مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

آيات من سورة لقمان

اللغة العربية - الصف السادس

القراءة :

التمهيد :

من هو لقمان ؟  

لقمان الحكيم كان رجلاً حكيما، ذُكر في القرآن وأطلق اسمه على سورة لقمان ، وقد عاصر داود وعرف بالحكيم، ولد وعاش في بلاد
النوبة ، ووصايا لقمان هي إحدى القصص القرآنية التي تتكلم عن حكمة لقمان، وتتمثل في الحكمة التي وهبها الله للقمان الحكيم، وتعدّ لدى المسلمين من أعظم الحكم والمواعظ، إذ كانت حكمته تأتي في مواضعها، وحسب كتب التفسير  أن لقمان كان أهون مملوك على سيده، ولكن الله تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.

ما الوصايا التي أوصى بها لقمان لابنه ؟

هذا ما سنتعرف عليه بعد تلاوة الآيات .

أتل الآيات الكريمة تلاوة سليمة خالية من الأخطاء ,

                                        آيات من سورة لقمان 

    12 -ولقد آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ.

13-وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ.

14-وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ.

15-وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

16يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ.

17-يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ.

18-وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ.

19-وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ.

-ما معاني المفردات الملونة ؟

وهنا على وهن : ضعفا على ضعف:

   فصاله   : فطامه.

جاهداك : بذلا أقصى ما في وسعهما لحملك على الشرك فلا تطع.

 من أناب إليّ : من رجع إلى ربه، وتاب إليه، وسلك طريق الاستقامة.

 مثقال حبَّةٍ من خردل : وزن حبة من الخردل، وهو حب أسود صغير يضرب به المثل في الصغر.

 عزم الأمور : الأمور التي يجب الحرص عليها، والتمسُّك بها.

لا تصعِّر خدك للناس : لا تمل وجهك عن الناس، ولا تشمخ بأنفك عليهم تعاليًا وتفاخرًا.

 ولا تمش في الأرض مرحًا : ولا تمشِ في الأرض معجبًا بنفسك مشي الخيلاء والبطر والغرور.

مختال : معجب بنفسه. فخور: كثير الفخر والتباهي.

واقصد في مشيك : توسط في المشي فلا تبطئ ولا تسرع.

اغضض : اخفض من صوتك ولا ترفعه عاليًا مزعجًا.

 أنكر الأصوات : أقبح الأصوات وأوحشها.    

شرح الآيات :

" ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد "

ولقد أعطينا عبدا صالحا من عبادنا (وهو لقمان) الحكمة, وهي الفقه في الدين وسلامة العقل والإصابة في القول, وقلنا له: اشكر لله نعمه عليك, ومن يشكر لربه فإنما يعود نفع ذلك عليه, ومن جحده فإن الله غني عن شكره, غير محتاج إليه, له الحمد والثناء على كل حال

" وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم "

واذكر- يا محمد- نصيحة لقمان لابنه حين قال له واعظا: يا بني لا تشرك بالله فتظلم نفسك؟ إن الشرك لأعظم الكبائر وأبشعها.

" ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير "

وأمرنا الإنسان ببر والديه والإحسان إليهما, حملته أمه ضعفا على ضعف, وحمله, وفطامه عن الرضاعة في مدة عامين, وقلنا له: اشكر لله, ثم اشكر لوالديك, إلي المرجع فأجازي كلا بما يستحق.

" وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون "

وإن جاهدك- أيها الولد المؤمن- والداك على أن تشرك بي غيري في عبادتك إياي مما ليس لك به علم, أو أمراك بمعصية من معاصي الله فلا تطعهما؟ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق, وصاحبهما في الدنيا بالمعروف فيما لا إثم فيه, واسلك- أيها الابن المؤمن- طريق من تاب من ذنبه, ورجع إلي وآمن برسولي محمد صلى الله عليه وسلم, ثم إلي مرجعكم, فأخبركم بما كنتم تعملونه في الدنيا, وأجازي كل عامل بعمله.

" يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير "

يا بني اعلم أن السيئة أو الحسنة إن كانت قدر حبة خردل- وهي المتناهية في الصغر- في باطن جبل؟ أو في أي مكان في السموات أو في الأرض, فإن الله يأتي بها يوم القيامة, ويحاسب عليها.
إن الله لطيف بعباده خبير بأعمالهم.

" يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور "

يا بني أقم الصلاة تامة بأركانها وشروطها وواجباتها, وأمر بالمعروف, وانه عن المنكر بلطف ولين وحكمة بحسب جهدك, وتحمل ما يصيبك من الأذى مقابل أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر, واعلم أن هذه الوصايا مما أمر الله به من الأمور التي ينبغي الحرص عليها.

" ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور "

ولا تمل وجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك, احتقارا منك لهم واستكبارا عليهم, ولا تمش في الأرض بين الناس مختالا متبخترا, إن الله لا يحب كل مختال فخور متكبر في نفسه وقوله .

" واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "

وتواضع في مشيك, واخفض من صوتك, إن أقبح الأصوات وأبغضها لصوت الحمير.


التراكيب والأساليب اللغوية :

مراجعة :

المبتدأ والخبر :

المبتدأ : هو اسم مرفوع يقع أول الجملة غالبا .

 الخبر : هو الجزء الذي يكمل الجملة مع المبتدأ ويتمم معناها ويحصل به مع المبتدأ تمام الفائدة .

وتسمى الجملة التي تجمع المبتدأ والخبر بالجملة الاسمية .

 أمثلة على المبتدأ والخبر :

 محمدٌ نشيط ٌ

– الأزهارُ زينةُ الحدائق

– الكلبُ أليف

– التلاميذُ أذكياءُ

إعراب المبتدأ والخبر :

 المبتدأ والخبر حكمها الرفع  إذا كانا صحيحي الآخر فيرفعان بالضمة الظاهرة .

   العلم نورُ

العلم : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

نور : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره 

 محمد كريم

محمد : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

كريم : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .


الفعل والفاعل والمفعول به :

الفعل  في  اللغة العربية هو كل كلمة تدل على وقوع حدث في زمن معين ، وفي اللغة العربية ينقسم الفعل إلى أنواع عديدة .

نبذة عن الأفعال:

الفعل هو اللفظ الذي يدل على وقوع الحدث في زمن معين ، ويدل الفعل على أمرين مهمين وهما ؛ المعنى العقلي للكلمة وهو الحدث الذي وقع ، والزمن الذي تم فيه الحدث ، فعندما يكون هناك حدث قد وقع قبل النطق به ، ففي هذه الحالة يكون الفعل ماضيا ، أما إذا تم الحدث في الوقت الذي تم النطق به ، فهو فعل مضارع .

تصنيف الأفعال من حيث الزمن :

يتم تصنيف الأفعال من حيث زمن الحدوث إلى ثلاثة  أنواع أساسية ، وهي : الفعل الماضي والفعل المضارع ، والأمر ، وفيما يلي سنوضح شرح كلا منهم :

الفعل الماضي :

هو الفعل الذي يدل على حدث وقع في الماضي وانتهى زمنه ، وعند إعراب الفعل الماضي فهو يكون مبني دائمًا ، ولكن تختلف علامة رفعه ما بين الضم والفتح والسكون ، فإن لم يتصل بالفعل أي حروف زائدة ، فإنه يُبنى على الفتح ، مثل فعل (وَضَعَ) ، وفي حالة إن اتصلت به تاء التأنيث الساكنة وألف الاثنين أو الاثنتين أيضًا ، مثل فعل (رَكَضَتْ) ، ويبنى على الضم في حال إن اتصل به واو الجماعة مثل فعل (جَلَسُوا) ، ويبنى على السكون عند اتصاله بضمائر الرفع مثل فعل (سَمعْتُ). 

الفعل المضارع :

يمكن للفعل المضارع أن يعبر عن حدث يتم في الوقت الحالي أو للتعبير عن المستقبل ، وبالنظر إلى الفعل المضارع نجد أنه قد أُخذ عن الفعل الماضي ولكن مع زيادة بعض الحروف ، وقد تم تجميع تلك الحروف في فعل ” نأتي” ، وعند إعراب الفعل المضارع فإنه يكون مرفوعًا بالضمة ، ومنصوبًا بالفتحة إذا سبقه أداة من أدوات النصب ، وهي (لنْ ، أنْ ، كيْ ) ، ويُجزم الفعل المضارع إذا سُبق بأحد حروف الجزم ( لمْ، لا الناهية، لا الأمر ) ، وعلامة الجزم هي السكون .

الفعل الأمر :

هو الفعل الذي يطلب به من المخاطب تنفيذ شيء ولم يكن حاصلاً حين الطلب ، ويمكن أن يُشار بالفعل الأمر إلى زمن المضارع أو المستقبل  يبنى الفعل الأمر على السكون في الأصل ، وفي حال عدم اتصاله بأحد حروف العلة في آخره مثل فعل (اصمتْ) ، لكن في حال إذا اتصل بأحد حروف العلة ، فإن علامة البناء هي حذف حرف العلة من آخره مثل فعل (اسعَ).

   الفاعل :يعرف الفاعل  اسم مرفوع يسبقه فعل تام مبني للمعلوم ويدلّ على من قام بالفعل ومثاله:جلس الطفل ،

كيف أعرف الفاعل؟

الفاعل هو اسم مرفوع أُسند إلى فعل تام مبني للمعلوم ويدلّ على من قام بالفعل، أي: هو الذي عمل العمل ويقع عليه الفعل، ونسأل عنه بأداة الاستفهام مثل: شرب الولد الحليب، فنسأل: مَن شرب الحليب؟ أي الذي قام بفعل الشرب، فالولد هو الذي وقع عليه الجواب، أي هو مَن قام بفعل الشرب ويكون الفاعل في الجملة. مثال آخر  قرأت كتابًا، فنسأل مَن قرأ الكتاب؟ والتقدير هنا ضمير المتكلم "أنا" أي أنا مَن قام بفعل القراءة وعليّ وقع فعل القراءة.

تعريف المفعول به :
المفعول به  :هو اسم يدل على من وقع عليه الفعل ويكون دائما في الجملة الفعلية، أي أن المفعول به يقع عليه فعل الفاعل.

مثال :
قرأت الدرس (الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
شاهد محمد القطة (القطة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

إعراب المفعول به :
يكون المفعول به منصوباً دائمًا، ولكن تختلف علامة النصب، فيُنصب بالفتحة الظاهرة على آخره إذا كان مفردًا، ويُنصب بالياء إذا كان مثنى  أو جمع مذكر سالم، ويُنصب بالكسرة نيابة عن الفتحة إذا كان جمع مؤنث سالم، 

الجار والمجرور :

يطلق على  الجار والمجرور في اللغة العربية شبه الجملة والسبب في هذه التسمية يعود إلى أن الجار والمجرور لا يؤديان إلى معنى مستقل في الكلام، إنما يكون المعنى الذي يؤديانه فرعيًا لذا تكون الجملة ناقصة غير مؤدية للمعنى فيُطلق عليها شبه الجملة، كما أنهما ينوبان غالبًا عن جملة فعلية أو اسمية.
يُقسم الجار والمجرور إلى حرف الجر والاسم  المجرور، ويُعرّف حرف الجر بأنه: أحد أنواع الحروف العاملة؛ أي التي تُغيّر إعراب ما بعدها عند دخولها عليه، 

وحروف الجر :، وهي الحروف التي لا يمكن الاستغناء عنها في الكلام وهي: " من- إلى - عن - على - فى - الباء - الكاف – اللام

والاسم المجرور : فهو اسم ظاهر أو ضمير متصل يدخل عليه حرف من حروف الجر فيصير مجرورًا به.



نموذج إعرابي:
كتبت بالقلمِ
الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
القلم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


ضمائر الرفع المنفصلة :

إن ضمائر الرفع المنفصلة تأتي مستقلة بذاتها وجميع الضمائر تأتي في محل رفع عدا ضمير واحد وهو إيا، وفيما يلي توضيح للضمائر في محل رفع:

ضمائر المخاطب: أنتَ وأنتِ وأنتم وأنتما وأنتن.

ضمائر الغائب: هو وهي وهما وهم وهن.

ضمائر المتكلم: أنا ونحن.

أمثلة على الإعراب:

أنتَ طالب مجتهد:

أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

طالب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

مجتهد: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره.

أنتن المؤنسات: أنتن: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

المؤنسات: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

هما طالبان مجتهدان.

هما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

طالبان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.

مجتهدان: صفة مرفوعة بالألف لأنه مثنى


الكتابة : 

مراجعة :

التاء المربوطة ، والهاء في آخر الكلمة ، والتاء المبسوطة :

الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء :

إنَّ إظهار الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء يكون من خلال التعريف بكلِّ واحدة منهنَّ على حدة، على أنْ يشمل التعريف مواضع ورود كلِّ حرف من الثلاثة وكيفية قراءة كل واحد من الحروف الثلاثة، وفيما يأتي نوضح الفرق المطلوب:

 -التاء المربوطة: هي التاء التي تأتي في آخر الكلمة، وتُلفظ عند قراءتها تاءً إذا لُفظت موصولة بما بعدها مثل: “درستُ في مدرسةِ النجاح”، وتُلفظ هاءً إذا تمَّ الوقوف عليها في الكلام، مثل: “درستُ في المدرسة”.

- التاء المفتوحة: وتُسمَّى التاء المبسوطة أيضًا، وتُلفظ أو تُنطق تاء، سواء تمَّ الوقوف عليها أثناء القراءة أو تمَّ وصلها بما بعدها، فهي لا تُلفظ ولا تُقرأ إلَّا تاءً، مثل: “عاد الرجل إلى البيتِ، عاد الرجل إلى بيت الكرم والجود”.

- الهاءيُلفظ حرف الهاء هاءً في آخر الكلمة إذا اتصل بما بعده أثناء القراءة أو إذا تمَّ الوقوف عليه، ولا فرق في هذه القاعدة سواء كان حرف الهاء في آخر الاسم أو آخر الفعل، في جميع الحالات يُلفظ حرف الهاء هاءً فقط.

همزة ابن :

مواضع حذف همزة (ابن) تُحذف همزة (ابن) في مواضع معينةٍ بتوافر مجموعةٍ من الشروط، وفي حال الإخلال بأحد هذه الشروط تُكتب همزة (ابن)، وأهم المواضع التي تُحذف فيها همزة (ابن) هي:

إذا وقعت بين علمين أو بين كنيتين أو بين علمين ثانيهما لقب أو بين علمين ثانيهما كنية بين علمين: مثل: عثمان بن عفان، عبد الله بن مسعود. بين كنيتين: مثل: أبو الفضل بن أبي علي.
مواضع إثبات همزة (ابن) تثبت همزة (ابن) ولا تُحذف في عدة مواضع، وهي:

إذا فصل بينها وبين العلم الأول فاصلٌ، مثل: زيدٌ هو ابن علي.

إذا لم تقع بين علمين، ، مثل: قال ابن عابدين: اللهم اجعله خالصًا لوجهك الكريم.

إذا وقعت في أول السطر ابتداءً، كأن يبدأ السطر : ابن المقفع هو من نقل لنا كتاب "كليلة ودمنة".