توجيهي 2005 في الكرك والطفيلة ومعان بتقدر الان تسجل بكل المواد وتدفع براحتك على نظام الاشتراك الشهري ادخل وعبي طلبك

درس الأخطار من حولنا

الفكرة الرئيسة :

تتعدد مصادر الخطر التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية .


مصادر الخطر 

تتعدد مصادر الخطر Hazard Sources  من حولنا ، وهي كل ما قد يُسبب لنا الضرر . وتنتشر مصادر الخطر في كثير من الأماكن التي نكون فيها ، فالارض الزلقة مثلًا مصدر خطر حين امشي عليها ؛ إذ قد أتعرض للسقوط الذي تنجم عنه خدوش أو جروح أو كسور في الجسم .


مصادر الخطر في المنزل 

يحتوي منزلي على كثير من الأشياء التي قد تُصبح مصادر خطر لي ولأفراد أسرتي ؛ إن أسأنا استخدامها . فالمدفأة وطباخ الغاز مصادر خطر يُمكن أن تُعرضنا لخطر الاختناق أو الحروق ـ لاقدر الله ـ ، ومواد التنظيف قد تُسبب لنا الضرر مثل التحسس .

وتُعد السطوح غير النظيفة والفاكهة والخضراوات غير المغسولة مصادر خطر ؛ بسبب الجراثيم التي تكون عليها وقد تنتقل منها إلينا ، مُسببة لنا الأمراض .

الطعام الفاسد كذلك م صدر خطر لنا ؛ إذ قد يُسبب لنا تناوله التسمم أو المرض.




قوابس الكهرباء وأسلاكها مصادر خطر أيضًا في حال العبث بها أو استخدامها بشكل غير صحيح ؛ إذ يُمكن أن تُسبب الحرائق والصعقات الكهربائية . وتعد الأجسام الحادة في المنزل ، ومنا السكين والمِقص ، مصادر خطر إن أسأنا استخدامها.


توصيل عدة أسلاك لأجهزة كهربائية متعددة بقابس واحد مصدر خطر

مصادر الخطر في المدرسة 

في مدرستي مرافق كثيرة ، وأدوات متنوعة مفيدة ، إلا أنها قد تصبح مصادر خطر إذا أسأنا استخدامها . وتُصبح المرافق الصحية مصدرًا للخطر في مدرستي إن لم نحافظ على نظافتها ؛ إذ تُسهم في انتقال مسببات الأمراض لنا . 
والدرح في مدرستي قد يُصبح مصدرًا للخطر ؛ إذا تدافع الطلبة الطلبة عليه أثناء استخدامهم له .

مصادر الخطر في الشوارع والمنتزهات 

تنتشر مصادر الخطر في الشوارع والمتنزهات ؛ فالسيارات ووسائل النقل الاخرى تُعد مصادر خطورة قد تعرضنا لخطر الدهس إن لم نلتزم بإشارة المرور والشواخص المُرورية ، أو إذا لم نعبر الشارع من الأماكن المخصصة للمُشاة ، وكذلك إذا لم يلتزم سائقو المركبات بقواعد السير .

وقد تكون الألعاب المختلفة التي تنتشر في المُتنزهات واماكن اللعب مصادر خطورة أيضًا قد تعرضنا للأذى ؛ إن أسأنا اللعب بها أو استعمالها .