مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس التبؤات الجوية وخرائط الطقس

شروط التنبؤ:

يجب أن تكون الظاهرة الجوية موضع التنبؤ ظاهرة تخضع لطبيعة النظم والقوانين العممية التى تحكم هذا الكون. يجب أن تتميز الظاهرة الجوية موضع التنبؤ بقابمية التكرار، بمعنى أنها قد حدثت مرات فى الماضى وتحدث فى الحاضر وستحدث مستقبال.

ينبغى أن تتمتع الظاهرة الجوية موضع التنبؤ بنوع من الثبات فى سموكها أو محدداتها ألنه من غير الممكن التنبؤ بظاهرة تعطى نتائج مختمفة فى كل مرة تحدث فيها. • يجب أن تكون خصائص الظاهرة والقوى التى تتدخل فيها واضحة ومدروسة بعناية، وكمما كانت المعمومات حول خصائص الظاهرة الجوية والعوامل المرتبطة بها أكثر تفصيال، كمما كان ذلك أقوى فى تقديم التنبؤ حولها.


مراحل عملية التنبؤ :

المرحلة األولى: تحدٌد الهدف من التنبؤ الجوى فى أى اقلٌم جغرافى على سطح األرض.

المرحلة الثانية: تجمٌع البٌانات الالزمة للظاهرة الجوٌة محل التنبؤ.

المرحلة الثالثة: تحلٌل البٌانات وانتقائها الستعمالها.

لمرحلة الرابعة: اختٌار النموذج المناسب من أسالٌب التنبؤ بالظاهرة الجوٌة محل الدراسة.

المرحلة الخامسة: اتخاذ القرار المناسب.


تعريف التنبؤات الجوية العددية: 

هى عبارة عن محاكاة الحاسوب لتغٌرات الغالف الجوى، وذلك بواسطة استخدام التحلٌل الرصدى )البٌانات التى تم تحلٌلها( كنقطة بداٌة للنموذج ومن ثم تطبق معادالت الفٌزٌاء والقوانٌن الحركٌة لمعرفة ما ستؤول إلٌه حالة الطقس فى الفترة المقبلة من الزمن. وتلك المعادالت تواجه صعوبة وتعقٌد بحٌث أنها تتطلب أجهزة حاسوب فائقة ) (Computers Superلتحلٌل تغٌر الحالة الفٌزٌائٌة بمرور الزمن، والمخرجات من هذه المرحلة توفر اللبنة األساسٌة للتنبؤات الجوٌة .


خرائط النماذج العددٌت والتنبؤات الجوية:

عامة تتنوع خرائط النماذج العددية مابين الخرائط السطحية والخرائط العموية وهى فى الحقيقة تعطى قراءة لكافة الطبقات، لكن الطبقات المشهورة فى المتابعة هى طبقة السطح ويعبر عنها بطبقة 1000 هكتوباسكال، وطبقة 850 فوق السطحية وطبقة 700 المتوسطة وطبقة 500 العالية. وتعد طبقة 500 ممميبار هى الطبقة الرائدة لفهم األحول الجوية وهى طبقة أساسية بالنسبة لممتنبئ الجوى. والسبب أنها تعطى تصور عام لمساحة واسعة تبمغ آالف الكيمومترات، بينما خرائط الطبقات األعمى من 500 ن وا كانت ال تخمو من األهمية إال أنها خرائط عمومية ال تنعكس فيها المتغيرات بالشكل الواضح وال تظهر فيها التفاصيل المطموبة لممتنبئ الجوى.


خرائط الطقس :

تعرف خرايطة الطقس السطحية بأنها خريطة جغرافية لمنطقة ما ، توضح عناصر الطقس التي تم التنبؤ بها في وقت معين على مساحة ممتدة محددة ؛ لاستخدامها في التبؤ في الحالة الجوية ، فهي تبين درجة الحرارة والغيوم ونوع الهطل والرياح والضغط الجوي المصحح بالنسبة لمستوى سطح البحر والجبهات الهوائية.