طلابنا في السلط استنونا الاربعاء في مكتبة العناسوة من الساعة 1-6 مفاجآت وهدايا كتييرة

درس انتقال الطاقة ودورات المواد والأنظمة البيئية

مصادر الطاقة في الأنظمة البيئية

تشكل الشمس مصدر الطاقة الرئيس في معظم الانظمة البيئية؛ إذ تستخدم المنتجات مثل النباتات وبعض الطحالب ضوء الشمس لتنتج سكر الغلوكوز من الماء وثاني اكسيد الكربون اما المستهلكات فتحصل على الطاقة من غذائها.

 

- النظام البيئي المفتوح هو النظام الذي يتبادل المادة والطاقة مع غيره. ويمكن حساب التغير في الطاقة في اي نظام بيئي عن طريق ايجاد الفرق بين الطاقة الداخلة اليه والمفقودة منه.


انتقال الطاقة

يعد الهرم الغذائي نموذجا يعبر عن مسار انتقال الطاقة عبر المستويات المختلفة في السلسلة الغذائية ويبين شكله تناقص كل من كمية الطاقة واعداد الكائنات الحية.


- انتقال المادة

تستخدم المنتجات عناصر ومركبات كيميائية غي ثنع غذائها مثل ثاني اكسيد الكربون وتنتقل المادة في السلسلة الغذائية كما تنتقل الطاقة إلا ان المادة تُفقد من مستوى الى آخر على شكل فضلات.


ويوصف مسار المادة الذي يظهر تغيراتها وعودتها الى الشكل الذي كانت عليه بدورة المادة.


- دورة الكربون

تحصل النباتات على ثاني اكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتستخدمه في انتاج الغذاء فيُخزن الكربون داخل اجسامها وينتقل من كائن حي الى آخر عبر السلاسل الغذائية. وتتخلص الكائنات الحية من الكربون عن طريق التنفس او عند موتها إذ تتحلل اجسامها ويطلق الكربون على صورة غاز ثاني اكسيد الكربون.


- دورة النيروجين

يُشكل غاز النيتروجين معظم الغلاف الجوي ويُثبت في التربة عن طريق البكتريا او البرق وتحتاج اليه الكائنات الحية جميعها؛ اذ تحصل عليه النباتات من التربة بصورة مركبات مثل النترات والامونيا لتنتج البروتينات ثم تستهلكها الحيونات لإنتاج بروتيناتها ويعود النتيروجين الى التربة عن طريق تحلل جثث الكائنات الحية بعد موتها او عن طريق فضلات الحيوانات.


instagram youtube whatsapp