مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التخلص من النفايات الصلبة

علوم الأرض - الصف التاسع

 

طرق التخلّص من النفايات الصلبة Solid Waste Disposal Methods
ازدادت كميّة النفايات الصلبة، وتعدّدت أشكالها وأنواعها بسبب:

- ازدياد عدد السكّان على سطح الأرض.

- تغيّر أنماط حياتهم واستهلاكهم.

اتّبعت دول العالم، ومنها الأردن طرقًا عديدةً في التخلّص من النفايات الصلبة، مثل الطريقة العشوائية التي يتم فيها نقل النفايات بأنواعها جميعها، دون فصل، أو عزل للمواد إلى خارج المدن، وجمعها في أماكن مخصّصة، ويتم حرقها أو تركها تتحلّل مع الوقت في الهواء. أنظر الشكل الآتي والذي يمثل نفايات ملقاة عشوائيا في أحد المناطق.

وللحد من خطورة النفايات الصلبة، وتقليل أثرها السّلبي على البيئة، اتّجهت دول العالم لاتّباع طرقٍ وتقنياتٍ حديثةٍ في التخلص منها، تعتمد على طبيعة النفايات من حيث تكوينها وكمّيتها ومصدرها. 

سؤال الشكل (6): أوضِّح تأثيرَ هذه النفايات على البيئة.

تتسبب بتلوث البيئة وإطلاق الغازات السامة إلى الهواء، وتحللها بفعل العوامل الجوية وتأثيرها على المياه الجوفية أو المياه السطحية والتأثير على صحة الكائنات الحية .

 

التدوير Recycle
تدوير النفايات Waste Recycling: هو عمليّة إعادة تصنيع النفايات، وإنتاج منتجات جديدة، ما يؤدّي إلى تقليل استخدام المواد الخام.

لماذا تُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق أمانًا من الناحية البيئيّة؟

لأنها لا تُخلّف وراءها أي نفايات، وتقلّل من كميّة النفايات التي يجب حرقها أو دفنها. وتُقلّل الضّغط على موارد البيئة الطبيعيّة.


من أكثر النفايات القابلة للتدوير: المواد العضويّة، والبلاستيك، والورق، والزجاج، والفلزات، مثل الحديد والألمنيوم. وتمرّ عمليّة تدوير النفايات بعدّة مراحل تبدأ بعمليّة فرز النفايات من المصدر، وجمعها في حاويات خاصّة ذات ألوان مختلفة. أنظر الشكل الآتي والذي يمثل حاويات ملوّنة تحتوي على نفايات مختلفة مناسبة لعمليّة تدوير النفايات.

تتطلّب عمليّة الفرز وعيًا بيئيًّا لدى الأفراد عامّة بأهميّة هذه المرحلة في التخلّص من النفايات، ما يدفعهم للمشاركة الفاعلة.

سؤال الشكل (7): أصنف النفايات في الحاويات إلى نفايات قابلة للتحلّل، ونفايات غير قابلة للتحلّل.

نفايات قابلة للتحلل: ورق، مواد عضوية.

نفايات غير قابلة للتحلل: نفايات إلكترونية، بلاستيك، معادن، زجاج.

 

أفكر

يمثّل الشكل أدناه حلقة موبيوس Mobius Loop التي تمثّل الرمز العالمي لتدوير النفايات التي تتكوّن من ثلاثة أسهمٍ تُشير إلى الخطوات المتّبعة في عملية التدوير. أفكّر: ماذا تعني هذه الخطوات الثلاث؟

الخطوات الثلاث هي: جمع النفايات، والمعالجة في مصنع التدوير، وبيع المنتج الجديد.

 

أبحث

من إجراءاتِ الخطّةِ الوطنيّة لإدارة النفايات في الأردن للأعوام (2022 - 2026)م التي أقرّتها وزارة البيئة؛ لمعالجة مشكلة عدم فصل النفايات من المصدر، هو إنشاء مناطق خاصّة للنفايات الخاصّة جميعها، مثل النفايات الإلكترونيّة والخطرة في بلديات المملكة كافة التي تسمّى  (النقاط الخضراء). أبحث في إجراءات أخرى تضمّنتها الخطّة الوطنيّة لمعالجة هذه المشكلة بالرجوع إلى الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة، وأعِد تقريرًا بذلك، وأعرضه على زملائي/ زميلاتي في الصفِّ.

- توفير ماكنات لاستقبال العبوات البلاستيكية والعبوات المعدنية مقابل الحوافز.

- تبني وتشجيع أنظمة جديدة ومبتكرة لتشجيع جمع النفايات وفصلها من المصدر من خلال تطبيقات إلكترونية جديدة شبيهة بتطبيقات الهاتف لطلب سيارة أجرة حيث يتم من خلالها اعتماد مجمعي وناقلي النفايات وفقا لشروط خاصة قبل الاشتراك بالتطبيق.

- إشراك القطاع الخاص في معالجة النفايات وفقا لاشتراطات تعتمد لهذه الغاية.

- إدخال وتوطين أساليب جديدة لمعالجة النفايات وفقا للمارسات البيئية الفضلى.

 

يتم تدوير النفايات العضويّة عن طريق عمليّة التحلّل الحيوي ، التي يتم فيها تحويل النفايات العضويّة إلى سماد عضوي يُطلق عليه اسم الكومبوست بوساطة الكائنات الحيّة الدقيقة، مثل البكتيريا. أنظر الشكل الآتي والذي يمثل الكومبوست.

وتُسهم عمليّة التحلّل الحيوي في تقليل حجم النفايات بنسبة % 50 تقريبًا.

لماذا يُستخدم سّماد الكومبوست؟

يستخدم في زيادة خصوبة التربة، وتحسين بنيتها، وإرجاع المغذّيات لها.

 

سؤال الشكل (8): أفسِّر سبب ظهور السّماد العضوي باللّون الغامق.

بسبب احتوائه على كمية كبيرة من المواد العضوية.


أمّا باقي النفايات القابلة للتدوير، فيتم نقلها إلى مصانع التدوير؛ ليُعاد تصنيعها بحسب نوعها، وفيما يلي أمثلة على نفايات قابلة للتدوير:

- يدخل الألمنيوم في صناعة عُلب المشروبات الغازيّة، وهو قابل للتدوير بنسبةِ % 100 ، ما يعني أنّه يمكن إعادة استخدامه بالكامل مرارًا، وتكرارًا؛ لصنع عُلب جديدة. أنظر الشكل الآتي والذي يمثل علب مشروبات غازية مصنوعة من الألمنيوم تم رصها وتقليل حجمها تمهيدا لتدويرها.

- الزجاج، حيث يُعَد الزّجاج من أسهل المواد التي يمكن تدويرها، وذلك لأنّه يمكن صهره مرات عدّة، كما أنّ صنع الأواني الزّجاجية من الزّجاج المُعاد تدويره يُعَد أقل تكلفة من صنعه من المواد الخام (الأوليّة)؛ لأن الزّجاج المعاد تدويره يمكن صهره عند درجة حرارة منخفضة.

- النفايات الإلكترونيّة مثل البطاريات الجافة: يُعاد استعمال الخارصين، والكربون الموجود فيها في صناعة بطاريات جديدة، كما يُعاد استعمال الذهب، والرّصاص الموجود في شاشات الحاسوب في صناعات أخرى.


أتحقق: أوضح المقصود بعمليّة تدوير النفايات.

هو عمليّة إعادة تصنيع النفايات، وإنتاج منتجات جديدة، ما يؤدّي إلى تقليل استخدام المواد الخام.

الربط بالكيمياء

يتكوّن البلاستيك من سلاسل طويلة من الهيدروكربونات تُسمّى البوليمرات. أربط بين تكوين البلاستيك الكيميائي والتقنيات الحديثة المتَّبعة في تدويره، وأصمّم عرضًا تقديميًّا، وأعرضه أمام زملائي/ زميلاتي في الصف.

يعمل التحويل الحراري للبلاستيك على تكسير البوليمرات وتحويلها إلى جزيئات بسيطة بتعريضها للحرارة، فتؤخذ النفايات البلاستيكية إلى مركز الانحلال الحراري، حيث تصهر وتوضع في مفاعل للانحلال الحراري وتتعرض لدرجات حرارة فائقة الارتفاع، ويتحول البلاستيك إلى غاز ثم يبرد ويتكثف ليصبح في صورة سائل شبيه بالزيت، وأخيرا يقطر لتستخلص منه أجزاء صغيرة قد تستخدم لأغراض متنوعة .

 

 

الطّمر الصحيُّ Sanitary Landfill
تُعَد طريقة الطّمر الصحي أكثر الطرق شيوعًا في التخلّص من النفايات الصُّلبة.

الطمر الصحي: هو طريقة حديثة للتخلّص من النفايات في مكب هندسي، تم إنشاؤه وتشغيله وفقا  لتعليمات معتمدةٍ عالميًّا لحماية البيئة.

- تُحفر حفرة كبيرة في الأرض، يتم عزل جوانبها وقاعدتها عن الصخور، والتربة المجاورة بطبقة عازلة من الطين، أو الأسمنت، أو البلاستيك؛ لمنع تسرّب العُصارة الناتجة عن تحلّل بقايا النفايات إلى المياه الجوفيّة.

- تُلقى النفايات في الحفرة على شكل طبقات متتالية، حيث تُرص كل طبقة بنوع خاص من المداحل وتغطّى بطبقة من التراب.

أنظر الشكل الآتي حيث يمثل (أ) مرحلةُ تغليفِ أرضيّةِ المكبِّ الصحيِّ بالبلاستيكِ؛ لمنع تسرّب العُصارة للمياه الجوفيّة.  ويمثل (ب) آلة تقوم برصِّ التراب الذي غطّى إحدى طبقات النفايات.

سؤال الشكل (10): أفسِّر: لماذا يتم رص طبقات النفايات؟

يتم ضغط طبقات النفايات للتقليل من المساحة التي تحتلها النفايات، واستيعاب أكبر كمية من النفايات في المكب.

 وبعد مَلءِ المكب الصحي كاملا، يتم تغطية المكب بطبقة من التربة، ويمكن زراعة الأرض بأنواع معيّنة من الأشجار.

الربط بالجيولوجيا التركيبية

توجد اشتراطات جيولوجيّة لا بد من مراعاتها عند اختيار الموقع الملائم؛ لإقامة مكب النفايات مثل عدم وجود صدوع، أو شقوق في الصخور التي يُقام عليها المكب؛ حتّى لا يتعرّض للانهيار، وأن تكون صخوره كتيمة؛ حتّى لا تسمح للعُصارة بالنفاذ إلى المياه الجوفيّة فتلوّثها.

 

أبحث

يوجد في الأردن 18 مكاب رسميًّا للتخلّص من النفايات الصلبة، وأكبر هذه المكاب هو مكب الغباوي.
أبحث في مصادر المعرفة المتوافرة لدي عن موقعه، وحجم النفايات التي يستقبلها يوميًّا، وتصميمه الهندسي، وكيفيّة التخلّص من النفايات داخله، وأُعد عرضًا تقديميًّا بذلك، وأعرضه أمام زملائي/ زميلاتي في الصف.

موقعه: يقع مكب نفايات الغباوي على بعد 40 كيلومترا  من شرق العاصمة الأردنية عمان.
حجم النفايات التي يستقبلها يوميًا: تصل كمية النفايات التي يتعامل معها المكب إلى 4200 طن تقريبا .
تصميمه الهندسي: يتكون المكب من نظام خلايا تحمي التربة والمياه الجوفية من تسربات مياه النفايات (العصارة)، وهو حفرة مساحتها 200 دونم تحت الأرض لها غطاء وطبقات حماية لمنع نفاذ أي مواد سامة متولدة من النفايات إلى التربة والمياه الجوفية، وهو مصمم من تسع خلايا تستوعب كل واحدة منها ما يزيد على خمسة ملايين طن من النفايات.
كيفية معالجة النفايات فيه: تقوم أمانة عمان بتوريد النفايات من مناطقها إلى المحطات التحويلية الموجودة قرب الجسور العشرة وسط عمان ، ثم يتم نقل النفايات منها إلى مكب الغباوي عن طريق شاحنات كبيرة، ويتم دفنها هناك في مكاب الغباوي ، ويتولد نتيجة ذلك غاز الميثان الذي يستخدم في توليد الكهرباء منه مما يخفض من ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

تُزوَّد مكاب الطمر الصحي بشبكة لتجميع العصارة الناتجة من تحلّل المواد العضويّة، أو من تفاعل النفايات مع مياه الأمطار المتسرّبة إلى النفايات المتراكمة في المكب، حيث يتم التخلّص منها. كما يزوَّد المكب بشبكة لتجميع غاز الميثان الناتج عن التحلّل اللاهوائي للنفايات العضويّة، في أسطوانات خاصّة لاستخدامه في توليد الكهرباء.

المعالجة الحراريّة Thermal Treatment
المعالجة الحراريّة: هي تقنية من تقنيات معالجة النفايات الصلبة، وينتج عنها طاقة على شكل كهرباء، أو حرارة، أو كليهما معًا.

تُستخدم هذه التكنولوجيا في الكثير من دول العالم، خاصّة في اليابان، ومن الطرق الشائعة للمعالجة الحراريّة عملية حرق النفايات غير القابلة للتدوير في أفران، أو محارق على درجات حرارة تزيد على (850 °C). أنظر الشكل الآتي:

وتُعد هذه الطريقة مكمّلة لطريقة الطّمر الصحي؛ لأنها تقلّل من حجم النفايات الصلبة بنسبة % 90 ، ما يُسهّل عملية طمرها في مكاب النفايات.

سؤال الشكل (11): أوضح تأثير حرق النفايات على البيئة.

عملية حرق النفايات ستطلق غازات سامة إلى البيئة وتلوث الغلاف الجوي، ما يؤثر على صحة الكائنات الحية.

أفكر

كيف يتم التخلّص من العصارة التي يتم جمعها في مكب الطّمر الصحي؟

يتم سحب العصارة السامة من خلال مضخات خاصة متصلة بشبكة تمديدات صحية، ثم معالجة هذه العصارة حسب المواصفات العلمية؛ كي تفقد سميتها .

 

أبحث

تُعَد طريقة تحويل النفايات إلى غاز من طرائق المعالجة الحراريّة للنفايات العضويّة، وغير العضويّة. أبحث في أهمية هذه الطريقة وكيفيّة معالجة النفايات، وأُعِد تقريرًا بذلكَ، وأعرضها أمامَ زملائي/ زميلاتي في الصف.

عملية تحويل المواد التي تحوي في تركيبها على الكربون مثل الفحم والكتلة الحيوية إلى أول أكسيد الكربون والهيدروجين، وذلك بتفاعل المواد الخام عند درجات حرارة عالية مع كميات من الأكسجين متحكم بها، وينتج عن هذه العملية مزيج غازي يدعى غاز الاصطناع، وتعتبر هذه العملية من العمليات الفعالة لاستخراج الطاقة من المواد العضوية .

التخلّص من النفايات الخطرة Disposal of Hazardous Waste
لماذا تُشكّلُ النفاياتُ الخطِرةُ تهديدًا على صحّةِ الكائناتِ الحيّة؟ لأنها غير قابلة للتحلّل، وذات سُمّية عاليةٍ؛ لذلك تتم معالجة النفايات الطبيّة الخطرة قبل التخلّص النهائي منها؛ بهدف تعقيمها حتى لا تكون مصدرًا للأمراض، والفيروسات والعدوى. أنظر الشكل الآتي والذي يمثل نفاياتٌ طبيّةٌ يتم تعقيمها بإحدى مشتقات الكلور قبل التخلّص منها. .


بعد الانتهاء من معالجتها، يتم التخلّص منها بطرُق عدّة منها: الحرق في محارق خاصّة، أو داخل حفَر عميقة، ثمّ تغطية الرماد الناتج بالتربة، أو طمرها في مكبّات نفايات مخصّصة للنفايات الطبيّة، حيث تُدفن لأعماق كبيرة؛ شريطة أن تكون بعيدة عن المياه الجوفيّة.
أمّا الأنواع الأخرى من النفايات الخطرة مثل النفايات الإشعاعيّة الناتجة عن محطّات توليد الطاقة، والمواد الكيميائيّة سريعة التطاير، والاشتعال مثل المذيبات العضويّة، فيتم التخلّص منها بطرقٍ عدّة منها، دفنها في براميل محكمة الإغلاق لأعماق كبيرة في الأرض. أنظر الشكل الآتي والذي يمثل براميل تحتوي على نفايات كيميائيّة خطرة.


سؤال الشكل (13): أفسر: لماذا تُدفن هذه البراميل لأعماق كبيرة داخل الأرض؟ 

لكي لا تتسرب غازاتها وإشعاعاتها إلى سطح الأرض ومصادر المياه، ويجب أن تدفن لأعماق شريطة أن تكون بعيدة عن المياه الجوفية .

أتحقق: أُوضِّح طرُق التخلّص من النفايات الطبيّة المعالجة.

من خلال الحرق في محارق خاصّة، أو داخل حفَر عميقة، ثمّ تغطية الرماد الناتج بالتربة، أو طمرها في مكبّات نفايات مخصّصة للنفايات الطبيّة، حيث تُدفن لأعماق كبيرة؛ شريطة أن تكون بعيدة عن المياه الجوفيّة.

أبحث

توجد العديد من التشريعات التي تنظّم العمليات المختلفة لإدارة النفايات الطبيّة في الأردن، مثل المادة (46) من الفصل العاشر التي عرّفت النفايات الطبيّة على أنّها مكرَهة صحيّة إذا لم تتم مناولتها بشكل آمن وسليم.
أبحث في تشريعات أخرى مماثلة تتعلق بالنفايات الطبيّة بالرجوع إلى موقع وزارة البيئة الإلكتروني، وأُعد عرضًا تقديميًّا بذلك، وأعرضه أمام زملائي/ زميلاتي في الصف.

- حظرت المادة (42)تسبب النفايات الطبية بإحداث مكرهة صحية.
- نصت المادة (62 -أ - 3) على العقوبات لمن يخالف الشروط المتعلقة بإدارة النفايات الطبية.
- تعليمات إدارة النفايات الطبية رقم 1 لسنة 2001 الصادرة في عدد الجريدة الرسمية رقم (4511) بتاريخ 2001 / 10 / 16 : تنظم هذه التعليمات جميع مراحل التعامل السليم والآمن مع هذه النفايات حسب تصنيفها بدءا من نقطة تولدها وفرزها وتعبئتها وتخزينها ونقلها وانتهاء بمعالجتها والتخلص النهائي منها. تضع هذه التعليمات المعايير والضوابط لكافة منتجي نفايات الرعاية الصحية، المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات الطبية ومراكز الأبحاث الصيدلانية وغيرها، التي يتوجب الالتزام بها بهدف حماية الصحة العامة.

 

 

التجربة 1: تصميم مكب نفايات صحي

يُصمّم المهندسون مكبّات النفايات لاحتواء أكبر كميّة من النفايات متعدّدة الأشكال والمصادر، ويُشكل التحدّي الرئيس لهم في تصميم مكبّات ذات كفاية عالية في التخلّص من النفايات، وألا تُشكّلَ خطرًا على الصحّة والبيئة.


الموادُّ والأدواتُ: حوض بلاستيكي شفّاف، أبعاده (30 cm × 15 cm × 12 cm)، طين أو صلصال، رمل، حصًى، ماء، بقايا مواد (ورق، قشور فواكه)، مجسّمات كرتونيّة تُمثّل البنايات السكنيّة، ملوِّن طعام، شرائط بلاستيكيّة، ماصّة بلاستيكيّة، وعاء.


إرشاداتُ السلامة: الحذر عند استخدام ملوِّن الطعام.


خطواتُ العملِ:
1- أفرِدُ طبقةً من الرّملِ بسُمكِ (3 cm) في قاع الحوض البلاستيكي الشفّاف، وأضع المجسّمات الكرتونيّة التي تُمثّل البنايات في إحدى زوايا الحوض؛ للإشارة إلى السكّان الذين يستخدمون المياه الجوفية.
2- أُشكّل الطين على شكل صندوق أبعاده (15 cm × 7 cm × 8 cm) تقريبًا، وأفرد في أرضيّته الحصى، ثم أفرد شرائط البلاستيك فوق الحصى، ثم أضعه في الحوض البلاستيكي مقابلاً للمجسّمات الكرتونيّة التي تُمثّل البنايات.
3- أحضّر النفايات عن طريق خلط الورق، وقشور الفواكه بالماء وملوِّن الطعام في وعاء، ثم أملأُ الوعاء الطيني بها.
4- أُشكّل قطعة من الصّلصال على شكل غطاء أغطّي بها النفايات في الصندوق الطيني بإحكام.
5- أسكب الماء على الصندوق الطيني من أعلى، ثم أهز الصندوق البلاستيكي كاملا.
6- أغرس الماصّة البلاستيكيّة في الرمال خارج الصندوق الطيني، وبالقرب من مجسّمات البنايات؛ للبحث عن أيِّ ملوِّناتٍ غذائيّة متسرّبة.


التحليل والاستنتاج:
1. أحدد: ماذا تمثّل الملوِّنات الغذائيّة المتسرّبة إن وُجدت؟

العصارة المتسربة في مكب الطمر الصحي.
2. أفسر: لماذا استخدمت الحصى، والشرائط البلاستيكيّة في تغطية أرضيّة الوعاء الطيني قبل وضع النفايات فيه؟

لعزل النفايات الصلبة عن التربة، ومنع تسرب العصارة الناتجة عن النفايات إلى داخل التربة.
3. أقترح مواد أخرى غير الشرائط البلاستيكيّة، يمكِن استخدامها لتغطية أرضيّة الصندوق الطيني.

الإسمنت أو الطين.
4. أشرح الإجراء الذي يجب القيام به في حال حدث تسرّب للملوِّنات الغذائيّة إلى البنايات السكنيّة.

يجب العمل سريعا على تجميع العصارة المتسربة والتخلص منها قبل أن تصل للمياه الجوفية.
5. أتوقّع التحسينات التي يمكن أن أجريها على إجراءات التجربة، لو كانت النفايات التي سيتم طمرها نفايات خطرة.

تدفن النفايات لأعماق أكبر بعيدا عن المياه الجوفية.

طرُق الاستفادة من النفايات الصلبة Methods of Utilizing Solid Waste
لماذا تُعَد النفايات الصلبة ثروة اقتصاديّة، إذا تمّت الاستفادة منها بطريقة علميّة صحيحة؟

- لأن تدوير النفايات يُوفر كميّات هائلة من الطاقة والمياه، إضافة إلى توفير المواد الأوليّة التي تدخل في الصناعات المختلفة، فعلى سبيلِ المثالِ، إنتاج طنٍّ واحد من الورق من النفايات الورقيّة سيوفّر 

( 4100 kWh ) من الطاقةِ تقريبًا، وسيوفّر (28 m3) من المياه تقريبًا.

-توفير فرَص عمل جديدة.

- يُستفاد من الطاقة الحراريّة الناتجة عن حرق النفايات في تسخين أنابيب المياه المستخدمة في شبكات التدفئة المركزيّة، وفي إنتاج بخار الماء الذي يُمكن استغلاله في توليد الكهرباء.

-يُستفاد من الغاز الحيوي الناتج في مكبّات الطّمر الصحي نتيجة عملية التحلّل اللاهوائي للمواد العضويّة في إنتاج الكهرباء، حيث يولّد المتر المكعب الواحدُ منه (1.25 kWh) من الطاقة الكهربائيّة تقريبًا، فضلا عن السّماد العضوي المتبقي.

أنظر الشكل الآتي والذي يمثل أنابيب تجميع الغاز الحيوي في مكب النفايات.



 

أتحقق: كيف يُستفاد من الطاقة الحراريّة الناتجة عن حرق النفايات؟

 تسخين أنابيب المياه المستخدمة في شبكات التدفئة المركزيّة، وفي إنتاج بخار الماء الذي يُمكن استغلاله في توليد الكهرباء.

سؤال الشكل (14): أتوقع: ماذا يمكِن أن يحدُث لو لم يتم تجميع الغاز في مواقع مكاب النفايات؟

سيلوث هذا الغاز الغلاف الجوي، ويتسبب برفع درجة حرارته مسببا ظاهرة الاحترار العالمي.

الإثراء والتوسع: النفايات الإلكترونية

تتطوّر التكنولوجيا بشكل سريع، وينتج عن ذلك كميات كبيرة من النفايات الإلكترونيّة على مدار الساعة. وتعرَف النفايات الإلكترونيّة بأنها المعدّات الكهربائيّة، والإلكترونيّة المستهلكة والتالفة، وملحقاتها، وأجزاؤها الفرعيّة التي يتم التخلّص منها، مثل أجهزة الحاسوب، والهواتف المحمولة، والبطاريات، والأجهزة المنزليّة؛ مثلِ الميكروويف، والثلاجة.
تحتوي النفايات الإلكترونيّة على مواد سامّة تضر بالإنسان والبيئة، وعند التخلّص من هذه الأجهزة بشكل عشوائي تتسرّب مكوّناتها مثل العناصرِ السّامّةِ إلى المواردِ الطبيعيّةِ من ماء وهواء وتربة، وتصل عبر السّلسلة الغذائيّة؛ لذا، أصبحت النفايات الإلكترونيّة مشكلة بيئيّة عالميّة. كما يقدّرُ الإنتاج العالمي منها بين( 20 - 50 million tons ).
وفي الأردن اتخذت وزارة البيئة الأردنيّة مجموعة من الإجراءات للتعامل مع هذا النوع من النفايات مثل تخصيص مخزن للنفايات الإلكترونيّة في مركز معالجة النفايات الخطرة في منطقة سواقة، كما ستقوم بتنفيذ مشروع للتخلّص من النفايات الإلكترونيّة عن طريق برنامج الأمم المتحدة للبيئة - اتفاقيّة بازل -؛ للتحكم بنقل النفايات الخطرةِ عبر الحدود (مبادرة الشراكة من أجل التخلّص من النفايات الإلكترونية (PACE)).

الكتابة في الجيولوجيا

أبحث في مصادر المعرفة المتوافرة لدي، ومنها شبكة الإنترنت؛ عن مبادرة الشراكة من أجل التخلص من النفايات الإلكترونيّة (PACE)، وأعرض نتائجَ بحثي أمام زملائي/ زميلاتي في الصف.

أقر مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في 17 حزيران لعام 1987م المبادئ التوجيهية والمبادئ المتفق عليها من أجل الإدارة السليمة بيئيا للنفايات الخطرة، والتي اعتمدها فريق الخبراء العامل المخصص المعني بالإدارة البيئية السليمة بيئيا للنفايات الخطرة، كما تم تنظيم اتفاقية عالمية بشأن التحكم في في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود.