٮ– – / ٮ – – – / ٮ – ٮ / ٮ – –  

 

أنعم النّظر في تقطيع الأبيات السّابقة، ثم أجب عن الاسئلة الآتية:

١– ما التّفعيلتان اللتان تكرّرتا في البيت الأول؟

٢– ما عدد التّفعيلات في كلّ بيت ؟

٣– هل تكرّرت التّفعيلتان في الأبيات جميعها على الصّورة نفسها؟

  لعلّك لاحظت تكرار تفعيلتين في الأبيات السّابقة، هما:(فَعولُن: ٮ – –) و(مَفاعيلُنْ:ٮ – – –)

أربع مرات لكلّ منهما في البيت الشّعري الواحد على النّحْو الآتي:

فَعولُنْ مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعيلُنْ                    فَعولُنْ مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعيلُنْ

وقلّما ترد هذه التّفعيلات جميعها بصورتها الرّئيسة كما في البيت الأوّل،

وقد وردت التّفعيلتان في عموم الأبيات بصورتيهما الرئيسة والفرعية:

 (فَعولُن: ٮ – –) التي جاءت على صورة فرعيّة واحدة، هي (فَعولُ: ٮ – ٮ)،

و(مَفاعيلُنْ:ٮ – – –) التي جاءت على صورتين فرعيتين، هما: (مَفاعِلُنْ: ٮ– ٮ–) أو (مَفاعي: ٮ– –)،

ولا يأتي بحر الطويل إلّا تامًّا، ومفتاحه، هو:

   طويــلٌ لهُ دونَ البُـحور فَضائِلُ                      فَعولُن مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعلُ 

 

قطّع البيت الآتي عروضيًا، واكتب تفعيلاته:

عَجِبْتُ لِسَعْي الدَّهْر بَيني وَبَيْنَها                          فَلمّا انْقَضى ما بَينَنا  سَكَنَ الدَّهْرُ

عَ جِبْ تُ/لِ سَعْ يدْ ده/رِ بي ني/و بي نَ ها            فَ لمْ مَنْ/قَ ضَى ما بيْ/نَ نا سَ/ كَ نَدْ دهْ رو

  ٮ – – /  ٮ – – –   /   ٮ – –    /   ٮ – ٮ –                       ٮ – –  /  ٮ – – –   /  ٮ –   –  /  ٮ – – –

 

نستنتج أنّ

• بحر الطّويل لا يأتي إلا تامًّا.

 وزنه:

فعولُنْ مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعيلُنْ             فَعولُنْ مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعيلُنْ

• بحر الطّويل له تفعيلتان رئيستان، هما:

١– (فَعولُن: ٮ – –) ولها صورة فرعيّة واحدة، هي (فَعولُ : ٮ –ٮ)

٢–(مَفاعيلُنْ:ٮ – – –) ولها صورتان فرعيّتان، هما:

 (مَفاعِلُنْ: ٮ– ٮ–) و(مَفاعي: ٮ– –) وهذه التّفعيلة لا ترد في هذا البحر إلّا في عروضه وضربه.

==================================================================

 

القافية

 

 

القافية من الشّعر هي مجموعة من الحروف في آخر البيت الشّعريّ وأهمّها حرف الرُّويّ.

    ويمكن تحديد القافية وَفق تعريف الخليل بن أحمد، من آخر حرف في البيت إلى أول ساكن يسبقه مع المتحرك الذي قبل السّاكن.

تأمل الأبيات الآتية:

على قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائـمُ                    وَتَأتي  عـلى  قَدْرِ  الكِـرامِ  الـمَكـارمُ

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها                وَتَصْغُرُ في عَــين العَظــيـمِ العـَظـائِمُ

يُكَلِّفُ  سيفُ  الدّوْلَةِ  الجيشَ  هَمَّهُ              وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخـضارمُ

وَيَطلُبُ عندَ  النّاسِ  ما  عندَ نفسِه               وَذلـــكَ مـا  لا تَـدّعـــيـهِ الـضَّـراغِمُ

 ما النّغم الذي تشترك فيه نهايات هذه الأبيات؟ 

    لعلّك لاحظت أنَّ الأبيات تشترك في صوت تنتهي به، ولو ردّدنا هذا الصّوت الذي تشترك به نهايات الأبيات لوجدناه كما يأتي:

الـمـ (كارمُ)، العـ (ظائمُ)، الخـ (ضارمُ)، الضـ (راغمُ)

 

والحروف التّي بين الأقواس في ما سبق هي القافية، وهي في البيت الأول الميم المضمومة

( ضمّة الميم)، ثم أول ساكن يسبقها وهو الألف السّاكنة، ثم المتحرّك  الذي قبل هذا السّاكن؛ وهو حرف الكاف في البيت الأول.

 

ولعلّك أدركت حدود القافية في المخطّط الآتي للبيت الأول:

المتحرك الذي قبل السّاكن «««« أول ساكن «««« آخر حرف في البيت   

                                       كَ   ««««             ا       ««««      مُ

 

فالقافية قد تكون جزءًا من كلمة كما مرّ بك في الأبيات السّابقة، وقد تكون كلمة واحدة كما في البيت الآتي:

    أراكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شيمتُك الصَّبْرُ         أَما للهَوى نَهْيٌ عليكَ ولا (أَمْرُ)

(أَمْرُ ) القافية (كلمة واحدة ).      (سؤال وزاريّ )

وقد تكون كلمتين، كقول الشّاعر:

    رَمتْني كلُّ حادثةٍ                فأخْطَتْني وَ ( لَمْ تُصِبِ)

( لَمْ تُصِبِ) القافية تكونت من (كلمتين )

====================================================================

الرَّويّ

اقرأ الأبيات الآتية، وتفهّم معانيها:

     قال الشَّنْفَرى:

أَلَا أُمُّ عَمْرٍو أَجْمَعَتْ فاسْتقَلَّتِ             وما وَدَّعَتْ جِيرانَها إِذْ تَوَلَّتِ

وقد سَبَقَتْنَا أُمُّ عَمْرٍو بأَمرِها               وكانت بأعْناقِ المَطِيِّ أَظَلَّتِ

وقال النّابغة:

بأنّك شمسٌ والملوكُ كواكبٌ               إذا طَلَعَتْ لم يَبْدُ مِنْهُنَّ كَوْكَبُ

ولستَ بمُسْتَبقٍ أخًا لا تَلُمُّهُ                  على شَعَثٍ أيُّ الرِّجالِ المُهذَّبُ

 

ولعلّك لاحظت :

أنّ في كلّ بيت من الأبيات السّابقة حرفًا تكرّر في آخر البيت تسمّى به القصيدة،

فبيتا الشَّنْفَرى انتهيا بحرف التّاء، فتسمّى القصيدة (تائيّة)،

وبيتا النّابغة انتهيا بحرف الباء، فتسمّى القصيدة (بائيّة)، وهكذا، وهذا الحرف يسمّى الرَّويّ.

فالرَّويّ: هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة، ويتكرر في نهاية أبياتها، وتسمّى به القصيدة، نحو: سينيّة أو رائيّة أو حائيّة، ويكون ساكنًا أو متحرّكًا.

وجميع الحروف تصلح أن تكون رويًّا، ما عدا حروف المد السّاكنة،

وتكون الهاء رويًا إذا سبقها ساكن سواء أكانت أصليّة أم زائدة، أمّا إذا سبقها متحرِّك فلا تكون رويًّا، نحو قول أي العتاهية:

الجودُ لا يَنْفَكُّ حامِدُهُ               والبُخْلُ لا يَنْفَكُّ لائمُه                   (سؤال وزاري)

فالهاء في هذا البيت ليست رويًّا؛لأنه سبقها حرف متحرك، والرويّ حرف (الميم).

 

أمّا في قول الشّاعر:

أفضَلُ المعروفِ ما لَمْ                      تُـبْـتَـذَلُ فـيـه الـوجـوهُ

فحرف (الهاء) هو الرويّ؛ لأنّه من أصل الكلمة وما قبله ساكن.

وفي قول الشّاعر:

إنَّ في المَوْت عِبْرةً واتِّعاظًا                   فازجُر القَلْبَ عَنْ هواكَ ودَعْهُ

حرف (الهاء) رويّ أيضًا؛ لأنّه زائد وما قبله ساكن.

- الرّويّ في البيت التّالي : بأنّك شمسٌ والملوك كواكب        إذا طلعتْ لم يبْدُ منهنَّ كوكبُ.

أ- الباء.                        ب- الكاف .                  ج- الواو.                 د- النون . 

الجواب : (أ) الباء .

- الرّويّ في البيت التالي :   وقد سَبَقتْنا أمُّ عمرو بأمرِها         وكانت بأعناق المطِيّ أَظلّتِ 

أ- الهمزة.                ب- الظّاء .          ج- اللام .                         د- التّاء .

الجواب : (د) التّاء .

جميع الحروف تصلح أن تكون رويًّا دون استثناء :         أ- صح .             ب- خطأ .

الجواب: (ب) خطأ .