مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التصنيفات المناخية

الجغرافيا - الصف التوجيهي أدبي

 

التصنيفات المناخية

أولاً: التصنيفات المناخية في العالم

1. مفهوم التصنيف

اعزائي الطلبة سنتعرف اليوم على مفهوم التصنيف المناخي، هل انتم على استعداد لننطلق برحلتنا لهذا اليوم wink

yesالتصنيف المناخي هو تقسيم الكرة الأرضية إلى أقاليم مناخية، يتسم كل منها بخصائص معينة تجعله يختلف عن غيره من الأقاليم، حيث يندر أن تتشابه الظروف المناخية للأقاليم والمناطق تشابهًا تامًا، لكنها تختلف من جهة لأخرى في بعض الخصائص داخل الإقليم الواحد مع اشتراكها جمعيا في المميزات العامة التي تميز إقليماً عن غيره، لذا نجد أقاليم مناخية عامة يمكن أن تشمل في داخلها أقاليم تفصيلية.

إن تقسيم العالم إلى أقاليم متشابهة فيها كل العناصر المناخية سيؤدي إلى أعداد كثيرٍة جدًا من الأقاليم المناخية، لذلك تم اعتماد العناصر المناخية الرئيسة أساساً لتقسيم العالم إلى أقاليم مناخية كبرى، حيث تم التركيز على عنصري درجة الحرارة والأمطار باعتبارهما العنصران المسؤولان عن توزع الغطاء النباتي على سطح الأرض، وأهميتهما في التأثير على عناصر المناخ الأخرى. وهناك أنواع كثيرة من تصنيفات المناخ إلا أن أشهرها تصنيف كوبن المناخي .

2. بعد ان تعرفنا على مفهوم التصنيف المناخي لنأخذ جولة اعزائي الطلبة بالأقاليم المناخية في العالم

عزيزي الطالب نبدأ أولاً

1- الإقليم الاستوائي:

ينتشر هذا الإقليم حول المناطق المحاذية لخط الاستواء،

يتميز بارتفاع درجة الحرارة طوال العام ، ويسود فيه الضغط الجوي المنخفض الدائم، كما تنشط فيه التيارات الهوائية الصاعدة، وتسود فيه الرياح التجارية، أما الأمطار فهي غزيرة تسقط طوال العام، يبلغ معدلها السنوي نحو 2500 ملم.

- لماذا لا تختلف درجات الحرارة في الإقليم الاستوائي بشكل كبير؟

لأن الشمس تكون عمودية على هذه المنطقة، ولا يزيد المدى الحراري السنوي عن 3مْ،

2 - الإقليم المداري:

 يمتد على طول المدارين (مدار الجدي والسرطان) على  شكل حزامين شمال إقليم المناخ الاستوائي وجنوبه.

* ومن الأنظمة الفرعية التي يتكون منها الإقليم المداري:

أ- الإقليم  المداري القاري: ينتشر في مناطق الصحاري الحارة مثل: الصحراء الكبرى ومعظم استراليا .

ب- الإقليم المداري الموسمي:  يتميز مناخ هذا الإقليم بموسم مطير في فصل الصيف. ومن الدول العربية التي تتأثر بهذا الإقليم مرتفعات اليمن وساحل عُمان وجنوب السودان .

 3- إقليم المناخ المعتدل:

يتميز هذا المناخ بالاعتدال الحراري، وتتسم الأحوال الجوية في نطاقه بالاضطراب وعدم الاستقرار؛ نتيجة التقاء الكتل الهوائية المختلفة

* وينقسم هذا الإقليم المناخي إلى أنواع وهي :

أ- إقليم غرب اوروبا.

ب- إقليم مناخ البحر المتوسط .


4- إقليم المناخ القطبي:

يسود في العروض العليا من نصف الكرة الشمالي بعد دائرة  عرض (66,5) شمال وجنوب خط الاستواء بالإضافة إلى القمم الجبلية العالية.

حيث يتميز بالانخفاض الكبير في درجات الحرارة، وأمطاره قليلة تكون على هيئة ثلوج. 

 

 

ثانياً: مناخ الوطن العربي

تختلف الخصائص المناخية في الوطن العربي من إقليم لآخر ومن دولة لأخرى، فالصفة الغالبة على مناخه، المناخ المداري القاري( الصحراوي ).

* بعد ان تعرفنا على الاقاليم المناخية في العالم اعزائي الطلبة سنتعرف الآن على مناخ الوطن العربي بشيء من التفصيل وبداية سنناقش العوامل المؤثرة في مناخ الوطن العربي .

1- الموقع الفلكي:

يؤثر الموقع الفلكي في مناخ الوطن العربي، حيث يمتد الوطن العربي بين خطي طول (60 شرقًا - 17غربًا ) وبين دائرتي عرض ( 2 جنوبًا - 37 شمالاً) متخذاً قطاعاً عرضياً ممتداً في كتلة يابسة لا يدخل فيها سوى المسطح الضيق للبحر الأحمر.

2- الموقع بالنسبة لليابس والماء والتضاريس:

من حيث: ارتفاعها ، واتجاه امتدادها .

yes عزيزي الطالب انظر إلى الشكل الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

الأقاليم المناخية في الوطن العربي

   - في أي الدول يسود المناخ المداري الموسمي؟

     جنوب السودان ، اليمن 

  - ما أكثر الأقاليم المناخية انتشارًا؟

    إقليم المناخ الصحراوي( المداري القاري)

  - في أي الدول يسود المناخ الاستوائي؟

    الصومال

 

ثالثاً:  مناخ الأردن

 

الموقع

 اعزائي الطلبة : يحتل الأردن موقعا فريداً في قلب العالم، حيث يقع في أقصى الجنوب الغربي لقارة آسيا، ونقطة اتصال مهمة بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وتبلغ مساحته  (89287 كم2)، ويقع الأردن بين دائرتي عرض (29 – 33) شمالًا، وبين خطي طول (35 – 39) شرقاً.

تأمل الشكل (موقع الأردن الفلكي والجغرافي)، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: 

- حدد الدول المحيطة بالأردن.

سوريا من الشمال ، العراق والسعودية من الشرق، فلسطين من الغرب ومن الجنوب السعودية.

- ما المسطح المائي المجاور للأردن.

البحر الأحمر

 2. الخصائص المناخية في الأردن

 

بحكم موقع الأردن على الطرف الشمالي للإقليم الصحراوي والطرف الجنوبي الشرقي لإقليم البحر المتوسط، فإن مناخه يتصف: بأنه حار وجاف صيفاً، ومعتدل ماطر شتاءً. يضاف إلى ذلك الامتداد الطولي للمظاهر التضاريسية من الشمال إلى الجنوب جعل تأثير البحر المتوسط  محدوداً، بحيث لا يتوغل كثيراً نحو الداخل سوى المناطق الشمالية، كما يحاذي الأردن صحارى واسعة من الشرق والجنوب،

 

* اعزائي الطلبة : سنتعرف على ابرز الخصائص المناخية في الأردن.

    1ـ درجة الحرارة:  

نتيجة للإشعاع الشمسي القوي، غير أنها تتفاوت من مكان إلى آخر حسب الموقع الفلكي للمكان، ومقدار تعرضه للمؤثرات الصحراوية والبحرية، ومقدار ارتفاعه أو إنخفاضه عن سطح البحر. ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة في وادي الأردن 23,5م ْ، وهو أعلى متوسط لها في الأردن، وينخفض هذا المتوسط إلى 17,5 م ْ في الإقليم الصحراوي، و 16م ْ في إقليم المرتفعات الجبلية، ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة في الأردن 19م ْ.

وبشكل عام فإن درجات الحرارة في جميع أجزاء الأردن تنخفض بسرعة ابتداء من شهر تشرين الثاني، وتكون أبرد أيام السنة  في شهري كانون الثاني وشباط. كما تأخذ  درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي ابتداء من شهر آذار حتى  يصبح الطقس حاراً في شهري تموز وآب.

      و يتفاوت المدى الحراري اليومي طوال أيام السنة من إقليم إلى آخر حسب درجة البعد عن المؤثرات البحرية أو الصحراوية؛ ففي المرتفعات الجبلية يتراوح المعدل ما بين 10 - 12 م ْ، وفي وادي الأردن يصل إلى 15م ْ، في حين يتجاوز 16م ْ في الجنوب والشرق.

 

    2- الضغط الجوي والرياح: يدخل الأردن صيفاً تحت تأثير الضغط الجوي المرتفع الذي يمتد تأثيره حتى البحر المتوسط، ويصبح الأردن معرضاً لهبوب الرياح الشمالية والشمالية الشرقية الجافة. أما في فصل الشتاء فإن الضغوط الجوية المنخفضة تسود منطقة البحر المتوسط، وتحمل معها الأمطار.

تسود الرياح الغربية في إقليمي المرتفعات الجبلية والبادية الصحراوية، كما تسود الرياح الشمالية والشمالية الغربية في الجزء الشمالي من وادي الأردن، ويتراوح معدل سرعة الرياح اليومي في الأردن ما بين 2,4 عقدة /ساعة في وادي الريان، و11,2 عقدة/ ساعة في مطار العقبة.

 

   3ـ الأمطار: 

*يقسم فصل الأمطار إلى ثلاثة مواسم ،وهي:

 الأمطار المبكرة (الخريفية)، والأمطار الرئيسة (الشتوية)، والأمطار المتأخرة (الربيعية)،  ولا بد من هطول الأمطار في هذه المواسم جميعها، وبكميات مناسبة لتكون السنة لضمان نجاح الزراعة  الشتوية، وإذا كانت الأمطار المبكرة قليلة أو انحبست؛ فإن البذور لا تتمكن من الإنبات، وإن المحاصيل الزراعية الشتوية لن تنمو.

        يتفاوت توزع الأمطار داخل الأردن من إقليم إلى آخر؛ ففي وادي الأردن يبلغ معدل كميات الأمطار (141ملم) في السنة، ويبلغ (422ملم) في المرتفعات الجبلية، في حين انخفض هذا المعدل إلى (60ملم) في المنطقة الصحراوية. ويزداد الوضع سوءاً إذا تعاقبت السنوات الجافة، حيث تتعرض البلاد  في بعض السنوات إلى فترات جفاف تؤثر على مختلف أوجه الحياة.

        يبدأ هطول الأمطار، تدريجياً في شهر تشرين الأول، ويصل إلى الذروة في شهري كانون الثاني وشباط، ثم يأخذ في التناقص التدريجي حتى شهر أيار.

تأمل الشكل التالي: ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

     المعدل السنوي للأمطار في الأردن

- حدد المناطق التي تزيد فيها كميات الأمطار السنوية عن 500 ملم.

الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية 

- ما المناطق التي تقل فيها كميات الأمطار السنوية عن 100 ملم؟

الأجزاء الشرقية والجنوبية 

- ما الاتجاه العام لكميات الأمطار في الأردن؟

كميات الأمطار السنوية تقل من الشمال إلى الجنوب، ومن الغرب إلى الشرق

وبشكل عام فإن كميات الأمطار السنوية تقل من الشمال إلى الجنوب، ومن الغرب إلى الشرق؛ فمعدل أمطار عجلون أعلى من معدل أمطار السلط، ويعود تناقص الأمطار من الشمال إلى الجنوب إلى أن الأجزاء الشمالية أكثر تعرضاً لمرور المنخفضات الجوية، أما تناقص كميات الأمطار من الغرب إلى الشرق؛ فيعزى إلى عامل القرب والبعد عن المؤثرات البحرية، إضافة إلى عامل مواجهة الرياح المطيرة أو الوقوع في ظلها؛ فالمنحدرات الغربية المواجهة للرياح المطيرة أكثر أمطاراً من المنحدرات الشرقية الواقعة في ظل المطر، وعلى سبيل المثال؛ فإن معدل الأمطار التي تهطل على وادي السير أكثر من معدل أمطار عمان، ومعدل الأخيرة أكثر من معدل أمطار الزرقاء.

 

    * اعزائي الطلبة سنتعرف الآن على العوامل المؤثرة في مناخ الأردن:

- التضاريس: تشكل المرتفعات الجبلية فاصلاً طبيعياً بين وادي الأردن والصحراء الشرقية، وتتكون من هضبة تتخللها السلاسل وقمم الجبال، وتمتد ما بين نهر اليرموك شمالًا والحدود الأردنية السعودية جنوبًا، يبلغ متوسِّط ارتفاع هذه الهضبة الجبلية حوالي 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، الجزء الأعظم من هذه الهضبة ينحدر بشدة نحو وادي الأردن شرقا، حيث تمتد بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب على هيئة سلاسل جبلية تبدأ بمرتفعات عجلون شمالاً، ثم مرتفعات عمان والبلقاء في الوسط، وسلسلة جبال الشراه في الكرك والطفيلة ومعان في الجنوب، ويبلغ متوسط ارتفاع هذه الجبال  نحو 500 متر في منطقة جرش وتصل حتى 1854 متر فوق سطح البحر في جبل أم الدامي قرب مدينة العقبة.  

2 2 - البعد عن المؤثرات البحرية: إن بعد الأردن عن مؤثرات البحر المتوسط ساهم في تباين كميات الأمطار بين الشمال والجنوب لقرب المناطق الشمالية من البحر المتوسط بعكس المناطق الجنوبية، لذلك فإن كميات الأمطار تأخذ بالتناقص كلما اتجهنا جنوبًا وشرقاً.

*

3 3 - درجة العرض: إن موقع الأردن بين دائرتي عرض 29 -33 شمالاً جعله يتأثر بالمرتفع الجوي شبه المداري، ويتصف بخصائص المناخ المداري في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء يقع ضمن نطاق تحرك المنخفضات الجوية في العروض الوسطى، لكنه يقع إلى الجنوب من المسارات الرئيسة للمنخفضات الجوية، ما أدى إلى تذبذب الأمطار من سنة لأخرى زمانياً ومكانياً.

 

4- الغطاء النباتي: رغم صغر مساحة الغابات في الأردن إلا أن تأثيرها المحلي واضح؛ فدرجات الحرارة أكثر اعتدالاً في مناطق الغابات، كمناطق عجلون والبلقاء والشوبك.

 

 الأقاليم المناخية في الأردن

    يمكن تقسيم الأردن إلى الأنماط المناخية التالية، عزيزي : تأمل الشكل الآتي ثم اجب عن الأسئلة التي تليه:

              

    - ما النمط المناخي الذي يشكل القسم الأعظم من مساحة الأردن؟

     الإقليم الصحراوي

    - أين ينتشر الإقليم الغوري ؟

      يسود  في منطقة الأغوار التي تقع على أطراف وادي الأردن، وتقع تحت مستوى سطح البحر.

     - كيف أثر التنوع المناخي في تنوع الإنتاج الزراعي؟ 

     أثر التنوع المناخي في طبيعة الغطاء النباتي وفي إنتاج المحاصيل الزراعية وأدى التنوع المناخي إلى توفير معظم احتياجاتها من المحاصيل الزراعية.

 

*  الأقاليم المناخية في الأردن :

1- مناخ البحر المتوسط

هو مناخ انتقالي بين المناخ المعتدل والمناخ شبه المداري الجاف، يسود في المرتفعات الجبلية التي تمتد من الشمال إلى الجنوب، ويتميز بصيفه الحار والجاف، وشتائه الرطب والمعتدل، حيث فصل الشتاء هو فصل الأمطار ودرجات الحرارة المنخفضة، وتكون ساعات النهار فيه قصيرة والغيوم تغطي السماء. أما فصل الصيف تكون فيه درجات الحرارة مرتفعة والطقس جافًا، والنهار فيه يكون طويلاً والسماء تكون صافية زرقاء. وهناك فصلان ثانويّان قصيران هما: فصلا الربيع والخريف، وتكون درجات الحرارة فيهما معتدلة.

    

     منظر طبيعي لغابات دبين

2- المناخ الصحراوي:

يشكل أكثر من ثلثي مساحة الأردن، ويتركز في البادية الأردنية، تتراوح كميات الأمطار السنوية الساقطة (50- 200ملم)، ويتميز بارتفاع  درجات الحرارة والمدى الحراري اليومي والسنوي، إضافة إلى ارتفاع نسبة التبخر بالمقارنة مع كميات الأمطار الساقطة التي تكون بطبيعتها ضعيفة ونادرة.

 3- الإقليم  الغوري :

 يسود  في منطقة الأغوار التي تقع على أطراف وادي الأردن، وتقع تحت مستوى سطح البحر، وتتصف بالمناخ الحار صيفًا والدافئ شتاءً.

     4 -  الإقليم شبه الصحراوي :

وهو نطاق انتقالي بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي من جهة، وبين مناخ البحر المتوسط والإقليم السوداني من جهة أخرى.

        

        منظر طبيعي للبادية

اعزائي الطلبة سنناقش أثر المناخ في قوة الدولة، هل تعتقدون ان للمناخ اثر في ذلك، لنناقش ذلك سويا. 

1-  يعد المناخ أحد المقومات الطبيعية المهمة في الدولة.

2- يعد المناخ أحد المقومات الطبيعية المهمة في الدولة، وهو يؤثر تأثيرًا كبيرًا في الأنشطة الاقتصادية للسكان. 

3- يؤثر في توزع السكان إذ تزداد كثافة السكان عالميا في المناطق المعتدلة والباردة في حين تنخفض في المناطق الحارة والباردة جدا.

4- يؤثر المناخ في طبيعة الغطاء النباتي وفي إنتاج المحاصيل الزراعية، ولا شك في أن الدول التي تتميز بتنوع مناخي يمكنها توفير معظم احتياجاتها من المحاصيل الزراعية.

5- يعد المناخ موردًا اقتصاديًا يمكن استثماره في النشاط السياحي وتعمل العديد من الدول على إبراز أهمية مناخها وتسويقه عن طريق توظيف الخصائص المناخية للمكان في الترويج السياحي الذي يشكل عامل جذب للعديد من الأفراد ومن تلك الدول الأردن فقد ساهم تنوعها المناخي في تطوير الأنشطة السياحية فيها من خلال توافر المشاتي  التي تمثل أكثر المناطق شمسًا وحرارة في فصل الشتاء ومن أمثلتها: مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة التي تشكل مناطق جذب لحركة السياحة أثناء فصل الشتاء في حين تشكل مناطق المرتفعات التي تتميز باعتدال درجات الحرارة فيها صيفًا بيئة جاذبة خلال الصيف.اذن نستنتج ان للمناخ اثر  في قوة الدولة عموما.

* كون تعميمًا يبين العلاقة بين المناخ وتوزيع السكان.

تزداد كثافة السكان عالميًا في المناطق المعتدلة والباردة في حين تنخفض في المناطق الحارة والباردة جدًا.

 

      

                                            منظر لمدينة العقبة