مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

البركة الحسناء

اللغة العربية - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

التعريف بالشاعر :

البحتري أبو عبادة الوليد بن يحيى التنوخي الطائي من أشهر الشعراء العباسيين، بل جعله أبو العلاء المعري أشعر الشعراء في العصر العباسي، ويُعد البحتري والمتنبي وأبو تمام أشعر شعراء عصرهم، فالبحتري كان شاعر البلاط، وعاصر الخليفة المتوكل على الله، وثلاثة خلفاء آخرين، وكانت علاقة البحتري مع الخلفاء وكبار الموظفين في الدولة علاقة وطيدة، لكن علاقة البحتري مع منبج في حلب كانت ليس مثلها أي علاقة، مع أن البحتري عاش حياة الترف في قصور الخلفاء لكن منبج احتلت مكانًا في قلبه، وكان يزورها بين الحين والآخر، كتب البحتري في جُلِّ الأغراض الشعرية من مدح وافتخار وغزل وغيرها من الأغراض، لكن المديح أكثر غرض في شعره، له ديوان ضخم شرحه أبو العلاء المعري وسماه "عبث الوليد" وكان أبو العلاء محبًا للبحتري فعندما سُئل من أشعر الثلاثة؟ فأجاب أبو العلاء بأن أبا تمام والمتنبي كانا حكيمين، أما الشاعر فهو البحتري.

 

ما هي البركة الحسناء ؟

البركة الحسناء بناها الخليفة العباسي أبو الفضل جعفر المعروف باسم المتوكل على الله، وتسمى البركة بالبركة الجعفرية نسبة إلى اسم الخليفة، كانت البركة عظيمة فقد خصها الشاعر البحتري بقصيدة طويلة يصف عظمتها وروعتها، شُيدت البركة بالقرب من قصر الحير وهو قصر للخليفة، وأُنشئت البركة لغرض التنزه، وكان نهر النيزك يغذيها بالماء، ونهر النيزك هو نهر أمر المتوكل بحفره، والبركة تقع في مدينة سامراء العراقية، وأصبحت البركة اليوم من الآثار، لكن بقيت قصيدة البحتري مخلدة لها ومصورة لكل تفاصيلها.

جو النص:

كتب البحتري قصيدة البركة الحسناء واصفًا جمال البركة وعظمتها، فكان رسامًا يرسم أجمل لوحة في كلماته، والبركة الحسناء بناها المتوكل، وكانت البركة تحفة عمرانية في وقتها، والغرض من وصف البركة ليس البركة بعينها بل مدح الخليفة المتوكل على الله، فكان البحتري في قصيدته دقيق التصوير مستخدمًا معانيه الرقيقة، محكمًا النظم .

اقرأ النص الآتي من قصيدة البحتري ( البركة الحسناء):

يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها                          والآنسات إذا لاحت مغانيها


بحسبها أنها في فضل رتبتها                                 تعد واحدة والبحر ثانيها


ما بال دجلة كالغيرى تنافسها                                في الحسن طوراً وأطواراً تباهيها

 

أما رأت كالئ الإسلام يكلؤها                                   من أن تعاب وباني المجد بانيها


تنحط فيها وفود الماء معجلة                                كالخيل خارجة من حبل مجريها


كأنما الفضة البيضاء سائلة                                 من السبائك تجري في مجاريها


إذا علتها الصبا أبدت لها حبكاً                              مثل الجواشن مصقولاً حواشيها


فرونق الشمس أحيانًا يضاحكها                             وريق الغيث أحيانًا يباكيها


إذا النجوم تراءت في جوانبها                              ليلًا حسبت سماء ركبت فيها


لا يبلغ السمك المحصور غايتها                           لبعد ما بين قاصيها ودانيها


يعمن فيها بأوساط مجنحة                                 كالطير تنقض في جو خوافيها


لهن صحن رحيب في أسافلها                             إذا انحططن وبهو في أعاليها


صور إلى صورة الدلفين يؤنسها                         منه انزواء بعينيه يوازيها

 

تغنى بساتينها القصوى بريتها                  عن السحائب منحلًّا عزاليها


محفوفة برياض لا تزال ترى                           ريش الطواويس تحكيه ويحكيها
 




شرح الأبيات:

1- يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها               والآنسات إذا لاحت مغانيها

يبدأ البحتري قصيدته بأسلوب النداء، وذلك لينبه الناظر إلى الابتعاد بخياله إلى ما يحيط البركة من الجواري المؤنسات، والخضرة الرائعة، والمنازل المحيطة بالبركة، والنداء يُبدأ به للفت الانتباه عمومًا.

2- بحسبها أنها من فضل رتبتها                      تُعدُّ واحدة والبحر ثانيها

في الأمثال العربية يُضرب المثل بالبحر للدلالة على الكبر والاتساع، فالبحتري أراد أن يُعبر عن كبر واتساع البركة بجعل البركة الأولى والبحر الثاني، والمعلوم أن الأول متفوق على الثاني، والبحتري هنا كأنه يقول إن كانت البركة كالبحر -والبحر رمز العطاء والجود وكأنه يمدح الخليفة- فكيف بباني هذه البركة، وقد بنى البحتري الفعل تُعد للمجهول لأن الفاعل -البركة- معروف للسامع، وذلك لعظمته.

3- ما بال دجلة كالغيرى تنافسها                       في الحسن طوراً وأطواراً تباهيها

بعد ذكر البحر ينتقل البحتري إلى النهر باستخدام أسلوب الاستفهام والذي كان الغرض منه التعجب، فالشاعر يتعجب من نهر دجلة أنه يغار من البركة، فمرة يغار من جمال البركة، ومرة يغار من عظمة البركة التي تباهي بها. البحتري هنا ذكر النهر مع أنه سبق وذكر البحر، ولا مقارنة بين عظمة البحر والنهر، وذلك ليكمل رسم الصورة الفريدة للبركة، إذ إن مياه النهر عذبة صافية، ومياه البحر تفتقر إلى هذه الصفة، فكانت الصورة مكتملة، واستخدم البحتري التشخيص وأعطى البركة صفات الأشخاص من خلال الاستعارة، فالتباهي من صفات البشر، والتشخيص أعطى القصيدة حركة وبُعدًا جمالِيًّا.

4- أما رأت كالئ الإسلام يكلؤها  من أن تعاب وباني المجد بانيها

يُعد هذا البيت معترضًا بين أبيات القصيدة وقد أدرجه البحتري لمدح الخليفة المتوكل على الله، وبدأ البحتري بالاستفهام والغرض منه التقرير، وهو يجيب على السؤال الوارد في البيت السابق الذي وجهه الشاعر إلى نهر دجلة، الجواب بأن البحيرة لا تقارن بأي شيء، لأن راعي الإسلام وحاميه هو من بناها، والمدح للخليفة هنا بإعطائه صفة الحامي لدين الله.

5- تنحط فيها وفود الماء معجلة                        كالخيل خارجة من حبل مجريها

في هذا البيت تشبيه، فالبحتري يصف المياه المنصبة في البركة، ويشبهها بالخيل التي تُركت حبالها فانطلقت بأعلى سرعة، ووجه الشبه السرعة، والبحتري شبه المياه بالخيل وليس بشيء آخر لأن الخيل تدلُّ على الخير عند العرب، وقد قال النبي الكريم "الخيل معقود في نواصيها الخير"

6- كأنما الفضة البيضاء سائلة                         من السبائك تجري في مجاريها

يكمل البحتري وصف المياه الجارية، ويشبهها بالفضة المذابة من السبائك، وجاء بكلمة السبائك لأنه في السبيكة يكون المعدن صافياً من دون أي شوائب، والغرض من تشبيه المياه بالفضة هو إظهار صفاء المياه ورونقها.

7- إذا علتها الصبا أبدت لها حبكاً                    مثل الجواشن مصقولًا حواشيها

يصف البحتري مياه البحيرة عند هبوب الرياح الشرقية -والرياح الشرقية هي مبعث للذكريات عن الشعراء- فعند هبوب الرياح فوق البركة تتكسر صفحة المياه، فتصنع أشكالًا تشبه الدروع، والبحتري يذكر الدروع والخيل والفضة للدلالة على كرم وعظمة وشجاعة صاحب البركة وهو الخليفة المتوكل على الله.

8- فرونق الشمس أحيانًا يضاحكها                   وريق الغيث أحيانًا يباكيها

يرسم البحتري صورة البركة على مدار فصول العام، فهي متفاعلة مع الطبيعة، فهي تُضاحك الشمس وتباكي الغيث والمطر، ففي هذا البيت تشخيص من خلال الاستعارة، فالشاعر استعار صفة الضحك والبكاء من الإنسان وأعطاها للبركة.

9-إذا النجوم تراءت في جوانبها                   ليلًا حسبت سماء ركبت فيها

في هذا البيت يصف الشاعر كبر وعظمة البركة، فعند ظهور النجوم في السماء تنعكس صورة السماء على البركة، فيعتقد الرائي أن نجوم السماء قد رُكبت على سطح البركة.

10- لا يبلغ السمك المحصور غايتها             لبعد ما بين قاصيها ودانيها

يكمل الشاعر وصف عظمة البركة، فيقول إنَّ السمك الذي في البركة لا يستطيع أن يصل بين طرفيها، وهنا مبالغة رائعة للدلالة على عظمة واتساع البركة.

11-يعمن فيه بأوساط مجنحة                    كالطير تنفض في جو خوافيها

في هذا البيت يصف البحتري الأسماك في البركة، ويُشبهها بالطيور، وهذه الأسماك تسبح في البركة بتحريك زعانفها كما تُحرك الطيور أجنحتها، وهذا الوصف جاء للدلالة على عمق البركة، فالطيور عندما تطير ترتفع وتنزل، وكذلك السمك في البركة.

12- لهن صحن رحيب في أسافلها                إذا انحططن وبهو في أعاليها

يقول الشاعر في هذا البيت إنَّ للأسماك صحن في أسفل البركة كما هو في أعلاها، والشاعر هنا يريد أن يُعبر عن اتساع البركة، فهي ليست واسعة من سطحها فقط، فحتى أسفل البركة واسع.

13- صور إلى صورة الدلفين يؤنسها           منه انزواء بعينيه يوازيها

الشاعر يريد أن يخبر المتلقي أنه أمام البركة يوجد تمثال الدلفين، هذا الدلفين يؤنس الأسماك التي تسبح في البركة وتطمئن بالنظر إلى عينيه.

14- تغنى بساتينها القصوى بريتها             عن السحائب منحلاً عزاليها

هذه البركة لعظمتها تغنت البساتين المحيطة بها، لما لهذه البركة من عظيم النفع على البساتين، فالبركة تسقي البساتين بالماء المنهمر، وكأن الشاعر يقول إن كانت البركة معطاءة كريمة فكيف بمن بناها وهو الخليفة المتوكل على الله.

15- . محفوفة برياض لا تزال ترى             ريش الطواويس تحكيه ويحكيها

يختم الشاعر وصفه للبركة ويقول: هذه البركة محفوفة بالأشجار من كل جانب، وهذه الأشجار كثيفة متنوعة، فكأنها تُشبه ريش الطاووس بزهوها وألوانها الجميلة.



 

معاني المفردات الصعبة:

 كالئ : راعي وحارِس.

السبائك : جمع مفرده سبيكة، وهو المعدن المصبوب بقالب معيّن، وأكثر ما تُستعمل للذهب والفضة.

الصَّبا : هي الريح التي تأتي من قبل المشرق حين يستوي الليل والنهار. الجواشن جمع مفرده جوشن، وهو الدرع الذي يُغطي الصدر.

الرياض :  جمع روضة، وهي الأرض الخضراء.

مغانيها :هو البيت الذي أقام به أهله ثم رحلوا عنه.

الغيرى : مؤنث غيران من الغِيرة.

الحسن : هو الجمال، أو أي شيء يثير البهجة.

تعاب: مشتقة من العيب، وهو ما يكون فيه نقيصة أو عيب.

معجلة : من العجلة وهي الإسراع.

حبكًا : تكسره وتجعده بسبب الريح.

مصقولًا : الصقل في الأصل هو الجلاء، وصقل السيوف إزالة الصدأ عنها وشحذها.

حواشيها : الحواشي هي جوانب الشيء.

رونق : هو الحسن والبهاء والإشراق.

قاصيها : هو البعيد.

دانيها : من الدنو، وهو القرب.

انحططن : يعني انحدرن.

بهو: المكان الواسع من كل شيء.



 

 الأفكار الرئيسة :

1-  بيان عِظَم البركة وتشبيهها بالبحر.

2- غيرة الأنهار من البركة الحسناء.

3- صفاء ماء البركة ونقاؤه وتشبيهه بالفضة السائلة.

4- اتساع حجم البركة وكونها مكانًا رحبًا للسمك.

5- اجتماع الروابي حولها وسقايتها للبساتين البعيدة.




 

 الصور الفنية في قصيدة بركة المتوكل  :

دجلة كالغيرى: شبّه الشاعر نهر دجلة في هذه العبارة بالمرأة التي تغار، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

تنحطّ وفود الماء معجلة كالخيل خارجة من حبل مجريها: شبه قوة الماء في البركة بالخيل وهي تركض، ونوع التشبيه هُنا تام الأركان؛ حيث ذُكر فيه المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه.

رونق الشمس يُضاحكها : شبه البركة بفتاة تُداعبها أشعة الشمس الخفيفة فتبتسم، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.



خصائص النص الفنية:

كتب البحتري قصيدة البركة الحسناء، ووصف البركة وأراد الخليفة، وكان أسلوب الشاعر في القصيدة متقناً، فتميزت القصيدة بعذوبة الألفاظ ورقتها، أما الأسلوب الأدبي للقصيدة فكان بسيطًا بعيدًا عن الركاكة، وهذا يدلُّ على سعة المخزون اللغوي عند البحتري، فجاءت التشبيهات والاستعارات مقصودة في معانيها، ولم تكن سهوًا أو عفو الخاطر، ويمكن وصف القصيدة بالعذبة السلسة، ومن خصائص شعره أيضاً تتابع أجزاء الصورة، وقوة في المعاني. 



قضايا لغوية:

المبتدأ والخبر

تعريف المبتدأ : 

اسم مرفوع يقع أول الجملة غالباً

تعريف الخبر :

 هو الجزء الذي يكمل الجملة مع المبتدأ ويتمم معناها ويحصل به مع المبتدأ تمام الفائدة .

وتسمى الجملة التي تجمع المبتدأ والخبر بالجملة الاسمية .

 

أمثلة على المبتدأ والخبر

– محمدٌ نشيط ٌ

– الأزهارُ زينةُ الحدائق

– الكلبُ أليفٌ

– التلاميذُ أذكياءُ

 

أنواع المبتدأ:

 1 – اسم ظاهر ، مثلخالد عظيم

2 – ضمير منفصل ، مثلأنت كريم

3 – مصدر مؤول ، مثلأن تتعلم خير لك

 

أنواع الخبر:

1 – اسم ظاهر ، مثل : التلميذُ نشيطٌ

2 – جملة اسمية ، مثل : الطالبُ دروسُه كثيرة

3 – جملة فعلية ، مثل : اللاعب يذهب إلى الملعب

4 – مصدر مؤول ، مثل : النجاح أن تستمر في الدراسة

5 –جار ومجرور ، مثلفي البيت رجل

6 – ظرف ، مثل : الكتب فوق الطاولة

إعراب المبتدأ والخبر:

 المبتدأ والخبر حكمها الرفع ، كالتالي :

1 – إذا كانا صحيحي الآخر فيرفعان بالضمة الظاهرة

2 – إذا كانا معتلي الآخر فيرفعان بالضمة المقدرة

3 – إذا كانا مثنيين فيرفعان بالألف 

4 – إذا كانا جمع مذكر سالم فيرفعان بالواو 

5 – إذا كانا من الأسماء الخمسة فيرفعان بالواو

أمثلة :

– العلمُ نورُ

العلم : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

نورٌ : خبر مرفوع بتنوين الضم الظاهر في آخره .

– التلميذان مجدّان

التلميذان : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى .

مجدان : خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى .

– المدربون صارمون

المدربون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .

صارمون : خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .

– أبوك ذو علم

أبوك : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .

ذو : خبر مرفوع بالولو لأنه من الأسماء الخمسة  ، وهو مضاف .

علم : مضاف إليه مجرور بتنوين الكسر الظاهر في آخره .



 

 
 

اسم المفعول :

اسم المفعول: هو اسم يدل بصيغته على من وقع عليه الفعل.

كيف يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي؟

القاعدة : يصاغ اسم المفعول من الثلاثي على وزن مفعول.

الأمثلة :

الفعل

درس

أسر

ردّ

اسم المفعول

مدروس

مأسور

مردود

 



 

اقرأ الجدول الآتي منتبهاً الى اسم المفعول والفعل الذي صيغ منه ثم أجب عن الأسئلة:

الفعل

دعا

كسا

غزا

المضارع لمعرفة أصل الألف

يدعو

يكسو

يغزو

أصل الألف

واو

واو

واو

الصياغة على وزن مفعول

مدعوو

مكسوو

مغزوو

الصيغة النهائية لاسم المفعول

مدعوّ

مكسوّ

مغزوّ

ما نوع الفعل؟ ثلاثي معتل الآخر( ناقص ) واوي

ما وزن اسم المفعول؟ مفعول

ماذا تلاحظ؟  عند صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي معتل الآخر الواوي ندغم واو مفعول مع واو الفعل الأصلية.

القاعدةعند صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي معتل الآخر الواوي ندغم واو مفعول مع واو الفعل الأصلية.

 



اقرأ الجدول الآتي منتبهاً الى اسم المفعول والفعل الذي صيغ منه ثم أجب عن الأسئلة:

 

 

 

 

الفعل

رمى

روى

هدى

المضارع لمعرفة أصل الألف

يرمي

يروي

يهدي

أصل الألف

ياء

ياء

ياء

الصياغة على وزن مفعول

مرموي

مرووي

مهدوي

الصيغة قبل النهائية لاسم المفعول

مرم ي ي

مروي ي

مهدي ي

الصيغة النهائية لاسم المفعول

مرميّ

مرويّ

مهديّ

ما نوع الفعل؟ ثلاثي معتل الآخر ( ناقص ) يائي.

ما وزن اسم المفعول؟ مفعول

ماذا تلاحظ؟  عند صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي معتل الآخر اليائي نقلب واو مفعول ياء وتدغم مع ياء الفعل الأصلية.

القاعدةعند صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي معتل الآخر اليائي نقلب واو مفعول ياء وتدغم مع ياء الفعل الأصلية.

 



اقرأ الجدول الآتي منتبهاً الى اسم المفعول والفعل الذي صيغ منه ثم أجب عن الأسئلة:

 

الفعل

باع

شاد

دان

قال

صان

لام

المضارع لمعرفة أصل الألف

يبيع

يشيد

يدين

يقول

يصون

يلوم

أصل الألف

ياء

ياء

ياء

واو

واو

واو

الصياغة على وزن مفعول

مبيوع

مشيود

مديون

مقوول

مصوون

ملووم

الصيغة النهائية لاسم المفعول

مبيع

مشيد

مدين

مقول

مصون

ملوم

ما نوع الفعل؟ ثلاثي معتل الوسط  (أجوف ) يائي وواوي .

ما وزن اسم المفعول؟ مفعول

ماذا تلاحظ؟  عند صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي معتل الوسط  نحذف واو مفعول .

القاعدةعند صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي معتل الوسط اليائي  أو الواوي على وزن مفعول نحذف واو مفعول .

 



كيف يصاغ اسم المفعول من الفعل  غير الثلاثي؟

القاعدة: يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي بأخذ مضارع الفعل غير الثلاثي وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر.

الأمثلة:

الفعل غير الثلاثي

استعمل

قاوم

اصطفى

مضارع الفعل غير الثلاثي

يستعمل

يقاوم

يصطفي

اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي

مُستعمَل

مُقاوَم

مُصطفَى

 



الفعل اللازم :هو فعل يكتفي بالفاعل ولا يحتاج مفعولاً به لإتمام معناه، مثل: جلس ، وعلا، ونام ، وانطلق.

كيف يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي  اللازم والفعل غير الثلاثي اللازم ؟

القاعدة: يصاغ اسم المفعول من الفعل  الثلاثي اللازم والفعل غير الثلاثي اللازم بزيادة شبه جملة إلى اسم المفعول ليتم معناه.

 

الفعل اللازم

جلس

علا

نام

انطلق

اسم المفعول

مجلوس عليه

معلوّ إليه

منوم عليه

مُنطلَق إليه

 



ملاحظتان هامتان:

1- تتطابق صيغة اسم الفاعل وصيغة اسم المفعول أحياناً والحكم السياق مثل:

من مختار عشيرتكم؟ لأنها دلت على من وقع عليه الفعل ( الاختيار) فهي اسم مفعول.

من مختار هذه النصوص؟ لأنها دلت على من قام بالفعل فهي اسم فاعل.

زيد محتج على القسمة. لأنها دلت على من قام بالفعل فهي اسم فاعل.

القسمة محتج عليها. لأنها دلت على من وقع عليه الفعل ( الاحتجاج) فهي اسم مفعول.

2- يعرب اسم الفاعل واسم المفعول حسب موقعه من الجملة مثل :

كرّم المدير الطالبَ.

الطالب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

فاز المنتخبُ الوطني في المباراة.

المنتخبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

على المدينِ دفع ما عليه للتاجر .

المدين: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.