مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه (11-13هـ)

التاريخ - الصف السادس

الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه (11-13هـ/632-634م)

 

enlightenedالخلافة : لغة مصدر خلف أي جاء بعده ، وفي الاصطلاح هم الذين خلفوا الرسول صلى الله عليه وسلم في أمور الدين والدنيا ، وتماثل الخلافة في العصر الحديث ، رئيس الدولة الذي يملك الشرعية الدستورية في الحكم .

تولى الخلفاء الراشدون الخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد أطلق عليهم الراشدون لاتصافهم بالرشد والحكمة والاستقامة وحفاظهم على نهج العدل والإنصاف والتسامح والمساواة كما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يورث حكم الأمة أو يوصي لأحد من بعده، لذا واجه المسلمون تحديا كبيرا في اختيار من سيتولى أمرهم بعد النبي وترك الأمر شورى بينهم.

تولى أبو بكر الصديق رضي الله الخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم واصبح أول خليفة للمسلمين، وقد اتصفت شخصية أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالرقة والشدة والرحمة والقوة والتواضع.

تأمل الشكل الآتي، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

نسبه

هو عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي ولد في مكة بعد مولد النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين وعدة أشهر.

 

مكانته قبل الإسلام

- يعد من رؤساء قريش في الجاهلية وأهل مشورتهم.

- عمله في التجارة، فكان تاجراً أميناً إذا ما لم كثير حتى أصبح من أغنياء مكة.

 

 

 

 

 

علاقته بالرسول صلى الله عليه وسلم

- أول من أسلم من الرجال.

- رفيق الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى المدينة.

- أحد العشرة المبشرين بالجنة.

 

 

 

 

 

شهرته

لقب بالصديق لأنه بادر بتصديق الرسول صلى الله عليه وسلم في خبر الإسراء والمعراج، ويسمى أيضاً (عتيقاً)؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بشره بالعتق من النار، خطب أبو بكر الصديق في الناس في البيت الحرام فكان أول خطيب في الإسلام.

 

 

 

 

 

-أين ولد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟

yesولد في مكة بعد مولد النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين وعدة أشهر.

-ما المهنة التي عمل بها الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه قبل توليه الخلافة الإسلامية ؟

yesعمله في التجارة، فكان تاجراً أميناً إذا ما لم كثير حتى أصبح من أغنياء مكة.

 

-اذكر الألقاب التي اشتهر بها الخليفة أبو بكر  رضي الله عنه .

yesلقب بالصديق لأنه بادر بتصديق الرسول صلى الله عليه وسلم في خبر الإسراء والمعراج، ويسمى أيضاً (عتيقاً)؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بشره بالعتق من النار،

 

أولاً: مبايعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة

لم يحتمل الصحابة خبر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم خطب أبو بكر الصديق رضي الله عنه في الناس قائلا(( من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت)) وبهذه الكلمات هدأت نفوس المسلمين.

اقرأ النص الآتي، ثم أجب عما يليه:

اجتمع الصحابة من الأنصار بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لاختيار خليفة للمسلمين منهم في مكان يعرف بسقيفة بني ساعدة، إلا أن خبر هذا الاجتماع وصل إلى مسامع المهاجرين من أهل مكة، فذهب من الصحابة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة عامر بن الجراح إلى مكان الاجتماع، فتكلم أبو بكر وذكر ما تحمله المهاجرون من متاعب جراء الهجرة، وفي الوقت نفسه امتدح الأنصار ومواقفهم من دعم الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرتهم والوقوف إلى جانب المسلمين، فدار حوار بين الأطراف إلى أن تم الاتفاق على مبايعة أبي بكر الصديق فبايعه الحاضرون في السقيفة، وتسمى هذه البيعةُ البيعةَ الخاصة، وفي اليوم التالي أخذ أبو بكر الصديق البيعة في المسجد من عامة المسلمين فسميت البيعة العامة، وبذلك أصبح خليفة للمسلمين.

 

 

 

 

 

 

 

 

- أين اجتمع كبار الصحابة من الأنصار؟

في مكان يعرف بسقيفة بني ساعدة .

- اذكر فوائد الحوار الذي تم بين الصحابة .

 تم الاتفاق على مبايعة أبي بكر الصديق فبايعه الحاضرون في السقيفة، وتسمى هذه البيعةُ البيعةَ الخاصة، وفي اليوم التالي أخذ أبو بكر الصديق البيعة في المسجد من عامة المسلمين فسميت البيعة العامة، وبذلك أصبح خليفة للمسلمين.

ثانياً: خطبة الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

بعد مبايعة الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة أعلن من خلال الخطبة التي ألقاها في المسجد إمام المسلمين سياسته في الحكم.

اقرأ النص الآتي، ثم أجب عما يليه:

قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: أيها الناس! إني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق الأمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ الحق له، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت فلا طاعة لي عليكم.

 

 

 

 

 

- استخلص من النص المبادئ الأساسية لسياسة أبي بكر الصديق في إدارة أحوال المسلمين .

yesأيها الناس! إني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق الأمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ الحق له، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت فلا طاعة لي عليكم.

- ما أهمية وجود خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

 yesتنظيم أمور المسلمين  الدنيوية والدينية