طلابنا في النزهة لاقونا يوم الاثنين من 12-5 بمكتبة عدي

درس الدرس الثالث : الخليفة عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي ولد بمكة بعد الفيل بثلاث عشرة سنة.


إسلام عمر بن الخطاب

كان قبل اسلامه من اشد الناس عداوة للإسلام، وبعد ان سمع عمر بن الخطاب القرآن من زوج اخته سعيد بن زيد؛ شرح الله صدره للإسلام، فدخل قلبه الإيمان وذهب الى الرسول صل الله عليه وسلم في دار الأرقم بن أبي الأرقم، وأعلن إسلامه وقال للرسول صل الله عليه وسلم ألسنا على الحق؟ قال صل الله عليه وسلم : بلى ، فقال عمر بن الخطاب : إذن لماذا نخشى قريشا؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن ؛ فخرجوا هو في صف، وحمزة بن عبد المطلف في صف آخر للمسلمين حتى دخلوا البيت الحرام معلنا إسلامه ولم تستطع قريش ان تصيبه بأذى وكان ذلك في السنة السادسة من البعثة


كنية عمر بن الخطاب

لما اراد الهجرة اعلن امام قريش انه مهاجر الى يثرب فلم يستطبع احد من المشركين ان يمنعه؛ ولهذا اطلق عليه الرسول صل الله عليه وسلم لقب الفاروق لأنه فرق ما بين الحق والباطل.


خلافة عمر بن الخطاب

خاف ابو الصديف وهو مريض من وقوع خلاف بين المسلمين على امر الخلافة ؛ فنظر في اصحابه ليختار من بينهم رجلا شديدا في غير عنف، ولينا في غير ضعف، فوجد ان هذه الشروط تتوافر في عمر بن الخطاب رضي الله عنه؛ فاستشار الصحابة، فأجمعوا عليه لما يتمتع به من صفات القيادة، فبايع الناس عمر بن الخطاب رضي الله عنه على السمع والطاعة، وسمي بأمير المؤمنين، ثم صعد المنبر وخطب في الناس موضحا سياسته في الحكم.

أعمال عمر بن الخطاب

- التقويم الهجري
- انشاء المدن الاسلامية (الامصار)
- انشاء الدواوين
- انشاء نظام الحسبة