اليوم الساعة 9:00 مساء بث ارشادي ما قبل مرحلة الثانوية جيل 2005 مع أ.حسام عياش و أ.محمد دودين اضغط هنا

درس أردن الخير والعطاء

الاستماع

1- 1- متى وقَعَتْ مَعْرَكَةُ الكَرامَةِ ؟

وقعت في الحادي والعشرينَ مِنْ آذار عامَ ألْفٍ وتسْعِمِئَةٍ وثَمانيةٍ وسِتين.


2- 2- لِمَ  سُمِّيتْ مَعْرَكَةُ الكَرامَةِ بِهذا الاسْمِ ؟

لأن بَلْدَةَ الكَرامَةِ كانَتْ ساحَةَ قِتالٍ لمجريات الِمَعْرَكَةِ بين القواتِ المُسَلَّحَةِ الأُرْدُنيَّةِ_ الجيشِ العَربيِّ _و الصِّهيانَةِ المُحْتلّينَ .



3- 3 - لِماذا تُعَدُّ الشُّونَةُ الجَنوبيَّةُ مِنَ المَناطِقِ السِّياحيَّةِ في الأُرْدُنِّ ؟

كونها تَقَعُ بالقُرْبِ مِنَ البَحْرِ المَيِّتِ ، ويوجَدُ بِها النَّصْبُ التِّذْكاريّ للجُنْديِّ المَجهولِ.



4- 4 - ما  المَزْروعاتُ التي تَشْتَهِرُ بِزِراعَتِها مِنْطَقَةُ الشّونَةِ الجَنوبيَّةِ ؟

تَشْتَهِرُ بِزِراعَةِ الموزِ والحِمْضيَّاتِ.


5- 5- في أيِّ مُحافَظَةٍ تَقَعُ بَلْدَةُ الشّونَةِ الجَنوبيَّةِ ؟

تقعُ في مُحافَظَةِ البَلْقاءِ .

التحدث: يترك لتقدير المعلم

القِراءَةُ


المُعْجَمُ والدَّلالةُ

2  – وظِّفِ الكَلِماتِ الآتيةِ في جُمَلٍ مِنْ إنْشائِكَ ، واكْتُبْها في دَفْتَرِكَ .

وَفرَةِ : يَتَمَتَّعُ السُّوقُ بوَفرَةِ مَعْروضاتِهِ مِنَ الخَضْرواتِ والفَواكهِ .

- المُتَشَكِّلَةِ : قَرَأتُ في كِتابِ التَّاريخِ عَنِ حَضارَتِنا العَرَبيةِ المُتَشَكِّلَةِ عَبْرَ العُصورِ .

-  أضْرِحَةَ : إنّ أَضْرِحَةَ الصحابةِ تلقى عنايةَ ورعايةَ .


3- بيِّنْ مَعْنى الكَلِمَةِ التي تَحْتَها خَطٌّ في ما يأتي:

أ‌- يُعَدُّ البَحْرُ الميِّتُ جُزْءًا مِنْ غورِ الأُرْدُنِّ:   يُعْتَبَرُ.

ب‌- يَعُدُّ أخي النُّقودَ عَدًّا سَريعًا :   يَحْسُبُها و يُحْصيها.

ج - يُعِدُّ سَميرٌ وعِصامٌ بَرْنامَجَ الإذاعَةِ المَدْرَسيَّةِ:   يحضِّرُ .


2 –  فَرِّقْ في المَعْنى بينَ الكَلِماتِ التي تَحْتَها خَطٌّ في ما يأتي:

- يقَعُ غورُ الأُرْدُنِّ في المِنْطَقةِ الفاصِلَةِ بينَ الأُرْدُنِّ و فِلَسْطينَ: المسافة بين منطقتين(شيئين) .

- توضَعُ الفاصِلَةُ بينَ الجُمَلِ المُتَرابِطَةِ .إحْدى عَلاماتِ التَّرْقيمِ .


الفَهمُ والاستيعابُ والتّحليلُ


1 -  يُقْسَّمُ غورُ الأُرْدُنِّ إلى أحواضٍ عِدَّةٍ ، اذْكُرْ اثنينِ مِنْها .

حوضُ نَهْرِ الأُرْدُنِّ وحوضُ البَحْرِ المَيِّتِ.


2 –   اشْرَحِ المقْصود بالعِبارةِ الآتيةِ : - الغورُ سَلَّةُ غِذاءِ الأُرْدُنِّ.

تشير العبارة إلى تَنوعِ مَحاصيلِهِ  الزِّراعيِّةِ ووفْرَةِ مَنْتوجاتِهِ، إذْ تَكْثُرُ فيهِ زِراعَةُ الخُضارِ والفواكهِ كالموزِ والحِمْضياتِ، وغيرِهاعلى مدار العامِ لتلبيةِ مُتَطلَّباتِ النَّاسِ المُخْتَلِفَةِ مِنَ الغِذاءِ.


3 – حَدِّدِ الفِقْرَةَ التي تَضَمَّنَتْ كلَّ فِكْرة ممّا يأتي :

-  المَكانَةُ الدِّينيَّةُ لِغورِ الأُرْدُنِّ .   (الفقرة الثالثة) : (يحْظى الغورُ بِمَكانَةٍ دينيَّةٍ بارِزَةٍ ،فهو يضُمُّ أَضْرِحَةَ عَدَدٍ مِنَ الصَّحابَةِ – رِضوانُ الله ِعَليهِم – كمَقامِ أبي عُبيدَةَ عامِرِ بنِ الجَرَّاحِ و ضِرارِ بنِ الأَزورِ وشُرَحْبيلِ بنِ حَسنةَ ومُعاذِ بنِ جَبَلٍ، وغيرِهِم مِنَ الصَّحابَةِ -رَضي الله ُعَنْهُم .


- خَطَرُ جَفافِ مياهِ البَحْرِ المَيِّتِ.(الفقرة الخامسة) :(يَتَعَرَّضُ البَحْرُ الميِّتُ لِخَطَرِ الجَفافِ ؛ بِسَبَبِ التَّراجُعِ السَّنويِّ لِمَنْسوبِ مياهِهِ. وتَسْعى الأُرْدُنُّ جاهِدَةً للحِفاظِ عَليه مِنْ هَذا الخَطَرِ الذي لَحِقَ بِهِ.


4 – بِمَ يَمْتازُ البَحْرُ الميِّتُ عَنْ غيرِهِ مِنَ البِحارِ؟

يمتاز بأنه أخْفَضُ بُقْعَةٍ عَنْ مُسْتوى سَطْحِ البَحْرِ، كَما تَمْتازُ مياهُهُ بِأَنَّها أَكْثَرُ البِحارِ مُلوحَةً.


5 – اذْكُرْ أضْرِحَةَ بَعْضِ الصَّحابَةِ الموجودَةِ في غورِ الأُرْدُنِّ.

مَقامِ أبي عُبيدَةَ عامِرِ بنِ الجَرَّاحِ و ضِرارِ بنِ الأَزورِ وشُرَحْبيلِ بنِ حَسنةَ ومُعاذِ بنِ جَبَلٍ، -رَضي الله ُعَنْهُم-


6- ما الخطر ُ الذي يهدِّدُ البحر الميت؟

وما سببُ هذا الخطر؟

خطرُ الجفافِ؛ بسببِ التّراجع السّنويّ لمنسوبِ مياهِهِ .


التراكيب والأساليب اللغوية

مُراجَعَةُ الجُموعِ ( جَمْعِ المُذَكَّرِ السالِمِ والمُؤنَّثِ السالِمِ والتَّكْسيرِ)


التّدريباتُ .

1ـ اجْمَعِ الكَلِماتِ الآتيةَ جَمْعَ مُذَكَّرٍ سالِمًا :

- نَجّارٌ:  نَجّارونَ ،نَجّارينَ .

-  مُمَرِّضٌ: مُمَرِّضونَ ، مُمَرِّضينَ .

- مُؤْمِنٌ: مُؤْمِنونَ ، مُؤْمِنينَ.

-  مُخْلِصٌ : مُخْلِصونَ، مُخْلِصينَ .


2 -  اجْمَعِ الكَلِماتِ الآتيةَ جَمْعَ مُؤنَثٍ سالمًا  :

- الفائِزَةُ: الفائِزاتُ.

- كُرَةٌ: كُراتٌ .

- الصَّديقَةُ: الصَّديقاتُ  .

– نَشيطَةٌ:نَشيطاتٌ .


3ـ اجْمَعِ الكَلِماتِ الآتيةَ جَمْعَ تَكْسيرٍ :

-  قَلْبٌ : قُلوبٌ .

- جُنْديٌّ: جُنودٌ .

- عَلَمٌ: أعْلامٌ .

- مَسجِدٌ: مَساجِدُ .


4-  اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ الآتي الجُموعَ، مُبيِّنًا نوعَهَا ، ثُمَّ رُدَّ كُلاًّ مِنْها إلى مُفْرَدِهِ :

بُدىءَ الاحْتِفالُ بِآياتٍ مِنَ الذِّكْرِ الحَكيمِ ، ثُمَّ قَدَّمتْ الطَّالباتُ اسْتِعْراضاتٍ كشفيةً ، وقَدَّمَتْ ذواتُ الهواياتِ عَدَدًا مِنَ الأغْنياتِ الشَّعْبيَّةِ ، ثُمَّ أَلْقَتْ طالِبَةٌ كَلِمَةً باسْمِ الخِرِّيجاتِ ، شَكَرَتْ فيها المَدْعوَّاتِ،  وأبْناءَ المُجْتَمَعِ المَحَلِّي، وأصْحابَ الشَّرِكاتِ والتُّجارِ، وغيرَهُم مِنَ المواطِنينَ والتَّرْبويينَ، ومَنْ أسْهَموا في خِدْمَةِ التَّعْليمِ



instagram youtube whatsapp