اليوم الساعة 9:00 مساء بث ارشادي ما قبل مرحلة الثانوية جيل 2005 مع أ.حسام عياش و أ.محمد دودين اضغط هنا

درس صحتنا في غذائنا

الاستماع

1ـ ماالفِكْرَةُ الرَّئيسَةُ التي تَحَّدثَ عَنْها النَّصُّ .

العسلُ غِذاءٌ ودواء .


2ـ أَجبْ بـ ( نَعَمٍ ) أو ( لا ) لكُلٍّ ممّا يَأتي:

- توجَدُ مَوادُّ أخرى تُشْبِهُ العَسَلَ في خواصِّه المُطَهِّرَةِ . ( لا )

- يُعَدُّ العَسَلُ غِذاءً ودواءً في آنٍ واحِدٍ . ( نَعَمٍ )


3ـ ذُكِرَتْ في النَّصِّ بَعضُ اسْتخدَماتِ العَسَلِ العِلاجِيَّةِ ، اذْكُرْ اثنَتينِ مِنْها .

للعَسَلِ تَأْثيرٌ كَبيرٌ في عِلاجِ الحُروقِ وتَرميمِ الجِلْدِ وقَتْلِ البَكْتيريا المؤذيةِ.


4ـ ما أَفْضَلُ أنواعِ العَسَلِ ، كَما وَرَدَتْ في النَّصِّ المَسْموعِ؟

ِمنْ أفضَلِ أنواعِ العَسَلِ: العَسَلُ الجَبَليُّ، ثُمّ يَليهِ عَسَلُ الغاباتِ والبَراري، ثُمَّ العَسَلُ الذي يُنْتَجُ في المَناحِلِ التي صَنَعَها الإِنْسانُ.ِ

5ـ ضَعْ عِنواناً مُناسِبًا آخَرَ للنَّصِّ .

تترك الإجابة للمعلم وطلبته .


التحدث: يترك لتقدير المعلم

القراءة


المُعْجَمُ والدَّلالةُ


2  – وظِّفْ التَراكيبَ الآتِيةَ في جُمَلٍ مِنْ إنْشائِكَ ، واكتُبْها في دَفْتَرِكَ .

أ –. غِذاءٌ مُفيدٌ : السَّمَكُ غِذاءٌ مُفيدٌ للإنسانِ.

ب –. عَالَمٌ مُدْهِشٌ : قالَتْ المُعَلِّمَةُ : عالَمُ الحيواناتِ عَالَمٌ مُدْهِشٌ.

ج-  تَبْحَثُ عَنْ : الطالبَةُ المُجْتَهِدَةُ تَبْحَثُ عَنِ التَّميزِ في دُروسِها .


3- صِلِ الكَلِمَةَ بِمَعناها في ما يأْتي مُسْتَعينًا بالمُعْجَمِ .

- احْتواءِ   :   اشْتَمَلَ عَليهِ و ضَمَّه .

-  يَسودُهُ   :   يَحْكُمُهُ .

-  مَلَلٍ     :  ضَجِرَ و سَأمَ .


4 - أكْمِلِ الفَراغَ في ما يأْتي شَفويًّا :

وَرَدَتْ في الفِقْرَةِ الثَّانيةِ عِبارَةٌ بِمَعْنى (المُسْنَدَةِ إِليهِ ).... الموكَلَة إليهِ........

وَرَدَتْ في الفِقْرَةِ الأولى كَلِمَةٌ بِمَعْنى ( التَّميُّزُ).. البَراعَةِ والإِتْقانِ..........

وَرَدَتْ في الفِقْرَةِ الثالثة  كَلِمَةٌ بِمَعْنى ( تَتَلاحَمُ  ).. تَتَلاصَقُ..........


الفهم والاستيعاب

1 -  مِمَّ يَتَكوَّنُ مُجْتَمَعُ النَّحْلِ ، كَما وَرَدَ في النَّصِّ ؟

يَتَكوَّنُ مُجتَمَعُ النَّحلِ مِنْ ثَلاثِ فِئاتٍ  : مَلِكَةٍ واحِدةٍ، وبِضْعِ مِئاتٍ مِنَ الذُّكورِ، وآلافٍ مِنَ الإناثِ وتُسمّى العامِلاتُ.


2 – ما الفِكْرَةُ الرَّئيسَةُ في الفِقْرَةِ الأولى منَ النَّصِّ ؟

عالَمُ النَّحْلِ عَالَمٌ مُدْهِشٌ ومُثيرٌ.


3 – للنَّحْلِ فوائِدُ عَظيمَةٌ جِدًّا للإِنْسَانِ ، اذْكُرْ ثَلاثاً مِنْها . واكتُبْها في دَفْتَرِكَ.

عَسَلُ النَّحْلِ غِذاءٌ مُفيدٌ للإِنْسانِ ، فَضْلاً عَنْ  أَهَمِّيةِ شَمْعِهِ في صِناعَةِ أَنواعٍ مُعيَّنَةٍ مِنَ الشُّموعِ، والأَلوانِ، والدِّهاناتِ، والمُسْتَحْضَراتِ الطِّبِّيَّةِ .


4 – بالرِّجوعِ إلى أحَدِ التَّفاسيرِ الموجودَةِ في مَكْتَبَةِ مَدْرَسَتِكَ، ابْحَثْ عَنْ تَفْسيرِ الآيةِ الكَريمَةِ الآتيةِ ثُمَّ اقرَأهُ َ: "ثُمَّ كُلي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فاسْلُكي سُبلَ رَبِّكِ ذُللاً يَخْرُجُ مِنْ بِطونِها شَرابٌ مُخْتَلفٌ ألوانُهُ فيه شِفاءٌ للنَّاسِ إِنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يَتَفكَّرون "


لقَدْ هَدى الله ُ– سُبحانَهُ وتَعالى – النَّحْلَ أنْ تَأْكُلَ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ و تَسْعى في هذه السُّبُلِ، فلا يَرُدُّها شيءٌ، ولا يَمْنَعُها مانِعٌ ، قَدْ ذَلَلَ الله ُلَها حياتَها ويَسَّرَها ، تَطيرُ هُنا وهُناك مِنْ زَهْرَةٍ لأُخْرى؛ ذلك لأنَّ تَنَوُّعَ الثَّمَراتِ يجْعَلُ العَسَلَ غَنيًّا بالعَناصِرِ النافِعَةِ، فإذا تَناولَهُ الإنْسانُ ينْصَرِفُ كُلُّ عُنْصرٍ مِنْهُ إلى شيءٍ في الجِسْمِ، فيكونُ فيه الشِّفاءُ بِإِذْنِ اللهِ،. وفي ذلك حِكْمَةٌ بالِغَةٌ لا يدْرِكُها إلاّ أصْحابُ العُقولِ النَّيِّرَةِ الذين يتَفَكَّرونَ في مَظاهِرِ خَلْقِ اللهِ- سُبْحانَهُ وتَعالى- ودَلائِلِ عَظَمَتِهِ ووحْدانيتِهِ .

5 – " يَبْني النَّحْلُ بيتَهُ بِطَريقَةٍ هَنْدَسيَّةٍ رائِعَةٍ ، وفي أَماكِنَ مُخْتَلِفَةٍ "  اشْرَحْ هذه العِبارَةَ بِلُغَةٍ سَليمَةٍ، وجُمَلٍ مُتَرابِطَة.

تَسْكُنُ كُلُّ جَماعَةٍ مِنَ النّحلِ في بيتٍ خاصٍ بِها تَصْنَعَهُ بِنَفْسِها يُسمَّى الخَليَّةُ، وتَصْنَعُ العامِلاتُ عيونَ خَليَّتِها على هيئَةِ شَكْلٍ سُداسي الأَضْلاعِ، وتَتَلاصَقُ هذه الأَضْلاعُ معًا بِطَريقَةٍ هَنْدَسيَّةٍ رائِعَةٍ ؛ لِتَسْمَحَ باحتواءِ أَكبَرِ عَدَدٍ مُمْكِنٍ مِنْ أَعْضاءِ الخَليَّةِ، وقَدْ يَبْني النَّحلُ بيتَهُ في الجِبالِ أو على الأَشْجارِ أو في خَلايا خاصَةٍ مِنْ صُنْعِ الإنْسانِ.



التراكيب والأساليب اللغوية

الفِعْلُ اللازِمُ والفِعْلُ المُتَعدّي


التّدريباتُ .

1  - عيّنِ الفِعْلَ اللازمَ في الجُمَلِ الآتيةِ  :

أ- يَنْضَجُ العِنَبُ في فَصْلِ الصَّيْفِ  .

ب-  يُسَلِّمُ الرَّاكِبُ على الماشي  .

ج- أَنْهى الموظَّفُ عَمَلَهُ بِدقَّةٍ وإخْلاصٍ  .

د- فَرِحَ المُتَسابِقُ بالجائِزَةِ .


2ــ حدِّدِ الفعلَ المتعدّيَ في الجملِ الآتيةِ:

أ- يُنَظِّمُ الشُّرطيُّ السّيرَ   .

ب-  حقَّقَ المُنتَخَبُ الفَوْزَ  .

ج- جَمَعَ الفلاحُ المَحْصولَ  .

د- يحْمي الجُنودُ الوطَنَ .

ه- تَفَوَّقَ المُجْتَهِدُ في الامْتِحانِ .

و- تديرُ المرأةُ المشروعَ بمهارة.


3ـ  اسْتَخْرِجِ الفِعْلَ والفاعِلَ والمَفْعولَ بِهِ ( إنْ وُجِدَ) في الأمْثِلَةِ الآتيةِ :

الفعل          الفاعل      المفعول به              

ـــ رَحَّبَ الرَّجُلُ بالضَّيفِ .                       رَحَّبَ          الرَّجُلُ      -

ــ قاد السّائِقُ السّيّارةَ بِحَذرِ .                          قاد           السّائِقُ     السّيّارةَ

ـــ يحترمُ المواطنونَ العَلَمَ .                       يحترمُ     المواطنونَ       العَلَمَ

ـــ نامَ الطِّفْلُ في حِضْنِ أمِّهِ .                  نامَ        الطِّفْلُ      -


4– وظِّفْ كُلاً مِنَ الأفْعالِ الآتيةِ في جُمَلٍ مُفيدَةٍ مِنْ إِنْشائِكَ ، واكْتُبْها في دَفْتَرِكَ .

- فاضَ ماءُ النَّهْرِ في فصلِ الشتاءِ.

- تَفَتَّحَتِ الأَزْهارُ في فَصْلِ الرَّبيعِ .

- ساعَدَ أَبي الرَّجُلَ الفَقيرَ  .

- أَكَلَ الطِّفْلُ الطَّعامَ .


3 – اضْبِطْ ما تَحْتَهُ خَطٌّ ضَبْطًا سَليمًا:

أ- رَجَعَ الجَيشُ مُنْتَصِرًا .

ب- أَنْهى المَكْفوفُ العَمَلَ بِمَهارَةٍ.

ج- يَسيرُ المُشاةُ على الرَّصيفِ .



 

الأَلِفُ اللَيّنَةُ في أواخِرِ الأفْعالِ الثُّلاثيَّةِ


التّدريباتُ

1 – أكْمِلِ الأفْعَالَ الآتيةَ بما يُناسِبُها مِنْ صورتي الأَلِفِ الليّنَةِ ( ى ، ا) :


أ – هَدى.....الحَكيمُ النَّاسَ بِحُسْنِ نُصْحِهِ .

ب – دَنـا.......فَصْلُ الشِّتاءِ  .

ج – جَنـى...... جدّي ثِمارَ الزَّيتونِ   .

د -  دَعـا...... المُؤْمِنُ رَبَّهُ بِخُشوعٍ  .


2ـ  اخْتَرِ الكِتابَةَ الصَّحيحَةَ لِلألِفِ اللَيّنَةِ ممَّا بينَ القوسينِ، في ما يأتي :


جاءَ في نشرةِ الأخْبارِ الرِّياضيَّةِ : تَدَرَّبَ اللاعِبُ معَ رِفاقِهِ ، وفي أَثْناءِ المُباراةِ

(مَشى، مَشا) سَريعاً داخِلَ المَلْعَبِ، (دَنا، دنى) مِنْ حافَةِ المَرْمى، ثُمَّ (رَمى، رَما) الكُرَةَ بِقوَّةٍ؛ مِنْ دونِ أنْ يَتَنَبَّهَ إلى عارِضَةِ المَرْمى فارْتَطَمَ بِها وسَقَطَ أَرْضاً، فدعَا الحكمُ الطبيبَ.


3 – اجْعَلْ كُلَّ اسْمٍ مِنَ الأسْماءِ الآتيةِ فاعِلًا لِفِعْلٍ ثُلاثيٍّ يَنْتَهي بِأَلفٍ ليّنَةٍ في جُمَلٍ تامَّةٍ :

- الماءُ  : جَرى الماءُ بِقوةٍ .

- الذّئْبُ : عوى الذِّئْبُ فوقَ الجَبَلِ .

-الطِّفْلُ : مَشى الطِّفْلُ .


3– عَيّنِ الأفْعالَ المُنْتَهيةَ بالأَلِفِ الليّنَةِ في الفِقْرَةِ الآتيةِ ، مُبْيّنًا أَصْلَ الأَلِفِ في كُلٍّ مِنْها ، ثُمَّ اكْتُبْهَا في دَفْتَرِكَ :


خَرَجَ فَريدٌ يَتَنَزَّهُ ، ويُمَتّعُ نَظَرَهُ بِمَحاسِنِ الطَّبيعَةِ، فَصَادَفَ جَدولاً جَرى ماؤُهُ ، روَّى الزَّرْعَ ، ولَطَّف الهواءَ ، كما لَقي أَغْنامًا تَروحُ وتَغدو آمِنَةً تَرْعى ، ثُمَّ دَنا مِنَ الأَشْجارِ الكَثيفَةِ ، ورَأى ثِمارَها المتنوعة.

الفعل         مضارعه

جَرى         يَجْري (الأَلِفُ الليّنَةُ منقلبةٌ عَنْ ياء)

دَنا            يَدْنو   (الأَلِفُ الليّنَةُ منقلبةٌ عَنْ واو)

رَأى          يَرَى ( الأَلِفُ الليّنَةُ منقلبةٌ عَنْ ياء)


instagram youtube whatsapp