مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس الوقود الأحفوري في الأردن

الفكرة الرئيسة

توجد العديد من الشواهد على وجود النفط والغاز الطبيعي في الأردن ، كما يحتوي على كميات ضخمة من الصخر الزيتي الذي يمكن استخلاص النفط منه بطرق مختلفة.


النفط والغاز الطبيعي في الأردن

بدأت المملكة في التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي منذ عام 1947 ، وبلغت ذروته في الفترة بين عامي  (1978 - 1986) من خلال تبني الحكومة للاستراتيحة الوطنية لمشروع التنقيب عن البترول ، وبكوادر وطنية من أجل تأمين احتياجات المملكة من الطاقة ، تم خلال تلك الفترة حفر 85 بئرا ، وكانت أبرز نتائج هذا المشروع اكتشاف النفط في حقل حمزة عام 1984 ، واكتشاف الغاز في حقل الريشة عام 1987.


وكذلك الحصول على معلومات جيولوجية وجيوفيزيائية عن معظم مناطق المملكة التس ساعدت كونها عامل جذب لشركات النفط العالمية للاستثمار في الاردن.


يبين الشكل أحد الآبار التي تم حفرها لإنتاج النفط بالقرب من الأزرق ، شرق الأردن.



منطقة حقل حمزة التطويرية

يقع حقل حمزة شرقي الأردن في صخور خازنة مكونة من الصخر الجيري تعود إلى العصر الكريتاسي الأعلى.


منطقة الريشة

وتقع في أقصى شمال شرق الأردن ، وتقدر مساحتها بحوالي 8367 Km2 ، وقد تم إعطاء اتفاقية امتياز التنقيب لشركة البترول الوطنية منذ عام 1996 ولمدة 50 عاما. ويقع غاز الريشة في صخور خازنة مكونة من الصخر الرملي تعود إلى العصر الأردوفيسي.


رمال القار في الأردن

تتكشف رمال القار في الأردن على امتداد صدع رئيس يقطغ منطقة شمال البحر الميت باتجاه شمال شرق في الوديان التي تقع شمال البحر الميت في ثلاث مناطق رئيسة ، هي وادي عسال ووادي أحيمر ووادي الذراع. وينحصر وجود رمال القار في الصخور الرملية التابعة للعصر الكامبري. وصخور رمل الكرنب التابعة للكريتاسي الأسفل.