مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس الدرس الثالث : خصائص المحاليل

الفكرة الرئيسة :

للمحاليل خصائص عدة ، كالضغط البخاري ، ودرجة الغليان ودرجة التجمد والضغط الأسموزي.


الخصائص الجامعة للمحاليل

وهي الخصائص التي تتأثر بكمية لمذاب ولا تعتمد على طبيعة المذاب.

مثل الارتفاع في درجة الغليان.


الانخفاض في الضغط البخاري

ويعرف بأنه الضغط الناتج من جزيئات بخار السائل في وفاء مغلق عندما يكون في حالة اتزان مع جزيئات السائل عند درجة حرارة وضغط ثابتين ، وعندها تساوي سرعة التبخر سرعة التكاثف.


وبينت التجارب أن الضغط البخاري لمذيب نقي متطاير ينخفض بإذابة مادة غير متطايرة فيه ، وهذا ما يسمى الانخفاض في الضغط البخاري ، ويمكن قياس مقدار هذا الانخفاض بحساب الفرق بين الضغط البخاري للمذيب النقي والضغط البخاري للمحلول عند درجة حرارة معينة.


ويبين الشكل مقارنة بين الضغط البخاري لمحلول ومذيب نقي



الارتفاع في درجة الغليان

يتميز المذيب النقي بدرجة غليان وانصهار محددتين عند ضغط جوي ثابت ، ويغلي السائل عندما يصبح ضغطه البخاري مساويا للضغط الجوي ، فالماء النقي يبدأ بالغليان عند درجة حرارة 100 سيليسيوس ثم تثبت درجة غليانه عند هذه الدرجة وعند إذابة مادة غير متأينة وغير متطايرة في الماء فإن المحلول يبدأ بالغليان على درجة أعلى من 100 سيلسيوس ؛ وبذلك فإن درجة غليان المحلول أعلى من درجة غليان المذيب النقي.

- يسمى الفرق بين درجة غليان المذيب النقي والمحلول الارتفاع في درجة الغليان وهو يتناسب طرديا مع النسبة بين عدد جسيمات المذاب وجسيمات المذيب في المحلول.