طلابنا 2005 في ماركا لانكم دايما مميزين ادخل وتعرف على مركز جو اكاديمي ماركا اكتر وشوف جو اكاديمي شو محضرتلكم

درس الدرس الرابع : الموارد المعدنية

أنواع الخدمات المعدنية

- الخامات الفلزية

تتواجد في الصخور البركانية ، وتستخرج منها الفلزات الت تتميز بخصائص ، منها : اللمعان ، قابلية التشكيل ، وجيدة التوصيل للكهرباء ، وأبرزها : الذهب ، الحديد ، النحاس ، الألمنيوم.


- الخامات اللافلزية

تتواجد في الصخور الرسوبية ، ومن خصائصها : أنها غير موصلة للكهرباء ، وتتفكك إلى جزئيات بسهولة ، وأبرزها : الملح ، البوتاس ، البترول ، الغاز الطبيعي.


استخدمات المعادن

تتنوع استخدامات المعادن الفلزية ؛ فالنحاس يدخل في صناعة الآلات الموسيقية ، والأسلاك الكهربائية ، بينما يستخدم الحديد لصناعة الآلات الثقيلة والمعدات الحربية أما الألمنيوم ، فدخل في صناعة الطائرات والمعدات الكهربائية ، كما تتنوع استخدامات المعادان اللافلزية ؛ فيدخل الملح في الصناعات الغذائية ، والمواد الكيميائية ، بينما يُستغل البترول في الطاقة والصناعة ، فيما يستغل البوتاس في صناعة الأسمدة الزراعية.


أهمية الموارد المعدنية

- الأهمية الاقتصادية

تشكل الموارد المعدنية عنصرا أساسيا من عناصر الدخل القومي ، وإحدى الدعامات الأساسية التي يرتكز عليها تطوير الصناعات وتنمية اقتصاد الدولة .


- الأهمية السياسية

يعطي امتلاك الدولة للموارد المعدنية دورا كبيرا في تحديد مكانتها على الساحة الدولية ، إذا أحسن استغلالها ، وبالتالي تحديد وزنها السياسي ، ضمن القوى العالمية ، كما تحدد الموارد المعدنية طبيعة القدرات التي يمكن للدولة امتلاكها ، لكي تستخدمها في إدارة علاقاتها مع الآخرين.


instagram youtube whatsapp