مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس جهاز المناعة

الفكرة الرئيسة :

تُسهم الاستجابة المناعية بنوعيها ؛ الطبيعية (غير المتخصصة) ، والمكتسبة (المتخصصة) في حماية الجسم ، والمحافظة على صحه.


الاستجابة المناعية

يتعرض جسم الإنسان لبعض الكائنات الدقيقة والمواد المختلفة التي قد تسبب له الأمراض ؛ ما يدفعه إلى المحافظة على صحته ، ومقاومة مُسببات الأمراض عن طريق جهاز المناعة الذي يتكون من مجموعة أعضاء وأنسجة منتشرة في مختلف أنحاء الجسم ، تُعزز الاستجابة المناعية (المناعة).


تُصنف أعضاء جهاز المناعة إلى أعضاء لمفية رئيسة تشمل نخاع العظم والغدة الزعترية ، وأعضاء لمفية ثانوية تشمب الطحال والعقد اللمفية.

يبين الشكل بعض أجزاء جهاز المناعة ، ووظائفها :


يُطلق على عملية تعرّف الجسم مُسببات الأمراض والمواد الغريبة ومقاومته إياها اسم الاستجابة المناعية التي تشمل الاستجابة المناعية الطبيعية (غير المتخصصة) ، والاستجابة المناعية المكتسبة (المتخصصة).


الاستجابة المناعية الطبيعية (غير المتخصصة)

تحدث الاستجابة المناعية غير المتخصصة عند محاولة مسببات الأمراض دخول الجسم ، أو بعد دخولها فيه ، وتكون هذه الاستجابة غير متخصصة ؛ لأنها تحارب مسببات الأمراض جميعها، ولا يقتصر عملها على محاربة نوع محدد منها.



الاستجابة المناعية المتخصصة

تشارك خلايا دم بيضاء متخصصة في الاستجابة المناعية ، في ما يُعرف باسم الخلايا اللمفية ، ويوجد في جسم الإنسان نوعان منها ، هما : الخلايا اللمفية b ، والخلايا اللمفية T .


يوجد نوعان من الاستجابة المناعية المتخصصة ، بحسب الخلايا اللمفية المشاركة فيها ، هما : الاستجابة الخلوية ، والاستجابة السائلة.


خلايا الذاكرة والمناعة الطويلة الأمد 

إذا تعرض الجسم لمولد ضد ، فإن بعض الخلايا اللمفية تتعرفه، وتستجيب لدخوله ، وتستغرق عملية التعرف عدة أيام ، وتتكون فيها الاستجابة المناعية الأولية، وقد تظهر أعراض المرض.


وفي حال تعرض الجسم لمولد الضد نفسه مرة أخرى، تنشط خلايا الذاكرة التي تحمل المستقبل الخاص بهذا المولد على سطوحها ، وتكون سرعة إنتاج الأجسام المضادة كبيرة ؛ لذا تكون الاستجابة سريعة وقوية ، وتسمى الاستجابة المناعية الثانوية.

الاستجابة المناعية عند تعرض الجسم لمولد الضد :


تفاعل الحساسية

تفاعل الحساسية هو استجابة مناعية مُبالغ فيها لمولد ضد معين يُسمى مسبب الحساسية ، مثل : حبوب اللقاح ، والغبار ، وأبواغ الفطريات ، وبعض المواد الغذائية. وهو لا يكون مُسببا للمرض بوجه عام.