عروض الجمعة البيضاء من اليوم و لغاية يوم السبت اضغط هنا

درس الدرس الأول : قانون كولوم

تنشأ بين الشحنات الكهربائية المتشابهة قوى تنافر ، وبين الشحنات المختلفة قوى تجاذب ؛ وهي قوى تأثيرعن بعد ، وتنناسب القوة الكهربائية طرديا مع حاضل ضرب الشحنتين ، وعكسيا مع مربع المسافة بينهما.


طرائق الشحن الكهربائي

- الشحن بالدلك

عملية دلك جسم مع جسم آخر ، فينتج عنها انتقال الإلكترونات من سطح احد الجسمين الى سطح الجسم الآخر ؛ فيصبح الجسم الفاقد للإلكترونات موجب الشحنة ، ويصبح الجسم المكتسب للإلكترونات سالب الشحنة.

وهذه الطريقة مفيدة في شحن الأجسام العازلة مثل البلاستيك.


- الشحن بالتوصيل

عملية ملامسة جسم مشحون مع آخر متعادل ؛ فيحدث انتقال للشحنات الكهربائية بين الجسمين.


وهذه الطريقة مفيدة في شحن الأجسام الموصلة ؛ لسهولة انتقال الشحنات الكهربائية خلال الأجسام الموصلة أو بين جسمين موصلين متلامسين ، مثل ملامسة موصل كروي لمولد فان دي غراف.


- الشحن بالحث 

عملية شحن جسم موصل متعدل ؛ عن طريق تقريب جسم مشحون (موصل أو عازل ) منه من دون ملامسته ، فيعاد توزيع الشحنات على طرفي الجسم الموصل المتعادل ، بحيث تنحاز الشحنات السالبة إلة جهة محددة من الجسم لتشكل طرفا سالبا تاركة الطرف الآخر موجب الشحنة ويستمر هذا التوزيع طالما بقي الجسم المؤثر قريبا.


* الشحنة الكهربائية كمية فيزيائية تقاس وفق النظام الدولي للوحدات بوحدة كولوم ورمزه C 


قانون كولوم

ينص على أن ( مقدار القوة الناشئة بين شحنتين نقطيتين يتناسب طرديا مع حاصل ضرب الشحنتين ، وعكسيا مع مربع المسافة بينهما) ويمثل بالعلاقة الآتية :



ويمثل الرمز E السماحية الكهربائية للفراغ وتعرف بأنها خصيصة للمادة العازلة للكهرباء تعبر عن قابلية ذراتها للاستقطاب عند تعرضها لمجال كهربائي.


ويمكن التبير عن الثوابت جميعها بثابت واحد نرمز له بالرمز k حيث :


فيصبح قانون كولكوم على الصورة الآتية :


ويقتصر تطبيق قانون كولوم عندما تكون الشحنات نقطية و الشحنة النقطية هي شحنة كهربائية موجودة في نقطة.


مثال 1


مثال 2