بلشنا الفصل الثاني

درس الدرس الثاني : التلوث

الفكرة الرئيسة

تؤدي إضافة مواد ضارة إلى البيئة إلى تلوثها وتغيير مكوناتها وخصائصها.


التلوث

هو إضافة مواد ضارة إلى البيئة ؛ مما يؤدي إلى تغيير خصائصها سلبا. وتُسمى المواد الضارة التي تلوث البيئة الملوثات، ومن أمثلتها الدخان والغازات، ومنها ثاني أكسيد الكربون والنفايات البشرية المختلفة، مثل البلاستيك.



تلوث الهواء

يتكون الهواء من غازات عدة بنسب محددة ، يُشكل غازا الأكسجين والنيتروجين النسبة الاكبر منها، وهو يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء بنسب ضئيلة.


- يسبب التعرض اليومي لكميات قليلة من الهواء الملوث إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية لدى الإنسان ، منها السعال والصداع وتهيج العينين.


الاحترار العالمي

تعرف ظاهرة الاحترار العالمي بأنها ارتفاع في معدل درجات حرارة سطح الأرض ، وتحدث هذه الظاهرة عند احتباس حرارة الشمس في غلاف الأرض الجوي بعد دخولها إليه بواسطة غازات محددة في الغلاف الجوي ، مثل الميثان وبخار الماء وأول أكسيد الكربون.


عندما تدخل بيتا زجاجيا تشعر بالحرارة ؛ لأن الزجاج يحبس حرارة الشمس فيسخن الهواء في الداخل ، وهذا ما يحدث في الغلاف الجوي القريب من سطح الأرض ؛ إذ تعمل غازات الدفيئة على حبس حرارة الشمس.



تلوث الماء

عندما تدخل الملوثات إلى مصادر الماء تغير في خصائصه الفيزيائية والكيميائية ، عندئذ يُصبح ملوثا ، وهذا ما يُسمى تلوث الماء.


ومن أسباب تلوث المياه إلقاء المصانع نفاياتها الصناعية مُباشرة إلى مصادر الماء المختلفة.