مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الثورة الروسية

التاريخ - الصف العاشر

تُعَدُّ الثورةُ الروسيةُ (البلشفيةُ) عامَ 1917م أولَ ثورةٍ شيوعيةٍ في القرنِ العشرينَ الميلاديِّ، وقد نتجَ مِنها قيامُ الاتحادِ السوفييتيِّ.

 

الاتحادُ السوفييتيُّ:

اتحادٌ فيدراليٌّ بينَ روسيا والدُّوَلِ التي كانَتْ تحتَ حكمِها من قبلُ. وأصبحَ الاتحادُ السوفييتيُّ قوّةً عظمى في القرنِ العشرينَ إلى جانبِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ، حتى سقوطِهِ عامَ 1991م.

أولًا: عواملُ قيامِ الثورةِ الروسيةِ:

سادَ النظامُ الإقطاعيُّ الطبقيُّ في روسيا قبيلَ الثورةِ، إذ سيطرَتْ فئةٌ قليلةٌ من الناسِ على الوظائفِ المهمّةِ في الدولةِ والجيشِ، وعانى أغلبيةُ السكانِ الفقرَ والبطالةَ والجهلَ.

وأدّى دخولُ روسيا الحربَ العالميةَ الأولى إلى تفاقمِ الأزماتِ الداخليةِ فيها، وازدادَتْ كراهيةُ الشعبِ الروسيِّ للقيصرِ وحكومتِهِ؛ بسببِ فشلِ روسيا في إنهاءِ الحربِ مَعَ ألمانيا.

 

 هل تعلم:

البلشفيةُ:

كلمةٌ روسيةٌ تعني "الأكثريةَ في حزبِ العمالِ الاشتراكيِّ الروسيِّ"، ويقابلُها "المانشفيكُ" الذين يمثّلونَ الأقليةَ في هذا الحزبِ، وقد أُطْلِقَ هذا المصطلحُ على نظامِ الحكمِ السوفييتيِّ في روسيا.

أتحقّقُ من تعلُّمي:

- متى سقطَ الاتحادُ السوفييتيُّ؟

1991م

- أبيّنُ أوجُهَ الشّبهِ والاختلافِ بينَ البلشفيكِ والمانشفيكِ.

أوجه الاختلاف: 

البلشفيةُ: كلمةٌ روسيةٌ تعني "الأكثريةَ في حزبِ العمالِ الاشتراكيِّ الروسيِّ"، ويقابلُها "المانشفيكُ" الذين يمثّلونَ الأقليةَ في هذا الحزبِ، وقد أُطْلِقَ هذا المصطلحُ على نظامِ الحكمِ السوفييتيِّ في روسيا.

أوجه الشبه:

كلاهما في حزب العمال الاشتراكي الروسي.

ويمكنُ إجمالُ عواملِ قيامِ الثورةِ الروسيةِ بما يأتي:

أولًا: العواملُ السياسيةُ

1- الاستبدادُ السياسيُّ الذي كانَ يمارسُهُ القياصرةُ الروسُ على الشعبِ الروسيِّ، والحكمُ الفرديُّ المطلَقُ.

2- اضطهادُ المفكّرينَ والمثقفينَ والكتّابِ الروسِ، وزَجُّهُمْ في السجونِ والمعتقلاتِ.

3- سيطرةُ طبقتَيِ النبلاءِ ورجالِ الدينِ على الحياةِ السياسيةِ في روسياِ. 

4- نشاطُ المعارضةِ السياسيةِ الروسيةِ في الخارجِ بقيادةِ لينينَ، وتأثيرُها في نشرِ الوعيِ السياسيِّ والاجتماعيِّ داخلَ البلادِ.         

 

 

 

 

 

لينينُ (1870- 1924م):

 قائدُ الثورةِ الروسيةِ التي أسّستِ الحكمَ الشيوعيَّ في روسيا والاتحادِ السوفييتيِّ.

 

ثانيًا: العواملُ الاقتصاديةُ والاجتماعيةُ

ثالثًا: العواملُ الفكريةُ

  1. ظهورُ عددٍ من المفكّرينَ والكتّابِ الروسِ الذينَ أسهموا إسهامًا فاعلًا في تحدّي النظامِ القيصريِّ، وتحريضِ الشعبِ عليهِ، مثلَ:

 الشاعرِ ألكسندر بوتشكين Alexander pushkin  (1799- 1837 )، والروائيينَ الروسِ: دوستويفسكي Dostoevsky ( 1821-1881 ) وليو تولستويLeo Tolstoy  ( 1862- 1910 )، ومكسيم غوركي Maxim Gorky ( 1868- 1936).

ب - دورُ لينينَ والحزبِ الشيوعيِّ الروسيِّ في نشرِ روحِ التمرّدِ على النظامِ السائدِ، والمناداةِ بالاشتراكيةِ نمطًا للحكمِ والحياةِ.

مجالسُ السوفييتِ: مجالسُ انتخبَها سكانُ المدنِ الروسيةِ، وسيطرَ عليها العمالُ والجنودُ، وكانَ نفوذُ الشيوعيينَ فيها كبيرًا.

*أتحقق من تعلمي:

السبب والنتيجة:

 

 

السبب: الاضطهاد السياسي الذي كان يمارسه القيصر على الشعب الروسي والحكم الفردي المطلق

النتيجة: كراهية الشعب الروسي للقيصر

- مجرياتُ الثورةِ الروسيةِ

   ازدادَ غضبُ الروسِ على حكومةِ القيصرِ في عامِ 1917م، فاجتمعَ مئاتُ الآلافِ منَ الرجالِ والنساءِ في العاصمةِ الروسيةِ لينينغراد ( سانت بطرسبرغ)، للمطالبةِ بإنهاءِ الحربِ وتوفيرِ الغذاءِ، وهتفَ المتظاهرونَ بسقوطِ القيصرِ. ومَعَ انتشارِ الفوضى في البلادِ أُجبِرَ القيصرُ على التنازلِ عن العرشِ في عامِ 1917م، وبذلكَ انتهى حكمُ سلالةِ رومانوف الذي استمرَّ ثلاثمئةِ سنةٍ.

    تشكّلَتْ حكومةٌ مؤقتةٌ كانَ أعضاؤُها من المجلسِ التشريعيِّ (الدوما)، ولكنَّها واجهَتْ سخطَ الجنودِ والعمالِ في مجالسِ السوفييت، فطالبَتْ هذهِ المجالسُ بوقفِ الحربِ مَعَ ألمانيا، وإعطاءِ العمالِ الحقَّ في إدارةِ المصانعِ، وفي هذهِ الظروفِ ظهرَ لينينُ في لينينغراد ( سانت بطرسبورغ ) قادمًا من ألمانيا، وقادَ الثورةَ الشيوعيةَ.

 

    ولأتعرّفَ موقعَ روسيا، أنظرُ الخريطةَ الآتيةَ، ثمّ أجيبُ عمّا يليها:

- أحدّدُ روسيا من الجهاتِ الأربعِ.

من الشمال المحيط المتجمد الشمالي

من الغرب النرويج، فنلندا، استونيا، لاتفيا، بلاروسيا، أوكرانيا، جورجيا

من الشرق المحيط الاطلسي

من الجنوب الصين ، منغوليا، كازاخستان، أذربيجلن ، جورجيا

- ما المسطّحاتُ المائيةُ التي تشرفُ عليها روسيا؟

المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي

 

الاشتراكيةُ:

هي نظامٌ اقتصاديٌّ يقومُ على ملكيةِ الدولةِ وسائلَ الإنتاجِ وإدارةِ مواردِ الدولةِ. وهي أنواعٌ عدةٌ، منها:

- الاشتراكيةُ التعاونيةُ: وتقومُ على إنشاءِ التعاونياتِ في المجتمعِ الاشتراكيِّ وإدارتِها للدولةِ ومواردِها.

- الاشتراكيةُ الفابيةُ في بريطانيا: وتقومُ على مبدأِ تأميمِ المرافقِ العامةِ.

- الاشتراكيةُ الماركسيةُ– اللينينيةُ التي سادَتْ الاتحادَ السوفييتيَّ ومنظومةَ الدُّوَلِ الاشتراكيةِ التابعةِ له، وتقومُ على امتلاكِ الدولةِ جميعَ وسائلِ الإنتاجِ، وإيجادِ نوعينِ من المؤسساتِ الاقتصاديةِ، هيَ: سوفخوز (مزارعُ الدولةِ)، وكولخوز (المزارعُ التعاونيةُ).

ثانيًا: لينينُ قائدٌ للثورةِ                                              

عادَ لينينُ إلى روسيا عامَ 1917م بمساعدةِ الألمانِ؛ لتنظيمِ الشيوعيينَ والسيطرةِ على الحكمِ، فقد أدركَ أنَّ الحكومةَ المؤقَّتةَ لا تحظى بتأييدِ الجنودِ والعمّالِ، ووعدَ الشعبَ الروسيَّ بالانسحابِ من الحربِ العالميةِ الأولى وتأمينِ الناسِ بالغذاءِ. وفي 7 تشرينَ الثاني عامَ 1917م، انتشرَتِ الثورةُ الروسيةُ في أنحاءِ البلادِ كافّةً، وكانَ ذلكَ بدايةً لقيامِ النظامِ الشيوعيِّ في روسيا، وانهيارِ النظامِ القيصريِّ الإقطاعيِّ.

 أصبحَ لينينُ رئيسًا للدولةِ، فعقدَ معاهدةَ سلامٍ مَعَ ألمانيا تضمّنَتْ خروجَ روسيا من الحربِ، والتنازلَ عن أراضٍ روسيةٍ واسعةٍ لألمانيا. فاندلعَتْ حربٌ أهليةٌ في روسيا بينَ المؤيّدينَ للنظامِ الشيوعيِّ ومعارضيهِ المدعومينَ من الحلفاءِ الغربيينَ (بريطانيا، والولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ، وفرنسا، وإيطاليا)، وانتهَتِ هذه الحربُ الأهليةُ بانتصارِ الشيوعيينَ، وإعلانِ قيامِ الاتحادِ السوفييتيِّ سنةَ 1922م الذي ضَمَّ روسيا والبلادَ التي كانَتْ تابعةً لروسيا القيصريةِ، وتشكّلَتْ حكومةٌ جديدةٌ تبنّتِ المبادئَ الشيوعيةَ، وسيطرَتِ الدولةُ على المصانعِ والأراضي الزراعيةِ.

 

أتحقّقُ من تعلُّمي:

  • أحدّدُ الجهةَ المنتصرةَ في الحربِ الأهليةِ الروسيةِ.

انتصار الشيوعيين

  • ما مبادئُ الشيوعية الاشتراكية ( الماركسية اللينية)؟

تقومُ على امتلاكِ الدولةِ جميعَ وسائلِ الإنتاجِ، وإيجادِ نوعينِ من المؤسساتِ الاقتصاديةِ، هيَ: سوفخوز (مزارعُ الدولةِ)، وكولخوز (المزارعُ التعاونيةُ).

  • أبيّنُ العواملَ التي ساعدَتْ لينينَ على نجاحِ ثورتِهِ ضدَّ حكمِ القيصرِ.

أنَّ الحكومةَ المؤقَّتةَ لا تحظى بتأييدِ الجنودِ والعمّالِ، ووعدَ الشعبَ الروسيَّ بالانسحابِ من الحربِ العالميةِ الأولى وتأمينِ الناسِ بالغذاءِ. وفي 7 تشرينَ الثاني عامَ 1917م، انتشرَتِ الثورةُ الروسيةُ في أنحاءِ البلادِ كافّةً، وكانَ ذلكَ بدايةً لقيامِ النظامِ الشيوعيِّ في روسيا، وانهيارِ النظامِ القيصريِّ الإقطاعيِّ.

       أفسّرُ: دعَمَتْ ألمانيا عودةَ لينينَ إلى روسيا.

       لأن لينين ضمن سلامٍ مَعَ ألمانيا تضمّنَتْ خروجَ روسيا من الحربِ، والتنازلَ عن أراضٍ روسيةٍ واسعةٍ لألمانيا.

ثالثًا: نتائجُ الثورةِ الروسيةِ

 لم تقتصرِ نتائجُ الثورةِ الروسيةِ على روسيا وحدَها، وإنَّما تعدَّتْها إلى الصعيدِ العالميِّ، ومنها:

1- خروجُ روسيا من الحربِ العالميةِ الأولى.

2- انتقالُ روسيا من النظامِ الإقطاعيِّ القيصريِّ إلى النظامِ الاشتراكيِّ.

3- تآمُرُ الحلفاءِ على روسيا للقضاءِ على النظامِ الشيوعيِّ فيها.

4- اعتمادُ النظامِ الشيوعيِّ في الاتحادِ السوفييتيِّ حتى انهارَ عامَ 1991م.

 5- دعمُ الاتحادِ السوفييتيِّ حركاتِ التحرّرِ في العالمِ، ولا سيّما في الصينِ وفيتنامَ، وفي آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية (العالمُ الثالثُ).

6- انخراطُ الاتحادِ السوفييتيِّ في صراعٍ مَعَ الدُّوَلِ الغربيةِ بقيادةِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ في ما عُرِفَ بالحربِ الباردةِ 1945 – 1991م.