مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التحكم في الكائنات

الحاسوب - الصف الثامن

التحكم في الكائنات

لإنشاء رسوم متحركة أو قصص تفاعلية يتعين التحكم في الكائنات من حيث الحركة والاتجاه وتغيير المظهر والصوت. وستتعرف في هذا الدرس منطقة التحكم التي تمكنك من إنجاز ذلك

وتتكون منطقة التحكم من الأجزاء الآتية:

  1. التبويبات الخاصة بالتحكم في الكائن النشط: وهو الكائن الذي تظهر صورته في هذه المنطقة وهي:
  • تبويب المقاطع البرمجية: ويكون مفعلا تلقائيا عند تشغيل سكراتش
  • تبويب المظاهر/ الخلفيات: يظهر هذا التبويب مرة باسم المظاهر عندما يكون أحد كائنات المشروع نشطا ومرة باسم الخلفيات عندما تكون المنصة هي العنصر النشط ويستخدم هذا التبويب للتحكم في مظاهر الكائن وخلفية المنصة
  • تبويب الأصوات: هو تبويب خاص بإضافة أصوات جديدة أو تعديل أو حذف أصوات مضافة من قبل

ولمشاهدة وتعديل المقاطع البرمجية أو المظاهر أو الأصوات الخاصة بكائن ما انقر مصغرته في منطقة الكائنات أو انقر الكائن نفسه الموجود على المنصة نقرا مزدوجا وعندها سيميز الكائن المحدد بمستطيل أزرق اللون في منطقة الكائنات وتظهر صورته في منطقة التحكم

  1. بيانات الكائن النشط، مثل:
  • اسم الكائن: يمكن تغيير الاسم الافتراضي للكائن من هذا الموضع
  • موضع الكائن: يحدد موضع الكائن على المنصة عن طريق الإحداثيين الأفقي X والعمودي Y
  • اتجاه الكائن: هو مقدار الزاوية بين دليل الاتجاه الخاص بالكائن (الخط الأزرق) والخط العمودي الافتراضي المتجه إلى أعلى والذي يمثل نقطة الصفر، فعند الدوران مع عقارب الساعة تزداد القيمة حتى تصل إلى 180 درجة باتجاه الأسفل تماما وعند الدوران بخلاف عقارب الساعة تزداد القيمة بالسالب ولتغيير اتجاه الكائن يدويا انقر فوق الخط الأزرق وحركة مع استمرار النقر
  1. أزرار نمط الدوران: تتحكم هذه الأزرار في طريقة دوران الكائن في أثناء تنفيذ الأوامر البرمجية للمشروع

شكل الزر

النمط

مثال

الدوران ممكن:

السماح بدوران الكائن في الاتجاهات جميعها.

في هذا المثال يدور الكائن بزاوية 45 درجة عند تنفيذ المقطع البرمجي

مواجهة لليمين واليسار فقط:

السماح بدوران الكائن إلى جهة اليمين أو جهة اليسار فقط (انعكاس أفقي). لاحظ في هذا المثال كيف وجهت الأوامر لتدوير الكائن بزاوية 45 درجة ولكنه لا يتوجه إلا إلى اليمين بمقدار 90 درجة أو اليسار بمقدار -90 درجة

لا دوران:

عدم السماح بدوران الكائن نهائيا بحيث يبقى اتجاهه ثابتا مهما وجهت الأوامر له بالاستدارة.

لاحظ أن الكائن في هذا المثال لم ينفذ الدوران بزاوية 45 درجة بل بقي كما هو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مثال: عند تأمل الكائنات الظاهرة في المنصة نجد أنه من الضروري أن نختار نمط دوران مناسبا حسب طبيعة الشكل:

فالسيارة تتحرك أفقيا ذهابا وإيابا ولذلك يناسبها نمط الدوران (مواجهة لليمين واليسار فقط)

ولكن يمكن اختيار (الدوران ممكن) للغواص لأنه سيتحرك في الاتجاهات جميعها في أثناء عملية الغوص

أما الأزهار فنختار لها نمط (لا دوران) لأنها ستكون ثابتة في مكانها.