اليوم الساعة 9:00 مساء بث ارشادي ما قبل مرحلة الثانوية جيل 2005 مع أ.حسام عياش و أ.محمد دودين اضغط هنا

درس معالم من بلادي

الاستماع


السؤال الأول:    (ملاحظة  يكتب نص السؤال )

1. لِمَ سُمِّي جَبَلُ القَلْعَةِ بهَذا الاسْمِ؟

نسبة إلى قلعة عمّان


2. أجِبْ بـ " نَعَمْ" أو " لا" :

أ‌. تَحْتَضِنُ القَلْعَةُ أوّلَ مُتْحَفٍ وطَنيٍّ لِلآثارِ (نعم)

ب‌. تَعودُ آثارُ القَلْعَةِ لِلعَهْدينِ الرّومانيّ والبيزَنْطيّ فَقَطْ (لا) 

ج‌. يضُمُّ مُتْحَفُ القَلْعَةِ أوانيَ فَخّاريّةٌ فَقَطْ ( لا) 


3ــ هَلِ الفَرْصَةُ ما زالَتْ مُهيّأةً لاكْتِشافِ آثارٍ أُخْرى في قَلْعَةِ عَمّانَ؟

نعم, الفَرْصَةُ ما زالَتْ مُهيّأةً لاكْتِشافِ آثارٍ أُخْرى في قَلْعَةِ عَمّانَ.


4- ما الوسيلةُ التي يمكنُ أنْ نتوصَّل بها إلى مكتشفات جديدة في القلعة؟

الأساليب الحديثة في التنقيب والبحث العلميّ

التحدث: يترك لتقدير المعلم


المعجم والدلالة :

2. فَرِّقْ في المَعْنى بينَ الكَلِماتِ الّتي تَحْتَها خَطٌّ في كُلِّ جُمْلَتَيْنِ مُتَقابِلَتَيْنِ مِمّا يأتي:

أ‌. مِنْ " رَأسِ العَيْنِ " تَبْدَأ الخُطواتُ الأُولى.       – لا تُعَرِّضْ العَينَ لِلغُبارِ.

العين: نبع الماء                                  العين: عضو الإبصار

ب‌. يقْطَعُ السَّيلُ الوادي كُلَّهُ مارًّا ما بينَ  التلال والجبال: يعبر         

       - يقْطَعُ الجَزّارُ اللحم بالسكين: يَفْصِلُ بَعْضَهُ عَنْ بَعْضٍ


3. اسْتَنْتِجْ مَعانيَ الكَلِماتِ الَّتي تَحْتَها خَطٌّ في الجُمَلِ الآتِيَةِ:

- تَدَفَّقَتِ المِياهُ بِغَزارَةٍ مِنْ:  صُنْبورِ الماءِ.

تَدَفَّقَتِ: جَرَتْ وانْدَفَعَت

بِغَزارَةٍ: بِكَثْرَةٍ

- طَوّقَتِ الأُمُّ طِفْلَها بِذِراعيها.

طَوّقَتِ: أحاطَتْ


4. اقْرَأ الجُمْلَةَ الآتيةَ، ثُمَّ هاتِ جُمْلَةً عَلى غِرارِها:

" إِذا فَتَحْتَ البابَ هَبَّتْ نَسَماتٌ رَطْبَةٌ "

إذا جاء الليل هدأت حركة النّاس.

إذا سَجَدَ الْعَبْدُ لِخالِقِهِ سَكَنَتْ جَوارِحُهُ.


5. وَظِّفْ الْكَلِماتِ الآتيةَ في جُمَلٍ مِنْ إِنْشائِكَ: كَثيفَةٌ ،يَتَّحِدُ, تَتَدافَعُ.

كثيفة:  في الغابةِ أشجارٌ كثيفةٌ.

يتحدّ : يتحدّ أبناء الوطن في حماية وطنهم..

تتدافع:  لا تتدافع في أثناء تأدية مناسك الحج.


الفهم والاستيعاب

1. ما مَظاهِرُ جَمالِ المِياهِ كَما ظَهَرَتْ في الفِقْرَةِ الثّانِيَةِ؟


تَتَدَفَّقُ بِغَزارَةٍ, وَكَأَنَّ أَحَدًا يَدْفَعُها, فكَأَنَّها تَضْحَكُ وَهِيَ تَتَدافَعُ بَعْدَ أَنْ طالَ سَجْنُهَا وانْتِظارُها فِي باطِنِ الأَرْضِ.


2. ما سَبَبُ قيامِ الحَضاراتِ عَلى ضِفافِ المِياهِ؟

لِأَنَّ الماءَ هُوَ أَصْلُ الحَياةِ وسَبَبُها.


3. ضَعْ كلمةَ ( نَعَمْ ) أَمامَ الفِكْرَةِ الّتي ورَدَتْ في النَّصِّ, و(لا) أمامَ الفِكْرَةِ الّتي لَمْ تَرِدْ في النَّصِّ:

أ‌. نَشَأتْ عَمّانُ عَلى ضِفافِ الماءِ.         (نعم)

ب‌. تَنْدَفِعُ مياهُ العينِ لِتَصُبَّ في بِرْكَةٍ عَميقَةٍ. (نعم)

ج‌. يلْتَقي سَيْلُ عَمّانَ بِنَهْرِ اليرْموكِ, ثُمَّ يتَّحِدانِ لِيصُبّا في نَهْرِ الأُرْدِنِّ.                                    (لا)


4. أيُّ التَّعْبيرينِ الآتِيَيْنِ أَجْمَلُ في رَأيكَ ؟

أـ تَتَدَفَّقُ مياه السيل بِغَزارَةٍ, وكَأنَّ أَحَدًا يدْفَعُها.    

- تَتَمَيَّزُ مِياهُ السَّيْلِ بِشِدَّتِها وغَزارَتِها.

(تترك الإجابة للطالب)


ب ـ بَدَأَتْ المياهُ رِحْلَتَها بَعْدَ أنْ طالَ سَجْنُها في باطِنِ الأَرْضِ.                  

- خَرَجَتِ المِياهُ مِنْ باطِنِ الأَرْضِ إِلى سَطْحِها.

(تترك الإجابة للطالب)


5. ما الأَسْماءُ الّتي عُرِفَتْ بِها عَمّانُ قَديمًا ؟

مَدينَة "الْحُبِّ الْأَخَويِّ" أَوْ " فِيْلَادِلْفيا " أَوْ " مَدِينَة المِياهِ"


6. اقْتَرِحْ عُنوانًا آخَرَ لِلنَّصِّ.

"عمّان عبر الأزمان"" عمّان مدينة الحضارات" .....


التراكيب والأساليب اللغوية

1. امْلَأ الفَراغَ في الجُمَلِ الآتيةِ بِجَمْعِ التَّكْسيرِ المُناسِبِ مما بينَ القوسينِ:

         (الطُرُقُ, الهواتِفَ, الرُّكّابُ, قُطْعانٌ)

أ‌. توّقَّفَ الرُّكّابُ لأَخْذِ اسْتِراحَةٍ بَسيطَةٍ.


ب‌. اعْتَرَضَتِ الحافِلَةَ قُطْعانٌ مِنَ الماشيةِ.


ج‌. الطُرُقُ المُعَبَّدَةُ تَحُدُّ مِنْ حوادِثِ السَّيْرِ.


د‌. نَسْتَخْدِمُ الهواتِفَ عِنْدَ الحاجَةِ.


2- اجْمَعِ الكَلِماتِ الآتِيَةَ جَمْعَ تَكْسيرٍ: صُنْدوقٌ، مَنْزِلٌ، عُصْفورٌ،  قَلَمٌ، جِدارٌ.

صَناديق, مَنازِل, عَصافير, أقْلام, جُدْران( أو جُدُر).


3- اسْتَخْرِجْ جَمْعَ التَّكْسيرِ ممّا يأتي:

أ‌. قَرَأتُ قِصَصًا مُفيدَةً. (قِصَصًا)

ب‌. سَقَيْتُ أَزْهارَ الحَديقَةِ. (أَزْهارَ)

ج‌. ساعَدْتُ زُمَلائي في تَرْتيبِ مَقاعِدِ الصَّفِّ. (زملاء، مَقاعِدِ)

د‌. أَضاءَ زيدٌ مَصابيحَ البَيْتِ. (مَصابيحَ)


1- اجْمَعْ كُلَّ كَلِمتينِ في كُلِّ سَطْرٍ, ثُمَّ ضَعْهُما مَعًا في جُمْلَةٍ مِنْ إنْشائِكَ:

أ‌. (عامِل, مَعْمَل).   (عمّال, مَعامل) (العمّال يديرون المعامِل بمهارة )

ب‌. (سِلاح, مَصْنَع). (أسْلِحَة, مَصانِع) (للأسلحةِ مصانعُ خاصَّةٌ بها)

ج‌. (مَرْج, عُشْب). ( مُروج, أعْشاب)  ( في المروج أعشابٌ متنوعةٌ)

د‌. (حَديقَة, ثَمَرَة ).(حَدائِق, ثِمار)  (زيّنتِ الثِمارُ الحدائِقَ)


الكتابة

تَدْريباتٌ

1. اكْتُبْ أَسْئِلَةً للإِجاباتِ والمَواقِفِ الآتيَةِ, مَبْدوءَةً بــ (ما الاسْتِفْهاميّةِ) المُتَّصِلَةِ بِحَرْفِ الجَرِّ المُناسِبِ كَما في المِثالِ، ثُمَّ اكْتُبْها في دَفْتَرِكَ:

  مِثالٌ: يرْسُمُ الطَّلَبَةُ بالألوانِ. بِمَ يرْسُمُ الطَّلَبَةُ؟

أ. يكْتُبُ المُعَلِّمُ عَلى السَّبّورَةِ.

علام يكْتُبُ المُعَلِّمُ؟

ب ـ سَأَلَني أَبي عَنْ نَتيجَةِ الامْتِحانِ.

عمَّ سَأَلَني أَبي؟

ج. تُحِبُّ الطّالباتُ سُعادَ؛ لأنَّها تُساعِدُ الجَميعَ.

لمّ تُحِبُّ الطّالباتُ سُعادَ؟


2. صِلْ حُروفَ الجَرِّ (اللامَ, في, مِنْ) عَلى التّوالي بـ( ما) الاسْتِفْهاميَّةِ ثُمَّ امْلَأْ بِها الفَراغَ في ما يأتي:

أ. قالَ المُذيعُ: " لِمَ لا نَعْمَلُ عَلى فَتْحِ بابِ الاسْتِثْمارِ الخارِجيِّ ؟"

ب. قالَ الإمامُ: " فيمَ سؤالُ النّاسِ عَنْ أَشياءَ لا يمْلِكونَها؟" 

جـ. قالَ الطَبيبُ لِلمَريضِ: " مِمَّ تَشْتَكي؟ "


3. امْلَأ الفَراغَ في الجُمَلِ الآتِيَةِ بِواحِدَةٍ مِنَ الآتِيَةِ ( بِمَ, علامَ, مِمَّ, فيمَ, عَمَّ, لِمَ):

أ. لِمَ يَرْمي اللّاعِبُ الكُرَةَ؟

ب. مِمَّ تَخافُ وأَنْتَ العابِدُ الوَرِعُ؟

جـ. عَمَّ تَتَحَدَّثُ؟


instagram youtube whatsapp