بلاك فرايدي من جو اكاديمي الفصل الثاني ب 50 دينار والاول مجانا, مادتين فصل ثاني ب 70دينار, وال3 مواد فصل تاني ب 100 دينار

درس الروابط الكيميائية

الرابطة الكيميائية Chemical Bond : هي قوة تجاذب تنشأ بين ذرتين من خلال فقد الذرة للإلكترونات ، أو اكتسابها ، أو المشاركة فيها مع ذرة أخرى .

الشكل : مجموعة من الروابط الكيميائية.


• الرابطة الأيونية Ionic Bond

تميل ذرات بعض العناصر غلى فقد الإلكترونات ، وتُكوِّن أيونات موجبة ، وتميل ذرات عناصر أخرى إلى كسب الإلكترونات ، وتُكوِّن أيونات سالبة . وتنشأ بين الأيون الموجب والأيون السالب قوة جذب تربط بين الأيونين تُسمى الرابطة الأيونية Ionic Bond.

وتتكون الروابط الأيونية بين أيوني ذرتين (فلز ولا فلز). ومثال ذلك ، الرابطة الأيونية في مُركب كلوريد الصوديوم NaCl ؛ إذ تنشأ الرابطة من خلال انتقال إلكترون من ذرة الصوديوم (فلز) إلى ذرة الكلور(لا فلز) ، ويحدث تجاذب بين أيون الصوديوم الموجب وأيون الكلوريد السالب ، ويُمكن تمثيل عملية الترابط بينهما باستخدام تركيب لويس على نحو ما هو مبين في الشكل التالي


ألاحظ أن لذرة الكلور  7 إلكترونات تكافؤ ، وللوصول إلى مستوى مكتمل ، فإنها تكسب إلكترونًا من ذرة الصوديوم ، ويُصبح تركيبها مشابهًا لتركيب غاز الأرغون Ar النبيل . وألاحظ أيضًا أن لذرة الصوديوم إلكترون تكافؤ واحد ، وللوصول غلى مستوى طاقة مُكتمل ، فإنها تفقد هذا الإلكترون ، ويُصبح تركيبها مشابهًا لتركيب الغاز النبيل النيون Ne في حين تكتسب ذرة الكلور هذا الإلكترون.

- قد يتكون الأيون الموجب أو السالب من ذرات عدة ، ويُسمى أيونًا متعدد الذرات Polyatomic Ion ، وهو أيون مكون من نوعين أو أكثر  من الذرات ، ويحمل شحنة سالبة أو موجبة ، ويتكون العديد من المركبات الأيونية من هذه الأيونات.

الجدول : اسماء بعض الأيونات المتعددة الذرات.


• الصيغ الكيميائية للمركبات الأيونية 

Chemical Formula for Ionic Compounds
تُبين الصيغة الكيميائية أنواع الذرات وأعدادها في المُركب . والشحنة الكلية للمركب الأيوني تساوي صفرًا ؛ لأنّ مجموع شحنات الأيونات الموجبة يساوي مجموع شحنات الأيونات السالبة ، وبذلك يكون المُركب الأيوني متعادل كهربائيًا.
لكتابة الصيغ الكيميائية للمركبات الأيونية ، أحتاج إلى معرفة شحنة كل من الأيون الموجب والأيون السالب في المركب.

مثال : 
أكتب الصيغة الكيميائية لمركب أكسيد الليثيوم.  
الحل: 


• الرابطة التساهمية Covalent Bond

تميل بعض الذرات إلى التشارك في إلكترونات التكافؤ للوصول إلى حالة الاستقرار . وتُسمى الرابطة الكيميائية التي تنشأ بين ذرتين من خلال التشارك في الإلكترونات الرابطة التساهمية Covalent Bond.
وتنجذب هذه الإلكترونات المشتركة إلى نواتي الذرتين فتتحرك الإلكترونات بين مستويات الطاقة الخارجية في كلتا الذرتين ، وبذلك يكون لكلتا الذرتين مستوى طاقة خارجي مكتمل.
أتأمل الشكل التالي ، وألاحظ أن جزيء H2 يتكون من ذرتي هيدروجين ، يوجد إلكترون واحد في المستوى الخارجي لكل منهما ، وترتبط ذرتا الهيدروجين من خلال تشارك كل منهما في الإلكترون الوحيد الذي تمتلكه ن وبذلك يدور الإلكترونان حول نواتي الذرتين لتكوين جزيء H2 ، حتى تصلا إلى حالة الاستقرار . 

الشكل : الرابطة التساهمية بين ذرتي هيدروجين.


مثال :
أوضح كيف تنشأ الرابطة التساهمية بين ذرتي كلور في جزيء  Cl2
الحل 
التوزيع الإلكتروني لذرة الكلور هو (Cl : 2,8,7) 
ألاحظ أنّ ذرة الكلور تمتلك سبعة إلكترونات في مستوى الطاقة الخارجي ؛ لذا تحتاج إلى إلكترون واحد حتى تصل إلى حالة الاستقرار ، فترتبط برابطة تساهمية مع ذرة الكلور الأخرى ، على نحو ما هو في الشكل .

ألاحظ أنّ الرابطة التساهمية تجعل الذرات أكثر استقرارًا ؛ إذ تسمح مشاركة الغلكترونات لكل ذرة بالوصول غلى مستوى طاقة مُكتمل.
ويُمكن أن تتشكل الرابطة التساهمية في مركبات عديدة الذرات على نحو ما في جزيء الماء H2O ، إذ ترتبط ذرتا هيدروجين بذرة أكسجين .


أتأمل الشكل التالي ، الاحظ أنّ ذرة الأكسجين تمتلك ستة إلكترونات تكافؤ ؛ لذا فتحتاج إلى إلكترونين حتى يكتمل مستوى الطاقة الخارجي لها ، فترتبط برابطة تساهمية بكل ذرة من ذرتي الهيدروجين.
الشكل : الرابطة التساهمية في جزيء الماء.


الخصائص الفيزيائية للمركبات الأيونية والمركبات التساهمية

تختلف المركبات الكيميائية في خصائصها باختلاف نوع الروابط فيها ؛ فالمركبات الايونية لها خصائص فيزيائية تختلف عن المركبات التساهمية.
درجات الانصهار والغليان
تمتاز المركبات الأيونية بارتفاع درجات انصهارها وغليانها ؛ وذلك لأن قوة التجاذب بين أيوناتها قوية جدًا ، ما يتطلب طاقة كبيرة للتغلب عليها . في حين أنّ درجات غليان المركبات التساهمية وانصهارها منخفضة مقارنة بدرجات انصهار المركبات الأيونية وغليانها ؛ وذلك لأن قوى التجاذب بين الجزيئات ضعيفة .

الجدول : درجات الانصهار والغليان لبعض المركبات الأيونية والتساهمية.


التوصيل الكهربائي
تُوصل محاليل ومصاهير المركبات الأيونية التيار الكهربائي لاحتوائها على الأيونات الموجبة والسالبة ، في حين أنّ غالبية المُركبات التساهمية غير موصلة للتيار الكهربائي.



instagram youtube whatsapp