مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس الدرس الثاني : الحالة السائلة

التبخر 

تعرف عملية التبخر بأنها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ، وحتى تحدث هذه العملية يجب أن تكون الطاقة الحركية لبعض الجزيئات كافية للتغلب على قوى التجاذب بينها.


العوامل المؤثرة في سرعة التبخر : 

- الحد الأدنى من الطاقة اللازمة لتبخر السائل

فكلما كانت قوى التجاذب بين جزيئات السائل أقوى كان الحد الادنى من الطاقة اللازمة لتبخره أكبر وسرعة تبخره أقل.


- درجة الحرارة.

ان زيادة درجة الحرارة تزيد من الطاقة الحركية للجزيئات وتزيد من عدد التصادمات بينها ، فيزداد عدد الجزئيات التي تمتلك الحد الأدنى من الطاقة اللازمة للتبخر وتزداد سرعة التبخر.


تسمى كمية الطاقة اللازمة لتحويل مول واحد من المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية عند درجة حرارة معينة (طاقة التبخر المولية)


التكاثف

تسمى عملية تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة التكاثف.


ينجم عن عملية التكاثف تحرر كمية من الطاقة مساوية لكمية الطاقة الممتصة عند التبخر ، وتسمى كمية الطاقة الناتجة من تكاثف مول واحد من بخار المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة عند درجة حرارة معينة طاقة التكاثف المولية.


ويمكن التعبير عن عملية تكاثف مول من بخار الماء بالمعادلة : 



الضغط البخاري

يُسمى الضغط الناجم عن جزيئات بخار السائل والمؤثر في سطح عند الاتزان عند درجة حرارة معينة الضغط البخاري للسائل.


يتأثر الضغط البخاري للسائل بدرجة الحرارة وقوى التجاذب بين جزيئاته.

يبين الشكل أثر درجة الحرارة في الضغط البخاري لعدد من السوائل :


- كلما زادت قوى التجاذب بين جزيئات السائل قل ضغطه البخاري عند درجة حرارة معينة.


درجة الغليان

إذا كان الضغط البخاري للسائل مساويا للضغط الواقع عليه فتسمى درجة الحرارة عند ذلك درجة غليان السائل . ويمكن جعل السائل يغلي عند أي درجة حرارة وذلك من خلال التحكم في الضغط المؤثر في سطحه.


أما درجة الحرارة التي يصبح عندها الضغط البخاري للسائل مساويا للضغط الجوي فتسمى درجة الغليان العادية ، وتعتمد درجة غليان السائل على قوى التجاذب بين جزيئاته وتزاد بزيادتها.